المدينة المنورة المسافرون العرب

13-08-2022 - 08:58 pm
  1. حي الله الجماعة كلا باسمه

2. واليكم بسم الله أبدأ

الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

حي الله الجماعة كلا باسمه

نحييكم من موقعكم ومن الخبر ومن رحال الخبر في رحلة جديدة في وقتها من عام 1425ه ، وهي منطلقا من الخبر ومرورا الرياض وخط الحجاز إلى مكة المكرمة وثم وديان ما بين مكة والمدينة والمناظر الطبيعية والجبال العجيبة وثم مدينة طيبة الطيبة المدينة المنورة مدينة الرسول يثرب مدينة الأنصار والمهاجرين ارض الرسالة وملاذ الدعوة وارض الهجرة والخلافة ......
ومنها إلى طريق القصيم ثم الرياض والخبر عودا حميدا غانما نحمد الرب الحفيظ اللي حفظنا ونحمده على ما غنمنا من العبادة والترحال ونعطيكم مما غنمنا الجزء اليسير ألا وهو هذه الرحلة الممتعة التي نجول في ثنايا القلم والصور، بعض من مناطق لم تخطر ببال بعضكم ، والتجول فيها والمخاطرة وقد عزمت على أن أكون رسولا للموقع هذا ومواقع حبيبة أيضا لها في رقبتي عهد أن انشر رحلاتي للإفادة اسأل الله القبول .
رحلتي هذه وباقي الرحلات كلها وثائقية المضمون وتصور الجمال الذي نحظى به في سياق عرضي لهذه الرحلة وفي بعض مناطق الجزيرة الأخرى التي تحمل من العجب الكثير ومن الإثارة الأكثر، ومن ما يسبح العبد بحمد ربه ومن عجيب خلقه.
لا أطول عليكم فاني اعلم كم البعض منكم يريد الولوج مباشرة إلى الكنز الذي ليس من صنعي إنما من صنع الله العظيم وقد نقلته كامرتي وقلمي فقط .

واليكم بسم الله أبدأ

الرحلة بدأت في ثاني أيام عيد الفطر المبارك لعام 1425ه ومن مدينة الخبر الجميلة من ضفاف الخليج العربي انطلقنا نحو الغرب عبر 400 كيلو نحو العاصمة الرياض ومن الرياض تناولنا وجبة الغذاء ومنها أكملنا المسير نحو الغرب أيضا نحو ارض الحرام مكة المكرمة لأداء العمرة وذلك عبر طريق الحجاز ذي المسارين والذي به من القرى والمدن الصغيرة المتناثرة عبر أراضى شاسعة تقدر بين 800 كيلومتر .
ومن الرياض غربا عبر طريق الجدية المخترق لجبال طويق الذي ينحدر ويمر بمنطقة الغطغط ومزارعها ثم مفارق لعدة قرى مثل ضرمة وقصور المقبل والقويعية ومزعل وجزالا والامار وحصاة قحطان والرويضة وحلبان وظلم والمويه والخرمة وأخيرا الطائف ومنها الميقات عبر طريق السيل الكبير المتجه إلى مكة لمسافة 80 كيلومتر، واحرمنا منه ونوينا العمرة ، وانطلقنا ملبين (لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك) وحين اقبلنا على مشارف مكة وجدنا بعض الآثار القديمة لمصارف مياه تحت الأرض وقد استهوانا الأمر لاستكشافها وهي على ما نعتقد من بقايا طريق زبيدة واليكم الصورة ، وترون نحن اسفل المجرى المبني من الحجر والجص وقد سرنا لمسافة فوجدنا للمجرى فتحات للتهوية تحت الأرض وأمور لانفقه كثيرا منها
(1)
ومنها كانت منارة تبتعد قليلا عن المجرى جنوبا واقتربنا منها فكانت مبنى برج الحمام وبقربه مبنى من أيام العثمانيين
(2)
وحين انتهينا من التصوير واخذ الملاحظات اتجهنا نحو الحرم لأداء مناسك العمرة والحمد لله كانت الأمور ميسرة ولم نواجه أي عوائق فقد كان المعتمرين قد انفضوا من مكة يوم العيد وثالث أيام العيد قد كانت مكة فاضيه وليس فاضيه بمعنى خالية إنما لمن يعلم عن زحام مكة وإقبال الناس إليها أيام رمضان يعلم مدى الفرق بينها ألان وأيام رمضان .
المهم أننا انتهينا وأحللنا الإحرام (بتقريع الرؤوس) الحلق ونسال الله لنا القبول ومنه انطلقنا إلى مطعم البيك المشهور وأكلنا وجبة لذيذة مقرمشة من طبقة المميز المسمى (حراقي) فلفل، وانطلقنا نحو طريق الهجرة إلى المدينة المنورة ذي الأربع مائة كيلومتر ومرورا بخليص والكامل وثم عسفان ويمكن أن نضيف أن الطريق غير مخدوم خدمة تليق باسمة (طريق الهجرة) واغلب المحطات تعيسة وغير مكتملة الخدمات وبعضها مغلق ، وحين انتصفنا الطريق توقفنا للنوم وطبخ العشاء وهذه صورة من توقفنا
(3)
الصورة هذه حين انفلاق الصبح ونحن قد انتهينا من أداء صلاة الفجر ونجهز القهوة والتمر وثم الفطور والانطلاق لإكمال المسيرة
(4)
ومن فرع لطريق الهجرة الجنوبي جنوب المدينة اخترقنا الطريق وانحرفنا للغرب عبر وديان (ارن) وقراه الكثيرة ونحن باتجاه الساحل الغربي ساحل البحر الاحمر وتحديدا نحو مدينة (مستورة) وأول قرية والتي يسكنها (الرحيلي والصبيح) وهم من قبايل الحروب والصبيح توقفنا فيها وملئنا الخزانات البنزين والماء وهذه صورة لأحد خزانات القرية التي يتروون منها
(5)
وأكملنا المسير عبر قرية المضيق وقد أخذت صورة لأحد خزانات السبيل التي هي عبارة عن فخاريتين كبيرتين (حب-برنية) لتبريد المياه محاطة بحديد لمنع البهائم من كسرها
(6)
وعند نهاية قرية المضيق استوقفتنا الجبال الجميلة وقد عزمنا أن نتسلق إحداها لاستكشاف المنطقة من أعلى وقد ولجنا الشغايا والشعبان حتى وصلنا الجبال العالية وأوقفنا السيارة ولبسنا العدة من سلاح وسكين وحزام وتوكلنا على الباري وتسلقنا فوجدنا العجب العجاب فسبحان الباري المصور ، واليكم الصور
هنا استوقفنا السيارة والصورة من أعلى الصخرة الأولى
(7)
وهنا أول المجاري المائية في وسط تسلقنا الجبل
(8)
الرحال وهو يستعرض أمام الصورة ويقول للمصورجي ضبط الصورة زين ترا بيشوفونها أهل البر والكشتات اضبط العدسة وخليني بطل الأبطال
والشوزن المصرح طبعا ماخذينة استعداد لأي طريدة تكون غدانا اليوم إذا الله يسر .
(9)
والرحال مرة ثانية فوق احد النتؤات الصخرية ياحبة للصور يبا وخر وتنح جانبا دع وخل الناس تشوف المناظر
(10)

(11)
والصورة هذه يالله الجنة برجه (بركة) (جلته) فوق الجبل ،،، الله اكبر

(12)

وهذه أيضا بركة، وللمعلومة فالمكان عالي جدا وتقريبا طلعنا لمدة نصف ساعة حتى وصلنا هذه الأماكن وما هي بسهلة أبدا.
ووجدنا فيها اثر بقايا حيوانات منوعة مفترسة وغيرها مثل الذيب والوعل والضبعة والطيور بأنواعها والبرك ملاذ امن لها من أعين الناس وقد استكشفنا كهف صغير وبه من العظام والجيف وقد فسرناه انه لأحد الضباع التي تجر الفريسة إلى مخبأها لتأكله صغارها

(13)

وبركة أخرى وهذه البرك ليست متجاورة ولكن على طبقات متدرجة بين كل طبقة صخور عظيمة الارتفاع وهي صعبة جدا ولست أبين بطولتي في التسلق ولكن حقيقة انها ليست بالأمر اليسير وقد كانت رحلة التسلق قد أخذت منا تقريبا أربع ساعات
(14)
وحين انتهينا من الجبل توجهنا نحو الطريق عبر تجاويف جبلية ضيقة وهي من اسم القرى التي نسير عبرها ( قرى المضيق) حتى انفتحت المنطقة واتسع المنظر فأخذت صورة لأحد المناطق

(15)

وحين أكملنا المسير عبر وديان وشغايا وطرق وعرة غير ممهدة وذلك لمسافة 180كيلومتر مررنا بقرى وهجر ومناطق بادية ومنها أخذت هذه الصور والصورة الأولى للدور التي اتخذها أهل البادية للسكن أيام البرد والمطر وهي من الحجارة والمسقفة بأعمدة السمر وأغصانه ثم الطين
(16)
وهذه الصورة تبين طريقة مبتكرة للمظلات التي ابتدعها أهل الماشية لحماية البهم (الماشية) من الشمس
(17)
وعبر قرية الابواء وأظنها المنطقة التي وقعت بها غزوة الابواء والله اعلم ومنها التقطت صورة لطريقة بناء المساجد فيها وهي من الحجر

(18)

وأكملنا المسير عبر طريق سهل حتى وصلنا الساحل وبالذات مدينة مستورة المطلة على البحر الأحمر وقد جذبتنا شجرة ضخمة على حافة البحر وتعجبنا من نمو هذه الشجرة الضخمة والتي تحملت ملوحة البحر وقد أينعت ونمت بل كان شدة اخضرارها ملفتة للأنظار ، وما لبث أن عرفنا السبب فبطل العجب
إنها من شجر القرم الذي لا يعيش إلا في البحر وعلى السواحل وهي كثيرة في المنطقة الشرقية أيضا ولكن الذي أدهشنا حجمها وضخامتها

(19)

ولاستراحة قصيرة وتجميع بعض الأصداف الضخمة التي تتميز بها المنطقة وأكملنا المسير وتغذينا في احد مطاعم مدينة مستورة وبطبق سمك الشعري والحمد لله وانطلقنا نحو الشمال بطريق الساحل بعد أن قطعنا المسافة بين طريق الهجرة شرقا إلى طريق الساحل غربا لمسافة 180 كيلومتر عبر وديان وشعبان وجبال كانت جميلة بحيث أنني نسيت أن التقط لها الصور المناسبة والتي تبين مدى الجمال الذي كنت أتمتع به وأنسى أمر الكاميرا أحيانا .
ومن طريق الساحل الغربي للجزيرة العربية التقطت بعض صور الغروب لشمس اليوم الثلاثاء الموافق للرابع من شوال وهذه
(20)

1. (22)

2. (24)

3. (27)

4. (29)

ومن مفرق المدينة المنورة من على طريق الساحل انحرفنا شرقا نحو المدينة المنورة وقبل أن نصل إلى مدينة ينبع ، ومنها دخلنا سلسلة جبال مكسوة بالرمال - والتي تسمى اصطلاحا ( برقاء)- التي قد غطت الجبال الصخرية حيث لا تكاد ترى اسوداد الصخر إنما الجبل اكتسى البياض من فعل الغطاء الرملي وهو منظر أسفت جدا لعدم التقاطي صور له وهذا من الأمور التي في بعض الأحيان تمر علي وهي التفكر في خلق الله والتمتع بالمنظر ونسيان الرسالة التي أنا بصدد أن انقلها إلى أخوة مثلكم للتمتع معي أيضا ، ولكن السموحة وان شاء الله أعوضها لاحقا .
وحين دخلنا الجبال وعبرنا جبال الرمل الآتية من الساحل بفعل الرياح الغربية التي تهب على المنطقة باستمرار عكس الرياح في الخليج العربي التي تهب من الشمال ، فقد وصلنا إلى مدينة بدر المشهورة والتي وقعت بها موقعة بدر الكبرى وقد وصلنا لها المساء ، وهي في وادي الصفراء الذي يمتد لمسافة كبيرة من المدينة والى الساحل مرورا ببدر ، وقد زرنا مقابر شهداء بدر الصحابة الثلاثة عشر وهم محفورة أسماؤهم برخام للذكرى أمام المقبرة وادينا الزيارة الشرعية وصورت بعض المعالم
أسماء شهداء بدر الكبرى
(21)
خريطة تبين موقعة بدر وموقع المدينة وخطة الحرب

(22)

ومنها اتجهنا شمالا نحو المدينة المنورة عبر وادي الصفراء المليء بأشجار الطلح والسمر والطريق جميل جدا ففيه القرى الكثيرة وهو ملتوي عبر شغايا الجبال وهو في طور التحسين وان شاء مسار ثاني ، ونمنا في أحد جنبات الوادي وصلينا المغرب والعشاء جمع تأخير ثم نمنا ، ومن ثم أصبحنا الصباح بصلاة الفجر وثم وجبة من الفطور والحليب والشاي وانطلقنا الى المدينة ، حتى أشرفت المدينة المنورة على صاحبها افضل الصلاة والسلام ، فأول ما واجهنا قلعة عروة الأثرية والتي مازال بعض من مبانيها قائم وذلك بفعل تواتر الناس بالسكن فيها سواء للعمل العسكري أو غيرة وأخر من استعملها على ما اعتقد العهد السعودي وقبله العثمانيون واليكم بعض الصور لها
(23)

(24)

وأكملنا المسير باتجاه الحرم النبوي ووصلنا طريق عمر بن الخطاب والذي يخترق المدينة من الغرب إلى وسطها وبه سكة قطار الحجاز العثمانية والتي كانت يوما من الأيام تعمل على إيصال الحجاج والمعتمرين من اسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية إلى المدينة المنورة مرورا بحلب وحماة وحمص ودمشق وعمان وتبوك والعلا وأخيرا المدينة المنورة ، وقد سرت في اثر الخط الحجازي في رحلات سابقة وهي موثقة بالصور وان كان لي عمر إن شاء الله سوف أضع لكم تفاصيل تلكم الرحلة ، واليكم صورة المحطة والمسجد المبني على الطراز العثماني
(25)
وقد دخلنا بحمد الله إلى وسط المدينة وفي الوسط التجاري الجديد الذي يعكس مدى التطور العظيم التي تعيشه المدينة هذه الأيام
(26)
وهذه صورة لقبة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأنا من جهة البقيع

(27)

وقد صلينا الظهر في المسجد الحرام وسهل الله لنا أن نصلي ماشاء الله لنا أن نصلي في روضة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي التي مابين بيت الرسول ومنبره ،والذي قال فيها الني صلى الله عليه وسلم مابين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة فارتعوا فيها ) أو كما قال عليه الصلاة وأتم التسليم ، وأكملنا الأمر بزيارة قبر الرسول اللهم صلي عليه وعلى اله وصحبه وسلم، وسلمنا عليه وعلى صاحبيه أبي بكر الصديق وعمر الفاروق رضي الله عنهم ، وحين خرجنا من المسجد بعد أن أوقفنا سيارتنا في القبو خرجنا نبحث عن ما يشبع البطون الفارغة وكانت الوجهة إلى شارع المطاعم اليمنية وعند مطعم حضرموت أرسينا السيارة وطلبنا الجرة باللحم ومندي دجاج واليكم بعض من جنبات المطعم
(28)
الجّرات على الجمر لمن يطلبها

(29)

وبعد الغذاء الدسم والحمد لله على النعمة ، كانت الوجهة إلى نواحي المدينة وقد زرنا مواقع كثيرة منها مسجد القبلتين ومساجد كان قد صلى الرسول في مواضعها وقد بنيت مساجد ومن جبل احد اكبر جبل حول المدينة كان مقصدنا وانطلقنا إلى ممرات فرعية حتى وصلنا إلى طريق شقته الحكومة لوضع أبراج الاتصالات وهو وعر جدا ولم يمنعنا ذلك أن نرتقيه ، فقد كان المنظر من أعلى جبل أحد للمدينة لم نتصور أن نحلم به انظر للصورة
(30)

1. (31)

2. (33)

3. (34)

4. (36)

والجبل قد سكنه أناس قبل الإسلام وقد وجدنا الكتابة العقربية في احد الصخور السوداء

(31)

وجلسنا فوق جبل احد الذي احبه الرسول عليه الصلاة والسلام في قوله: ( جبل احد يحبنا ونحبه)
ومن اسفل الجبل وصلنا إلى شق في احد شغايا الجبل وهي الشق التي حمل ابوبكر وبعض الصحابة النبي إليه بعد ان تعرض إلى الجراح في معركة احد بسبب انفلات المسلمين من الانضباط واغترارهم بالغنائم ونزول الرماة من جبل الرماة والتفاف خالد بن الوليد عليهم وكانت الهزيمة ، وهذه صورة الشق التي احتمى به الرسول عن أعين المشركين الذين كانوا يبحثون عنه ليقتلوه ويقتلوا الدعوة ولكن الله نجاه ،فله الحمد والنعمة
الشق
(32)
وزرنا قبور شهداء بدر وفيهم سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، وتوجهنا الى مسجد قباء للصلاة فيه ركعتان وهي تعدل عمرة في الاجر ، مسجد قباء

(33)

وحين اقترب المغرب توجهنا فورا الى الحرم النبوي للصلاة هناك لكي لا يفوتنا اجر الصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تعدل الف صلاة فيما سواه، وحين انتهينا من الصلاة اخذت بعض الصور لباحات المسجد ، واليكم بعض منها

(34)

وبهذا انتهينا من الزيارة والسلام على الرسول اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى اله وصحابته الغر الميامين وثم الصلاة بالحرم النبوي وانطلقنا بطريق الرجعة نحو الشرق على طريق القصيم ، وهو الان طريق جديد ذو اتجاهين ولكن لايوجد به خدمات المحطات ولذا يجب اخذ الحيطة وملء الخزانات قبل الشروع في ركوبه ، وعند 150كيلومتر توقفنا وجهزنا العشاء وهو عبارة عن مكرونة بصلصلة الربيان وهنا وعافية وثم شرب الشاي والسمرة حول النار
(35)
وعند الفجر بعد الصلاة جمعنا بعض الرمث وعملنا القهوة وثم الفطور وتوكلنا على الباري نحو الشرق

(36)

وعند منصف الطريق بين المدينة والقصيم كان هناك جبلا غريبا ذو علو مسطح وهو (جبل طمية ) ولاهل الزبير فيه مثل مشهور وان كنت اتذكر شيء منه وهو على ماعتقد ( زعلة سنام من طمية ) ويضرب المثل على اساس ان طمية كانت جبلا كبيرا وان لها سنام ولكن لسبب ما زعل سنام الجبل من الجبل الاساسي ففر ماشيا نحو الزبير ولغير عودة ولهذا الان نرى ان جبل طمية كما ترون بالصورة بدون سنام وهو مسطح وكأن الجبل قد قص بالسيف فاصبح ذو سطح مسطح .
(37)
ومن بعض شعبان القصيم نرى ان السيل قد داهمنا فالتقطنا له بعض الصور الجميلة وهو لجريان المياه عبر المجاري البديعة
(38)
(39)
(40)

1. (44)

ونحن في تجوال ومسير وصلنا الى مدن القصيم ومنه الرس والبدائع والبكيرية والسحابين ورياض الخبراء وبريدة وعنيزة ومنها اتجنا الى منطقة يقال لها ام سدرة وكان هدفنا التوجه نحو منطقة (ام دباب9 المشهورة بين اهل الرمال والتطعيس وهي داخل نفوذ يتكون من جبال الرمال الشاهقة والعسيرة الوصول ولكن بفضل الله وعونة وصلنا الى منطقة ام دباب والتي تبعد عم عنيزة 22 كيلومتر واليكم بعض الصور التي اخذتها حول المنطقة
(41)
(42)
وترون بعض من السيارات الخاصة والمجهزة باحسن المبتكرات والتجهيزات الخاصة بتدعيم وتقوية العزم
(43)
وللعلم الطعس اللي تشوفونه هو اكبر من طعس هافمون بثلاث مرات او اكثر والسيارات المجهزة تلعب فيه لعب وكانه طريق ممهد ماشاء الله وتبارك الله .

(44)

وبهذا الصورة أكون قد أنهيت مختصر الرحلة التي قمت بها أنا وبعض من الأصحاب في نواحي الجزيرة العربية وهي رحلة جميلة جمعت بين العبادة والاستكشاف وكم كنت أتمنى أن ارفق لكم الرحلات القديمة المشوقة جدا ولكن الوقت قصير والاعمال اكثر واذا شاء الرحمن سوف اضع لكم مختصرات عنها باذنه جل وعلا ولكم مني السلام والتحية واعذروني عن التقصير .
كل ما اردت أن أزكى رحلاتي بكتابتها ونشر ضعيف خبرتي الى هذا الموقع المبارك وهدفي هو إثراء المواقع العربية بمثل هذه الرحلات وبيان مالدينا من كنوز جميلة يحتاج من يبرزها ويعرضها
وتقبلو تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

fh4922
الله يعطيك العافيه اخوي وائل على الرحله الجميله بس فيه ملاحظه اذا ممكن تقبلها وهو وجود الكتابه الكبيره على الصور مما يذهب رونقها وجمالها وجزاك الله خيرا يا حضي اول واحد يرد على الموضوع

ياهلا بابو لمى
ومية هلا بك اخي العزيز ويشرفني تفردت بالرد الاول واستاهل منك كرمك ياجود الخير وياوجه الطيب الله يمتعك بالصحة والعافية.
اخي ابو لمى الصور كانت من الطراز القديم ولكن صوري الجديدة ليست كذلك وملاحظة في محلها ارجو ان لاتبخل علينا بكل ماتراه ولك الشكر الجزيل .
تحياتي وشكري وسلامي لك .

ALKOKAB
تسجيل حضور ومتابعة .. لك الشكر اخي وائل

alkokab
اخي الكوكب
تحية طيبة وتسجيل شكر لردك وتسجيل موعد لمتابعتك حضورنا .
باين عليك من المسؤلين عن حضور وتسجيل دوام الموظفين
تحياتي لحضورك

سلطان الشرقية

ياهلا ومرحبا برحالنا ولد الخبر وائل
نورت وشرفت البوابة من بعد التقرير السابق ماشفناك يالغالي
يعطيك العافيه على هالتقرير والصور الي امتعتنا فيها, والله يعطيك النشاط والصحه والعافيه يالغالي
ماشاءالله عليك عشان ماحسدك الي يشوفك وانت تتسلق الجبال يقول ماوكلي فتى الادغال ههه