بوابة الرحلات البريه و الرحلات البحرية المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
mo7amd3003
24-11-2022 - 07:40 am
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يا هلا ومسهلا بالربع كيف أنتوا عساكم بخير
عندي إستفسار إن شاء الله تفيدوني فيه
أنا ناوي بعد اسبوع إن شاء الله أطلع من أبها بالسياره إلى مدائن صالح ولكن إلي أبي أعرف عنه هل الدخول لمدائن صالح بالتصريح أم لا وهل التصريح بالسهوله أحصل عليه والوقت إلى أحصل فية على التصريح أي وقت وأي يوم
وبالنسبة للسياره هل اي سياره تقدر تروح لداخل المدائن والأماكن الأثرية لأن الي أعرف ان منطقة المدائن بر والطريق للتجول قرب الأماكن الأثرية وعر وأنا سيارتي كامري هل آخذ سيارة آجار من محافظة العلا أو سيارتي تقدر تتجول لداخل الأماكن الأثرية
أفيدوني جزاكم الله كل خير


التعليقات (9)
عبـ001ـود
عبـ001ـود
عليكم السلام ,,
هلا حبيبي ,,
رحتها قبل 4 اشهر تقريبا ,,
مما راح تحتاج لاي شي ابدا ,, لا تصريح ولا اي شي ,,
بخصوص السيارة الكامري تمشي معاك عادي انا رحت بسيارة نفسها تقريبا ,,,
الارض هناك رمل عادي لكن تمشي عليه طبيعي السيارة ,,
بأختصار منت بحاجة تستأجر ,,
اذا انت من ابها ,,
انزل للدرب ومنها الساحل لحد ما توصل جده وبعدها المدينة ع السريع ,, وبعدها ع العلا ( 380) كيلو تقريبا ,, لا تمر على خيبر فيه طريق احلى واقصر ..
لا تنسى تاخذ كميرا معاك ..
وتأكد ان المكيف شغال زين *_*
واي استفسار تحت امرك ..

قووة 1
قووة 1
الله يوفقك ويحفظك في سفرك
اتمنى قبل تسافر تسأل عن
( الحكم الشرعي في زيارة مثل هالاماكن ؟)

عمار الحميري
عمار الحميري
اعرف واحد من الشباب راح لمدائن صالح عن طريق المدينة المنورة ولا اخبرني عن اي تصاريح او معوقات لزيارتها
دربك خضر واي سيارة كانت تقدر تروحها لانه شفت سيارته امام المدائن من جواله وكانت سيارة صني 2008
اظن ان الكامري افضل من الصني
وبالنسبة للأخ قووة 1 / اخي الكريم يجوز الذهاب الى هناك ولا مانع من ذلك الى اذا كان بقصد التبرك والله اعلم

قووة 1
قووة 1
وبالنسبة للأخ قووة 1 / اخي الكريم يجوز الذهاب الى هناك ولا مانع من ذلك الى اذا كان بقصد التبرك والله اعلم
اذا كان بقصد التبرك يجوز ..........!
شي عجيب من وين جبت هالمعلومة .....!
دينا مو لعبة ... تأكد

fskdy
fskdy
السلام عليكم
بعد اذن الأخ عمار الحميري وصاحب المضوع حبيت اوضح للأخ قوة 1
انه يقصد لك الا اذا كان بقصد التبرك ( إلا ) ولم يقل يجوز
( إلا اذا كان قصدك تريد قلب الموضوع لسنة وشيعة )
فهذا غير موجود بالمنتدى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقتم جميعا

عمار الحميري
عمار الحميري
آسف على كلمة (الى) حصل خطأ مطبعي
واقصد إلا
نعيد صياغة السؤال
ما هو حكم الذهاب الى مدائن صالح او زيارتها هذا سؤال الاخ قووة 1
وجوابي كان يجوز ولا مانع من ذلك إلا اذا كان بقصد التبرك والله اعلم
الاخ fskdy / اشكرك على تعقيبك للموضوع وما كان في داعي تششكني في عقيدتي كل الي حصل خطأ مطبعي

mo7amd3003
mo7amd3003
أشكركم جميعا على إنارتكم صفحتي وإفادتي بالمعلومات وجزاكم الله كل خير
وأشكر الأخ قووة 1 وأنا القصد من زيارتي لها التعرف على الآثار فأنا أعشق كل ما هو قديم ليس إلا
ونحن ليس في زمن الجاهليه لأقصد مكان لأتبرك فيه والعياذ بالله
الأخ عمار الحميري أشكرك على المعلومات التي قدمتها لي وبيض الله وجهك
الله لا يهينكم جميعا
أخوكم mo7amd3003

قووة 1
قووة 1
  1. ( للفائدة )


( للفائدة )

ولمعرفة الحكم الشرعي في زيارة مدائن صالح، التقت "العربية.نت" د. ناصر عبد الكريم العقل (أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) الذي أوضح أن الإسلام أجاز مرور المسلمين على مقابر مدائن صالح مشترطا أن يكون المرور سريعا كونها "ديار عذاب".
وأشار د. العقل إلى أن طريقة المرور تكون بأن لا يقيم الزائر ولا يجلس في تلك الديار، وأن يأخذ بأدب الشرع في ذلك, وعن ماهية ديار العذاب أشار الشيخ العقل إلى أنها آثار قوم صالح والمنحوتة من الجبال، مشيرا إلى أن باقي الآثار فهو مسكوت عنها ويحتاج إلى تفصيل، لكن الأصل الإباحة كما أنه لا يجوز زيارة قبور غير المسلمين.
أما الكاتب الباحث في العلوم الشرعية سعود السرحان، فيرفض ما ذهب إليه بعض المعاصرين من منع التنقيب عن الآثار، وصيانتها، وفتحها للسياحة بحجة نهي النبي، صلى الله عليه وسلم، عن زيارتها، خاصة بما ورد في الصحيحين أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لما مر بالحجر قال: "لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا باكين، لئلا يصيبكم ما أصابهم".
وأكد السرحان أنه لو صح الاستدلال بهذا الحديث عن نهي زيارة لتلك الأماكن، فإنه لا يصح الاستدلال به على جميع أماكن الآثارفي مدائن صالح، بل يكون خاصاً بالحجر، ففي الحديث "هؤلاء" واسم الإشارة من ألفاظ الخصوص بلا شك. وقال السرحان: إنه عند التعامل مع (النص) يجب أن لا ينتزع النص من سياقه، و(البيئة) التي قيل فيها من حيث التاريخ والجغرافيا والمناخ الفكري.
أما المعنى الصحيح للحديث، بحسبما يوضح السرحان، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لما ذهب إلى غزوة تبوك كان جيشه مليئاً بأخلاط من الناس فمنهم المهاجرون والأنصار، ومنهم مسلمة الفتح والطلقاء والأعراب والمؤلفة قلوبهم... وجماعة من هؤلاء كانوا حديثي عهد بالإسلام، ولم يتخلصوا كلية من أوضار الشرك، وجماعة كبيرة منهم لم يروا مثل هذا البناء العجيب (الحجر) من قبل، وآخرون كان تاريخ ثمود عندهم محشواً بالأساطير والخرافات؛ فلما مروا على الحجر عجبوا من هذا البناء الضخم الذي لم يعهدوه، وهم أهل الوبر، وتسارعوا إلى الدخول إلى مساكن قوم صالح منبهرين معجبين مبلسين من الخشوع، فخشي رسول الله أن يقع في قلوبهم شيء من تعظيم هؤلاء القوم ومحبتهم وتصحيح مذهبهم فيهلكوا، فنهاهم عن الدخول إلا باكين وجلين أن يقع بهم عذاب كعذابهم إن كفروا مثل كفرهم وكذبوا رسولهم.
ويردف السرحان: "عقاب قوم صالح كانت بسبب كفرهم، وتكذيبهم لرسولهم، وإفسادهم في الأرض، ولذلك فإن عقوبتهم تكون لمن يفعل مثل فعلهم، ويؤيد هذا أن الصحابة، رضي الله عنهم، سكنوا في ديار المعذبين مثل بابل ومصر، دون أن ينكر بعضهم على بعض، واستمر هذا دون نكير بين المسلمين إلى اليوم، وقد أمر الله بالتفكر في منازل ومساكن ثمود بالذات، فقال: "وعاداً وثموداً وقد تبين لكم من مساكنهم "العنكبوت 38، وقال: "فانظر كيف كان عاقبة أمرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين. فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلاً وكنا نحن الوارثين" القصص 58.
وبين السرحان أن رسول الله لم يهدم جميع التماثيل، بل هدم رؤوسها والمعظم منها، التي كان المشركون يظنون أنها تدفع عن نفسها، وتنتقم ممن يريد بها سوءاً، ومثل هذا لا شك في وجوب هدمه، لا سيما عند مبدأ الدعوة، وقبل رسوخ الإيمان، أما ما عداها عند استقرار الإسلام فلا. ويدل على هذا وجود عدد كبير من التماثيل لم يرد أن رسول الله أو أصحابه أمروا بهدمها، ومن أشهرها أبوالهول المسمى عند الأقدمين بأبي الأهوال، وغيره من التماثيل التي يوجد منها عدد كبير في المتاحف، بل لم يرد أنهم حاولوا هدم هذه التماثيل، وهذا يرد على من قال إنهم عجزوا عن ذلك. بل لم يتم هدم كثير من التماثيل إلا في سنة 102 بأمر يزيد بن عبد الملك، بعد زوال عصر الصحابة وكبار التابعين، كما حكى هذا ابن عبد الحكم.
المرجع https://artravelers.com/p/re/29030

mo7amd3003
mo7amd3003
الأخ قووة 1 بعد التحية
إذا إستدلالا بكلامك لا يصح حتى الذهاب إلى مصر والذهاب للإهرامات لكونها مقبرة وكذلك لا يصح الذهاب إلى الإردن للبحر الميت لكونها منطقة عذاب قوم لوط وغيرها من الأماكن عجيب!!!!!!
إسمح لي أخي قووة وأرجوا أن لا تسئ فهمي أنا فتحت الموضوع للإستفسار وليس القصد السؤال عن حكم الذهاب لتلك الأماكن والتبرك وزياره أهل القبور وأنا ولله الحمد إيماني قوي وعقيدتي راسخة وليست هشة لأخشى على نفسي من زيارة قبور وإتخاذهم عبادة
وأرجوا أن لا يقود موضوعي لفتح باب للنقاش ويتخذ الموضوع مجرى آخر
وكلنا أخوان وما قصرت على توضيح الفتوى


خصم يصل إلى 25%