سالزبورغ المسافرون العرب

10-12-2022 - 01:14 am
اليوم حبيت اشارككم برحلتي من خلال هالموضوع .. وهو الموضوع لي في هالمنتدى المميز
حبيت اشاركم عن رحلة في الذاكرة .. رحلة أقل ما اقول عنها انها أجمل الرحلات التي توجهت إليها
صحيح أنني سافرت لعديد من البلدان لكن النمسا كانت غير وبجميع المقاييس .. !
بداية الإنطلاق
كانت بداية الفكرة منذ سنة ، وتحديداً في الصيف الماضي ، كانت الأسرة تخطط للذهاب لها لكثرة ماقرأنا
وسمعنا عن روعة وجمال طبيعة النمسا وتحديداً زلامسي التي يطلق عليها جنة الأرض .. إلا أن الأمور
تعطلت وأجلت الرحلة للسنة القادمة .. فكان التخطيط مسبقاً ومعدًا لهذه السنة و فاجأتنا انفلونزا الخنازير
التي اجتاحت العالم .. ولم نرضى أن نأجل الرحلة لسنة ثالثة بعد أن سمعنا أن هذا المرض له علاج وهو ليس
بالخطورة المعلن عنها في الدعاية والتلفزيون !
بعد أن قام والدي بحجز التذاكر والفنادق والأماكن وفق الجدول السياحي لدى إحدى المكاتب السياحية وهو
ما كان خطأنا الأكبر في الرحلة إذ استعنا بمكتب سياحي بدلاً من أن نعتمد على أنفسنا في الإختيار وكانت
الشبكة العنكبوتية ستوفر علينا الكثير .. إلا أن هناك نقطة إيجابية في هذا الموضوع سأذكرها لاحقا ً ..
أصبحت الوجهة حسب الحجوزات إلى ( فيينا - سالزبورغ - زلامسي - ميونخ ) نقضي أربعة ليالي في كل
وجهة باستثناء سالزبورغ قضينا فيها ثلاثة ليالِ ، واختيرت ميونخ وهي مدينة ألمانية لتكون آخر محطات
الرحلة لسببين السبب الأول يعود للعلاج إذ يرغب والدي في مراجعة أحد الأطباء هناك ، والنقطة الأخرى كانت
أنها الوجهة الوحيدة التي تعيدك مباشرة إلى الإمارات دونما توقف .. وكان الحجز على طيران الإمارات ، طيران
الإمارات جيد والجميع يشهد له لكن لو كان لي الخيار لفضلت طيران الإتحاد !
جدول الرحلات في مطار دبي :icon_lol:
مطار فيينا
بعد رحلة آمنة استغرقت الخمس ساعات وخمسين دقيقة تقريباً من دبي – فيينا حطت الطائرة
في مطار فيينا بسلام ، وكان الجو ممطراً مما اضطرنا للبقاء في مقاعدنا فترة 20 دقيقة حتى توقف المطر
وذلك حرصاً على سلامة الركاب والطائرات إذ توقفت الحركة في المطار في هذه ال 20 دقيقة ، كنا نشعر
بالإستمتاع إذ كانت درجة الحرارة حسب لوحة الطائرة تشير إلى 18 درجة سيليزية أيعقل أنه يوجد في الأرض
هذه الحرارة في الصيف والتي تبلغ عندنا 47 درجة سيليزية !
صوره من نافذة الطائره
دخلنا المطار واستغربت في أن يكون هذا المطار في عاصمة دولة أوروبية كالنمسا
إذ كان المطار صغيراً وضيقاً وقديماً ولم يكن نظيفاً قد يعود بسبة الأمطار عموماً تجاوزت موضوع المطار
إلى رواد المطار اللذين بدأوا ينظرون إلينا شزراً وبنظرات غريبة كوننا 6 نساء نلبس العباءات السوداء
لا أدري أين المشكلة في العباءة السوداء إذ إن راهباتهم يلبسون لباساً قريبا من لباسنا ولا نكاد نرى
من ينظر إليهن بعين دونية .. هذه هي ضريبة السفر لأوروبا !
الفندق
واجهة الفندق
خرجنا من المطار ووصلنا إلى فندق هيلتون فيينا دانوب Hilton Vienna Danube
وهو فندق في مبنى قديم ، سعر الغرفة لشخصين في ليله واحدة 600 درهم ، لايكاد يبعد عن المطار
بأكثر من 17 كيلو في منطقة شبه مهجورة ، وهذه كانت أحد أكبر أخطائنا إذ كان من المفترض أن يكون الحجز
في وسط فيينا وليس في أطرافها يبدو أن الوالد وثق بأصحاب المكتب السياحي ولم يلتفت إلى نقطة جوهرية كهذه
والمكتب في المقابل يفضل أن يحجز لك في أطراف المدينة على وسطها لأن ذلك أرخص لهم ..!
إطلالة الفندق على نهر الدانوب ..
منذ أن دخلنا الفندق حتى وجدناه ملئ بالعيوب .. الحمام مثلاً – أكرمكم الله – أبوابه
كانت من دون أقفال ، الفندق نفسه لايتعامل مع أية بطاقة فيزا إنما الدفع يكون نقداً ، لم تكن هناك
رحلات يوفرها الفندق إنما بإمكانه أن يوفر لك سيارة تقلك لمحطة الباصات ! إذا فكرت في أن تكوي
ملابسك عليك الصعود حتى الطابق السابع وأن تخدم نفسك هناك .. إلا أنه الشئ الجميل في هذا الفندق
أنه يطل على نهر الدانوب ثاني أطول نهر في أوروبا كما أن فطور الفنق كان جيداً !
عندما توجهنا للفطور قلنا لهم بأرقام غرفنا باللغة الإنجليزية ثم قال "حاضرين" ففاجأنا بأنه تحدث العربية
وقلنا له كان لازم تعذبنا وتخلينا ننقع بالإنجليزي بعدها سألنا من وين نحن السؤال المعتاد والإجابة المعتادة
من الإمارات فسألناه وقال إنه من مصر ومن دون مايقول عرفنا من لهجته !
حجرة الفندق الكئيب ..
عند الفندق الذي نقيم فيه كان هناك ملعب بالقرب منا ..
كنا نشاهد مجسمات كبيرة للكرة منتشرة في الطريق عندما تبعناها وجدنا الملعب
وأظنه ملعب المنتخب الوطني للنمسا والتقطت مجموعة من الصور له ..
صوره للملعب
كما قلت منذ البداية أن غلطتنا الكبرى كانت في حجز فنادق بعيدة عن وسط المدينة – السنتر - الأمر
الذي سيتطلب منا الإنتقال يوميًا عبر حافلة أو سيارة لوسط المدينة .. وبعد أن وجدنا أن الفندق لايوفر لنا
أية رحلات سياحية وبما أننا عائلة كبيرة لا نعلم كيفية التصرف في هذه البلد التي تعتبر اللغة الألمانية هي
اللغة الأساسية في البلد كنا في غاية الإحباط وكنا ندعوا الله سبحانه وتعالى أن ييسر أمر هذه السفر على خير،
كنت أشعر بأن هذه الرحلة لن تكتمل وأن والدي في أي لحظة قد يقول احزموا حقائبكم وعلى المطار ..
إلا أنه وكما قال سبحانه وتعالى “وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ” ومن حيث لم ندري سهل الله لنا رجلاً
كان مرشداً لنا طوال الرحلة في مناطقها الأربعة والذي أخذنا إلى أماكن لم نحلم بزيارتها يوماً ما ..
عفوا, يمنع طرح الأرقام والايميلات الشخصية
و تكرار ذلك أو تعمده قد يعرض العضوية للإيقاف- الإدارة
>> فيينا .. عاصمة للجمال

رحلتي الى النمسا
سالزبورغ .. مدينة الفن
سالزبورغ المدينة الرومانسية التي أنجبت للعالم أشهر فنانينها موزارات .. مدينة جميلة للغاية وبخاصة
المدينة القديمة ولا أستغرب أبداً خروج فنانين مرهفي الأحساس من مدينة جميلة :icon_ramb !
بالرغم أننا حجزنا قطارات تنقلنا عبر المناطق المقرر زيارتها إلا أننا ألغينا الحجز وفضلنا أن تكون رحلتنا
مع "أبو الياس " وعبر السيارة وعبر المرشد السياحي نفسه .. قبل التوجه لسالزبورغ توقفنا في
محطتين -استراحتين – اثنيتين أحد هاتين المحطتين تطل على "بحيرة القمر" أطلق عليها ذلك لأنك عندما
تنظر إليها من الأعلى فإنك ستجدها أشبه بالهلال في هذين المحطيتين بإمكانك شراء هدايا تذكارية جميلة !
الفندق
صوره من داخل الفندق
الفندق الذي تم الحجز فيه يسمى ريناسانس RENAISSANCE فندق صغير وبعيد عن وسط المدينة
إلا أنه نسبياً جميل ومريح ، سعر الغرفة لشخصين في الليلة الواحدة 530 درهم .. والغريب فيه أنهم
كانوا يضعون إشارات للقبلة حسب مافهمنا ..
عند توجهنا للفطور وما كنا نعرف وين رايحين ومن بعيد أشار لنا رجل بإبتسامه أن تعالوا من هنا ..
أخبرناه رقم الغرف وقلنا له في أن الجماعة الثانية لم تحضر ونحن عائلة كبيرة هذا كله بالإنجليزي
فأجاب "ماشاء الله" .. فسألناه إن كان يعرف العربية فقال هو من كوسوفو وفي بلدهم يوجد فيها الملاين
من المسلمين .. كان في كل صباح يبتسم لنا ويهتم بأمورنا .. في إحدى المرات سألت المرأة التي تقدم القهوة أختي
إن كانت ترغب بالقهوة أو نوع خاص من القهوة فردت عليها أختي أنها تفضل الشاي فقالت المضيفة
إن كنتي ترغبين في الشاي فاذهبي واحضريه ولم يكن ردها لائقاً عندما رأى ذاك الرجل اللذي من كوسوفو
ردة فعلها أمرها بإشارة من يده بإحضار الشاي لأختي !
نهر السالزاك
:icon_ramb
في اليوم الأول أخذنا جوله في الأقدام لم يكن وسط المدينة بعيد عنا كثيراً وهذا ما أسعدنا كما أننا قطعنا
نهر السالزاك النهر الذي يقسم المدينة لشقين نهر جميل للغاية والشارع المطل عليه غاية في الروعة
من كثر ما أعجبنا هذا الشارع أطلقنا عليه أنا وإخوتي اسم “شارع المحفرين ” ولا تسألوني عن معنى التسمية بليز :rolleyes:!
المغارة الثلجية
في اليوم الثاني ذهبنا إلى المغارة الثلجية Eisreisenwelt التي تعد أكبر كهف جليدي في العالم ..
وحتى تصعد هذه المغارة عليك أن تمشي حتى تصل للمغارة ..ما أن تصل المغارة حتى تتقطع أنفاسك بعدها
تصعد 700 درجة وعند النزول تهبط 700 درجة تعبنا كثيراً وعضلات أجسادنا تأن .. تصل درجة حرارة
المغارة في الصيف صفر أما في الشتاء فتصل إلى -10 ، عليك ارتداء حذاء خاص مانع للتزحلق وجاكيت
يقيك البرد.
بينما كنت أصعد للجبل كنت أتوقف لعدة مناطق ألتقط فيها الصور .. في أحد المناظر أحببت أن أصور أختي
وتنتهي الصورة عند هذا الحد إلا أن أحد الأجنبيات عندما رأتني قالت لي بإبتسامه ساحره هل ترغبان مني
أن أصوركما أنت وأختك ؟! في الحقيقة لم تكن لي رغبة في أن أتصور إلا أن الطلب المفاجأ الذي لم أتوقعه منها
جعلني أوافق إذ إنها لم تخف منا كما يفعل الأغلبية وكانت حركتها بادرة جميلة منها :icon_lol:
>> مايكل

زلامسي .. حيث روعة الطبيعة
كثيرون مدحوا زلامسي ومن كثرة مدحهم لها لم أستغرب كثرة العرب الموجودين فيها .. لدرجة تشعرك
وكانك في أحد البلدان الخليجية .. زلامسي أو تلامسي كما يقولون هي مدينة صغيرة جميلة تطل على بحيرة
ومعنى اسمها الهدف على البحيرة ، أغلبية منازلها بنية على شكل الأكواخ المباني القديمة مما يجعلها منطقة
خاصة ..كان من سوء حظنا أننا لم نحجز في وسط المدينة كالعادة لكننا كنا كل يوم نأتي لزيارة السنتر إما بزيارة
صباحية أو مسائية ..اسم الفندق Gasthof Schutthof وهو فندق لاتيني سعر الغرفة للشخص الواحد
270درهم ..
صورة الفندق التعبان ..
مطعم " أنتونيو بسمتي "
مطعم " أنتونيو بسمتي " :icon_lol: ..
في تلامسي كونا صداقة مع صاحب مطعم أنتونيو بسمتي لا أقصد بالصداقة بيني وبينه إنما بين عائلتنا وعائلته
وقد كان مهتماً جدا براحتنا في المطعم ويسألنا دائما إذا كان هناك أي شئ لم يعجبنا وطبعاً أختي إلي ما يعجبها
العجب ولا الصيام في رجب ماكانت تقصر معاه وكان مهتم إذا ماكنا سنزور تلامسي السنة القادمة.. أعجبني
كثيراً أكل المطعم وتعامل اصحاب المطعم معنا وهو مطعم باكستاني هندي :icon_arro
منظر مقابل مطعم أنتونيو بسمتي ..
كالام Sigmund Thun Klamm
ذهبنا لقرية مجاورة اسمها كالام Sigmund Thun Klamm إلا أنها قرية جميلة جدا تطل على بحيرة
كرستالية غاية في الروعة وبها شلال صغير يسمى شلال الوادي الضيق .. من الجميل فعلاً أن تتجول في
القرى والأرياف المجاورة وألا تكتفي بالسنتر فقط!
صور لكالام :icon_lol: ..
كان الملاحظ فيه أن النمسا تكثر فيها الكلاب وهذا ما كنا نخشاه إذ لم نكن متعودين على الكلاب في الإمارات
والكلاب في النمسا أشكال وألوان وأحجام .. عند تجوالنا في البحيرة الكريستالية في قرية كالامسي ركض أحد
الكلاب وكاد يلمس عباءة أختي إلا أنها بدأت بالصراخ والركض والكلب يتبعها ووالدي يصرخ فيها كان موقفاً
لا تحسد عليه حتى أتي صاحب الكلب ونادى كلبه وهو يبتسم لنا !

ميونخ … المدينة الخفية
وصلنا لمدينة ميونخ وهي آخر محطات رحلتنا ، الجميل أنك تصل للمدينة من النمسا وتعبر الحدود الألمانية
دونما نقاط تفتيش أو حدود ، نزلنا في فندق Carmen وهو فندق قديم جداً ذو أربع نجوم ونخمن أنه أخذ
هذه النجوم وقت إنشائه ، سعر الغرفة للشخصين في الليلة الواحدة 430 درهم .. كان الجو حاراً وكنا مستغربين
من ذلك حتى أعلمتنا المرأه التي تعمل في الإستقبال أن الجو في ميونخ متقلب اليوم حار وغداً بارد وممطر وهذا
ما كان !
صوره للفندق المعفن ..
صوره للشارع الذي يوجد به الفندق ..
صور حديقه قريبه من الفندق للراحه والرياضه :icon_lol:..
صوره لمحطة القطارات في ميونخ ..
ملعب بايرن ميونخ
في اليوم الأول توجهنا لملعب بايرن ميونخ وذلك إرضاءأ لمشجعيه في العائلة ، لم أكن محمسة لذلك لكن
هي فرصة لي لأدخل ملعب كرة قدم لأول مرة في حياتي وليس أي ملعب بل ملعب اليانز ارينا .. بدات
الجولة في الساعة 3 وانتهت بساعة بعد أن أخذونا بجولة شبه كاملة للملعب وكافة مرافقه كان مرشد
الملعب لا يتحدث سوى الألمانية وبطبيعة الحال لم نفهم شئ :11mmer3:!
جميع العائله دخلت الملعب البرشلوني والمدريدي والشلساوي .. كان الجو ممطراً ظننا أن الملعب قد يغلق
في هذه الظروف إلا أن مرشدنا أكد لنا أنه مازال مفتوحاً وهذا ما كان .. الملعب يقع قريباً من المطار ..
عند دخولنا للملعب لاحظنا أن أغلبية المجودين هم الأطفال أو المراهقين الشباب والذين كانوا يقفون في
الدور لانتظار شئ ما لا أدري ما هو .. وصلنا للمعلب في الساعة ال 1:40 دقيقة وتفتح بوابة الملعب في
الساعة 3 .. قمنا بأخذ جولة في المحلات الموجودة والمعروض فيها بعض لوازم النادي وقمنا بشراء بعض
الأغراض التذكارية .. بعدها ذهبنا للمقهي وكن ممتلئاً عن آخره فخرجنا وجلسنا على كراسي الإنتظار
والمصممة وكأنك تجلس على المدرج .. كان والدي يقول لنا خلاص شفتوا الملعب يالله مايحتاي تتريون
للساعة 3 :idea: لكننا زنينا عليه فنحن مب كل مرة نزور ملعب وهذا مب أي ملعب هذا اليانز أرينا وعرضنا عليه
الذهاب لوكالة البي ام دبليو الموجودة بالقرب من الملعب لكنه رفض وآثر انتظارنا ..
في الساعة 3 فتحوا الملعب ودخلنا أنا وأخوي ومجموعة من خواتي وعرضوا علينا فلماً قصيراً بينوا لنا دورة
بناء هذا المبنى .. بعدها قاموا بتقسيمنا إلى ثلاثة مجموعات والجولة مدتها ساعة كاملة يأخذونا فيها إلى جنبات
الملعب ويشرحون لنا ما يمكن شرحة المضحك في الموضوع أن جميع المرشدين يتكلمون الألمانية ولايوجد
من يترجم لنا ونحن كالأطرش في الزفة .. لم نكن لنهتم كثيراً بما قيل إنما رغبت في رؤية اليانز أرينا وكم كنت أتمنى لو أنني في الاستامفرد بردج ing: ..
عموماً بدءوا يشرحون عن غلاف الملعب ومما هو مكون وأشياء من هذا القبيل .. بعدها أجلسونا في المدرجات
والمرشد حسب مافهمت يسأل عن الأندية التي نشجعها منهم من قال بريمن ومنهم من قال ليفربول وهم يضحكون
إذا كانوا من مشجعي هذه الاندية فما الذي جلبهم لهذا النادي .. لم أحبذ أن أجاوب وأقول تشيلسي أو الإنتر حتى
ما أفتشل :rolleyes: .. بعدها بدأ المرشد يرطن ثم قال آينز .. تراي .. تغاي .. وهي التي فهمتها وهي واحد .. اثنان ..
ثلاثة .. ثم قالوا الجالسين كلمة أشبه بصرخة تشجيعية خفت منهم لأنهم فاجأوني .. ثم قال لهم شو ها الصوت
طبعاً حسب ما فهمت وقال علوا أصواتكم آينز .. تراي .. تغاي .."هو" هنا أختي تكلمت شراتهم وكانها
تقول هم مب أحسن مني .. بعد ماخلص محاضرته الطويلة أدخلنا داخل غرف اللاعبين وبدأ يرطن ونحن مب
فاهمين شئ بس نصور وكنا واقفين طبعاً آخر المجموعة بما اننا مانهتم كثير للي يقوله !
صورة المرشد فالملعب :icon_stud
صور قاعة المؤتمر الصحفي ..
كانت إحدى السائحات أو الالمانيات دائما ماتبتسم في وجهنا تفتح لنا الأبواب ذويقه ها الحرمة .. وكان في
إحدى الممرات عارضين صور لمجموعة من اللاعبين وأختي مابغت تتصور إلا عند صورة شفاينشتايجر :icon_lol:
وها الصورة زحمة عندها بعد ما الكل خلصوا وصورة أختي عند الصورة رجعنا حتى نتبع المجموعة وحصلت
اللي كان يتصور عند صورة شفايني يترياني وماسك لي الباب وحليله ( اهني قلت فخاطري يعني مااعرف افتح الباب حق عمري ؟ ) > انتهاء الرحله

no nick
صور جدا ُ رائعة
و معلومات أروع
شكرا على التقرير المميز
الله يعطيج العافية

TOURIST FOREVER
اختي اللندنية تسلمين على التقرير , سردك للاحداث رائع و النمسا بلد جميل جدا
اكيد في كل رحلة نستفيد من الايجابيات و السلبيات وخصوصا اول رحلة لبلد معين
اعتقد السيارة بتكون احلى للعائلة لمزيد من الحرية والخصوصية وايضا الاستمتاع بالمناظر الطبيعة

M!Ss RoRi
اختي اللندنيه
بصراحه قريت تقريرك وانا على وشك اني انام ومااكذب عليك في اشياء فوتها بالقراءه وقلت ارجع يوم ثاني واقراه وارد عليك بس خفت انسى وقلت ارد الحين احسن
تقريرك روعه وتشكريين عليه واايد واايد

ALI_Q8_77
الله يعطيج العافيه اختي اللندنيه ..
على التقرير الحلو . وعلى سرد الاحداث الحلوه
يمكن شويه ضايقكم مكتب السفريات ... لكن مره ثانيه زورينا بالمنتدى واحنا مايقصر
تحياتي لج

ابتسم للحياة
فعلا تضل القمم قمم.. فها أنت تشمخين بنا الى عالم من الاستمتاع ... فهنيئا لك ماترسمينه على محيا من يقرأ موضوعك من ابتسامات... أسعدك الله شاكرين لك هذا الجهد