تركيا المسافرون العرب

^^^^^^^^^^^
^^^^^^
الأعزاء
عدنا بعد قضاء (8) أيام من أجمل وأمتع اللحظات في هذه البلاد الساحرة 0000 (تركيا) :x1:

0اليوم الأول

الوصول لمطار اتاتورك تمام السادسة صباحاً ولم تستغرق الإجراءات حتى الخروج من المطار سوى حوالي نصف ساعة بدءاً من الفيزا والتي لم تستغرق سوى ثواني معدودة ومروراً بالجوازات وانتهاءاً بالحقائب 000 وأنبه :117: قبل التوجه لسير الحقائب التوجه لصرف بعض النقود حتى تستطيع وضع ليرة لأخذ عربة لحمل الحقائب
0استقبلنا مندوب مكتب (بيتا) وفوراً تم التوجه لفندق (إليت) في منطقة تقسيم الرائعة وقد خدمنا المكتب كثيراً في استلام الغرف حيث أننا وصلنا حوالي الساعة الثامنة وموعد الدخول الساعة (12) ظهراً 0000 الفندق (4) نجوم ولكنني صنفته بنصف نجمة وكمان كثير عليه فهو لم يكن بالمستوى الجيد فالغرف ضيقة والفرش سئ والخدمة الله بالخير والمصعد لا يأتيك حتى تكتب خطاب توسل
0بعد استلام الغرف كان التخطيط أن ننام قليلاً :thumb_ico ونصحوا على الساعة (1) ظهراً ومن ثم نتوجه لتل العرايس ولكن للأسف لم نصحو سوى في الرابعة عصراً :baaa2:
0كنا مرتبكين قليلاً ولكننا استطعنا أن نهدأ قليلاً وأخذنا نراجع بعض المسودات الموجودة معنا وقررنا الذهاب لميناء (أمين نو) لأخذ جولة في مضيق السفور وبالفعل نزلنا من الفندق وركبنا تاكسي للميناء والمشوار يكلف من 6 8 ليرات فهو قريب جداً من تقسيم حوالي (7) دقائق
0قطعنا تذاكر الجولة وهي بمبلغ (7،50) ليرة وركبنا المركب الذي قطع الرحلة في ساعتين كانت كالخيال
0بعد الجولة عدنا لمنطقة تقسيم وأخذنا بها جولة ودخلنا شارع الاستقلال حتى الساعة (11) مساءً وعدنا للفندق متعبين وخلدنا للنوم فوراًًً :36_1_50:

0اليوم الثاني

صحونا مبكراً وتناولنا الإفطار في الفندق ومن ثم الاستعداد للتوجه لجزيرة الأميرات حيث أنها مرتبة مسبقاً مع المكتب وتوجهنا لميناء (كباتاش) وأبحرنا في تلك الأجواء الرائعة واكتشفنا أننا ركبنا مركب البلدية حيث أنه يتوقف في (4) جزر قبل التوقف في الجزيرة الأم ولكننا لم نتضايق فالأجواء رائعة والمدة المستغرقة عند التوقف في كل جزيرة لا تتجاوز (4) دقائق فهم لهم طريقة احترافية في إيقاف المركب سريعاً والجميع مستعدون سواء على الميناء أو على المركب في مد الجسور الحديدية لتنزيل وتحميل الركاب ومن ثم الانطلاق سريعاً وصدقوني لم نشعر بالملل
0وصلنا الجزيرة الأم وركبنا الحنطور داخل الجزيرة حتى الوصول للأعلى ومن ثم التجول قليلاً لإلتقاط الصور ومن ثم العودة للغداء على البحر ومن ثم التوجه في جولة سريعة لشراء التحف والهدايا ومن ثم العودة
0بعد الرحلة توجهنا للسوق المسقوف والمصري وتجولنا بهما ومن ثم عدنا لقضاء باقي الوقت في منطقة تقسيم

0اليوم الثالث

الإفطار في الفندق ومن ثم التوجه لبورصة لقضاء (3) ليالي بها وقد تم الذهاب مع المكتب في قروب سياحي حيث عبرنا عن طريق عبارة من الجانب الآسوي ليلوا 000 ومن ثم التوجه لجبل أولدغ وفي الطريق أوقفنا المكتب ما بين بورصة ويلوا في مصنع حلويات
0وصلنا بورصة وتوجهنا فوراً للتلفريك والذي كان للأسف متوقفاً بسبب الأمطار وقوة الرياح واضطررنا التوجه للأعلى عن طريق السيارة ويا لها من رحلة سواء في الطلوع أو الأجمل هو النزول 0000 وصلنا للقمة وتجولنا وتناولنا طعام الغداء والشواء ومن ثم البقاء لبعض الوقت والتوجه للأسفل
0بعد ذلك توجهنا لفندق (أناتوليا) 0000 يا أخوان هذا الفندق للأسف أعتقد أنه مظلوم إعلامياً في القسم فهو بحق فندق فخم وله إطلالة رائعة على مدينة بورصة وهو يقع بجانب (كرفان سراي ترمال) 000 وبجانبه الكثير من الخدمات ويقع عند بداية نقطة الانطلاق لجبل أولدغ كما أنه يحتوي على لوبي داخلي وخارجي قمة في الفخامة ويكفي أن الشارع الموجود به الفندق يحتوي على مجمع (زفر مول) والسوق المغطى ومن ثم الانطلاق سيراً على الأقدام لحديقة لونا بارك
0اليوم الرابع
رحلة مرتبة مع المكتب تحتوي على (الشجرة العملاقة 000 سوق الحرير 0000 المسجد الأخضر000 القرية التاريخية000مناحل العسل0000 الشلال والغداء هناك) وهي بحق رحلة أكثر من رائعة

0اليوم الخامس

ذهبنا للسوق المغطى وزفر مول وتجولنا بهما وتناولنا الغداء وقطعنا رحلة العودة لأسطنبول من مكتب الفري بوت الموجود في زفر مول في الدور الثاني اسمه (ido) ومن ثم توجهنا لحديقة لونا بارك وقضينا بها بعض الوقت وقد كانت تقريباً خالية حتى الملاهي وأعتقد أن السبب هو برودة الجو :36_1_26: حيث أننا بعد مغيب الشمس لم نستطيع المكوث أكثر من ذلك فالبرد كان قارساً بعض الشئ

0اليوم السادس

الإفطار في الفندق وقضاء بعض الوقت في التجول ومن ثم التوجه إلى (مودانيا) عن طريق التاكسي لركوب العبارة المتوجهة لأسطنبول والمسافة تستغرق حوالي (20) دقيقة بمبلغ (40) ليرة
0كان التخطيط بعد الوصول التوجه لمنطقة ترابيا ولكن نظراً لوصولنا بعد غروب الشمس غيرت الخطة نظراً لأننا كنا نرغب الذهاب لهذه المنطقة عصراً لذا ذهبنا لوضع الشنط في الفندق الذي تم حجزه مسبقاً وهو (ميد تاون) في منطقة تقسيم وللعلم فهذا الفندق (4) نجوم ولكنه يستحق النجمة السادسة بجدارة :x1: فهو فخم جداً وموظفيه في غاية التعاون والبشاشة إضافة إلى أن الغرف فسيحة جداً بعكس الفنادق الأخرى التي أقمنا بها لذا سوف يكون هذا الفندق هو فندقي المفضل إذا أراد الله وعدنا لهذه الديار

0اليوم السابع

رحلة المتاحف والمساجد وقد كانت مرتبة مع المكتب ولم تنتهي إلا في الرابعة والنصف عصراً وقد أعجبني جداً قصر (توب كابي) فهو بالفعل جدير بالزيارة وتشعر وأنت بداخله بشعور غريب
0بعد ذلك ذهبنا للسوق المصري والمسقوف مرة أخرى لشراء بعض الاحتياجات وتوجهنا للميناء وتناولنا الغداء على ضفاف الميناء حيث يحتوي على الكثير من المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية المتميزة وأسعارهم نوعاً ما معقولة ومن ثم العودة لمنطقة تقسيم الرائعة

0اليوم الثامن

وهو يوم السفر والعودة للوطن حيث أن الرحلة في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً لذا استيقظنا مبكرين وتناولنا الإفطار وسلمنا الغرف وتركنا الحقائب في الفندق لحين عودتنا عصراً للتوجه للمطار
0توجهنا إلى حديقة (مينا تورك) بالتاكسي بمبلغ (12) ليرة ويفضل أن تذكر للسائق كلمة (ستلجة) بضم السين بعد كلمة (مينا تورك) حتى لا يختلط عليه الأمر كما ذكر لي أحد موظفين المكتب حيث أن بعض السائقين يكون جديداً في المدينة ويذهب بك إلى مكان آخر
0تذكرة الحديقة (10) ليرة للشخص ويعطوك كتيب صغير باللغة التي ترغبها به شرح عن جميع المجسمات الموجودة إضافة على أن التذكرة التي معك يمكنك أن تمررها بالجهاز الموجود بجانب المجسم فيبدأ أحدهم بالتحدث وإعطاءك جميع المعلومات باللغة العربية
0بعد الانتهاء من جولة الحديقة توجهنا عن طريق التاكسي لمنطقة شيشلي وتحديداً لمجمع ( جواهر مول ) وتسوقنا به قليلاً ومن ثم عدنا لمنطقة تقسيم عن طريق (المترو) وكم كانت هذه التجربة رائعة ولو كنت أعلم كم هي في غاية السهولة لما استخدمت التاكسي فتذكرة (المترو) لا تذكر ووصلنا لتقسيم سريعاً وبدون زحمة سير ولكن عليك النظر من النافذة عند كل محطة توقف لترى اسم المحطة فالموظفة التي تذكر اسم المحطة في الميكرفون غير واضح
0بعد ذلك توجهنا لأخذ الحقائب والتوجه للمطار واستغرق الوصول حوالي الساعة والنصف فالزحمة خانقة جداً وقمنا بعمل جميع الاجراءات بيسر وسهولة وأقلعت الطائرة تمام العاشرة :36_1_4: ووصلنا للرياض الساعة الواحدة والنصف صباحاً بعد أن قضينا أياماً من أروع الأيام وأمتعها
0مقتطفات
إجراءات دخولنا كلها كانت ميسرة وموظف الجوازات لم يطلب كشف نقاب زوجتي ولكنه طلب الكشف عند مغادرتنا

0التكييف في المطار سئ سئ سئ جداً :112:

0مشكلة تغيير البوابة عند المغادرة حصلت معي وقد كان موقفاً غير جيد فالبوابة كان رقمها على كرت صعود الطائرة (311) وموعد دخول الصالة وصعود الطائرة الساعة التاسعة وكنا نأتي لموظفة التفتيش ونسألها وترد أن علينا الانتظار فلم يحن الموعد وعدنا عدة مرات والإجابة لم تتغير والمشكلة أننا لم نلحظ أحد من (ربعنا) فقد كنا نجلس في المقهى الموجود فوق الصالة وفي المرة الأخيرة وعندما ألححنا في السؤال تدخل أحد زملاء هذه الموظفة السيئة ونبهنا بتغيير البوابة إلى (223) وقمنا بالركض سريعاً والمجربين يعرفون المسافة بين البوابتين 000 شي يقص الظهر :36_1_47:
0سعر صرف الدولار متذبذب فعند وصولي صرفت (100) دولار من المطار بمبلغ (122) ليرة وبعد ذلك أصبحت أصرف ما بين (133) (135) ليرة حتى نهاية الرحلة
0الأجواء في هذه الفترة كانت ربيعية وتميل للبرودة نوعاً ما مع بعض الأمطار 00000 أجواء خيالية
0فندق (إليت) الموظفة كانت تضع جوازات السفر الخاصة بنا أعلى الطاولة التي أمامها لتصويرها وكنت أراقب الموقف لمدة نصف ساعة وأراها وهي تغيب بعض الوقت وتعود وعندما طفح الكيل ذهبت لها والشرر يتطاير من عيوني :36_1_29: وأعطيتها محاضرة لن تنساها
0بالنسبة لتعامل الشعب التركي 00000 يا أخوان منذ أن قررت السفر وأنا أرى الاختلاف داخل القسم على هذه النقطة وبصراحة سافرت وأنا متخوف جداً وبعد عودتي استطيع أن أقول وبكل ثقة أن الشعب التركي تعامله جيد وطبيعي وأكثر من جيد خارج اسطنبول ولم أكن أرى تلك النظرات الحاقدة التي كنت أقرأ عنها في القسم فأنت تواجه بعض النظرات من الشعب في الشارع ولكنها عابرة ولكن لا تنسى أنك أنت أيضاً تنظر إليهم 000 يعني النظرات متبادلة 000 أما في المحلات فأغلبهم ودودين وإن لم يكن ودوداً فهو عادي 00 يعني تدخل وتأخذ طلبك وتحاسب وتغادر مع كلمة (شكراً) فلا تنتظر أن يقوم بعمل زفة لك حتى باب المحل :bounce8:
0الشعب في بورصة خدوم جداً ومتعاون ولا يتركك حتى يحاول خدمتك ما استطاع وهناك قصة سوف أرويها لاحقاً في هذا الموضوع
0لم أرى متسولاً طيلة الرحلة
0التواجد الأمني الكثيف وبالذات في منطقة تقسيم يشعرك بالاطمئنان الكبير ومن ذكر أن المنطقة لا تصلح للعوائل في المساء فأنا أختلف معه فالمنطقة في حركة مستمرة ولكن بعد الحادية عشرة يفضل الانسحاب
0في منطقة تقسيم تعرضنا لموقفين
الأول
نصب واحتيال من قبل أحدهم يدعي أنه طبيب من جنسية عربية مشهورة بطب الأسنان وأن بطاقته المصرفية سحبت 000000000الخ فما كان مني إلا أن انسحبنا بهدوء ولطف
الثاني
كان أخو زوجتي يقف بعيداً عنا فحضر إليه أحدهم ويحسبه لوحده وعرض عليه سود الله وجهه بعض الأمور المنافية للدين والأخلاق
0يا أخوان البلد يوجد به غلاء فاحش وإليكم بعض الأمثلة:
عند وصولنا وقبل استلامنا الغرف ذهبنا لمحل فطائر بجانب الفندق وطلبنا (3) فطائر جبن وعدد (2) فطيرة لحم وعدد(3) مشروب كولا وصحن بطاطس صغير جداً 0000 الحساب كان ما يعادل مبلغ (150) ريال سعودي
0مشروب الكولا سعره متذبذب فسعره يتراوح ما بين 2 3 وفي جزيرة الأميرات وجدناه بسعر (5) ليرات
0وجبة غداء متوسطة لثلاثة أشخاص تكلف في حدود (60) ليرة
0فطيرة بيتزا متوسطة وغير سميكة في بورصة بمبلغ (17) ليرة
0المطاعم الموجودة في السوق المغطى في بورصة أسعارها جيدة جداً فقد أكلنا حتى انتفخنا :36_11_10: وتبقى في الأطباق وهذا لا يحصل عادةً في مطاعم اسطنبول ودفعنا مبلغ (23) ليرة ومع المشروب

0سعر فيلم الكاميرا الفوتغرافي (6) ليرات والفيديو (10) ليرات

0عليكم بالمكاسرة في الأسعار فقد ثبت لي جدواها في هذه البلاد

0احذروا :36_1_30: سائقي التكاسي في المشاوير فعند وصولي لاسطنبول قادماً من بورصة ركبنا التاكسي من ميناء ياني كابي لتقسيم ورغم أن المشوار لا يتجاوز مبلغ (12) ليرة إلا أن الخسيس قام بلف المدينة وتطويل المشوار حتى أصبح العداد بمبلغ (27) ليرة عند توقفنا عند الفندق ونحن في الطريق كنت أشعر أن هناك خطباً ما فأنت ترى اللوحات ولكنه كان يعاكسها لذا عند وصولنا قمت بإفتعال مشكلة معه لعل وعسى وما لبثت وأن هدأت ولم أشأ أن أعكر صفو هذه الرحلة الجميلة بسبب تصرف حقير إضافةً على أنك في بلد غريب لذا أعطيته المبلغ ومعه جميع دعوات العمى والشلل وعدم التوفيق
0بورصة في المساء مخيفة عند التجول بالسيارة :36_1_28: وتشعر بأنك مقطوع خارج العمران وقد حصل موقف يعتبر طريفاً ومخيفاً في نفس الوقت ففي ذلك اليوم وبعد رحلة الجبل كنا نجلس في لوبي الفندق ومعنا مندوب المكتب الأخ محمد وكانت الساعة تشير للتاسعة مساءً فذكرت له أننا نشتهي وجبة اسكندر فدلنا أن هناك محلاً في كارفور القريب من الفندق وبالفعل ركبنا تاكسي وكان السائق كبيراً في السن ونحن في الطريق وهو يذكر بأن المطعم محتمل أن يكون قد أقفل أبوابه وعند وصولنا لم يتركنا ننزل ونزل ليتأكد أن المحل لا يزال مفتوحاً أم لا وبالفعل فالمحل كان مقفلاً فقررنا العودة للفندق ولكن السائق رفض العودة للفندق إلا بعد أن نتناول وجبة الإسكندر المشهورة بها بورصة 0000 فقام بالاتصال والتحدث إلى أحدهم وأقفل الخط وذكر أن هناك محلاً لا يزال مفتوحاً وقام بالتوجه إليه دون أن يشاورنا 00000 وبدأت الهواجيس ترى طريقها إلى نفسي وتخيلت أشكال أفراد العصابة وهم يستقبلونا بكل ترحاب :36_6_5: خاصةً وأن المدينة إضاءة الشوارع بها رديئة وأصبحنا تقريباً خارج العمران 0000 المهم نشفت دماءنا وخيم الصمت 000 زوجتي وأخوها في الخلف وأنا بجانب السائق وأصبحنا ننتظر المصير المجهول ولم تعود الدماء حتى لمحت في الخط لوحة تشير أن هناك مطعماً اسمه (اسكندر كباب) وبالفعل وصلنا وكان يقع في منطقة معزولة تماماً عن العمران وبجانبه فندقاً والأنوار خافتة تماماً 0000 ولكن بقيت مشكلة أن المنطقة لا يوجد بها تكاسي ولا حتى حركة سيارات فطلب أن نحاسبه وسوف يبقى ينتظرنا وبالفعل حاسبناه بمبلغ (25) ليرة ودخلنا المطعم وتناولنا الإسكندر في أشهر مطعم في بورصة وبه صور أثرية لمؤسس هذه الأكلة وصور لأحفاده من بعده وكانت الوجبة بمبلغ (18) ليرة وعدنا مع التاكسي وكلف مشوار العودة مبلغ (20) ليرة 0000أي أننا دفعنا مبلغ (99) ليرة من أجل تناول وجبة عشاء وما صادفنا من مخاوف ونشفان دم بسببها 0000 وقد كان هذا الموقف محل تندر بيننا وكنا نتذاكره دوماً فيما بيننا حتى نهاية الرحلة

0بورصة لا تستحق أكثر من ثلاثة أيام للمكوث بها

0أثناء تجاذبنا الحديث مع مدير المكتب ذكر لنا شيئاً خطيراً بخصوص المياه المعدنية في بورصة وفي بعض الفنادق وذكر أنها مشكوك في أمرها ومصدرها فهذه المياه قد جفت 0000 أعتقد انه ذكر شيئاً عن زلزال قد حصل سابقاً أثر بشكل مباشر على جريان هذه المياه0000 أنقل لكم هذه المعلومة لمحاولة التحري عنها من قبل بعض الأعضاء الذين لهم خبرة طويلة في هذه البلد
0من وجهة نظري أرى أننا لم نزور البلد بالشكل المطلوب ولكن اعتبرنا أن هذه الرحلة هي رحلة استكشاف وسوف نزور في الرحلات القادمة إن شاء الله ما فاتنا زيارته في هذه الرحلة ولن تصدقوا لو ذكرت لكم أخواني الأعزاء أنني بدأت التخطيط من الآن للعودة في شتاء هذا العام فهذه البلد سرقت عقولنا وبعد هذه الرحلة قمت بتسميتها (تركيا00 الحياة)
0من كان ينصح بعدم البقاء باسطنبول كثيراً فإني أختلف معه حتى النخاع وعندما كنت في بورصة كنت أشعر أنني افتقد شيئاً لم يعد إلا وأنا في قلب اسطنبول فهي فعلاً ( نبض الحياة) :36_3_3:
0الأسعار في (جواهر مول) مرتفعة كثيراً وزوجتي قامت بشراء الملابس من تقسيم وتحديداً من شارع الاستقلال فهناك الأسعار إلى حد كبير معقولة وتوجد تخفيضات جيدة

0الأسعار في سوق الحرير في بورصة نار نار نار

0من كان يقول أن الشعب التركي مدخنين بشراهة :36_6_2: فأنا اتفق معه إلى حد ما 000 ولكن ليتنا مثلهم في احترام الأنظمة في عدم التدخين داخل الأسواق والمجمعات المغلقة وأماكن التجمعات 0000 لفت انتباهي لوحة مكتوب عليها أن من يضبط وهو يدخن سوف يدفع غرامة قدرها (60) ليرة وهي موجودة على العبارة التي نقلتنا من الجانب الآسيوي إلى يلوا
0أخواني انتهى التقرير والصور قريباً وأرجوا المعذرة على الإطالة ومستعدون للإجابة عن أي استفسار من الأخوة الأعزاء ما أمكن