اسير اليمن
19-11-2022 - 03:01 am
كيفكم يا اخواني واخواتي رواد هذا القسم الجميل ( بوابة السفر الى اليمن )
احب اهنئكم بقدوم فصل الصيف والاجازات
مما يعني اننا باذن الله رايحين نرى نشاط في هذي البوابة
ونتصفح تقارير زملائنا محبي السياحة اليمنة
والاطلاع على جديدهم فلا تحرموننا من ذلك يا النشاما
وبالمناسبة
الاحظ كما تلاحظون ( كثرة السؤال عن الاحوال الامنية في اليمن )
وما شابه ذلك من استستفسارات ( حتى من بعض السواح الذين هم في الحقيقة من اصل يمني )
وقد اطلعت على بعض ردود بعض الزملاء فيما يتعلق بهذا الامر
سواء من مرتادي دولة اليمن الشقيقة من اجل السياحة
او من اصحاب النخوة والشهامه ( اهل اليمن ) الغيورين على بلدهم والحريصين
على نقل صورته الحقيقيه لمن جهلها
وقد لفت انتباهي ما ذكره الاخوة :
المنتحى 1
و
ابن اب الخضراء
في بعض ردودهم
من ان ( اليمن ظلموه اهله ) وذلك بتشويه صورته امام الاخرين
واود ان تسمحون لي بذكر بعض الامور المتعلقه بهذا الشان
اولاً / اود ان اسئل الاخ ( المنتحي 1 ) عن معنى كلمة ( مبحشم ) لاني قرائتها
في احد ردوده ولاعرفت وش معناها
ثانياً / نعم اليمن ظلموه اهله ( وانا لا اقول كل اهل اليمن ) وانما اشير
الى فئة قليلة من الناس قسم منهم من المستقرين داخل اليمن وقسم من المهاجرين ( المغتربين في دول اخرى )
اما المستقرين فهم ( اللا مسؤلين ) من اصحاب السلطه هائولاك المخلين بالامانه
والمستغلين لمناصبهم في ظلم الظعفاء ( من ابناء وطنهم ) وابتزازهم وما الى ذلك
فالقوي في اليمن ياكل الضعيف
كذلك هناك مسئلة وعادات ( القبيلة او القبيلة )
فاي مشكلة او خلاف يحدث بين طرفين يكون القانون والشرع هو اخر ما يمكن ان يفكرون فيه
وتتم تصفيه الحسابات ( غالباً ) قبيلياً اما باحكام عرفيه سلميه او بواسطة الحرب والقتال
وهنا نتسئل لماذا ( لا يتم اللجو الى المحاكم والقنوات الشرعيه او الحكوميه ) ؟
واسمحولي لن اجيب على السؤال ولكن ( اهل مكه ادرى بشعابها ) !!
وقد غاب عن هائولاء ( الغير عابئين بنتيجة تصرفاتهم ) حقيقة ان العالم انفتح على بعضه وصارت الاخبار تنتقل في لمح البصر والاخرين يطلعون على ما يحدث ويصير وبالتالي ما يبدر منهم
من تصرفات لا مسؤله تضر بهم وبستقبل بلادهم وتطورها وازدهارها وتعكس صوره سلبيه
قاتمه لما يمكن ان يكون عليه الوضع الامني هناك
القسم الثاني هم بعض ( المغتربين )
عندنا في السعوديه بعض الاخوة اليمنيين وهم والحق يقال معززين مكرمين بين اخوانهم
نحترمهم ونقدرهم ( بعكس ما ينقل او يقال عنا )
وهم ولله الحمد اصحاب مهن وتجاره ومشاريع ووضعهم المادي والمعيشي
احسن حتى من وضع بعض المواطنين السعوديين
ولكن بكل اسف عندما تقعد مع احدهم وتناقشه عن اليمن لا يعطيك عنه الا صورة
متشائمة بل تحس من طريقة كلامه انه لا يريد الخوض معك في الموضوع وتشعر
ان هناك ( كارثة ) لا يريدك ان تعرفها او تعلم عنها !!
حتى عندما تسئله بحسن نيه
( لماذا لاتنقل نشاطك وتجارتك ومشاريعك لبدك وتستثمر اموالك هناك )
يصعقك بالجواب الاتي ( مافيش امن او امان هناك ) !!!!
طبعاً ماذكرته واوردته اعلاه سواء كان صدق او خلاف ذلك يظل محصور بين اليمنيين انفسهم
ولا يتعلق بالسواح او يخصهم
ثالثاً / نعم هناك من لديه الرغبة والشوق الى زيارة اليمن ( ولكنه يخاف و يتردد )
والسبب يعود الى ما يسمعه وينقل اليه عن اليمن والوضع الامني هناك
والمضحك هنا هو ( ان ناقل الخبر والمحلل للاوضاع مجرد سامع ومستنتج )
وان سئلته هل جربت انت السفر الى اليمن يقول لك لا ولكن سمعت !!!!
واحياناً يكون ( الناقل ) مغترب يمني ناقم وحاقد على بلده ناكراً لفضلها عليه
وبالتالي ينقل لك الصورة حسب منظوره الشخصي
او يكون من ( مواليد برا ) ولاعمره شاف اليمن وانما يسمع عنها من اسرته
ابوي يالله ناسفر اليمن
جني يشلك بيكلوك هناك !
طبعاً عشان يخوفه ويسكته وهذا من حقه لانه مايبي يفتح على نفسه ابواب
للروحات والجيات وخسارة الدراهم بعدين يمكن الاسرة تطلع عندها وطنية وترفض العوده
معه للاغتراب .
وسعوا صدوركم . . .
انا حين جت براسي فكرة السفر لليمن شاورت اخوي ورفيق دربي
وصراحة من سمع اسم اليمن تسمر في مكانه وفتح فمه لين صار كانه مغاره من الانهاش
حتى اني شفت شعر راسه وقف !
هاه وين ؟
اليمن . . . وش فيك فغرت ؟
صاحي انت . . .
المهم بعد مداولات ومحاولات واشوية اغرائات اقتنع بس حب يستغل الموقف
ترا مامعي فلوس
ولايهمك علي . . . انت بس قل تم
وقال تم عاد بقى نشوف لنا رفيق من ( اهل الخبره )
ولقيناه وكان احد اولاد العم
وش رايك يا فلان نبيك ترافقنا لليمن . . . كيف خبرتك فيه
ولايهمكم زرت الحديده ثلاث مرات !!
ماشاء الله تبارك الله خلاص قل تم
تم بس ترونني طفران
ولا يهمك خبرتك هي قطتك !!
وضبطنا امورنا واتفقنا الى السفر ظهر اول جمعه من شهر 6 هجري بس ما اذكر اي سنة
ووصينا رفيقنا ( الخبره ) انه يبقى على اتصال مع معاريفه في اليمن
ويزودنا بالعلوم اول باول
وما قصر كل ما سئلناه يقول تمام تو متصل والامور زينه
وفي اليوم المتفق عليه وبعد صلاة الجمعه مباشرة ركبنا الموتر واثناء التحميه
فلان دق على معاريفك في اليمن وشوف لنا الاوضاع قبل نتوهق ونمشي
الو . . الو . . . هاه . . خلاص باي
والله ياشباب يقول لكم الوضع مو زين !!
كيف مو زين مو انت البارح كلمتهم وقالو زين
ايه بس اليوم مو زين !
والحل طيب وش نسوي خلاص ودعنا اهالينا وعزمنا
مو مشكله نااجل
والله ما ناجل . . . مشينا
وصرخوا كلهم طيب نزلنا ورح لحالك !!!
وبعد مناقشات واشوية فرفرة في الحاره استقر الرائ على ان نسافر بس مو لليمن والحديده
وانما الى مصر والقاهره !!
ويافرحه ماتمت
وبعد ذلك بسنة تقريباً وفي نهايه شهر 5 هجري
شباب كيف
خير وش فيك
المره ذي اليمن والله ما ارجع الا منه ( تروني حالف )
خلاص وماله
فلان يالله اتصل من بدري وشوف لنا الاخبار
والله الرقم ضاع خلاص
احسن مو مهم الاتصال نتكل على الله
تم . . تم
وقبل السفر بيوم واحد
شباب بكره نمشي جهزوا اموركم . . كيف وضعك يا دليلنا ( الخبير )
والله ياشباب انا ما اقدر !!
افا وانت يا ابو ساره ( اخوي )
الله معك انا ماني بايعها زيك !!!
وفي فجر اليوم المقرر شغلت موتري واتكلت على الله
وخذت لي واحد من الرابع معي يبي الخميس مشيط
و هكذا من الخرج الى وادي الدواسر الى الخميس
ومن الخميس ركبت واحد بالمجان الى جيزان ( الاجرة انه يدلني ع الطريق )
ومن جيزان الى الطوال ثم دخلت اليمن وما رجعت الا من العاصمة صنعاء
واب وتعز
بلا حديده بلا بطيخ !!
والحمد لله الاوضاع امان في امان في امان
وكانت اسعد واحلا سفرية بالنسبة لي ومن يومها
وانا ما اسافر الا لليمن فقط
اما اخوي ابو ساره فقط صار رفيقي في كل سفريه بعد ان نقلت له الصورة
الصحيحه للوضع في اليمن
تقبلو تحياتي
كلمة بحشم تعني مخزن قات
ذلك هناك مسئلة وعادات ( القبيلة او القبيلة )
فاي مشكلة او خلاف يحدث بين طرفين يكون القانون والشرع هو اخر ما يمكن ان يفكرون فيه
وتتم تصفيه الحسابات ( غالباً ) قبيلياً اما باحكام عرفيه سلميه او بواسطة الحرب والقتال
وهنا نتسئل لماذا ( لا يتم اللجو الى المحاكم والقنوات الشرعيه او الحكوميه ) ؟
اخي العزيز الجواب هنا في اغلب الاحيان يكون الحكم القبلي افضل واسرع من المحاكم وفي القبيله سلبيات وايجابيات وهذا من الاجابيات