العراق المسافرون العرب

16-12-2022 - 02:12 am
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تم بعون الله وبحمده اتمام سفرتي الى ايران خلال هذا الشهر حزيران لمده اسبوعين
كانت السفره برا عن طريق الحدود العراقيه الايرانيه لمده 12 ساعه بالسياره 4 ساعات داخل العراق و8
ساعات داخل ايران لان ايران بلد كبير المسافه بين المحافظات كبيره
راح يكون التقرير مدعم بالصور
الجزء الاول قم ---لانها اول منطقه قريبه من العراق للاستراحه واقرب نقطه الى اصفهان
الجزء الثاني اصفهان
الجزء الثالث مشهد
الجزء الرابع شمال ايران
الجزء الخامس كاشان
الجزء السادس قم ...من جديد للعوده الى العراق
واي شخص عنده استفسار عن اي مكان او اي شي عن ايران يتفضل حتى لو مو مذكور بالتقرير لاني اعرف عنها كثير بحكم سفر اهلي ومعارفي
وكل الشكر والامتنان للاخت حمامه الوادي واحمد عايش والاخت اناناسه بغير منتدى على التقارير الروعه التي ساعدتني كثيرا في سفري
الجزء الاول
وصلنا الى قم ليلا برا كما ذكرت بعد رحله استغرقت 12 ساعه بالسياره من العراق الى قم
استلمنا السكن ليلا عن طريق سائق عراقي استاجرناه من الحدود بقيمه 100 دولار الى قم فوجد لنا سكنا مريحا بقيمه 20 دولار الليله مايعادل 25 الف تومان
الشقه تقع في شارع قرب السوق او البازار الرئيسي وقريب من محطه القطار من امراه كبيره السن مع ابنتها تسكن
الطابق العلوي ونحن في الطابق السفلي علما ان الشقق معزوله عزلا تاما وهذي صور السكن
وهذي صور للشارع
في اليوم التالي كنا متعبين جدا ونمنا نوما طويلا ثم
ذهبنا عصرا الى بستان علوي عباره عن حدائق كبيره ومدينه للالعاب ونهايتها جبل تصعد له بواسطه درج الى المطعم
المطعم درجه اولى واكله نظيف وراقي والذي عرفته طريقه عن طريق بعض الاخوه في المندى استاجرنا تاكسي لما
تستاجر التاكسي قول له بستان علوي او ريستوران توريست ارين راح يعرفه على طول بقيمه 3 الاف تومان مايعادل 2 ونص
دولار حاول تتعامل مع سواق التاكسي ولا تصعد معاهم على طول وحاول تتجنب السواق العرقين في المسافات القصيره
لانهم غالين شوي واخذ معاك الفرشه وابريق الشاي والفواكه لان هناك جلسات كثيره وجو منعش وتوجد محلات لبيع
الايس كريم وغيره خذ لك جوله وجلسه وبعدها اصعد للمطعم الكائن اعلى الجبل
هذي صور البستان
ولما صار الليل صعدنا للمطعم وهذا طريق المطعم اعلى الجبل بين الاشجار والاضواء
المطعم فيه قسمين قسم اكلات سريعه وقسم مطعم عادي ذهبنا جهه الاكلات السريعه
طلبنا بيتزا وسلطه قيصر اي سيزر وجبس وماست (لبن بالثوم) هذي صلصه مع الجبس
وفيه جلسات خارجيه على الجبل واسفلك البستان طبعا لما يصير الليل يزداد الازدحام جدا جدا داخل البستان
وهذي الجلسات
السعر الكلي 8 الاف تومان يعادل 6 ونص دولار تقريبا
التقييم 10/10
النظافه 10/10
في نهايه الشارع مدينه ضخمه جدا للملاهي وحدائق كبيره جدا ومزدحمه ليلا بالسكان لكن لم يسعني الوقت للذهاب اليها
كذلك يوجد مقابل بستان علوي بستان غدير يقال عنه ان جميل وجيد لكن لم اذهب اليه

على فكره الموضوع غير منقول
بل هو موضوعي واحاول نشره في اكثر من منتدى

قائمه الاماكن التى يمكنك زيارتها خلال اقامتك في قم
1-مدينه الملاهي المركزيه الضخمه حيث الحدائق الضخمه والالعاب والمطاعم يمكنك الذهاب ليلا للعشاء والتمشي في
شوارع بلوار امين وسلاريا القريبه منها للتسوق
2- مدينه الالعاب الداخليه للاطفال تقع على نفس الشارع
3- بستان علوي والملاهي والمطعم التابع له كما في التقرير
4-بستان غدير يشبه بستان علوي
5-شارع بلوار امين وشارع سلاريا بضائع ماركه وتمشي ومحلات كوفي شوب ومطاعم الوجبات السريعه شارع راقي وكبير ومتميز ويبقى لاخر الليل بعد س 1 ليلا
6-مسابح قم هناك مسابح للنساء ومسابح للرجال
7 الاسواق المحيطه بحرم الامام المعصومه بصراحه بضائع شعبيه جدا جدا يمكنك فقط شراء الحلويات (السوغات) من هناك فقط
8-مسجد الخضر الذي يقع اعلى قمه جبل تصعد اليه بواسطه درج ومسجد جمكران مسجد ضخم جدا ومساجد اخرى كثير
يتم شرحها في الجزء الاخير كما ذكرت لاني ذهبت اليها اخير يوم

نبدا على بركه الله

الجزء الثاني

اصفهان

اتفقنا مع سائق عراقي امين جدا وهو خيره ماتعرفنا عليه من سواق عراقيين هناك امين جدا ومن عائله معروفه وامينه ذهبنا معه الى اصفهان وجاءنا في تمام الساعه الثامنه صباحا حزمنا الامتعه والحقائب وتوكلنا على الله
الطريق كان قرابه 3 ساعات ونصف طريق شبه صحراوي حار لايمكنك الانتقال الا بفتح التبريد(مكيف الهواء) للسياره ولكن سبحان الله اول ماتقربنا من اصفهان بدا الجو يتغير والاشجار تكسو المكان لتعم الخضار من جديد
هذي صور الطريق
بدات الاشجار بالظهور
الجو كان بارد جدا حتى في عز الظور وهو بارد الله الله على ايام ماليزيا والحر تذكرناها واحنا هناك باصفهان
وصلنا بحدود س 11 ونصف وذهب بنا السائق مباشره الى منار جنبان لان موعد العرض ودق الاجراس في تمام س 12 ظهرا
منار جنبان عباره عن منارتين متقابلتين بنيت بالعصور القديمه عند هز احد المنارتين تهتز الاخرى تلقائيا وحوله حدائق زاهيه جميله جدا تبهر من يراها ومحل كوفي شوب مميز
سعر التذاكر 500تومان يعادل ربع دولار تقريبا------والله بلاش
خليكم مع الصور
راح ندخل شوي نلاقي ممر كله حدائق على الجانبين
نهايه الممر ساحه تتوسطها المناره
وبعد دق الاجراس واهتزاز المناره الثانيه على اثر اهتزاز الاول اكتمل العرض وكان فيه كثير حملات لبنانيين وعراقين وايرانين
ذهبنا الى الكوفي شوب داخل حدائق المناره وهذي الصور
هذا العصير يسمونه راشي طعمه غير لذيد اشتريت منه في مشهد ماعجبني ابدا
وهذا الايس كريم
وهذي الجلسات
وهذا طلبنا //السعر الكلي2000تومان يعادل 1 ونص دولار تقريبا
في كل مكان في ايران تجد دوره المياه مجانيه ومساجد للصلاه وما تحير ابدا وهذي علامتها //اكرمكم الله
خرجنا من المناره وكان السائق بانتظارنا ذهبنا بامتداد نفس الشارع الى الامام قليلا والشارع مظلل من كثافه الاشجار
وماتشوف الشمس في بعض الاحيان وصلنا معبد النار الذي كان قديما يشعلونه عبده النار ويعبدونه وهو على قمه جبل تصعد الييه مشيا وتقطع تذاكر وتدخل تشوفه لكن انحنا ما رحنا ولاصعدنا واكتفينا بتصويره من الشارع
وبعدها عبر اليائق من خلال الاستداره الى الجهه الثانيه من الشارع ودخل في احد الفروع ومشى به الى النهايه
قلت في نفسي وين ياخذنا ؟ في النهايه خرجنا الى جهه كله بساتين وغابات على جانبي نهر اصفهان بساتين ضخمه تنفع للجلسات والشواء وقطف الثمار المجانيه
وهذي اشجار الكرز
وهذا الحجي يبيع الفواكه
عرض علينا السائق جلسه شواء وكان معه عده الشواء مع الفرشه وجلسنا للشواء بعد شراء الدجاج والخضار والتمشي
داخل الغابه والجو بارد جدا وكانت هناك ربلات او عربات الحصان فيها ناس تتجول في الغابات
يعني درجه الحراره بين 18 و20 بدون مبالغه والله
هذا تكمله صور البساتين الي تغدينا فيها هذي تقع على حافه نهر مازنده لكنه للاسف مقطوع الماء فيه من قبل الدوله وماحد يعرف السبب
بعدها رحنا الى حديقه الطيور الواقعه نهايه هذي البساتين يعني على جانبي شارع واحد عديد من الاماكن السياحيه
الي راح ماليزيا وشاف حديقه الطيور هي نفسها باصفهان حديقه كبيره ومغطاه من الاعلى بشباك لان الطيور بدون اقفاص
لكن الفرق مافي محلات كوفي شوب يعني تاخذ الحلى والماء وياك
بعدها طلعنا وشفنا عربات الحصان في باب الحديقه تاخذك جوله على البساتين الي رجعنا منهم
توجهنا الى ساحه نقش جيهان قريبه على حديقه الطيور تبعد عشر دقايق بالسياره
هي عباره عن ساحه مستطيله الشكل من الحدائق والورود تتوسطها بركه مياه كل ضلع من المستطيل يتكون من بناء اثري اعتقد لملك يدعى علي قابور وكل بناء يحكي قصه راح نحكيهم بالصور وكل ضلع فيه سوق للمنحوتات من النحاس بشكل راقي وباهض الثمن بالاضافه الى محلات الذهب الابيض والفضه والاحجار الكريمه على شكل اكسسوارات نسائيه راقيه وجميله ومحلات لبيع الحلوى وكوفي شوب ومحلات بيع المفارش المشغوله باللولو والتطريز الرائع
هذي صور الساحه من اعلى قصر الملك
وهذي الصور بعدما نزلت للساحه
وهناك عربات حصان تتاخذ جوله بالساحه
هنا محلات بيع النحاس سعر الفراشه 70 دولار واكثر حسب الوزن والحجم
هنا لبيع المفارش المطرز ه
هنا بيع لعبه الشطرنج حبيت شكلها كثير السعر 170 دولار واكثر

هنا بيع الفضه والذهب الابيض حسب الوزن

عجبتني هذي الساعه اشتريتها بقيمه 170 دولار

تجولنا بالسوق ثم صعدنا قصر الملك علي قابور في الضلع الاول ويتكون من سبع ع طوابق بس لما تشوفه من بره عباره عن طابقين وفي الاعلى تجد بناء قائم على اعمده خشبيه من هذاك الزمن وللحين ماتطيح وشايله البناء في اعلى طابق غرفه الموسيقيين العازفين وهي غرفه جدرانها منحوته باشكال تسمح للاحتفاظ بالعزف الموسيقي حتى بعد انتهاء انا قريت القصه من الاخ النوخذه انه الملك كان يعزفون له العازفين ولما يكملو يخرجو من الغرفه ويقفل الباب ولما يرجع الملك ليلا ويفتح الباب يبدا العزف من جديد من خلال الجدران بدون فرقه موسيقيه سبحان الله
هذا مدخل القصر
كان نفسي افتح هذي الباب واشوف شو وراها لان كان كثير غرف مقفله الابوب كنت اتمنى اشوفها شو مخبيه عبر هذا الزمن
وتكدر انت تجرب بنفسك وتروح عند اي زاويه في القصر وتتكلم مع الجدران راح يسمع الشخص الي معاك كلامك من الزاويه الاخرى وكانك تتحدث موبايل
وهذا القصر من الاعلى والاربعين عامود الخشبيه ويمكنك تصوير الساحه والبحيره من الاعلى
اما في الضلع الاخر رح نشوف بناء اثري وهو لما تتكلم تسمع صدى صوتك سبع مرات عن طريق نقوشات في الجدران وكان قديما يستعملوه للاذان

حمامة الوادي
واصلي فإننا في شوق بالغ
والحمد لله على سلامتكم

1. وقبل الخروج

هذي تكمله الصور للقصر
هذ القصر من الخلف
وفي كل طابق راح نشوف هذي الغرف داخل القصر
وصلنا للاعلى راح نشوف اعمده خشبيه وفوقها بناء بعد تكمله للقصر فوقها الغرف الموسيقيه
ومن خلال الشرفه راح نشوف الساحه كلها امامنا
هذي الغرف الموسيقيه شوفو الجدران كيف منحوته علشان تحتفظ بالموسيقى
طبعا غرفه الموسيقى تقع اعلى القصر في الطابق السابع ولها درج مستقل عن القصر علشان الموسيقين يدخلو ويخرجو من دون التعرض على اهل القصر
بعدها ذهبنا الى حديقه الزهور التي تبعد خمسه دقائق بالسياره عن الساحه وهي تقع على حافه النهر وحولها حدائق ومتنزهات كان
مملؤه بالناس عصرا والازدحام في الطريق واصل حده
سعر التذكره 1000 تومان يعادل افل الدولار
هذا المدخل عباره عن ورد ونافورات
وعلى اليمين واليسار من هذا الطريق حدائق وبحيرات
راح ندخل بهذا الممر المظلل من كثره الاشجار علشان نوصل البحيره
بعدها بيوت زجاجيه للنباتات الصحراويه وفاتحين لها تدفئه لان الجو بارد عندهم ماتعيش الا بالتدفئه عكسنا احنا تعيش عندنا بالحدايق والشوارع من الحر

وقبل الخروج

ثم ذهبنا الى جسر السي سه بل الواقع على نهر اصفهان او مازنده وهناك خمسه جسور لكن الشهيره منها جسر خاجو وجسر سي سه بل والجسرين متقاربه عن بعض يقعان وسط المدينه قريبه من حديقه الزهور وعلى جانبي الجسر شوارع مكتضه بالسكان احدهما شارع جهر باغ لبيع الاكسسوارات والملابس النسائيه والاحذيه والحقائب الماركه وعلى الجانب الاخر شارع مجمع الكوثر فيه مول الكوثر الضخم يتكون من 8 طوابق كله مستلزمات وسوق نسائي وعطور نسائيه ماركه
هذا الجسر
وهذا المجمع او المول
وهذي محلات الايس كريم وعصائر
الجهتين مكتظه بالسكان والبنات اكثر شي لان مثل ماقلنا سوق نسائي اكثر شي
تعشينا في الشارع جهر باغ حيث ملئ بالمطاعم والاكلات السريعه ومحلات الايس كريم والعصائر
هذي الموظفه تبع المطعم لما يكتمل طلبك تنادي بالمايك علشان نروح نستلمه طبعا نحن مانفهم شي السايق تكفل كل شي
الناس منتشره في الحدايق وعلى النافورات كانه عندهم مهرجان او كرنفال
وهذول يلعبو كره قدم على حافه النهر المقطوع
بعدها رجعنا بنفس اليوم مع حقائبنا الى قم لان مثل ماذكرت النهر كان يابس واحنا كملنا معظم الاماكن السياحيه