روي ات المسافرون العرب

01-01-2022 - 09:22 pm
  1. مرحباً بالجميع

2. صورة من المدينة الصينية...

3. ثم بعدها بإمكانك الذهاب في جولة نهرية في الغابة Jungle Cruise

مرحباً بالجميع

لقد رجعت من تايلاند بعد قضاء أسبوع ولا أروع في هذا البلد الجميل الذي تعجز الكلمات عن وصف كل مكان فيه، كانت رحلتي قصيرة نسبياً حيث بقيت هناك سبعة أيام فقط والتي رأيت أنها مهمة جداً لترميم عش الزوجية الذي بعثر الزمن قشاته بظروفه الصعبة
نظراً لقصر المدة فقد جعلتها فقط بين بانكوك وبوكيت كل 3 ليالي بالتساوي. سافرت من مطار البحرين العاشرة مساء على طيران الخليج في التاسع من أغسطس ووصلت إلى مطار بانكوك الساعة التاسعة صباحاً. اجراءات الفيزاً كانت سهلةً للغاية حيث أني أخذتها عند الوصول ودفعت فقط 1000 بات (95 ريال سعودي) لكل مسافر.
وجدت سائق الفندق في إستقبالي حاملاً إسمي، كل شيء كان مرتب من طيران الخليج مع فندق سيام سيتي الرائع (أربع نجوم) Siam City Hotel، فندق راقي وموقعه في سيام سكوير Siam Square وهي أيضاً منطقة جميلة ونظيفة وموصولة بقطار السماء BTS Skytrainوتخيل فقط ب 100 بات (10 ريال) بإمكانك ركوب القطار طوال اليوم لأي مكان، المنطقة أيضا ليست ببعيدة عن المطار أيضاً.
صورة خارجية للفندق و الغرفة المزدوجة، واسعة ،جميلة وأثاث فخم...

هنا كنا نستمتع بشرب القهوة في أحد حدائق الفندق...

توجهنا للفندق وقال لي منسق الرحلات هل تود الراحة أو تريد رحلة لرؤية معالم بانكوك، فقلت له جمال بانكوك وروعة مبانيها تشدني، لنبدأ إستكشاف هذه المدينة الجميلة
صورة من غرفتي للمنظر المحيط بفندق سيام سيتي...

صور لبعض شوارع بانكوك...

صورة من المدينة الصينية...

ثم ذهبت لغرفتي وإرتحت إلى الساعة الواحدة، وخرجت بعدها في رحلة لإستكشاف المدينة ومعابدها الثلاثة الرئيسة والقصر الكبير، كانت هناك المباني الشاهقة للمعابد المزخرفة والتي أعجز عن وصفها أومقارنتها بأي شيء آخر رأيته في حياتي، دقيقة ومرصعة بالأحجار ممد يدل فعلاً على فن العمارة لديهم.
المعابد الرئيسية هي: معبد بوذا الذهبي Wat Traimit - Temple of the Golden Buddha ومعبد بوذا النائم أو المستلقي Wat Pho - The "Temple of the Reclining Buddha"
و معبد بوذا الرخامي Wat Benchamabophit (Marble Temple)
، وكل معبد من هذه في قمة الجمال والروعة، معبد بوذا الذهبي به بوذا قاعد يزن أكثر من 5 طن من الذهب الخالص وعمره أكثر من 700 سنة وإرتفاعه حوالي 15 قدم.
نبدأ بصور من معبد بوذا الذهبي

أما معبد بوذا المستلقي فبه تمثال منسدح لبوذا مطلي بالذهب ويبلغ طوله 46 متر وهو ضخم للغاية والمعبد ككل كبير جداً بساحاته وقببه المخروطية الشكل، رائعة جداً

ذهبنا بعده للقصر الكبير Wat Phra Kaew The Grand Palace لأنه ملتصق بمعبد بوذا المستلقي الذي كانت السلالة الحاكمة من الملكة والملك يقطنونه سابقاً، فكانت هذه الصور الرائعة...

أما الآن فهو تحت الترميم ليصبح طرازه أوروبياً تايلاندياً وسوف يجعلونه لإستقبال الوفود الهامة الزائرة للبلد، بني القصر سنة 1782 على مساحة أكثر من 218 ألف متر مربع، قصر جميل ورائع خاصة بعد توليفه بالزي التايلاندي الجميل في البناء.
أما المعبد الرخامي فليس بوذا من الرخام، بل المعبد كله من أفخم أنواع الرخام المستورد من إيطاليا التي بها أجود وأغلى رخام العالم

أنا شخصياً أعجبني المعبد الرخامي بشكل خاص لجمال حديقته وممراته والتصميم الجذاب للفناء الخارجي

وهذه عدة أشكال لبوذا وجدناها في المعبد الرخامي، فيوجد حوالي 52 نسخة من بوذا) الهندي والياباني والبورمي والسيلاني و و)، يمثل كل واحد منهم بلد منشأه وكذلك يمثل كل تمثال حركة أو موعظة اشتهر بها بوذا أينما وجد...

رجعنا للفندق وإستمتعنا بالراحة بعد يوم طويل شاق ما بين السفر الطويل والتجول في المعابد الممتدة بين شوارع بانكوك المزدحمة

أستيقظنا ثاني يوم وأفطرنا في الفندق، وكان فطور جميل ومتنوع، بعدها توجهنا إلى رحلة أخرى وهي عالم سفاري Safari World

وهي عبارة عن حديقة حيوانات مفتوحة تمتد على مساحة 440 هكتار، الحديقة بها عروض جميلة مثل عروض الكاوبوي والدلافين وجيمس بوند والطيور وغيره من الأشياء المسلية للعائلات بشكل خاص. تقع هذه الحديقة في ضواحي بانكوك في الأرياف وهي بحق حديقة مفتوحة جميلة جداً وترى فيها الحياة الفطرية بشكلها الطبيعي بدون أقفاص وسلاسل

هذه خريطة توضح بعض الأنشطة في الحديقة

تبدأ الأنشطة في حوالي العاشرة وأربعين دقيقة بعرض أسود البحر Sealion Showوهو عرض شيق وجميل وممتع للأطفال

ثم بعدها بإمكانك الذهاب في جولة نهرية في الغابة Jungle Cruise

وبعدها يبدأ عرض الإثارة والكاوبوي، وهو عرض جميل مثل أفلام رعاة البقر الأمريكية في تكساس، Stunt Show هذا العرض يثبت مهارة التايلاندين في تمثيل الإطلاقات النارية والقفزات الرائعة من أماكن عالية والتفجيرات المرتبة بدقة وبشكل حقيقي ومرعب.

ثم يتوجه الجميع للغداء الذي يحوي أقسام عدة وأهمها بالنسبة لي هو قسم النباتيين حيث أني لم يعجبني أكلهم أبداً (رأي شخصي). بعد الغداء في الواحدة والأربعين دقيقة يبدأ عرض الدلافين Dolphin Show وهو عرض ممتع آخر تقوم في الدلافين بحركات مميزة ورائعة (مو مثل العروض اللي عندنا، بس نطتين في الحلقة وضرب للكورة)

بعد ذلك في الثانية والنصف يبدأ العرض الذي أذهلني بحق وهو عرض الجواسيس أو جيمس بوند كما قال المرشد السياحي Spy War ، وهو محاكاة لأفلام جيمس بوند وهو حقاً رائع كأنك في هوليود وترى الأشياء تحدث أمامك من طلقات نارية ومطاردات وتفجيرات وعندها تذكرت برنامج وثائقي عن الممثل البديل في تنفيذ اللقطات الخطرة والذي قالوا فيه أن الممثلين البديلين أغلبهم من شرق آسيا، فهم بارعين في هذا الجانب.

آخر عرض هو عرض الطيور Birds Show وهو أيضاً عرض مرح، ترى الببغاوات تقود العجلات والطيور مدربة لتجلب النقود من الجمهور وتضعها في جيب المدرب، عرض ممتع ولكنه كان الأقصر في الختام وإنتهى الساعة الرابعة، وهذه صورة من موقع الحديقة نفسه...

خلال هذه الأحداث إستغلينا الوقت وأخذنا جولة بالباص في الحديقة المفتوحة للحيوانات وكذلك المتنزه المائي Marine World

رجعنا للفندق والتعب يغمرنا فرحين بيومنا الثاني في هذا البلد الجميل.
يتبع...

1. بوكيت

2. يوجد في بتايا أكورايوم مشابه لكنه أكبر بكثير من الذي في بوكيت.

بوكيت

ثالث يوم خرجت من الفندق صباحاً إلى المطار حيث كانت لي رحلة على خطوط بانكوك إلى بوكيت ولم أجد حجز ذهاب وإياب، لأن المناسبة في ذلك اليوم كانت عيد ميلاد الملكة الثاني والسبعين وكانت عندهم إجازة السبت والأحد مع يوم الأثنين أيضاً، فكان الطيران مزحوم والكل رايح يستمتع بجزيرة بوكيت وشواطئها. ولكن عيد الملكة أوجد لي فرصة ذهيبة، حيث حصلت من المطار على عرض مغري وإقتصادي، حيث أني أخذت ثلاث رحلات لي ولزوجتي فقط ب 6000 بات (540 ريال) وهي مقابل رحلة لعرض فنتازيا مع العشاء، ورحلة أخرى كجولة لرؤية معالم بوكيت (بما في ذلك ميادين الرماية وركوب الفيلة وعروض القردة)، وآخر عرض أيضاً هو عرض الذهاب إلى جزيرة بي بي الخلابة. كل هذا لو حسبته في الأيام العادية لكانت ال 6000 بات هذي فقط لشخص واحد تقريباً ( الله يعز الملكة ويطول عمرها علشان نروح السنة الجاية في نفس الوقت ونحصل عرض آخر)

وفوق كل ذلك تاكسي من مطار بوكيت للفندق الذي حجزت فيه مسبقاً وهو فندق أندمان كناسيا Andaman Cannacia (فندق رائع سأتحدث عنه لاحقاً).
طرنا على خطوط بانكوك وكانت رحلة جيدة ماعدا ماواجهنا من مطبات جوية قوية بعض الشيء خاصة عندما اقتربنا من بوكيت، كانت الرحلة لمدة 50 دقيقة وهذه لقطة جوية لبوكيت

عند وصولنا للمطار أخذنا الأمتعة ووجدنا السائق في إنتظارنا. ركبنا معه وكان المشوار طويل إلى الفندق، حوالي الساعة تقريباً لأن الفندق يقع في شاطئ كاتا Kata Beach، وهو بعيد عن المطار لأن المطار في الشمال ولكن هذا الشاطئ الجميل يقع في الجنوب الغربي للجزيرة. إستمتعنا بالمناظر الجميلة أثناء الرحلة إلى الفندق فبوكيت جزيرة خضراء جميلة جداً جداً

وصلنا للفندق ولاحظت صعوبة الوصول إلى الفندق حيث أنه على مرتفع شاهق، حتى السيارة تعاني عند صعود ذلك التل!
إستقبلنا بحفاوة بالغة، وقدموا لنا عصير عند الإستقبال وهنئونا على شهر العسل، بالرغم من أننا متزوجين من 5 سنوات لكن كانوا يعتقدون أننا عرسان جدد لأننا حاجزين سويت شهر العسل. الحقيقة أينما تذهب في تايلاند يبهرك الشعب التايلاندي برقته وجماله في التحية والترحيب. بدون أي تأخير أخذونا على الجناح الخاص فينا والذي كان أعجوبة حقيقية، أجمل من الصور التي في الإنترنت بمراحل. كنا نعيش حلم جميل جداً في ذلك الفندق الجميل

الجناح الخاص فينا كان مطل على البحر والمسبح. كان الجناح عبارة عن غرفة وصالة مفتوحين على بعض ويفصلها حاجز فقط. ودورة مياه ببانيو واسع جداً. أما في البلكونة فيوجد كرسين وطاولة وأيضا أهم شيء في كل الموضوع، الجاكوزي، نعم قمة الراحة والرفاهية فقط بمبلغ زهيد، 4800 بات (432 ريال)، لوكان هذا الجناح في دبي كان الليلة بألوف مؤلفة! أرضيات خشب وأثاث رائع ومنظر يشرح الصدر وجو رومانسي غاية في الجمال وفاكهة إستقبال في الغرفة

العيب الوحيد الذي وجدته كما قرأت بعض الأراء في الإنترنت في أحد المواقع كان وجود بعض النمل في الغرف وذلك يعود لطبيعة وموقع الفندق في مساحة خضراء غنية بالطبيعة. ولكن الموضوع لم يكن مزعجاً بالنسبة لنا.
كان أول يوم لنا في بوكيت، وكانت الخطة أن نبدأ بفنتازيا Fantasia وكان قراراً صائباً حيث أن المكان رائع وجميل جداً، صحيح أن فنتازيا أهم حدث يجب على أي زائر أن يراه في بوكيت

نشاطات جميلة حيث يمكنك ركوب الفيلة والتجول في المعارض ومشاهدة العرض الخيالي (الحدث الأهم) وهو عرض يجسد القصة التايلاندية من أولها وتحكي قصة ملك حكم غابة أو شعب وساد الوئام والحب أرجاء المكان، عرض رائع به بعض الرقصات والموسيقى التايلاندية الجميلة والهادئة (كم أحببت هذه الموسيقى جداً)

صورة للمسرح التي أقيم به العرض...

وحركات رائعة للفيلة المدربة، كان يوم جميل قضيناه من الساعة الخامسة إلى الحادية عشر مليئة بالمرح والمتعة. أنا برأيي أن المكان رائع لترفيه الأطفال.

بدأنا يومنا الثاني في جزيرة بوكيت بالإفطار اللذيذ في مطعم الفندق الجميل المفتوح على الهواء الصحي للبحر. ذهبنا بعد ذلك مع مرشدة سياحية إلى التل المرتفع حيث يمكنك مشاهدة بوكيت من أعلى نقطة، منظر جميل

بعدها ذهبنا إلى ميادين الرماية حيث جربت إطلاق النار لأول مرة في حياتي، تجربة رائعة ونتيجة جيدة (80 بالمائة)

بعدها توجهنا إلى ميدان الفيلة حيث ركبنا في جولة على ظهر الفيل في وسط غابات المطاط لمدة نصف ساعة، تجربة جميلة وكان بودي أن جعلتها لمدة ساعة

بعد ذلك ذهبنا لمشاهدة عرض القردة، كان عرض رائع ومهاري للقردة المدربة على لعب كرة السلة، ورفع الأثقال وقيادة الدراجة وأشياء كثيرة أخرى

بعد ذلك رجعنا للفندق بعد أن حجزنا رحلة للعودة إلى بانكوك على الطيران التايلاندي، إستغلينا الوقت للتجول في أنحاء سوق بوكيت ثم عدنا للفندق وسبحنا في المسبح الجميل للفندق، ثالث يوم كان اليوم المرتقب للتوجه إلى جزيرة بي بي الجميلة Phi Phi Island

والتي يفخر سكانها والتايلاندين بشكل عام بأن الممثل العالمي ليوناردو دي كابيريو مثل فلم الشاطي (The Beach) فيها. صحيح اللي يشوف الفلم يعجب لجمال الشواطيء والتصوير. خرجنا في الساعة الثامنة وسرنا بإتجاه الميناء حوالي الساعة حتى وصلنا إلى نقطة التجمع، ركبنا بعدها المركب المخصص لنا في الرحلة، فسرنا بإتجاه الجزيرة والرحلة إستغرقت مدة ساعة تقريباً، ولايفوتني أن أذكر أن الرحلة تصيب بدوار البحر، ما إن سرنا حتى تم توزيع الأكياس على الركاب، وإبتدأت المأساة، عندما وصلنا لمشارف الجزيرة تم تقسيم الناس على مجموعات وقوارب أصغر

في البداية يأخذونك إلى مايا بي فترى المناظر التي يعجز اللسان عن وصفها، مياه صافية خضراء اللون، جبال مليئة بالأعشاب والرمال الذهبية على الشواطئ، ثم ترى كهف الفايكينق (وهم المحاربين القدامى)

وترى أيضاً شاطئ القردة، ثم بامبو لاند ووقفنا في المياه الخضراء المليئة بالأسماك وغاص البعض وإستمتعو بالسباحة

أخيراً تصل إلى بي بي دون وهي حيث سيكون الغداء والإستراحة على الشاطئ

الغداء كان جميل وبقينا في الجزيرة من الساعة الثانية عشر إلى الثانية والنصف، إستمتعنا بوقتنا ورأينا بعض آثار تسونامي التي أزالت بعض المباني من الجزيرة في ديسمبر الذي فات

قبل ركوبنا للسفينة والعودة هطلت أمطار غزيرة جداً وحمداً لله أن الفندق أمدنا بمظلة في غرفتنا

في الرابعة تقريباً غادرنا الجزيرة ووصلنا للمرفئ ووزعونا على سيارات النقل إلى الفنادق، كانت رحلة جيدة وممتعة لكن لهواة السباحة والغوص بالأخص، واللي مايتحمل دوار البحر لايروح أحسن له.
اليوم الرابع أستيقظنا وخرجنا في الساعة الثانية عشر من الفندق مودعين بحفاوة كما أستقبلنا، وتوجهنا إلى المطار، كانت الرحلة في السادسة مساء وكان هناك وقت طويل جداً، فأقترح السائق إن نقضي بعض الوقت في مشاهدة عرض الأفاعي، وياله من عرض حيث كان مخيفاً مثيراً، ترى فيه الأفاعي المخيفة مثل الكوبرا والكوبرا الكينغ، كان التايلاندي يقوم باللعب مع الأفاعي ألعاب خطيرة جداً

كان الموجودين معنا في العرض يونانيين وأستراليين، كانوا جالسين معنا في الصف الأول، ثم خافوا عند خروج الأفعى الكوبرا الكينغ التي يصل طولها إلى أكثر من عشرأمتار وبإمكانها القفز لأكثر من ستة أمتار، فغيروا أماكنهم إلى آخر صف الأعلى في المدرج. وصاحبكم حس بالخوف لكن ماحب أنه يبين نفسه، ويوم أنتهى العرض قلت أخيراً.
بعدها توجهنا إلى بوكيت أكواريوم، الذي كان صغيراً بعض الشيء وخلال 20 دقيقة يمكن رؤيته كله، كان جميلاً وبه بعض الأسماك الغريبة

المميز به تلك القناة الجميلة التي تشعرك أنك بوسط المحيط

يوجد في بتايا أكورايوم مشابه لكنه أكبر بكثير من الذي في بوكيت.

بعد ذلك توجهنا للمطار وإنتظرنا الطائرة وطرنا إلى بانكوك، عدنا إلى فندق سيام سيتي وإسترحنا لفترة بسيطة وخرجنا مسرعين لأن هذه آخر ليلة لنا في تايلاند وفي اليوم التالي، في الخامسة مساءاً سنغادر عائدين لبلادنا، فكان وقت التسوق في السوق الليلي Suan Lum Night Bazzar، خرجنا وتسوقنا في ذلك السوق الجميل الرخيص،يمكنك المساومة على السعر حتى إلى 200 بالمية، وكل النقاش مع البائع يكون بالآلة الحاسبة (وأنت وشطارتك)، عدنا بعدها للفندق ونمنا، إستيقظنا ثاني يوم وأفطرنا وحزمنا الحقائب وتوجهنا للمطار بالسيارة المجهزة لنا من طيران الخليج مسبقاً. كان الإهتمام واضحاً وكان كل سؤالهم عن مدى راحتنا وأي شكوى لدينا، فشكرتهم على كل ماقدموه لنا وكانت شكواي الوحيدة لهم أنه بعد كل رحلة نذهب فيها في بانكونك أو بوكيت، يمرون بنا في نهاية الرحلة على مركز تصنيع المجوهرات، لدرجة أني زرته مرتين في بانكوك، ومرتين في بوكيت!!
ذهبنا لمطار بانكوك الدولي وكان جميلاً ومرتباً، تأخرنا بعض الشيء لزيادة حمل بعض المسافرين الخليجين فطرنا متأخرين 25 دقيقة
وصلنا بالسلامة إلى البحرين في الساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي بعد رحلة ممتعة ومليئة بالإثارة.
من خلال رحلتي أود طرح بعض النقاط التي رأيتها في رحلتي:
1. الشعب التايلاندي من أطيب الشعوب وأكثرها ثقافة، لكن يجب علينا إحترام عاداتهم وعباداتهم. وهم يقدسون الملكة والسلالة الحاكمة ولايقبلون الإهانة ولا حتى البخشيش.
2. خذ معاك مظلة دائماً وأنت خارج في بوكيت لأن الجو ممطر دائماً.
3. التنقل بالتاكسي في بانكوك فكرة جيدة ولكن يعيبها الزحمة، الشيء الذي لاحظته أن السير لايقف وعلى مستوى الزحمة الهائل لاتجد السائقين معلقين على الهورن كما لدينا هنا.
4. الجو كان جميل جداً ماعدا الوقت بعد هطول الأمطار حيث تأتي بعض الرطوبة.
5. أنا شخصياً عانيت في الأكل كثيراً، لم تعجبني رائحة أكلهم. فعود نفسك لما تروح أنك تاكل فواكه وخبز إلا إذا عاجبك الأكل التايلاندي (الناس أذواق). فقط كن حذراً في الأكل فلحم الخنزير بوفرة والدجاج يذبح بالخنق وشكله مخيف لايطمئن ومعلق في الشواية برأسه
6. الإنترنت في الفنادق التي سكنت فيها كان غالي جداً، كانت الساعة تكلف 240 بات!
7. تايلاند جنة للمتسوقين، يمكنك شراء الكثير من التحف والهدايا والمنسوجات بأرخص الأثمان فلاتفوت الفرصة وأرصد ميزانية جيدة لذلك.
8. تايلاند معرض جميل مليء باللوحات الفنية التي تعجز وأنت تصور فيها، أعمل حسابك بكاميرا ممتازة وبطارية إحتياطية وكرت تخزين كافي (لكاميرات الديجتل) فلن تتمالك نفسك عند التصوير.
9. من النصائح الذهبية التي نصحني بها أحد الإخوة كانت عدم السكن في منطقة نانا التي يكثر بها العرب والتي يوجد أيضاً بها مناظر غير صحية للعائلات، فتجنب السكن في منطقة نانا التي يوجد بها فندق غريس كأشهر فندق معروف لدى العرب من الثمانينات.
0- رحلتي رتبتها على عجل وكانت كل التحضيرات في آخر أسبوع من السفر، ويعود الفضل إلى عطلات طيران الخليج الذين وجدوا لي حجوزات التذاكر بسرعة ورتبوا لي كل شيء بأرخص الأسعار. تصوروا تذكرتين دايركت بحرين-بانكوك-بحرين وإقامة ثلاث ليالي في فندق سيام سيتي (أربع نجوم) مع الإفطار فقط ب 5000 ريال فقط، عرض خيالي.
1- حافظ على 500 بات كرسم مغادرة مطار بانكوك لكل مسافر ولاتصرف كل الفلوس بدون تذكر هذه النقطة المهمة.
2- سأعود إلى تايلاند قريباً، فهناك مدن أخرى رائعة لم أرها مثل مدن الشمال المتميزة بجبالها الجميلة وهناك أيضاً جزر أخرى خلابة على غرار بوكيت، مثل جزيرة سموي الجميلة.
3- يمنع التصوير داخل مسرح الفيلة في عرض فنتازيا في بوكيت كما أشار الإخوة سابقاً. ولمن يريد إقتناء العرض الجميل يمكنه شراء العرض مصوراً على مختلف أنواع الإسطوانات (VCR-DVD-CD).
في النهاية أحب أشكر كل من كتب في هذا المنتدى بالأخص وجعلني أضع تايلاند من ضمن خططي حتى تحققت الرحلة الحلم إلى هذا البلد العجيب والجميل.
تحياتي وأنا مستعد لأي أسئلة.

ياسر عبدالرحمن

اتمنى ان نرى الصور في القريب العاجل

bualaa
اخي العزيز ferdinando
اولا الحمد الله على السلامه اما عن التقرير روعه وقيم وشامل احسنت اخي على فكرة الصور غير موجودة حاول ارسال الصور اخي وشكرأ.

احم احم
فرناندو مشكور وماقصرت بس ترا الصور ماطلعت

طيار2006
الف حمدلله على السلامة ترا الصور ما طلعت يا حبيب ألبي

ferdinando
المعذرة للإخوان وأنا بصدد نقل الصور لسيرفر ثاني لكني لاأعلم كيف أعدل الروابط بعد نشر الموضوع؟

cubi
Hi. fernando how are you this is cubi welcom to your bac to k.s.a. haw can i taek the visa can you tell me pls.