جينيف المسافرون العرب

3. يورو ديزني

4. مونمارتر ..

5. كنيسة نوتردام

اولا أرحب بجميع الأعضاء والزوار ولا أنسى طبعا إدارة المنتدى التي حرصت على إبراز هذا الصرح السياحي الجميل..
ثانيا أود من خلال هذا الموضوع أن أخبركم بتفاصيل الرحلة التي قمت بها مؤخرا الى عدد من دول أوربا مع 5 من أصدقائي الاعزاء , والذين كانوا كفؤا بالمسؤلية التي أعطيت لكل واحد منهم ..
ثالثا لا أنسى أن أشكر بعض الاخوة في هذا المنتدى وهم الاخ aboaziz والاخت بنت الصقور وأبوريان الذين إستفدت من مواضيعم الخاصة بالدول التي قمت بزيارتها ..
بداية قمنا بالتجهيز لهذه الرحلة والتي إستغرقت 15 يوما قبل شهرين تقريبا من موعد السفر .. وأحمد الله أننا وفقنا في التجهيز لها ، حيث اننا كنا نعرف خطواتنا في (بعض ) المدن التي زرناها بالضبط .. وسأخبركم لاحقا لماذا ذكرت كلمة بعض
المدن الرئيسية التي زرناها في الرحلة هي :
باريس – جنيف – انترلاكن – فينيسيا – زيوريخ - دبي
ربما كان من الغريب أو الصعوبة أن نزور كل تلك المدن خلال تلك الفترة القصيرة ولكن حماس الشباب وإندفاعهم لتخطي المستحيل جعلنا نطوع الوقت لصالحنا ..
باريس
مدينة النور أو كما يحلو للبعض تسميتها بمدينة العشاق .. تلك المدينة الجميلة التي لا تعرف ليلها من نهارها ، لكثرة توافد الزوار اليها وتنوع بلدانهم وثقافاتهم ..
وصلنا باريس في الساعة الثالثة ظهرا تقريبا .. وكنا قد حجزنا في فندق كلاريدج الشانزليزية .
بصراحة الفندق جميل ويقع على (شامب دي ليزيه ) او كما ينطقه العرب الشانزليزية بجانب فندق الماريوت ولكنه غال بعض الشي ..

موقع الفندق

بعد ان أخذها قسطا وافرا من الراحة إنطلقنا إلى ذلك العملاق الصامد (برج إيفل)، الذي يوجد في منطقة شامب دي مارس (ساحة مارس)، و يبلغ ارتفاعه 300 متر ، وإكتفينا في هذا اليوم بزيارة البرج فقط حيث أن التعب الذي حل علينا من السفر الطويل أرجعنا الى الفندق في وقت مبكر..
اليوم الثاني
قررنا أن نمضيه في اليورو ديزني .. Euro Disney
صحيح أن الحديقة جميلة ولكني كنت أتمنى من القائمين عليها أن يقوموا بعمل تعديل جذري عليها ، حيث أنها لم تتغير علي منذ زرتها آخر مرة قبل 4 سنوات ..

يورو ديزني

من أكبر مدن الملاهي الأوروبية ،المدينة التي ولدت بباريس في العام 1992، تخلت عنها الشركة الأم ديزني الأمريكية، فضاقت صدور شخصياتها الخيالية والسينمائية من الفقر الذي أصاب عميدها "ميكي ماوس"، لدرجة أن "طرزان " تبرع له بملابسه ليقيه من برد باريس، وتخلت أميرة الثلج عن خصل من شعرها الأسود لتستر بها شيب ميكي، فالمدينة بمن فيها تواجه أزمة اقتصادية خانقة، وتقلصاَ في حركة السياحة،وللمرة الثانية منذ العام 1994 لم تتمكن المدينة من احترام التزاماتها المصرفية ..
ولم يعد سراً أن الشركة مدينة ب 190 مليون دولار ، أي ضعف قيمة الأسهم، وأن الأمير الوليد بن طلال المساهم ب 17 % من أسهمها يجري محادثات مع الإدارة لإعادة تمويل مدينة الملاهي المثقلة بالديون، ربما
لا تعنيكم هذه القصة ، ولكن احببت ان اطلع الزائر الجديد على تاريخ المدينة .
اليوم الثالث
اللوفر ومونمارتر وكاتدرائية القلب المقدس
أمضينا هذا اليوم في تغطية أشهر معالم مدينة النور ، ففي البداية قررنا ان نذهب الى متحف اللوفر الشهير..
ربما يعلم الكثير عن ما في هذا المتحف من لوحات وآثار ومخطوطات وغيرها من الكنوز التي لا تقدر بثمن ، ولكن ما تميزت به رحلتنا للوفر هذه السنة هي اننا دخلناه بعد ان شاهدنا فلم (شفرة دافنشي) المأخوذه أحداثه من اللوفر ، واكتشفنا عند دخولنا للمتحف بان هناك جدولا مخصصا لزيارة الاماكن التي جرت فيها أحداث هذه القصة والتي ألقت الضوء على لوحات الرسام ليوناردو دافينشي ، ومن الطبيعي أن تكون لوحة الموناليزا على رأس تلك اللوحات ..
بعد ذلك اكملنا جولتنا في باريس متجهين الى منطقة مونمارتر ، مخترقين بذلك جماهير منتخب البرتغال الذين خرجوا الى الشامب دي ليزيه فرحين بفوز منتخبهم في أحد الادوار .

مونمارتر ..

أو (موماغت) كما ينطقها الفرنسيون ، تبعد عن الشامب دي ليزيه ربع ساعة بالسيارة ، و تضم بين أروقتها حي الرسامين التكعيبيين ، الذي بدأت رحلة بعض كبار الرسامين فيها مثل : براك، بيكاسو، وجوان جرير, و اليوم يوجد فيها حشود من فنانين الأرصفة في هذه المنطقة الرائعة، وفي الجوار ملهى مولين روج ، وفي أعلى تل مونمارتر توجد كاتدرائية القلب المقدس الشهيرة ، هذا البازليليك البيزنطي الطراز يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر وتم استكماله في 1914 ، من هذا المكان يوجد منظر بانورامي رائع لمدينة النور (باريس) .

كنيسة نوتردام

على معبد رومانى قديم ، تم بناء كنيسة رومانية ، وهي كاتدرائية نوتردام ، وهى واحدة من أكبر وأجمل كاتدرائيات العاصمة ، وكان قد بدأ العمل فيها عام 1162 تحقيقا لرغبة مطران باريس (موريس سوللي) فى بناء كاتدرائية قادرة على إستقبال أكبر عدد ممكن من المؤمنيين... وأنتهى العمل فيها بعد قرابة مائة وثمانون عاما (1420).
وشهدت الكاتدرائية بالطبع عدد من الأحداث الدينية والتاريخية الهامة ، كتتويج نابليون إمبراطورا لفرنسا..
إلا أن الثورة العلمانيه هدمت التماثيل (28 تمثالا) ، وأذابت معظم أجراس الكاتدرائية (متبق منها واحد فى أحد برجى الكاتدرائية ، يبلغ وزنه 12 طنا).
ولقد ساهم فيكتور هوغو بروايته الشهيرة (نوتردام دوباري) التى ترجمت الى العربية بعنوان أحدب نوتردام فى إثارة إهتمام السلطة السياسية حول الكاتدرائية ، فبدأ العمل على صيانتها تحت إشراف المهندس فيولى لودوك.
أخيرا توجهنا للحي اللاتيني وتناولنا العشاء هناك في جو ملئ بالبهجة حيث أنه كانت تقام إحدى مباريات كرة القدم ضمن نهائيات كأس العالم ، وكان عيد ميلاد احد اصدقاء الرحلة والذي كان يتمنى قضاء أحد أعياد ميلاده في باريس :36_3_11:
وهكذا إنتهت رحلتنا في باريس ، على أمل أن نصحو في اليوم التالي لإستقلال القطار المتوجه الى جنيف ..
اليوم الرابع
في صباح اليوم الرابع أكملنا إجراءات خروجنا من الفندق ثم الى محطة القطارات ، ومنها إتجهنا الى جنيف ، وقد إستغرقت الرحلة 4 ساعات تقريبا ..

رحلتي الى سويسرا
  1. اليوم السادس

جنيف
وصلنا محطة القطارات في جنيف وكانت إجراءاتهم بسيطة للغاية ، وليس كما سمعناه من تعقيد في الاجراءات لدى بعض الدول .
عند خروجنا من المحطة فوجئنا أن الفندق الذي قمنا بالحجز فيه يقع في مقابل المحطة بالضبط مما سهل علينا الانتقال اليه بدون سيارات للأجرة ..
أقمنا في فندق ورويك جنيف Warwick Geneva .
وبفضل الله وفقنا في هذا الفندق أيضا ، من حيث الخدمة والموقع وحتى السعر ..
موقع الفندق
أمضينا اليوم الاول في جنيف بالذهاب الى البحيرة والمشي بجانبها كما يفعل (الخليجيون) ومن ثم تناولنا العشاء ورجعنا للفندق .
اليوم الخامس
أعتبر أن رحلتنا الحقيقية بدأت من اليوم الخامس ، حيث أننا قمنا من الصباح الباكر وذهبنا الى مطار جنيف واستأجرنا سيارة من نوع بريفيا
إنطلقنا إلى مدينة إينيسي الفرنسية والتي تقع على بعد ساعة ونصف من جنيف .
من أجمل المناطق التي زرتها ، حيث تكاد الطبيعة أن تتكلم وتروي لك قصة عشق بين الجمال والالوان التي يعيشها زائر هذه المدينة ، حيث أن الزائر يبدأ زيارته لهذه المدينة برؤية البحيرة الكبيرة التي تحتضنها ..
بطبعنا نحن العرب أردنا ان نتذكر أمجاد أجدادنا (النواخذه) فركبنا أحد قوارب التجديف ، وقمنا بالتجديف في تلك البحيرة ، صحيح أنه بدا لنا أن القارب بدأ في الغرق قليلا ولكن أمجاد اجدادنا كانت تمنعنا من الرجوع الى بر الامان
بعد ذلك دخلنا سوق المدينة او كما يسمى ب old town (المدينة القديمة) ، وهي جدا جميلة حيث أنه يمر عبرها نهر صغير يستطيع أي احد أن ينزل فيه بعد أن يخلع حذاءه ويكتشف برودته .
انتقلنا الى منطقة الجبال في إينيسي ، كان الطريق متعبا قليلا لصعوبته وضيقه ،ومن ثم وصلنا الى القمة .

اليوم السادس

كان هذا اليوم السادس لنا في الرحلة واليوم الثالث في جنيف ، قررنا ان نقضي هذا اليوم في منطقة شامونيه الفرنسية ..
كنا نتوقع ان تكون هذه المنطقة مليئة بالثلوج ولكننا اكتشفنا لاحقا ان الثلوج موجودة بالفعل ولكن على ارتفاعات شاهقة جدا ، وعندما اردنا ان نذهب الى تلك الارتفاعات أخبرونا انه تم ايقاف التلفريك بسبب سرعة الرياح في الاعلى .
ولكن لم نعد بخفي حنين كما كنا نتوقع، بل قمنا باخذ تلفريك آخر لنلعب احدى الالعاب التي لا اعرف ما أسميها لكن سأترك الصور تتكلم ..
بعد ذلك رجعنا الى جنيف لقضاء اليوم الاخير لنا فيها والاستعداد للذهاب الى انترلاكن ..
اليوم السابع
في هذا اليوم انهينا اجراءات خروجنا من فندق جنيف متجهين الى المدينة التي برأيي الشخصي أصنفها بأنها أجمل مدينة زرتها (الى الان) ..((( انترلاكن ))).
تبلغ المسافة بين جنيف وانترلاكن ما يقارب الاربع ساعات بالسيارة تقريبا ، وفي الطريق لانترلاكن مررنا بمدينة لوزان الساحلية ..

1. اليوم التاسع

انترلاكن
بحمد الله وصنا الى انترلاكن وأقمنا في فندق متروبول (أطول فندق في هذه المدينة ) ..

موقع الفندق
قضينا يومنا الاول في هذه المدينة الجميلة ، تلك المدينة التي يحدها نهران من الجنوب والشمال ..
اليوم الثامن
قررنا ان ننطلق في هذا اليوم الى منطقة زرمات ، والتي تضم احدى أعلى القمم في اوروبا ..
وفيها تم تصوير أحد أفلام جيمس بوند .

اليوم التاسع

اليوم التاسع ذهبنا الى منطقة (جرند لواد) التابعة لانترلاكن ، ويوجد في هذه المدينة تلفريك أخذنا الى الجبال العالية في هذه المنطقة ، والتي ذكرتنا في ايامنا في منطقة (اينيسي) بجمال خضرتها واتفاعاتها ومرورنا فوق عدد من الانهار ..
بعد ذلك رجعنا الى انترلاكن وذهبنا الى مركز البولينج الموجود في قلب انترلاكن وأمضينا وقتا جميلا هناك ..
عند رجوعنا للفندق وجدنا ان الناس في هذه المدينة مبتهجين وفرحين بفوز منتخب سويسرا وتأهله لاحد الادوار في نهائيات كأس العالم ، فانضممنا اليهم وابتهجنا لابتهاجهم مع العلم انه لا ناقة لنا ولا جمل في هذا الفوز :6:
أخيرا عند رجوعنا للفندق قررنا أن نجعل اليوم التالي يوما مشوقا .. كيف ؟ بعد مشاورات قررنا أن نذهب الى فينيسيا ، والتي تمثل لنا (المدينة الحلم) ، قمنا من فورنا بحجز الفندق عن طريق الانترنت وتأكدنا من الحجز .
اليوم العاشر
(المهمة المستحيلة)
إنطلقنا في هذا اليوم الى فينيسيا و تبعد ما يقرب على 600 كيلو متر تقريبا ، والتي وصلنها عبر مدينة ميلان الايطالية التي واجهنا فيها أطول زحمة سير نراها في حياتنا ..

فينيسيا
بعد 6 ساعات تقريبا وصلنا الى فينيسيا ، وقمنا بوضع السيارة في إحدى المباني المخصصة لمواقف السيارات عند الدخول لفينيسيا بسبب منع دخول السيارات للمدينة العائمة ..
حجزنا في فينيسيا كان في فندق Hungaria
موقع الفندق
ويوجد هذا الفندق في جزيرة ( ليدو ) أبعد جزيرة في فينيسيا ، والتي وصلنا اليها بالعبارة التي هي وسيلة المواصلات الوحيدة للعامة في هذه المدينة ..
لا أنكر أن الجو كان حارا وكذلك طرق الانتقال بالعبارة كانت صعبة نوعا ما ولكن الجو العام للمدينة الساحرة أنسانا كل هذا التعب ..
حرصنا أن نخرج من الفندق فور وصولنا إليه حيث أن أقامتنا في فينسيا ستكون لمدة 24 ساعة فقط !!!
فإنتقلنا إلى الجزيرة الرئيسية في فينيسيا والتي توجد فيها كافة الانشطة والفعاليات السياحية ، وبعد أن أخذنا جولة في تلك الجزيرة قررنا ان نتناول العشاء في ساحة (سان ماركو) الشهيرة والتي يوجد بها الكثير من المطاعم ويوجد بها كذلك فريقين لعزف المقطوعات الموسيقية العالمية ويتنافسون فيما بينهم على ذلك..
اليوم الحادي عشر
هذا اليوم أمضيناه في الانتقال بين جزر فينيسيا بالذهاب الى مصنع زجاج المورانو..
بعد ذلك أخذنا جولة في الجندول الى الساعة السادسة مساء التي ودعنا فيها فينيسيا منطلقين الى زيوريخ ، المحطة الاخيرة لرحلتنا ..
في هذه الرحلة أعترف بأننا أخطأنا في توقيت مغادرة فينيسيا ، حيث اننا توقعنا أن نصل زيوريخ خلال أربع
ساعات ، ولكن الامطار الغزيرة التي واجهناها وإغلاق الشارع الرئيسي المؤدي الى زيوريخ جعلنا ندخل فندق الماريوت في زيوريخ الساعة الثالثة منتصف الليل ، أي أننا امضينا 9 ساعات في الطريق :7:

1. اليوم الرابع عشر

2. اليوم الخامس عشر

زيوريخ
فندق الماريوت
اليوم الثاني عشر
هذا اليوم جاء بعد رحلتنا المتعبة من فينيسيا ، لذلك أردناه ان يكون خفيفا وان لا يكون هناك برنامج او جدول للرحلات في هذا اليوم ، لذلك قضيناه بالجلوس والتمتع بمنظر بحيرة زيوريخ ..
اليوم الثالث عشر
ذهبنا في هذا اليوم الى مدينة(لوزيرن) والتي تبعد عن زيوريخ ساعة بالسيارة تقريبا ..
تتميز لوزيرن بانها مدينة الزهور في سويسرا ، حيث ان شوارعها وجسورها ومبانيها تكتسي بالزهور ، وتوجد لديهم مهرجانات سنوية تختص فقط بالزهور ، ولا أنسى أن أذكر المباني العتيقة المطلة على النهر ..
في نفس اليوم ذهبنا الى منطقة الشلالات في زيوريخ

اليوم الرابع عشر

هذا اليوم أمضيناه في التبضع من أسواق زيوريخ ، صحيح أن الاسعار غالية قليلا ولكننا ندمنا أننا اشترينا بعض المشتريات من باريس او المدن التي زرناها سابقا ، لاننا وجدنا لدى اسواق زيوريخ كل ما اردناه من هدايا للاهل والاصدقاء .

اليوم الخامس عشر

اليوم الاخير لنا في رحلتنا ، توجهنا فيه الى مطار زيوريخ وأرجعنا السيارة التي استأجرناها من جنيف لفرع شركة التأجير في مطار زيوريخ ..
في آخر هذا التقرير لا يسعني الا أن أشكر كل ما ساهم في إنجاح هذه الرحلة وأخص بالشكر أعضاء الرحلة الذين تكبدوا المتاعب ومشاق القرارات الفجائية والتي لم يكونوا يحسبوا لها حساب ولكنهم كانوا يثقون في رباني هذه الرحلة :6:

العالم
ما شاء الله عليك أخوي رحلة موفقة
و قد استمتعنا بما كتبت في هذا التقرير
فلك جزيل الشكر

الكعبي15
رحلة موفقه ...
لك كل الشكر على تقريرك الرائع ....

مصعب
ما شاء الله عليكم
رحلة ممتازة ومرتبة
الله لايفرقكم ويديم المحبة بينكم .