ماليزيا المسافرون العرب

18-08-2022 - 07:38 am
  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

عدت للتو من رحلتي الممتعة من ماليزيا حيث قضيت فيها 13يوم...مرت كأنها يوم..اعتمدت على المنتدى ولم اعتمد على نصائح زملائي خارج المنتدى...البعض نصحني بالغاء محطة كاميرون من الرحلة لكن في المنتدى قرأت مديح واعجاب لهذه المنطقة دفعني لزيارتها...وذهبت وكانت المحطة الاسوأ..وانخدعت بمايكتب البعض...كنت ابحث في رحلات بعض الزملاء في المنتدى ومعظمهم لم يذهبوا لها ومن ذهب لها يكتب عنها بإيجاز شديد...لكني كنت مصر على زيارتها لزيارة اكثر من مكان في ماليزيا واليكم تعليقي على هذه المنطقة.اما بقيت الرحلة للمناطق الاخرى سوف اكتبها في موضوع منفصل آخر.
تحركت في الصباح من فندق موتيارا الرائع...الذي جعلني استصغر كثير من الفنادق من بعده لفخامته والمناظر الخلابة التي يطل عليها وخدمته الرائعة...
كانت الساعة 9 صباحا..وآخذت تاكسي وكان شخص ماليزي في غاية الالتزام والاخلاق تحركت السيارة وكلمات الاطراء عن منطقة كاميرون ترن في اذني..واغلقت اذني عن كلام الذم الذي سمعتها عنها من البعض...كان الطريق طويل حوالي 4 ساعات منها 2 طريق جبلي اصابنا بالدوار والتعب و ما لاحظته في ماليزيا هو الخضرة في كافة ارجائها...لكن ما اثار قلقي قبل وصولي كاميرون هو ان الخضرة بدت تقل..وكأن الاعشاب تبدو محروقة...وعندما سئلت صاحب التاكسي...قال ان كاميرون منطقة باردة والبرد يحرق الاعشاب ويجعل لونها مائل للبني بدلا من الاخضر....على العموم رجينا ان يكون الوضع افضل عند الوصول لكاميرون...مررنا ببعض القرى قبل منطقة كاميرون وكانت المعابد الهندوسية لايشق لها غبار..كثيرة جدا..والاحياء فقيرة...(والمدام قالت شنو جايبنا هنا)قلت لا باقي 5 كيلو وبتشوفون كاميرون اكيد غير...والوضع على ماهو عليه....كنت اشاهد مزارع الشاي وفي الحقيقة هذه المناظر ليست موجودة الا في مصانع الشاي اما جبال كاميرون كانت تماما مثل جبال كوالالمبور بل حتى اقل خضرة بكثير والسبب ذكرته فيما قبل.....
وصلنا الي فندق اكورتيال 4 نجوم وعلى النت مذكور انه 5 نجوم...لكن الاستقبال ذكر انه 3 نجوم وانا سأعطيه نجمة إلا ربع....بالرغم من انه افخم فنادق كاميرون...
وصلت الفندق وكانت الساعة 1:30ظهرا وكنت اشعر بالجوع..وذكر لي صاحب التاكسي ان الطعام حلال في هذا الفندق وفي مطعم آخر خارج الفندق اسمه على ما اظن بروان وباقي المطاعم غير حلال....ووضعت الشنط في الغرفة...
وانا الوم من سكن قبلي في هذا الفندق لماذا لم يشرحوا لنا وضعية الغرف...الجدار متشقق وعليه بقع صفراء...والابجورة مكسورة...والاخرى افضل حالا لكنها من سوء الحظ لاتعمل(خارج نطاق الخدمة)؟؟طبعا هي غير مكيفة فالجو هناك بارد..ولايوجد خزنة فيه وفرش النوم اجلكم الله.....حتى الحيوانات لاترضى بالنوم عليه.....(زين اني مب في شهر عسل والا كان بيصير بصل) على العموم نزلت المطعم ومن حظي كان فيه بوفيه....بس بوفيه شرق اسيوي 100% (يعني اللي معترض يقعد ساكت)
كنت اراقب واحد اجنبي مع زوجته مدري صديقته...لفت على كل الاطباق وهي ماسكه الصحن بكل ثقة عشان تحط اكل وتقعد تبلع مع زوجها...بعد مالفت عليها كلها حطت الصحن وكشرت بوجهها(تكشيرة اشمئزاز) وخذت عصير واسمع زوجها يقول ليش ماحطيتي شي قالت مافي شي يعجبني....
وجاء دوري...وحطيت الشي الوحيد اللي نشترك فيه مع شعوب شرق اسيا الا وهو عيش ابيض...ودجاج بس اعتقد انه اكلة ماليزية....(وانا قاعد الف على الاطباق تخيلت ان اللي قاعدين مجرمين في السجن وهذا اكلهم وغصب ياكلونه) وبالفعل لازم اكل مافيه مطاعم حلال خارج الفندق الا واحد وبعيد...انا اكلت...والمدام..اضربت عن الطعام وكلت حلويات...(استنادا ً الى مبدا مكرها ً اخاك لابطل)..
وانتهينا من الطعام ورحنا نرتاح في الغرفة...والملل بدأ يتغلل في نفوسنا والاسئلة تدور وين نروح ووشنو نسوي....وبما ان الغرف لاتصلح للجلوس لاسباب ذكرتها..نزلنا للوبي ووجدنا التاكسي الذي اوصلنا من بينانغ...وقال سآخذكم بجولة في كاميرون...قلتله شنهي الاماكن قال مزرعة الفراولة والشاي والعسل....قلنا توكل على الله....مشينا شوي..ودخلنا مصنع شاي Boh افضل وافخر انواع الشاي في ماليزيا..وكانت المناظر جميلة لمزارع الشاي بحق..لكن العين اعتادت على هذا الشيء فماليزيا كلها خضراء؟؟؟
وكان الطريق من بوابة المزارع الى المصنع حوالي 4 كيلو....وصلنا المصنع ووجدت سير تسير عليه حبات الشاي...وكان المصنع صغير جدا..وبجانبه مقهى يقدم الشاي وفيه يباع الشاي ايضا على اساس انه طازج(واقطع يدي اذا فيه فرق بين اللي يسمونه طازج وبين اللي في الدكان)شرينا شاي..وخليجين غيرنا بعد اشتروا لأن احنا دائما نصرف وينلعب علينا بس الاجانب ما اشتروا شيء...لانهم فاهمين اللعبة..وان المسألة كلها دعم للمصنع من اموال بنو يعرب اصحاب الكرم....واستغربت من مشهد احد الخليجيين وهو يشتري مايقارب 10اكياس شاي...من المصنع..(وكأن تصدير الشاي للخليج سيتوقف ونعيش على القهوة..وبعدين نشتري دلة قهوة من غير دلة شاي..ههه) طلعنا من المصنع ومعانا 3اكياس شاي دعما للإقتصاد الماليزي..انا واشقائي العرب المخلصين....وتوجهنا الى مزرعة النحل....وعند الوصول لها ظننت صاحب التاكسي متوقف عند بقالة...قلت مشكور مانبي شي....قال لا هذي مزرعة النحل.. ونزلنا وكانت عبارة عن كشك..ونفس حكاية مصنع الشاي شفت خليجيين يشترون عسل(ياجماعة افضل انواع العسل موجودة في الخليج في اليمن بالتحديد)استشرت المدام بالشراء منه لكنه قوبل بالرفض لبدائية التصنيع يعني (هات غرشتك ونصب لك..كانها تصب بيبسي مب عسل) وكان خلف الكشك مزرعة صغيرة فيها صناديق موجودة فيها خليات نحل والمكان ممل لاجديد فيه وذهبنا فيما بعد الى مزارع الفراولة...وكلمة مزارع تعني مساحات فسيحة...لكن الواقع كان محمية متر في 4امتار..فقط مغطاة ببلاستيك..وكشك يبيع فراولة...اعتقد انهم وضعوه للخليجيين الذي يدعمون الزراعة بقوة في ماليزيا...وكمواطن خليجي اشتريت 3علب فراولة جام..والمضحك انني وجدتها خارج مزارع الفراولة ارخص ب1ريجنت يعني من المصدر اغلى...وجلسنا خمس دقائق لانه لايوجد شي في المكان يستحق الجلوس..وذهبنا فيما بعد الى وسط المدينة وكان كل محل ادخله سواء مطعم او بوتيك او تحف يباع الشاي وهذي حقيقة وليست دعابة...(يعني الشاي في وجهك طول الوقت لين يمللونك منه غصب) طبعا ماشريت شي...لانه اصلا مافيه شي..والكل في الشارع كان يطالع وومعظمهم هنود...وطبيعي كلهم هندوس....واحنا مسلمين....(يعني احتمال نشوب مشاجرة طائفية قائم جدا) وبعد هالشارع مالهم اللي مسوينه بس عشان يقعدون على الرصيف ويطالعون بعض..رحنا للفندق طبعا الشلالات الغيتها قلت خلاص لان الاماكن اللي مرينا عليها كانت مملة...يعني خلاص شطبنا مافيه مكان نروح له...وصلنا الفندق الساعة اربع ونص...طبعا مارحت الزنزانة عفوا الغرفة..قعدت في اللوبي...واعتقد اللي ساكنين الفندق 20بس كلهم خليجيين..والغريب في اللوبي..انه قدام الاستقبال فيه العاب بيبي فوت وبلياردو..
ومن مظاهر الملل كان معظم سكان الفندق في اللوبي...واحد يقرأ كتاب..بروحه شكله توهق في الحجز..وعائلة قاعدين على كراسي كل واحد منهم يقرا جريدة صينية اكيد مايعرفون صيني..لكن رؤية الصور بحد ذاتها تسلية...الملل طاغي على كل من في اللوبي..ماذا يعمل..ووين يروح..خيم الظلام وكل ماحول الفندق ظلام دامس..ولايوجد محلات او مطعم تذهب له..يعني نجلس في الفندق..وبس..
ولا اكذب عليكم واقسم بالله بأني كنت اتناول البنادول من الملل فعند عودتي للفندق الساعة 5 عصرا ومروري على جميع الاماكن..تسائلت ماذا افعل اليوم وغدا اين سأذهب...ملل في ملل...المنطقة شبه مهجورة..لايوجد فيها الا عدد قليل من البيوت...وكأنها مدينة اشباح في الليل...الظلام يلف بالفندق
وسأروي لكم قصة حدثت في الغرفة ويشهد الله اني لم اكذب عليكم...ولا ادري هل المنطقة مسكونة بالجن او ماذا
كنت انا وزوجتي في الغرفة...ذهبت الى دورة المياه (اجلكم الله) لأتوضأ للصلاة وجدت في المسبح ماء.. وهناك فوطة في وسط المسبح مبللة بالماء...واستغربت كيف يعطوني الغرفة دون ترتيب الحمام..فلم اهتم بالموضوع واخذت الفوطة ووضعتها على حافة المسبح وتوضئت وخرجت...صليت وجلست في الغرفة وقت ليس بالطويل...ورجعت لدورة المياة..فأذا بالفوطة مرمية في المسبح..بل ان مكانها بعيد عن المكان الذي وضعتها فيه واخذتها وارجعتها ووضعتها على حافة المسبح...وخرجت من الغرفة لملاذنا الوحيد اللوبي...ولم اخبر زوجتي بالأمر حتى لاننام في اللوبي وتعوذت من ابليس وقرأت اية الكرسي...في الغرفة..ولم اهتم...وبعد عودتنا من اللوبي.. دخلنا الغرفة للنوم...واحببت ان اتأكد من الفوطة في الحمام..واذا بالمشهد يتكرر للمرة الثالثة واذا بالفوطة مرمية في المسبح .....خرجت ولم احرك الفوطة..وقرأت الاذكار انا وزوجتي..وتحصنا بكلام الله عزوجل..ونمنا في هدوء والحمدلله.....
وفي صباح اليوم الثاني...اخبرت زوجتي بأننا سوف نلغي الليلة الاخرى لانني حجزت ليلتين في هذا الفندق الكئيب وكادت تطير من الفرح...واتخذت قراري هذا لأنه لايوجد عندي مكان اذهب له..وكيف سأقضي يوم كامل في فندق شيء ممل وفظيع جدا.....لايوجد شيء ابدا نعمله..الاماكن زرناها في اليوم الاول...ومررنا عليها كلها في ساعتين..وكانت مملة...وعبارة عن اكشاك صغيرة..فقررت العودة الى كوالالمبور والتضحية باليوم الثاني المحجوز في الفندق نفسه مسبقا...وعدت الى كوالالمبور...الساحرة الممتعة...الرائعة ماذا اقول عن هذه العاصمة النشطة حتى آخر ساعات الليل..انها مدينة لاتعرف النوم.(انتهى)
هذا كان تعليقي على زيارتي لمنطقة كاميرون هاي لاند..وابرزت كل مافيها...فلم يعطي احد هذه المنطقة حقها..بالايجاب او السلب....لكنني افردت هذا الموضوع عنها..وانا عائد للتو منها....وانصحكم بان لاتذهبوا لها...لانه لايوجد بها سوى الملل والكآبة...ومنطقة مهجورة...ولا ملاذ للشخص الا ان يجلس في الفندق ولايتحرك منه....اعترف بأنها كانت نقطة سوداء في زيارتي لماليزيا....الآن..قلت للذين نصحوني بأن لا اذهب لها نعم انتم على حق..لكنني صدقت كلام البعض في المنتدى والغريب ان من نصحني في المنتدى لم يذهب لها...
ماليزيا في غاية الروعة والجمال..بلد مسلم..وان تعددت اعراقه فليست مشكلة...مناطقة متنوعة بينانغ ساحرة وجنتنق مدينة..وسط الغيوم فبدل من ان نراها في سماء الخليج انت تذهب لها. وتلمسها بيدك..وكوالالمبور هذه المدينة تستحق اكثر من 5 ايام...لانها مدينة المرح والمتعة بحق...اما كاميرون فمن يريد ان يسمع كلامي اقول له لاتذهب لها..وتضيع وقتك ويصيبك الملل..والكآبة...استثمر وقتك فهناك اماكن كثيرة تستحق منك زيارتها.
وبأذن الله سوف اورد لكم تفصيل عن زيارتي لكل المناطق التي زرتها في ماليزيا في موضوع آخر.
شكرا جزيلا.

samba3000
الله يهديك...والله حيرتونا....واحد الشباب نصح بزيادة الأيام في الكاميرون....من روعتها سواءا كخضرة او كجو....على اي حال....انا تاكد حجزي في نفس الفندق ولاارغب في تغييره....وشكرا لرايك الذي لاشك نحترمه ونقدره....وعلى فكرة نفس الكلام ذكره احد الإخوة في المنتدى عن افاموزا....بس بصراحة اسلوبك في السرد على درجة عالية من الإحترافية في التحطيم.

سائح قطري
افاموزا......لاتضيع وقتك تعب ومشوار...عندك سن واي لاقون عجيبة...وجنتنتق...وشارع العرب تمشي فيه..وتمر المجمعات اللي فيه كلها..وانا راح اكتب عن رحلتي قريبا ان شاء الله...
وبالنسبة للفندق.....طبعا بما انك حجزت وطاح الفاس بالراس...اوصيك تقرأ الاذكار..المنطقة كلها معابد هندوس..ولكن المسلم المؤمن مايخاف من شي...وان شاء الله تستانس بس الله يعينك اقولها من صميم قلبي...انت اول يوم شوف اذا قدرت تستمر في هالفندق اوكيه ماقدرت من الفندق الى كوالا تاخذ تاكسي ب220 وتزيد ليلة في كوالا..
ومعليش هو اول مرة جرب فيها كل الاماكن وانت الحكم الاول والاخير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أولا ... الحمدلله على سلامة الوصول

أخي الكريم قد أتفق معك في بعض ما ذهبت اليه ولكن لكل نفس ما تهوى وتحب ،،
وعلى كل سائح قبل أن يذهب الى أي بلد أو مدينة ان يفكر مليا هل هي تتناسب مع أهواؤه ورغاباته. يبدو لي جليا انك ذهبت الى الكاميرون ولم تكن تمتلك فكرة كافية عنها وتحديدا عدد الأماكن اللتي تزار – المسماة المحطات- وعن ماهيتها وكونها تناسبك أم لا وهل هي بالأساس نقطة الجذب السياحي الأول في المنطقة أم أنها مجرد لمسات فنية للمنطقة برمتها.
أخي الفاضل ،، تتميز منطقة الكاميرون بالجو البارد والمنعش –وهو مربط الفرس لدي الشيبان والعرسان- والصحي بطبيعة الحال بعيدا عن ضوضاء المدينة وصخبها وأيضا كونها بسيطة بمبانيها وسكانها القليلين والفقراء. الكاميرون مناسبة جدا للإسترخاء والراحة حتى في غرفة الفندق وخصوصا عند الصباح الباكر عندما تلمس الغيوم بيديك من النافذة وعند الذهاب لشراء الفاكهة الطازجة كالمانجو والفراولة.
وبإمكان الزائر زيارة ملعب الجولف الرائع والممتد على مساحة كبيرة تحتوي على بحيرات صغيرة حيث بالامكان ممارسة رياضة المشي في جو منعش ومناظر خلابة والتقاط الصور التذكارية مع وجود خلفيات رائعة ومميزة لا تتكرر. فشتان بين جو الكاميرون وجو العاصمة أو بينانج اللتان تتميزان بالحر والرطوبة.
بخصوص الفندق Equatorial لقد سكنت به العام الفائت ومستواه مقبول وليس ممتاز وهو الأفضل في المنطقة والمطعم الملحق به اسعاره مناسبة جدا. اما الغرفة فلا اتذكر انها كانت سيئة, فقد تكون الغرفة التي سكنت انت بها كذلك وكان الأحرى بك أن تطالب بتغييرها. اما الموظفيين كانوا متعاوينين وطيبين.
الطعام في الكاميرون: نعم أتفق معك كونه مشكله ولكنها سهلة الحل, فكم يوما ستقضي في الكاميرون ؟ الأغلب يختار يومان, وعليه يكون لديك 5 أو ست وجبات.
الافطار من البوفيه وهو يحوي الكثير من الاصناف ( إنحلت )
الغداء من مطعم Brown chicken ما متأكد من الاسم (زي كنتاكي)
العشاء خلك خفيف وخذلك فواكه طازجة
اليوم الثاني كرر بس إختر ما لم تاكله في اليوم السابق
المزارات كحديقة الزهور ( يعني مش كثير بس حلوة للتصوير )
مزرعة الصنوبر جيدة وفيها نباتات غريبة
حدائق الفراولة ( عادية جدا وهناك عدة انواع )
مزارع الشاي ( روعة عليها شوي) والشاي البارد في المصنع أحلى شيء

samba3000
ترى لعب البليارد ممتع اعقلها واستمتع

عنود الرفاع
الله يجزاك خير اخوي وشرايك في لنكاوي وبننق نبي تكلمنا عنهم ! بصراحه شفت صور لبننق خلتني اهون ماروح ماليزيا كلش لوول !

1. اخوي داي لايت:

اخوي داي لايت:

شاكرلك وانا وياك للناس فيما يعشقون مذاهب اما كلامك انها تصلح للشيبان..نعم اوفقك...في هذي صدقت..لانهم مايبون الا الجو...بس وين تتمشى
انا اعرف كل الاماكن فيها وسئلت عنها قبل زيارتها...بس شنهو الشي اللي بتزوره ويعلق بذاكرتك....انت لاتمدح شي وتوهق الناس......ياخوي الله يرضى عليك...مزارع الشاي اوكي حلوة..كطريقة ترتيب زراعتها لكنك بتقعد هناك ربع ساعة وعقب..طلعت وانتهى كل شي...
مزارع الفراولة والعسل .....صدقني وانا متأكد لو كانت هالمزارع عندنا في قطر او عندكم في السعودية محد زارها احد زار مثلا مزارع النخيل في الاحساء...المشكلة اذا سافرنا نمدح اي شيء عشان نشوق غيرنا لا غلط واكبر غلط انا لازم ابين الواقع صح..انا استانست بقول للناس انا استانست في هالمنطقة بس ما انصحكم فيها..واذا ماتستحق ابي اكسب اجر فيهم...ولا اخليهم يطقون مشوار......ياخي اقولك كليت حبوب بنادول من الملل (ادري مالها خص في الملل)بس خلاص عورني راسي بصراحة....وهالشي ما اقوله مزاح لاوالله الا حقيقة
بعدين الحر في كوالا عفوا ...يهون عند حر الخليج انا الساعة 1الظهر امشي في شارع العرب والهوى مافي احلى منه...الجو معتدل..بس في الليل شوي رطوبة...بس يبقى الجو حلو مش مثل الجو الخليج بليز مافيه مقارنة...لاهو حر ولاهو برد......بالعكس في الصبح في كوالالمبور فيه برودة شوي...
وبالنسبة لغرف الفندق.....اوكي غرفتي يمكن اسوأ غرفة مع اني غيرت الغرفة الاولى...فوجدت الثانية كالأولى..لكن بصراحة...خل الغرف..يمكن عطوك احلى غرفة في الفندق...بس بسئلك قبل الغرفة لما تطلع من الاصانصير الممر اللي يوديك للغرفة...ياخي السجاد فيه بقع كبيرة...وبعض اللمبات محروقة...هل اغير الغرفة الآن كما تقول ام اغير الطابق الذي انا فيه بأكمله.........
هذا هو الواقع....ولايوجد شيء يعلق بالذاكرة وهذه تجربتي.....ولابد من ان يكون للناس اهواء..ورغبات .

سائح قطري
عنود الرفاع.....بينانغ جزير في غاية الروعة...وانصحك بزيارتها...بالعكس الحريم يحبون السوق الليلي..فيها...كله ماركات....وعلى 50 ريال...وكوالا بعد اسواق ومقاهي مدينة متطورة ...وجنتينق لحد ينسى يزورها بصراحة....مدينة وسط الغيوم......
وان شاء الله بكتب عن رحلتي كاملة في الايام الجاية وشكرا.....جزيلا

عنود الرفاع
بصراحه اخوي احنا متعودين على اوروبا وعشان الاحداث السنه هاذي تحمست نروح ماليزيا لما قريت عن جمالها لكن الصور اللي شفتها عن بننق والمطاعم خلتني اتردد اروح يا اخي اخاف اروح وانصدم بالديره والجو هناك سمعت انه وايد حر و رطوبه تذبح طبعا باستثناء الاماكن الجبليه وشرايك ؟