ماليزيا المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
MaTRiX
11-05-2022 - 09:45 am
انا ماشي بعد شوي لجده وان شالله نهايه الاسبوع الى ماليزيا بس بغيت اسال هل اجمع الصلاه في ماليزيا وفترة اقامتي فيها 12 يوم ارجو الافاده ممن لديه خلفيه ومن قال لا اعلم فقد افتى .


التعليقات (9)
7777
7777
السلام عليكم سمعت من بعض ا الزملاء ( ملتزمين ) انك تقصر ولا تجمع و السلام

الخيل الاصيله
الخيل الاصيله
اخي الفاضل
هناك اختلاف بين العلماء في هذا الشان
والله اعلم
القصر معروف انه صحيح لكن الجمع هناك اختلاف

munther
munther
بسم الله الرحمن الرحيم
أخوي أنا سألت عن هذا الشيء
فكانت الأجابة إذا كانت الأقامة ستكون في مكان واحد لك الجمع والقصر 3 أيام فقط والباقي تصلي مثل أهل البلد
وإذا كانت الأقامة كان فيها تنقل من ولاية إلى آخرى لك القصر كل الأيام التي ستقضيها في تلك الدولة
وإذا أردت أي أستفسار أنا حاضر
تحياتي
منذر

الشعيبي
الشعيبي
السلام عليكم ...
اخوي ماتريكس حياك الله اخوي وجزاك الله خير على حرصك
لعمود ديننا .
اخوي ... اخاف افتي ...لاني ماني بعالم .
لكن ادلك على شيخ كريم وتراه فاضل وجار سابق عزيز
وامام مسجد حينا وخطيبها ويحضر للدراسات العليا
واخو الشيخ علي جابر امام الحرم السابق .
اعطيك رقم جواله على الخاص وانت اسأله بنفسك
وخله يفيدك ...والله يجزاك خير والسلام عليكم

Mr_Meen
Mr_Meen
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فأود في البدايه أن أشكركم جميعاً على التفاعل لموضوع أخينا ماتريكس وخاصةً أخونا الشعيبي الذي أرجو من الله أن يجزاه عنّا وعن الجميع ألف خير لِما يقدمه في هذا المنتدى.
وأنا أيضاً عندي بعض الأسئله التي أريد لها أجابات فإذا تتكرم عليّ أخي الشعيبي وترسل لي رقمه على الخاص وماهي الأوقات التي أجده فيها.
وأخيراً الله يجزا الجميع ألف خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم/مستر مين.

الخيل الاصيله
الخيل الاصيله
  1. هذا فتاوى من الشيخ ابن باز رحمه الله عليه

  2. مقدار المدة والمسافة التي يجوز فيها الجمع والقصر


الاخ munthr
ياليت ناتي بالدليل يكون افضل

هذا فتاوى من الشيخ ابن باز رحمه الله عليه

مقدار المدة والمسافة التي يجوز فيها الجمع والقصر

إلى فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي المملكة العربية السعودية ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء حفظه الله وأبقاه . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : أتقدم لفضيلتكم مفيدا أنني وإخواني نملك مزرعة تقع على طريق الخرج حرض ، فهي تبعد عن الخرج حوالي 65 كم ، وعن الرياض حوالي 140 كم ، ونحن لا نقيم بها بل نسكن في مدينة الرياض ، ولكننا نذهب وباستمرار إلى المزرعة لتفقد العمل بها ومراقبة سير العمل . آمل من فضيلتكم إرشادنا وإفادتنا وفقكم الله إلى الحكم الشرعي عن جمع الصلاة وقصرها بالنسبة لنا ، وكذلك الفطر في نهار رمضان في الحالات التالية التي تمثل واقع ذهابنا باستمرار للمزرعة :
1- عندما نذهب لقضاء يوم أو بعض يوم في المزرعة لمتابعة سير العمل ؟
2- عندما نذهب لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في المزرعة للراحة والاطلاع على العمل؟
3- عندما نذهب لقضاء عطلة منتصف العام الدراسي في المزرعة للراحة ، علما بأن العطلة في الغالب تكون أسبوعين؟
4- عندما نذهب للمزرعة في نهار رمضان هل يصح لنا الفطر مع العلم أنه لا يوجد مشقة ، وفي المزرعة مساكن لنا بها جميع ما نحتاج إليه من وسائل الراحة؟
5- ما الحكم بالنسبة لمن يرافقنا في طلوعنا للمزرعة من الأقارب والأصدقاء ، وهل ينطبق عليهم ما ينطبق علينا من أحكام؟
راجين أن نتلقى إجابتكم كتابيا وفقكم الله لما يحبه ويرضاه وسدد على طريق الخير خطاكم إنه سميع مجيب . م . ع . ص . من الرياض
ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، بعده : لا حرج في قصركم وجمعكم وفطركم في . رمضان أنتم ومن معكم إذا ذهبتم إلى المزرعة إذا كان الواقع هو ما ذكرتم أعلاه ، إلا في حالة واحدة وهي : ما إذا أجمعتم على الإقامة في المزرعة أكثر من أربعة أيام فإنكم لا تقصرون ولا تجمعون ولا تفطرون في رمضان . وفق الله الجميع والسلام .
: من السائل م . ص . ع من الباحة بالمملكة العربية السعودية ، إذا وصل الإنسان إلى مطار الرياض بعد صلاة العشاء وهو لم يصل المغرب والعشاء فهل يجمع ويقصر المغرب والعشاء؟
ج : المشروع للمسافر ما دام في السفر هو القصر أما الجمع ففيه تفصيل ، فإن كان على ظهر سير فالأفضل الجمع تقديما أو تأخيرا حسب ما تقتضيه الحال . لفعل النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كان إذا كان على ظهر سير جمع المغرب مع العشاء والظهر مع العصر . . فإن كان ارتحاله من المنزل قبل الزوال أخر الظهر مع العصر جمع تأخير وإن كان ارتحاله بعد الزوال قدم العصر مع الظهر وهكذا المغرب والعشاء ، وإذا كان ارتحاله صلى الله عليه وسلم قبل الغروب أخر المغرب مع العشاء جمع تأخير ، وإن كان ارتحاله بعد الغروب قدم العشاء مع المغرب أما إن كان المسافر نازلا فالأفضل له عدم الجمع لأنه صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع لم يجمع بين الصلتتين حال نزوله في منى .
أما الذي وصل إلى مطار الرياض وهو لم يصل المغرب والعشاء فإنه يسن له الجمع بين المغرب والعشاء ويصلي العشاء قصرا . لأن المطار خارج البلد في الوقت الحاضر ، وإن أخر العشاء وصلاها مع الناس تماما في البلد فلا بأس . والله ولي التوفيق .
وهناك فتاوى لابن عثمين سانقلها لاحقا

مغترب
مغترب
أخواني
السلام عليكم
من المشهور عند الفقهاء أنه كلما جاز القصر جاز لك الجمع
لكن الأولى أن لاتجمع حال الإقامه وأن جمعت فلا حرج
أما بخصوص مدة الجمع فابن عثيمين يرى أنها غير محدده أي لك أن تجمع مدة خمس سنوات مثلاً إذا كنت في غير بلدك أما الشيخ ابن باز فيرى أنها محدده بثلاثة أيام والصحيح أن لك أن تجمع مادمت في سفر
والأولى في كل ذلك أن تصلي جماعة في المسجد
والله تعالى أعلم

الخيل الاصيله
الخيل الاصيله
وهذا قول اخر لابن عثمين
اتمنى لكم الاستفادة والله واعلم
السؤال : نعم ، الرسالة أيضاً هذه من الطائف من س.ع. يسأل عن قصر الصلاة والوضوء يقول أنا أريد أن أسافر إلى لندن وسوف أمكث هناك عشرين يوماً فهل يجوز لي تقصير الصلاة هناك أم لا ؟
الشيخ : الجواب نعم ، يجوز لك أن تقصر الصلاة ما دمت قد حددت الإقامة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقام في تبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة ، وأقام في مكة عام . . . . . . . .
الفتح تسعة عشرة يوماً يقصر الصلاة ، وأقام في مكة عام حجة الوداع عشرة أيام يقصر الصلاة ، كما سأل أنس بن مالك كم أقمتم بمكة عام حجة الوداع قال أقمنا بها عشراً ، وأقام أنس بن مالك في الشام سنتين يقصر الصلاة ، وأقام ابن عمر باذريبيجان ستة أشهر حبسه الثلج يقصر الصلاة ، فأنت لك أن تقصر الصلاة ولو كنت تريد الإقامة عشرين يوماً ، ولم يرد في السنة دليل على أن المدة التي تقطع حكم السفر محددة بأربعة أيام ، أو بخمسة عشرة يوماً كما قاله أبو حنيفة وأصحابه ، أو بتسعة عشرة يوماً أو عشرين يوماً ، إنما هي وقائع عيان وقعت اتفاقاً ، وما وقع اتفاقاً فإنه لا يدل على التشريع ، ولهذا لو أن الرسول عليه الصلاة والسلام قدم في حجة الوداع يوم الثالث من ذي الحجة لما تغير الحكم لأنه قدم في اليوم الرابع ، ولو قدم في اليوم الثالث لما تغير الحكم بدليل أنه لو كان يتغير الحكم بذلك لنبه الأمة عليه لأن الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم أن من الحجاج من يقدم قبل اليوم الرابع ، على كل حال القول الصحيح في هذه المسألة الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وهو الذي ظهر لنا بتتبع الأدلة أنه يجوز لك أن تقصر ولو كنت تريد القيام عشرين يوماً لأنك على سفر في الواقع ما حبسك إلا حابس فمتى انتهت رجعت إلى بلدك .

MaTRiX
MaTRiX
شكرا شباب على الرد مع انه متاخر بس ظروف الزواج وان شالله بكره مسافر لماليزيا وما قصرتم على الاجابات وشكرا اخوي الشعيبي ويعطيك الف عافيه


خصم يصل إلى 25%