السودان المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
جزائرية أندلسية
25-11-2022 - 03:50 pm
  1. باختصار نحاول نمدكم ببعض معلوملت تواجد الفيقيين في واد سوف

  2. يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة


جوهرة الصحراء
مدينه الالف قبه وقبه
انها مدينة وادي سوف من الجنوب الجزائري والتي عرفت بمدينة الالف قبة وقبة نظرا لطرازها المعماري المتميز بالقبب في اعلى السطوح
وادي سوف مركبة من كلمتين "وادي" و"سوف"، ويعطي هذا الاسم عدة دلالات تتوافق مع طبيعة المنطقة وخصائصها الاجتماعية والتاريخية.
  • ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690ه/ 1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8ه/ 14م


في سنة 70ال 80 بعد الميلاد قام حاكم افريقيا سبتيميس فلاكوس بحملة ضد الغرمانات .............مملكة غدامس ...........استغرقت 3 اشهر احتل اثرها مملكة غراما وبذلك جاب الرومان ارجاء الجنوب الشرقي واكتشفو الوادي وحلو بها .
وجاء في الصروف "أتى الرومان الى هذه الارض .....ارض الوادي .........منذ دهر طويل لا نعلم اوله وقاتلو فيها واخرجواهم منها فتفرقوا في افريقيا وسكنوا الجردانية وجددوا ما تهدم منها وتعمقوا في اراضيها ............."
ولم يكتف الرومان عند قدومهم الى الوادي يالسكن بل بنو قرى اخرى مثل سندروس وقمار والرقيبة .........
واكبر دليل على ذلك وجود قطع رومانية معروضة اليوم بالمتحف منها قطعة تحمل صورة قيصر أوغست ونقود أخرى
خلال العهد العثماني 1518/1830 لم تخضع الوادي الى الحكم المركزي المتمثل في بايليك الشرق تحت سلطة الباي وعاصمته قسنطينة ، ورغم ان للباي ممثلين في الاقاليم منهم شيخ العرب للصحراء فإن وادي سوف كانت مستقلة في اغلب الاحيان لكنها تعتعرض من حين لآخر الى ضغوط ونفوذ سلطان تقرت تحت عرش بني جلاب من اجل جمع الضرائب والاتوات ونحوها وهذا في الفترة ما بين 1700الى 1844م.

باختصار نحاول نمدكم ببعض معلوملت تواجد الفيقيين في واد سوف

ان ما ترجحه الأخبار ان الفنيقيون قد بلغو أرض سوف ، وكانت مساكنهم في واد الجردانية المدينة التي شيدها برابرة زناتة حين قدموا الى الوادي وموقعها شرق الوادي .
وكانت للفنيقين علاقات تجارية مع بلاد السودان عن طريق البر.......العرق الشرقي الكبير..........فكانوا يقتطعون أرض سوف وكانت القوافل الليبية تحمل سلعا كالعاج والذهب وريش النعام تحت مراقبة قبائل الغرامانت لأنهم يقتطعون منها الضرائب والمكوس كما كان للفنيقين ممثلين ووكلاء عن تجارتهم وسوف
بعد رحيل الفاطمين حوالي سنة 969 م الى مصر ، تركوا الحكم في يد قبيلة صنهاجة التي تمردت عنهم واسس الامراء الحماديون مملكة بني حماد ، ومن اجل الانتقام بعث الفاطميون بقبائل بني هلال لاكتساح المغرب العربي حبث اغراهم حاكم مصر بالابل والنقود والسلطة .
وهكذا توافدبني هلال على دفعات وتشير المصادر التاريخية الى ان توافدهم على الوادي كان منذ هجرتهم الاولى واستمرت كل نصف قرن تقريبا .
كما نزل بنو عدوان حوالي سنة 665ه / 1277م بسوف واسسوا قرية الزقم ثم تلاهم جماعة الطرود الذين وفدوا من المشرق وحلوا بمكان يدعى حتى الآن عقلة الطرودي

في سنة 46 ه الموافق ل 667 م ولي عقبة بن نافع أمر افريقية واختار القيروان كقاعدة ارتكاز ليواصل الفتح فاجتاح المغرب ...........ومنه فمنطقة واد سوف فتحت في عهد عقبة بن نافع وانه قد عين حسانا على رأس جيش وأمره بالتوغل في المنطقة ما بين بسكرة وورقلة بما فيهم اقليم سوف ، وكان ضمن سرايا المسلمين التي تلقن تعاليم الاسلام بالمنطقة البعض من بني عدوان فكونوا النواة الاولى لوجود قبيلة عدوان بأرض سوف .
وبعد عقبة واصل حسان بن النعمان الفتح بافريقيا واصطدم بالكاهنة حيث تقهقر ورجع الى برقة سنة 87ه وقد امرت الكاهنة اناذاك بتخريب البلاد ظنا منها ان المسلمين قدموا لهذا المكان طمعا في المدائن والذهب والفضة وكانت سوف ممن شملها التخريب حيث بقيت مخربة الى غاية تأسيس الدولة الرستمية حيث اصبحت حدها الجنوبي
  • وقيل أن قبيلة طرود لما دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة،قالوا: إن تراب هذا المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع.
  • كما أن أهل الوادي يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي.


يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة

التارقية البربرية، وما ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها، وتوجد الآن بعض المواقع القريبة من بلاد التوارق تحمل اسم سوف أو أسوف و"وادي أسوف" تقع جنوب عين صالح.
  • وتنسب إلى كلمة "السيوف" وأصلها كلمة سيف أي "السيف القاطع" وأطلقت على الكثبان الرملية ذات القمم الحادة الشبيهة بالسيف.
  • لها دلالة جغرافية لارتباطهاببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة، ففي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة" وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي".
  • وقيل نسبةإلى "الصوف" لأن أهلها منذ القدم كانوا يلبسون الصوف، وقد كانت مستقرا للعبّاد من أهل التصوف يقصدونها لهدوئها، إضافة إلى أنها كانت موطنا لرجل صاحب علم وحكمة يدعى "ذا السوف" فنسبت إليه.

وأول من ذكره بهذا الجمع

يتبع


التعليقات (5)
جزائرية أندلسية
جزائرية أندلسية
قال شاعر الثورة مفدي زكرياء عن وادي سوف في إلياذة الجزائر :
و يا وادي سوف العرين الأمين و معقل أبطالنا الثائرين
و مأوى المناجيد من أرضنا و أرض عشيرتنا الأقربين
و ربض المحاميد أحرار غوما و من حطموا الظلم و الظالمين
و درب السلاح لأوراسنا و قد ضاقت سبل بالسالكين
أينسى إبن شهرة أحرارنا تلقف رايته باليمين
أننسى ثلاثة أيام نحس و سوستال يندب في النائحين
و أخضر يحصد حمر الحواصل فيها و يقطع منها الوتين
و ضرغامها الهاشمي الشريف يذيق "بواز" العذاب المهين
و كم كان سوف لضم الصفوف و جمع الشتات الحريص الضمين
وقال الشاعر سعيد المثردي في إلياذة الوادي :
سأكتب تاريخ واديك شعرا و إن صيغ ذكره يا سوف نثرا
و أروي عن السمر أمجاد قومي فينطق واديك بالشعر دهرا
سلوا أخضر الجند عن سر قومي سلوا جنة الوادي يعرف خيرا
سلوا في المداشر غيطان نخلي سلوا الأرض في سوف شبرا فشبرا
تحدث أيا وادي سوف النظال بما حقق السمر في الحرب كرا
فمن أم في البيد فوج رمال نواة تنظم في الشعب سرا
و من سرب الفجر نحو الشمال سلاحا لأوراس ينظر ثأرا
و من فجر النور عند الكثيب و عانق في غرة الشهر قدرا
فداء الجزائر روح الشهيد إلى جانب الرسل يلقاه أجرا
قال الأستاذ أبو بكر مراد بعنوان سوف العمالقة :
هذي التي أهواها وتهواني قصائد عشقها تنمو بوجداني
أزجي لها الأشعار معترفا صبابة حب متيم ولهان
هي الضاد سل عنها مواطنها تجد لها سوف خير أوطان
إمارة الشعر بعض من معالمها هنا يكللها نخلي وكثباني
سوف ياسوف والشعر فيك رسالة وحبذا الشعر تبيانا لتبياني
قال الشاعر السوري أحمد هويس :
مدينة الوادي ضمي صفوة النجب من رادة الفكر والابداع والأدب
وعانقي النخوة العرباء في طرب باسم الأصالة والاسلام والنسب
قال الشيخ حمزة بوكوشة يناجي الوادي من بعيد :
سقاك الغيث يا وادي الرمال وصانتك الأسنة والعوالي
وما زالت بك الحصباء درا حصاها فائق أسنى اللئالي
تذكرني مرائي البحر ليلا بنور البدر من فوق الرمال
فتبعث في الفؤاد هوى دفينا فيلهي النفس عن مرأى الجمال

بينانغ
بينانغ
موضووع رائع
ولاحظت طريقة البناء هنا
متشابهة جداً مع طريقة بناء
مدينة الحمامات التونسية
يعطيك العافية اخت جزائرية اندلسية

وضاح الشامي
وضاح الشامي
أختي جزائرية أندلسية
جولة رائعة في وادي وسوف
متابع لك أضافتك الرائعة

عاشق الجزائر
عاشق الجزائر
يعطيك الف عافية
وننظر معلومات جديدة عن اغلى بلد
بلد الشهداء
تعيشي يا جزائر الاحرار

جزائرية أندلسية
جزائرية أندلسية
بينانغ
الاخوة بينانغ وضاح الشامى عاشق الجزائر لقد أسعدتنى كثيرا ردودكم الرائعه
شكرا لكم


خصم يصل إلى 25%