سالزبورغ المسافرون العرب

03-12-2022 - 04:25 am
  1. من 13/8/2005م إلى 15/8/2005م سالزبورغ ليلتين

2. من 15/8/2005م إلى 18/8/2005م زي لام سي 3 ليالي

أحبتي أعضاء المنتدى الرائع في البداية أحب أن أشيد بمشرفي وأعضاء هذا المنتدى الكرام الذين لم يبخلوا بما لديهم من معلومات وخبرات مفيده لمن يرغب بزيارة الأماكن التي زاروها. وقد أستفدت كثيرا من هذا المنتدى الرائع والمفيد في رحلتي هذه بالحصول على معلومات وفيره عن المدن التي زرتها خلال رحلتي. وأعتذر بشدة على تأخري في طرح تفاصيل رحلتي إلى هذا الوقت وذلك بسبب ظروفي العملية وأيضا أن طرحه في هذا الوقت سيكون إنشاء الله فيه فائده للذين يرغبون في زيارة النمسا في هذا الموسم.
خط سير الرحلة
من 7/8/2005م إلى 13/8/2005م فيينا 6 ليالي

من 13/8/2005م إلى 15/8/2005م سالزبورغ ليلتين

من 15/8/2005م إلى 18/8/2005م زي لام سي 3 ليالي

من 18/8/2005م إلى21/8/2005م ميونخ 3 لياليإنطلقنا أنا وحرمي المصون في يوم 6/8/2005م من مطار الملك خالد الدولي بالرياض على متن الخطوط الجوية الإمارتية ونزلنا ترانزيت ليله في دبي وغادرناها في اليوم التالي في تمام الساعة التاسعة صباحا إلى فيينا المدينة الجميلة والهادئة واستغرقت الرحلة أربع ساعات ونصف كنا نعد الدقائق خلالها إنتظارا للوصول وعندما استقرت الطائرة على أرض مطار فيينا نزلنا منها وقابلنا موظف يقوم بالتشييك على التأشيرات وبعد ذلك توجهنا إلى كونترات تسجيل الدخول واخترنا كاونتر تعمل في إمرأه حتى لا نقع في إحراج حيث أن زوجتي متحجبة حجاب كامل ومن ثم توجهنا لإستلام العفش ووجدت العربات وحاولت أن أسحب واحده ولكن لم تنفصل عن العربات الأخرى كونها كانت مربوطه جميعها بسلاسل فإذا بأحد العاملين يخبرني بأن يجب أن أضع فيها عمله حديديه من فئة 1يورو أو 2يورو لكي تنفصل السلسلة وتسترد نقودك بعد إرجاع العربة وتربطها مره أخرى بالسلسلة ووجدت هذا النظام في جميع المطارات ومحطات القطار وومحلات السوبرماركت التي مررت بها في رحلتي وعلمت أنها في جميع أنحاء أوروبا وبعد ذلك أنتقلنا مع تكسي أخذناه من خلال أحد مكاتب التكاسي والباصات ب 35يورو إلى فندق ردسون ساس الذي يقع في وسط فيينا مقابل حديقة ستاد بارك في منطقه يكثر فيها الفنادق مثل فندق ماريوت الذي هو بجوار فندق ردسون ساس ولا يفصل بينهما سوا شارع صغير وأيضا فندق الأنتركنتننتال وأيضا فنادق أخرى وهذه الفنادق من أهمها ويقع الفندق أيضا على بعد حوالي 5دقائق سيرا على الأقدام من شارع التسوق الشهير في فيينا وهو الكارتنر وميدان ستيفنزالذي توجد فيه الكاتدرائية الشهيرة في فيينا كتدرائية ستيفنز والفندق ممتاز من حيث نظافة الغرف والأثاث والخدمة وتعامل الموظفين حيث أن تعاملهم ممتاز جدا ويتشرفون بإعطاء النزلاء أي معلومات أو مساعده يحتاجونها بكل سعة بال وصدر رحب وهم معتادون على التعامل مع النزلاء الخليجين لأن الفندق يعتبر وجهة كثير من العائلات الخليجية التي تأتي إلى فيينا. وعند وصولنا الفندق توجهت إلى الإستقبال وقدمت لهم الفاوتشر وطلبت مني الموظفة الإنتظار لمدة ساعة لحين تجهيز الغرفة وذلك لوجود زحام لديها اناس يغادرون واناس يسجلون دخول وفضلنا أنا وزوجتي التنزه في الحديقة المقابلة للفندق لحين تجهيز الغرفة وذهبنا وتجولنا في الحديقة وكانت حديقة جميلة وصغيرة وكان الجو غائما مع زخات من المطر الذي زاد من استمتاعنا بالجولة في الحديقة ولكن لاحظنا هناك شئ ضايقنا قليلا:112: حيث أن كل ما نمر بالقرب من أحد النمساويين نجد أنظاره مسلطة إلينا وهي نظرات تطفل لأنهم كانوا يرون زوجتي بالغطاء والعباية ولكن لم نجد أي مضايقات وبعد مضي ساعة عدنا إلى الفندق لنجد الموظفة قد جهزت لنا الغرفة فصعدنا وارتحنا قليلا وبعد ذلك نزلنا بإتجاه شارع الكارتنر ومع انه كان يوم أحد وهو يوم الإجازة لديهم وكانت جميع المحلات التجارية مغلقة إلا أن الشارع كان مليئا بالمارة والإستعراضيين أفرادا أو فرق والذين كانوا يملؤن الشارع بهجة وسرور ومع الجو الجميل إستمتعنا كثيرا بالتجول في هذا الشارع وذلك مع وجود تلك النظرات التطفلية:112: والتي لم نعرها أي إهتمام مع ذلك فإن الشعب النمساوي شعب طيب وحضاري ومهذب ولم أجد منهم أي مضايقة. وبعد هذه الجولة عدنا إلى الفندق لنرتاح ونستعد لبدء البرنامج الذي أعددناه ويبدأ من اليوم التالي.
أستيقظنا في اليوم التالي بحماس ونزلنا إلى مطعم الفندق لتناول الإفطار فأخذنا جولة في الأصناف الموجودة في البوفيه فلم يصلح لنا سوا أصناف الجبن والعسل والزبدة والمربى وطبعا اللحوم كانت غالبها لحم خنزير:112: أو ليست حلال مع العلم اننا قد أخذنا معنا بعض النواشف من ديرتنا أعزها الله للإحتياط وبعد تناول الإفطار ذهبت إلى موظفة الإستقبال وطلبت منها بطاقة فيينا كارد وهي بطاقة المواصلات العامة التي تستخدم لتنقل عبر المترو اوالترام اوالباصات وقد علمت عن هذه البطاقة من أعضاء المنتدى الكرام وكانت على ما أظن ب 17يورو لشخص الواحد وطلبنا بطاقتين وسجلنا قيمتها على حساب الغرفة وبعد ذلك توجهنا إلى أقرب محطة مترو وهي محطة ستاد بارك التي تقع بجوار حديقة ستاد بارك المقابلة للفندق وعندما دخلنا محطة المترو وجدنا جهاز على شكل صندوق صغير قمنا بإدخال البطاقتين فيه وبعد ذلك نستخدمها دون الحاجة لإدخالها في هذا الجهازمرة أخرى فقط عندما تكون البطاقة جديدة وأول مره يتم إستخدامها والبطاقة مدتها ثلاثة أيام فقط ولم يسألنا عنها أحد ومن النادر ان يسأل عنها أحد وبعدها توجهنا إلى قصر الشنبرون الرائع والجميل الذي أخذنا عنه معلومات وافيه من خلال هذا المنتدى وكان يحتوي على القصر والحديقة التابعة للقصر وحديقة حيوان وأولا دخلنا القصر وكان علينا دفع رسوم لدخوله وفي الحقيقة لا أذكر كم كان المبلغ لدخول إليه وتجولنا داخله وكان القصر فعلا جميل وبعد ذلك خرجنا منه إلى الحديقة التابعة للقصر وكانت حديقة كبيرة جدا ويوجد فيها نوافير وكانت رائعة وتجولنا فيها وبعد ذلك دخلنا إلى حديقة الحيوان الموجودة أيضا ضمن الحديقة وكان الدخول لها برسوم لا أذكر كم كانت وأيضا كانت الحديقة جميلة جدا وبها العديد من الحيوانات الأليفة والشرسة وكانت الحديقة مميزه بطريقة تصميم الأماكن الخاصة بكل نوع من الحيوانات وخلال جولتنا في حديقة الحيوان شعرنا بالتعب الشديد من المشي على الأقدام:097: وذلك مع وجود قطار يأخذ جولة كاملة حول القصر وحديقته ولاكننا لم نستخدمه وقد أمضينا أكثر من ثلاث ساعات ونحن نتجول داخل الحديقة وخرجنا بعد ذلك وعدنا إلى الفندق وأخذنا إستراحة تناولنا خلالها الغداء وأرحنا أقدامنا قليلا بعد المشي الطويل وبعدها نزلنا إلى شارع الكارتنر وأطلقت الحرية لزوجتي في التسوق وبعد الإنتهاء من التسوق عدنا إلى الفندق وفي الطريق وقفنا عند كفتريا صغيرة يعمل فيها أتراك وقد وضعوا لوحة مكتوب عليها حلال ويوجد لديه شاورما وفلافل وأخذنا منه سندوتشات تناولناها على العشاء وكانت لذيذه.
وفي اليوم التالي استيقظنا من النوم ونزلنا إلى المطعم لتناول الإفطار وبعد ذلك توجهنا لمحطة المترو وتوجهنا نحو مجمع دناوبلكس التجاري وتسوقنا منه ومن ثم ذهبنا إلى قسم المطاعم وبحثنا عن مطعم يعمل فيه عراقيين والأكل عندهم حلال وعلمنا عنه من خلال المنتدى وأسمه الواحه وتناولنا وجبة الغداء من هذا المطعم وبعد ذلك توجهنا إلى الفندق لنرتاح قليلا ونضع الأشياء التي إشتريناها في الغرفة وبعد ذلك توجهنا نحو حديقة الدانوب التي تقع بالقرب من نهر الدانوب وصعدنا إلى برج فيينا الذي يوجد وسط الحديقة ويرتفع عن سطح الأرض أكثر من 100م وشاهدنا مناظر بانورامية جميلة جدا من البرج لمدينة فيينا كاملة وأخذنا فنجان من الكوفي ونحن نتفرج على المدينة وبعد ذلك نزلنا وإذا بي أرى صورتي عند شخص في الأسفل قد صورني وأنا أدخل إلى البرج وطلب مني تقريبا 5 يورو لآخذ منه الصور أو أتركها عنده ولا أدفع له شيئا وقلت في نفسي هذه صوري ولن أتركها عند الرجل ودفعة له وأخذتها منه وتذكرت أن أحد الأعضاء في المنتدى قد ذكر هذا الشئ وبعد ذلك توجهنا إلى النهر وتجولنا على جانبه ولاحظنا وجود نهرين بجانب بعضهما أحدهما قصير ويتفرع من النهر الأصلي الطويل ولما سألنا عن ذلك علمنا أن القصير نهر صناعي تم حفره بجانب النهر الأصلي ليخفف الضغط عليه في الأوقات التي يرتفع فيها منسوب المياه في النهر الأصلي ويوجد في النقطة التي يتفرع فيها النهر الصغير بوابه يسمح من خلالها تدفق المياه من النهر الأصلي الى النهر الفرعي وتغلق في حالة عدم وجود ضروره لفتحها وخلال الجوله شربنا بعض المرطبات من الكشكات الموجوده على جنبات النهر وبعد ذلك توجهنا إلى الفندق لتناول العشاء والنوم.
وفي اليوم التالي أستيقظنا ونزلنا إلى المطعم كالعادة وتناولنا الإفطار وبعد ذلك أستقلينا الترام متوجهين نحو مجمع يعتبر أكبر مجمع تجاري في فيينا وهو مجمع سيتي سود وقمنا بالتجول والتسوق فيه وبعد ذلك عدنا إلى الفندق وتناولنا وجبة الغداء ومن ثم نزلنا وتوجهنا نحو ملاهي البراتر وكان الدخول إليها مجاني والألعاب تختلف أسعارها من لعبة إلى أخرى واكتفينا بالتجول واللعب في بعض الألعاب والتفرج على الذين يخاطرون بركوب الألعاب الخطيرة جدا وبعد ذلك عدنا لنقضي بقية اليوم في التجول والتسوق في شارع الكارتنر الذي يعتبر قلب فيينا النابض وتناولنا الأيس كريم من أحد المحلات الموجودة على جنباته وبعد ذلك عدنا إلى الفندق.
وفي اليوم التالي إستيقظنا كالمعتاد في نفس الوقت وتناولنا إفطارنا وتوجهنا إلى موقف التكاسي الذي يوجد بالقرب من الفندق وأخذنا تكسي إلى شارع ماريا هلفرالتجاري وتسوقنا هناك وبعد ذلك عدنا إلى الفندق وتناولنا طعام الغداء وبعد ذلك توجهنا إلى موقف التكاسي الذي يوجد بالقرب من الفندق فإذا بسائق تكسي سوري الأصل نمساوي الجنسية ويدعى محمد وطلبنا منه الذهاب بنا إلى قمة جبل الكالين بيرج الذي يطل على مدينة فيينا وأخذنا إلى هناك وكان يعرفنا بالأماكن التي كنا نمر بها في الطريق ومنها مزارع العنب وصعد بنا إلى قمة الجبل فلما وصلنا وجدنا كنيسة صغيرة ووجدنا حنفية ماء والماء يصب منها بغزارة ودون توقف ولا يوجد عليه شئ يغلقه واستغربت من هذا الإسراف في المياه وتوجهت لسائقنا محمد وسألته لماذا هذا الهدر في الماء فقال لي هذا الماء لا يساوي شيئا بالنسبه للماء الموجود في بطن هذا الجبل حيث أن سكان فيينا كاملة يشربون من هذا الماء ودون تحليه أو معالجه لأن الماء عذب جدا و ينبع بقوه شديده مما جعلهم لا يحتاجون إلى مكائن أو أبار لشفط المياه وتوجهت إلى الحنفية وشربت منها وفعلا الماء كان عذبا جدا وكان أيضا بارد كأنه من براده وبعد ذلك ذهبنا إلى الجهه الأخرى من الجبل حيث كان يوجد مقهى ومطل وشربنا الكوفي في المقهى وتفرجنا على المدينة من المطل وكانت إطلاله رائعة على المدينة من هذا المكان الرائع وبعد ذلك عدنا الى المدينة وطلبنا من السائق محمد بأن يذهب بنا إلى مجمع المليينيوم التجاري ونحن في الطريق طلبنا من السائق أن يأخذنا في اليوم التالي إلى مغارة هتلر وأخبرنا السائق عن مكان جميل يبعد عن فيينا حوالي ساعة إلا ربع بالسيارة وقلة من السياح الخليجين يعرفونه وبالقرب منه شلال وعرض علينا أن يأخذنا إلى المغاره وثم إلى هذا المكان وثم إلى الشلال وقبلت بعرضه بأن يأخذنا إلى هناك في اليوم التالي واتفقنا على أن يوافيني في الفندق عند الساعة التاسعة صباحا حتى نكون قد تناولنا إفطارنا وبعد ذلك وصلنا إلى مجمع المليينيوم التجاري وكان مبناه جميل جدا ومميز في فيينا وتجولنا داخله ولاكن لم نجد فيه شئ جديد أو مميز عن أماكن التسوق الأخرى التي ذهبنا إليها فذهبنا منه إلى الشارع الجميل شارع الكارتنر وتجولنا فيه وبعد ذلك عدنا إلى الفندق.