العراق المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..

فيزا العراق
  1. أنواع التأشيرات:


عُرف العراق في الغرب بأنه مهد الحضارة ، كان العراق موطناً للإمبراطوريتين البابلية والآشورية ، التي لا تزال من أقدم الحضارات المسجلة. في الواقع ، غالبًا ما تكون علامة على "بداية التاريخ" !.للأستمتاع بمهد الحضارات لابد في البداية معرفة متطلبات الحصول على تأشيرة دخول للعراق وانواعها.

أنواع التأشيرات:

1-تأشيرة الزيارة أو السياحة: - تأشيرة السائح تسمح لحاملها بدخول العراق مرة واحدة خلال الأشهر الثلاثة من تاريخ المنحة والإقامة فيه لمدة شهر واحد لغرض زيارة المواقع السياحية والآثار. تسمح تأشيرة الزيارة لحاملها بالدخول إلى العراق مرة واحدة خلال شهر واحد من تاريخ المنحة وإقامة شهر واحد سواء لأغراض دينية أو زيارة الأماكن المقدسة.
كما تمنح التأشيرة للشخصيات السياسية والعامة ورجال الأعمال والمستثمرين والأشخاص الذين يجد السفراء والقائمون بالاعمال اهتمامًا بزيارتهم للعراق ، وفقًا لحكمهم لمدة 30 يومًا.
في حالة المجموعات السياحية تقدم الطلبات المسبقة من خلال الشركات السياحية في منطقة عمل البعثة بالتنسيق مع إحدى الشركات السياحية المرخصة رسمياً في العراق.
2- التأشيرة العادية: - تسمح التأشيرة العادية لحاملها بدخول العراق مرة واحدة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ المنحة والإقامة في العراق لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ، وعليه زيارة مديرية الإقامة لوضع أخبار وصوله بعد عشرة أيام من وصوله ودخل الأراضي العراقية.
3- التأشيرات السياسية: - منح التأشيرات السياسية للمسؤولين في الدول الأخرى الذين يزورون العراق في مهمة رسمية ، وكذلك للعاملين في البعثات الدبلوماسية والدولية والإقليمية والعربية في جمهورية العراق مع أسرهم ، وفقًا لمسؤول. المذكرة ومنح بموجبها إقامة خاصة.
4 - تأشيرة الخدمة: - منح تأشيرة الخدمة للأشخاص الذين يحملون جوازات سفر الخدمة على أساس مذكرة رسمية من وزارة الخارجية في الدولة التي اعتمدتها البعثة ، وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.
5- تأشيرة العبور: - تأشيرة العبور تسمح للحامل بدخول العراق مرة واحدة خلال الثلاثة أشهر من تاريخ المنحة والإقامة لمدة لا تزيد عن سبعة أيام.
6- تأشيرة عبور بدون توقف: - تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالعبور عبر الأراضي العراقية تحت إشراف الجهات المختصة دون توقف ولمرة واحدة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ المنحة.
7 - التأشيرة العاجلة: - هذه التأشيرة التي يمنحها ضابط الإقامة عند نقاط العبور الحدودية للأجنبي الذي يصل ينوي الدخول إلى العراق ، وليس لديه تأشيرة من بعثاتنا في الخارج إذا كان الضابط مقتنعا بالأسباب التي منعته من احصل على فيزا.
8- التأشيرات المتعددة: - تمنح هذه التأشيرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو سنة بعد الحصول على الشروط القانونية.
متطلبات طلب التأشيرة:
يجب أن تتوفر الشروط التالية في طلب التأشيرة: -
1 - جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
2 - تعبئة نموذج طلب تأشيرة مع صورتين.
3 - القدرة على تغطية تكاليف المعيشة خلال فترة إقامته في العراق لحاملي جوازات السفر العادية.
4 - لا مانع يمنعه من دخول أراضي جمهورية العراق فيما يتعلق بالصحة العامة أو الأمن أو الآداب أو الاقتصاد الوطني.
5 - قدم سبب مقنع للزيارة حسب نوع التأشيرة.
6 - يجوز تسليم الطالب غير المتهم أو المدان بارتكاب جريمة خارج العراق.
7 - لا يوجد أمر بترحيله من جمهورية العراق ولتحقيق ذلك يجب التحقق من سجلات الممنوعين من دخول العراق وفق النموذج المرفق.
8- العنوان الكامل في المكان الذي سيقيم فيه في جمهورية العراق.
تعليمات إصدار التأشيرة
1- التحقق من المعلومات الواردة في استمارة الطلب رقم (1) ، وفحص مدة صلاحية جواز السفر لطالب التأشيرة الأجنبي (مدة لا تقل عن ستة أشهر).
2 - تسجيل المعلومات في نموذج سجل التأشيرة رقم (2).
3 - كتابة عدد الصحابة بجانب التأشيرة إذا كانت أسمائهم مكتوبة في جواز سفر مقدم الطلب.
4 - عدم الوضوح والخط يختلف من شخص لآخر مطلوب لاعتماد الطباعة الإلكترونية معبأه بحقول استمارة الطلب وحقول ملصق التأشيرة عينة رقم (3).
5 - الحاجة إلى ملء جميع حقول نموذج طلب التأشيرة باللغة العربية ، وخاصة عنوان مقدم الطلب في العراق (كتلة / زقاق / منزل / نقطة معروفة) ، ورقم الهاتف لتسريع الإجابة على طلبات التأشيرة. مشيرا الى ان الكثير من البعثات ما زالت ترسل استمارات التقديم دون امتلاءها بالكثير من المجالات وخاصة مجال العنوان في العراق
6 - تأشيرة موقعة من القنصل ومختومة بختم القنصلية.
7 - يتم تحصيل الرسوم لمنح التأشيرة حسب الإيصال المحاسبي (37 أ) على النحو التالي:
أ - مبلغ (30 $) دولارًا أمريكيًا تم جمعه لمنح تأشيرات زيارة سياحية وتأشيرات زيارة دينية وفقًا للموافقات الخاصة لشركات السياحة الدينية حصريًا كمجموعات ولجميع الأفراد المدرجين في قوائم التأشيرات ، بما في ذلك الصحابة في جوازات السفر.
ب - مبلغ (40 $) دولار أمريكي تم جمعه لمنح تأشيرة زيارة عادية وتأشيرة زيارة دينية وتأشيرة فردية لحامل جواز السفر والرسوم المعفاة للرفاق.
ج - مبلغ (100 دولار أمريكي) تم تحصيله لمنح تأشيرات متعددة.
ملاحظات عامة لمنح التأشيرة
1. عند وجود حظر على دخول أراضي جمهورية العراق لقضية الصحة العامة أو الأمن القومي أو الآداب العامة أو الاقتصاد الوطني ، يمكن التوجه إلى السلطات العراقية لمعرفة رأيها في الموضوع.
2. عندما يتم منح تأشيرة للأطفال دون سن الخامسة عشر ، يتطلب تقديم شهادة صحية لإثبات التطعيم الكامل ضد لقاح شلل الأطفال لما لا يقل عن 5 جرعات من لقاح شلل الأطفال الفموي.
3. استثناء العربي المتزوج من عراقيين من مواطنين عرب يمنع دخول القانون العراقي بعد إثبات الزواج حسب الأصول.
4. السماح للمواطنين العرب والأجانب المقيمين بصورة شرعية في العراق بشكل حصري.
5. التأشيرة العاجلة الممنوحة وفقًا لسلطات ضابط الإقامة الذي يعمل في مركز الحدود ، إذا كان مقتنعًا بالأسباب التي حالت دون الحصول على التأشيرة ((يشمل الأشخاص المشمولين بسلطة منح تأشيرة البعثة)).
6. المراسلات المتعلقة بتأشيرة الدبلوماسيين الأجانب ((منح التأشيرات)) لدخول العراق والموجهة إلى إدارة المراسم ونسخة مقدمة للإدارة القنصلية لإبلاغها.
7. عند منح التأشيرة ، يجب أن يذكر رقم وتاريخ خطاب مديرية الإقامة لاحتمال توافقه مع الموافقة المرسلة إلى الإقامة والحدود.
8. التأشيرة منتهية الصلاحية غير قابلة للتمديد ، ولكن يمكن أن تكون للحصول على موافقة جديدة برسوم جديدة ، ولكن في الحالات الاستثنائية ، مثل إغلاق الحدود ، ومركز الجوازات والإقامة على الحدود ، سيشرح الوضع على التأشيرة و يسمح لهم بالدخول دون تمديد أو طلب موافقة جديدة ، ولكن يجب ألا يتجاوز ذلك سبعة أيام من إعادة فتح الحدود.
9. بناءً على كتاب مديرية الإقامة ، قسم الأجانب رقم أ. C / Visa / 1822 / 2011/29559 بتاريخ 6 يوليو 2011 الذي يحتوي على ((عدم منح تأشيرات أو تصاريح إقامة للعمال الأجانب ما لم يحصلوا على تصاريح عمل من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية)) باستثناء الفئات التالية: -
أ- يعمل لدى المنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية والقنصليات المعتمدة في العراق.
ب- الأجانب الذين تسمح لهم القوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية بالعمل ، وتكون الحكومة طرفاً فيها.
ج- الاجانب الذين يعملون لدى الحكومة العراقية ولكنهم مطالبون بتزويد المديرية بمكان اقامة خطاب يدعم العقد بين الاجانب والوزارات والدوائر الحكومية بملء طلب التأشيرة باللغة العربية من اجل اخذها.
د- العمال الأجانب في إعادة بناء الأضرحة المقدسة في العراق..
سفارة العراق في الامارات
العنوان : حي السفارات ، طريق المطار ، شارع الكرامة 33 - أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة
رقم الهاتف : 97124418022
ساعات العمل : من 8:30 صباحاً – 1:30 مساءً من الاحد للخميس
الموقع الالكتروني : https://www.mofa.gov.iq/abudhabi/
سفارة العراق في مصر
العنوان : القاهرة- الزمالك- 9 شارع محمد مظهر
رقم الهاتف : 20227358087
رقم الفاكس : 20227365075
ساعات العمل : من 9 صباحاً - 2 مساءً من الاحد للخميس
البريد الالكتروني : [email protected]
الموقع الالكتروني : https://www.mofa.gov.iq/cairo/
سفارة العراق في السعودية
العنوان : الرياض – حي السفارات – شارع عبدالله السهمي – قرب دوار رقم 11.
رقم الهاتف : 00966114806514
رقم الفاكس : 00966114816671
ساعات العمل : من 9 صباحاً - 3 مساءً من الاحد للخميس
البريد الإلكتروني : [email protected]
الموقع الالكتروني : https://www.mofa.gov.iq/riyadh/



خصم يصل إلى 25%