اسبانيا المسافرون العرب

دسمان
15-12-2022 - 04:53 am
بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكمإلى كل أعضاء منتدى العرب المسافرون عامةوإلى الأعضاء الأسبان خاصةأشكركم من كل قلبي على كل معلومة وكل نصيحة سجلت في هذا المنتدى الرائع وإستفدنا منها ..وأني وعلى الرغم من تواضع التقرير الذي سأضعه هنا عن رحلتي الأندلسية إلى إمارتي المسلوبة .. والذي كتبته على عجل ..أتمنى أن ترضيكم الصور التي جلبتها لكم من بلاد الأسبان .. فقد كانت بحق سفرة ممتعة .. والأجمل أنها كانت حلما كان يجب أن يتحقق .. فالله الحمد والمنة ..وقد قمت بنسخ بعض الأماكن في مدريد وبرشلونة وماربيلا من مواضيع بعض الزملاء وطباعتها على الورق .. وقد أفادتنا جدا ..وسأرفقها لكم .. فلكم كل الشكرطبعا .. وكالعادة .. التقرير متأخر نوعا ما ..فالرحلة كانت في صيف 2007 .. ونحن الآن في صيف 2008 .. فأرجو المعذرة .. الظروف هي التي تحكمنا ..التصوير كان من خلال 3 كاميرات الأولى : كاميرا ديجيتال اسمها اوليمبس 6 ميجا بيكسلوالثانية : هاتف نوكيا N95 الزووم 5 ميجا بيكسلوالثالثة : هاتف نوكيا N73 الزووم 3.2 ميجا بيسكلالصور الواضحة جدا هي من الكاميرا الديجتالوالباقي من الهواتف النقالةبدأت الرحلة في 27 / 7 / 2007 متجهة إلى مدريد على الخطوط القطريةسعر التذكرة كان 260 دينار كويتيكنا اربعة شباب ( زي الورد ) وكانت الخطة تقضي بحجز الأيام العشرة الأولى ومن هناك يتم تنسيق باقي الايام حسب ما تقتضيه الحاجة ..زرنا إسبانيا من الشمال إلى الجنوب .. يعني (فريناها فر) .. بالعامي ..البداية في مدريد 5 ليال منها زيارة لسلمنكاثم ملقا ومنها إلى ماربيا واقمنا فيها 6 ليال تخللتها زيارات إلى قرطبة وغرناطة وإشبيليةثم غادرناها إلى مطار ملقا ومنها إلى الشمال في مدينة سان سبيستيان وأقمنا فيها 3 ليال في فندق أقيلدوومنها توجهنا بقطار لمدة 8 ساعات إلى برشلونة وأقمنا فيها ليلتين ومن برشلونة كان الوداع متجهين إلى عاصمة الجمال والعطور الفرنسية باريس على متن قطار وحجزنا كبينة ولمدة 12 ساعة ممتعه بحق حتى وصلنا باريس وأقمنا فيها 3 ليال وبعدها العودة إلى الكويت ..استخدمت خريطة لاسبانيا من النت ووضعتها في هاتفي النقال وقد افادتني كثيرا خصوصا ان التقريب او الزووم واضح جدا في هذه الخريطة .. وسأضيفها هنا لمن يريد ارسالها الى هاتفه النقال .. شروط استخراج الفيزا للكويتيين سأرفقها .. وأتوقع أنها نفس الشروط للأخوة في وطننا الخليجي
التفاصيل :طبعا نزلنا بمطار مدريد الذي كان جدا متواضع كأنك نازل مطار القاهرة .. مطار بسيط لا تصدق أنك في دولة أوروبية مثل إسبانيا ..العاصمة مدريد أيضا كانت عاصمة عادية جدا .. وليست كالعواصم الأوروبية كباريس ولندن ..لذا كان اليوم الأول صدمة لنا جميعا .. ونحن نرى إسبانيا من عاصمتها ومركزها ..كان السكن في فندق سناتور إسبانيا فئة 4 نجوم ..على الشارع الرئيسيGran Via شارع قران فياأو الشارع العظيم بالأسبانية, هو أهم شارع في مدريد.. والناظر إلى الشارع الرئيسي في العاصمة مدريد يصاب بالدهشة من عدم الإهتمام بهذا الشارع الرئيسي في عاصمة أوروبية ..الشارع غير نظيف .. تنتشر فيه الأوساخ على الرغم من كثرة عمال البلدية ..منذ اليوم الأول إكتشفنا متعتنا في المترو Jأقمنا في مدريد 5 ليال .. معظمها كانت تحت الأرض في المترو .. Jوهذه خريطة المترو .. تتبع الألوان وإحفظ المحطات وكل شي سيبدو سهلا للغاية ..زرنا في مدريد متحف البرادو الشهير .. التصوير كان ممنوعا بالداخل .. أغلب الصور كانت لرسامين مشهورين منهم الرسام الشهير بيكاسو .. لا أنصح بدخول هذا المتحف كون أغلب اللوحات كانت عارية تماما .. الدخول كان مجاني .. ربما بسبب العطلة الإسبوعية ..كذلك زرنا القصر الملكي وكانت حوله العديد من المقاهي .. مدريد جميلة في ساعات الغروب .. حيث الجلوس في المقاهي ومتابعة الفرق الإسبانية وهي تعزف الجيتار .. أجمل رحلة كانت خارج مدريد عندما غادرناها على متن قطار متجهين إلى سلمنكا .. معشوقة أخونا العزيز الشاب الإسباني .. وبصراحة لا ألومه فسلمكنا كانت بمثابة فتاة إسبانيا الغجرية الجميلة الهاربة من جمود والدها مدريد القاسي .. فالناس في مدريد واجمون جافين .. لا يجمعهم شيئ .. يرفضون التحدث مع الغريب السائح .. يزعجهم طلب المساعدة من الزائر لمدينتهم .. لا يتحدثون الإنجليزية بإستثناء العاملين في الفنادق فقط .. بعكس سلمنكا الجميلة .. فالناس هناك بشوشين ..مبتسمين على الدوام .. لا يتوانون على مساعدتك ..الطريق إلى سلمنكاسلمنكا هادئة .. كأهلها الهادئون .. جلسنا في سلمنكا عدة ساعات .. تمشينا في ساحاتها الرائعة وزرنا الأسواق والأحياء الضيقة فيها .. وإشترينا من هناك 4 خطوط فودافون (كان عرضا رائعا ..الخط ببلاش وفيه التعبئة ..وإذا قمت بتعبئته أول مرة تقوم الشركة بمضاعفة المبلغ الذي قمت بتعبئته)صور لسلمنكا بعدها رجعنا لمدريد .. وهناك زرنا متحف الشمع .. وفيه بعض التماثيل لشخصيات إسلامية ..عبدالرحمن الداخل(صقر قريش)الحاجب المنصور(محمد ابن أبي عامر)طارق ابن زيادالخليفة العباسي "هاورن الرشيد"يقال أنها لأبي عبدالله الصغير (آخر ملوك الأندلس) بجانب أمه عائشةننتظر إفادة أخونا الشابصورة تجمع أعظم شخصيتين في الأندلسالداخل والمنصور
صور من متحف الشمع (مدري ليش صورتهم:114مجسم (العشاء الأخير)للسيد المسيح -عليه السلام-الرسام الأسباني الشهير( بيكاسو )وللمعلومة يوجد في مدريد ما يسمى المتحف الحربي والذي فيه عباءة ابوعبدالله الصغير وسيفه .. ولكن المتحف إنتقل من مدريد إلى طليلطه التي للأسف لم يسعفنا الوقت لزيارتها .. كذلك قمنا بزيارة حديقةRetiroحديقة الريتيرو وأجرنا قارب في البحيرة .. وشاهدنا فرقة الطبول المجانين .. طبول كبيره وأشخاص يقوم بالتطبيل والرقص بشكل جنوني .. (كأن فيهم جن ) ..وزرنا أيضا مجمع إكسنديو Madrid Xanaduيوجد فيه أحد أجمل المنحدرات المغطاة للتزلج على الجليد وهو الوحيد من نوعه في أسبانيا وهو خارج مدريد ..بصراحة كان من أجمل الأيام .. للأسف لم نقم بتصوير المجمع التجاري ولا صالة الجليد التي كانت بحق رائعة وممتعة .. أنصح بعدم تفويتها .. طبعا زميلنا الرابع الضخم لم يجد لبس على مقاسه لذلك لم يحس بمتعة التزلج على الجليد ومتعة رمي قوالب الثلج والنزول من المنحدر والسقوط منه بشكل ممتع ..واجهتنا مشكلة العودة حيث لم نجد تكاسي هناك .. لذا أنصح الأخوة الراغبين بالذهاب وخصوصا مع عائلاتهم الإتفاق مع شركة تكاسي تأتيهم في موعد معين .. حيث أن المكان بعيد جدا عن العاصمة ..وأيضا خصصنا يوما للذهاب الى نادي ريال مدريد الذي كان ممتعا .. فدخلنا قاعة تبديل الاعبين والغرف الخاصة .. واماكن جلوسهم في الملعب ..نادي ريال مدريد صورتي داخل الناديمع اللاعبين والمدربشرايكم بالحركةمنظر للنادي من زاوية 90 ْينظفون النادي عشان زيارتناالحذاء الذهبي لراؤلمن المواقف الطريفة في مدريد ..كنا نستخدم المترو وضيعنا طريق العودة في اليوم الأول ونزلنا في محطة إتضح لاحقا أنها محطة تسمى محطة سول وكانت تكتظ بالأفارقة بشكل مريب وغير آمنه لكن أحد الشباب وقبل أن نخرج من المترو كان يرى لوحة مكتوب عليها كلمة ( ساليدا ) وربطناها بمحطة الأفارقة السود .. وكان كل مرة نخرج منها من المترو نجد هذه الكلمة ( ساليدا ) فنرجع تحت المترو ونخرج من مكان آخر وإستمرينا يومين ونحن نتجنب محطة ساليدا (طبعا أسميناها محطة السود J وبعدما نزلنا أكثر من مرة هناك وعرفنا الطريق وأثناء وجودنا في إحدى المحلات الكبيرة لفت إنتباهي وجود كلمة ساليدا على مخرج المحل .. فخرجت وقمت بالدخول على أكثر من محل وطبعا شاهدت نفس الكلمة .. عندها علمت أن كلمة ساليدا تعني ( مخرج ) بالعربي J وحنا في المترو نتجنبها .. طبعا لا داعي لأن أسرد لكم ماذا فعلنا بصاحبنا صاحب الحركة هذه (وشنو سوينه له J )غادرنا مدريد من محطة أتوشا إلى ملقا وكانت مدة الرحلة بالقطار ما يقارب 5 ساعات محطة أتوتشا (الطريق إلى ملقا).. ووصلنا ملقا ومنها أخذنا تاكسي إلى فندقنا الذي حجزناه وأخترناه من موقع في النت كتب عليه أنه قريب من البورتو بونس واسمه فندق سان بيدور فئة 3 نجوم .. لكنه فندق جميل والمنطقة التي فيها الفندق راقية ومرتبة ..منظر من بلكونة الغرفة للشارعمنظر آخر ولكن ليلياتضح لاحقا أن فندق سان بيدرو يقع في منطقة سان بيدرو وأن ماربيا تبعد 9 كم وشاطئ البورتو بونس يبعد 5 دقائق مشي كما هو مكتوب في الموقع وهو صحيح .. ولكن بسبب انه (حنا عليميه ) اتضح ان شاطئ البورتو بونس شاطئ كبير وأن السنتر كان في في البورتو بونس مال فندق البينابولا .. طبعا مشينه المسافه هذه كلها وكل واحد نساله يقول قدام شوي الين وصلنا البينابولا وفعلا كان المنظر جدا جميل .. ماربيا كانت بحق أروع وأفضل منطقة .. كان الجو خلال الإسبوع الذي قضيناه فيها لطيف وبارد على غير المتوقع .. على الرغم من أن المدريديين في الفنادق والمطاعم كان يقولون لنا ان ماربيا حارة جدا .. ولكن اتضح العكس ..كرت فندق البينابولا .. لمن يريدهماربيلا كانت تختلف عن مدريد .. فالمكان نظيف جدا .. وراقي .. والناس هنا راقيه وتتحدث الانجليزيه .. فنخبة المجتمع الاوروبي موجودون في ماربيلا .. وطبعا بنو يعرب كانو بكثرة وخصوصا الخليجيين الذين يضفون على المكان روعه وجمالا ..صور من البورتو بونس والمرفأ القريب من فندق البينابولا يخت واحد كويتيهذا برج المراقبة اللي كنا مستلمين عليهذهبنا بعدها الى فندق اندلسيا بلازا لنأجر سيارة .. فوجدنا المكتب مقفل ..بسبب يوم العطله .. وطلبنا من فندقنا توفير سيارة لنا بأي طريقة .. ومن حسن حظنا أن المكتب الذي يتعامل معه فندقنا كان فاتح نص دواموقد اتت الموظفه للفندق واخذتنا بسيارتها الى المعرض وكان هناك سيارة واحده واجرناها لسته ايام ..أسعار المكتب اللي أجرنا منه السيارةأسعار مكتب ثانيومن هنا ابتدأت رحلة الأندلس الرائعة ..وكانت بالطبع البداية في قرطبة عاصمة الداخل وعاصمة الأندلس المجيد وبنو أمية العظام .. ولكم أن تتصوروا كم كنت فرحا بتلك الزيارة فمنذ الصباح الباكر قمنا وأفطرنا وغادرنا متجهين إلى قرطبة توأم إشبيلية كما قال عنها المعتمد بن عباد .. عروس الأندلس ..كانت اللوحات سهله والطرق فسيحة والقيادة ممتعه ..وما شد انتباهي هي إحدى اللوحات المكتوبة باللغة العربية ومكتوب عليها (الجزيرة الخضراء) ولكن للاسف لم نذهب لها .. ودخلنا قرطبة وكانت اللوحات المعنية بالآثار الإسلامية للمدينة العربية مكتوبة باللون الوردي .. فذهبنا أولا لمدينة الزهراء التي تبعد عن قرطبة مسافة قليلة وهناك تجولنا في مدينة الناصر واسترجعت مسلسل ربيع قرطبة وكيف كان ملوك الأسبان يأتون إلى هذه المدينة الملكية وهم يتذلون للخليفة عبدالرحمن الناصر ويبسطون له كل فروض الطاعة والولاء خوفا ورهبة .. فعلى الرغم أن المدينة شبة مدمرة ولم تبقى إلا على آثار بالية إلا أنها كانت بحق مدينة ملكية .. فكل حجر هنا وهناك يحكي لك عن عظم من كان في ذلك الزمان .. (آه .. يا أندلس .. ) ..صور لمدينة الزهراء صورة تقريبية لشكل المدخل مجلس الخليفة الناصر صور أخرى لمدينة الزهراء منظر عام لمدينة قرطبة من موقع الزهراء هذه قعدة الخلفاء
خرجنا من مدينة الزهراء متجهين إلى داخل قرطبة حيث جامع قرطبة .. والذي كان مهملا من قبل الحكومة الإسبانية .. فلم أتصور أن تهمل الحكومة الإسبانية الآثار الإسلامية وتركز على آثارها المسيحيه على الرغم من قدم آثار العرب هناك .. فتركيا على سبيل المثال تهتم اهتماما كبيرا بالآثار الإسلامية هناك على الرغم من علمانية الدولة لأنها تشكل دخلا كبير للسياحة هناك .. كما هو حاصل للحكومة الإسبانية التي تعتمد السياحة كمدخل قومي مهم .. إلاأن اهمالها للآثار العربية بدا واضحا من خلال مدن الجنوب الإسباني أو ما يطلق عليه بلاد الأندلس ..في الطريق إلى قرطبةكان تمثال الفيلسوف ابن رشد يرحب بنا عند بوابة الدخول .. أنا وصديقي ابن رشددخلنا إلى الجامع وعلى كم السعادة التي بدت علينا ونحن ننظر إلى هذا الصرح الرائع إلا أننا لم نستطع أن نخفي المنا وحزننا على تحويل هذا المسجد الجامع الكبير إلى كنيسة تلفها الصلبان من كل صوب ..صدق أبوالبقاء الرندي :لكل شيئ إذا ما تم نقصان،،فلا يغر بطيب العيش إنسانقبل دخولنا للجامع طلب منا موظفون الأمن عدم الصلاة في الجامع لأنه كنيسة وقد كان طلبهم في قمة الأدب ..يبدو أن هناك من كان يصلي في المسجد رغم أني لا أؤيد ذلك كونه تحول الى كنيسة والصلبان في كل مكان.. تجولنا في شوارع قرطبة القديمة الضيقة وأسواقها الموجودة وتغدينا في إحد المطاعم الذي كان