جينيف المسافرون العرب

3. مطار زيوريخ

4. المطار من الأعلى

مقدمة

حاولت قدر المستطاع ان استرجع بعض الرحلات القديمة لتبادل الفائدة مع الاعضاء الكرام الذين سبق وأن زارو تلك المناطق التي سأتطرق لها ، ورغم ان الموضوع جاء متأخرا كثيرا الا انني احببت نشره قبل ان يمر وقت اطول وانسى تفاصيل رحلتي الجميلة عام 2000 الى سويسرا وفرنسا ، وبالرغم من عدم وجود صور للرحلة وقتئذ الا انني ارتأيت بان الموضوع قد يكون اكثر تكاملية بالصور ، مما دفعني (وليعذرني الأخوان) على الاستعانة بالصور التي مرت علي اثناء رحلتي من محركات البحث . والآن ابدأ في سرد الجزء الأول من رحلتي الى هناك .
الجزء الأول : الانطلاقة الى زيوريخ !
كان مخطط الرحلى 21 ليلة اقضيها بين زيوريخ وباريس وجنيف ، وكانت الخطوط الأماراتية هي التي وقع الأختيار عليها لكونها تذهب الى زيوريخ بدون توقف . في حين الخطوط السعودية تذهب الى جنيف ،
اشتريت التذاكر بمبلغ 2850 ريال للتذكرة شاملة الظرائب ، وكانت الرحلة في يوم 27 يوليو 2000
طبعا من عادتي اختيار الفنادق الأقل كلفة والافضل موقع وكان مخطط الفنادق على النحو التالي :
3 ليالي في زيوريخ – فندق كاليفورنيا (3 نجوم) وهو نزل صغير تحته مطعم وبار وهذا عيبه الوحيد .
5 ليالي في جنيف في فندق (3 نجوم) اسمه تشرشل وهو خلف بحيرة جنيف مباشرة
9 ليالي في باريس في فندق كاستيجيليون في المنطقة الدبلوماسية على شارع الاليزية
3 ليالي في زيوريخ (نفس الفندق : كاليفورنيا)
1 ليلة وقت الأياب في فندق المطار بدبي على نفقة الخطوط الامارتية
كانت ميزانية السفرة 13000 ريال فنادق+ تذاكر + 7000 ريال مصروف جيب لشخصين
(لاحظ ان ميزانية السفر منخفضة وذلك حيث انني سكنت في فنادق 3 نجوم عدا باريس (4) نجوم في فندق رائع اسمه كاستيجيليون كان عليه عرض خيالي وقتها : 220 ريال للشخص (الآن شوفو السعر كم وصل !!)
اتجهت للطائرة وتوقفنا الساعة 11 ونصف في مطار دبي ، كانت رحلة المواصة الساعة السادسة والنصف الى زيوريخ ، وبينما كان هناك وقت طويل كان علي التجول في المطار حتى يحين موعد الرحلة حتى ارهقني التعب واتجهنا الى صالة مرحبا (كانت موجودة سابقا) وكانت الاقامة فيها 60 درهما للاربع ساعات شاملة الاستراحة فيها واستخدام النت والمأكولات الخفيفة وكذلك الشاي والمرطبات ..
ماقصرت مشرفة الصالة ومددت لنا الاستراحة في الصالة حتى الساعة 6 صباحا موعد اقلاع الرحلة وقد وعدتنا بتذكيرنا حين ينادى للرحلة ،،
استلقيت في الصالة حتى غلبني النعاس وحان موعد الطيران واتجهت لصالة المغادرة..
اقلعت الطائرة وقد كان هناك مستوى من الاعتناء بالركاب ففي كل ساعة هناك وجبة او وجبة خفيفة ومرطبات الا ان تعامل المضيفين للاسف كان فضا مع المسافرين
بعد طيران 6 ساعات ونصف وصلا الى مطار زيوريخ ، مطار في وسط غابة خلابة في الريف السويسري ،،

مطار زيوريخ

مطار زيوريخ كان كئيبا لكن منطقته كانت وسط الغابات الجميلة والطبيعة الخضراء ، حينما اقتربت الطائرة من المطار كان من اروع المناظر التي رايتها في حياتي اقترابنا من قمم الاشجار حتى ادركت اننا سنهبط وسط الغابة ! الى ان استقرت الطائرة في مطار زيوريخ

المطار من الأعلى

نزلنا من الطائرة واخذت اشق طريقي عبر المطار الكئيب حتى وصلت الى محطة القطار في المطار ،، واستقلينا القطار متوجهين مباشرة الى السنتر ، قلب مدينة زيوريخ ، محطة القطارات الرئيسية هناك Haught Bahhnahauf ..

محطة القطار المركزية Zürich Hauptbahnhof
داخل المحطة (محطات القطارات المركزية في اوروبا اشبه بمراكز تسوق وفعلا تجد انها تتوسط البلد كما في ميونيخ ،، وتنتشر فيها المطاعم ،، انها العبقرية الأوروبية في مجالات النقل والمواصلات وكذلك السياحة !
نزلت من القطار اسحب الحقائب الكبيرة وانا مشدوه للمحطة الكبيرة المزدحمة والجميلة فذهبت لقسم الاستعلامات واريته الفاوتشر الخاص بالفندق فاخذ يوصف لي ، وفي النهاية لم ادرك توصيفه الا انني ادركت انني لست بعيدا عن الفندق--
الجزء القادم: تعذبنا حتى وصلنا الفندق

عذرا هذه رحلتي وليست تقريرا ولازلت في البداية
تحياتي لك ولتفاعلك الجميل

Hesham
هلا والله وغلا بحبيبي ....
" لم ادرك توصيفه الا انني ادركت انني لست بعيدا عن الفندق " يسلملي هالبؤ حبيبي ...
بانتظار جميلك

آخر الفرسان
اعز الناس ياماس تحياتي لك على الروح العالية التي تكسبها الاخوان الأكارم في المنتدى
ادامك الله واشكر لك تواصلك العطر
وتقبل فائق تحياتي

الأخت سفريات
أول الفرسان .....
ننتظر باقي الرحله ....
أقول انا ناويه اسميك أول الفرسان عجبك .. والا ما عجبك
على كيفي

آخر الفرسان
الاخت العزيزة سفريات ،، تشرفت بمرورك ،، والله يرضى لي عليك ،، رواد المنتدى هم اوائل الفرسان وانا اتلاهم

بن بطوطة
قديمك جديد يالغالى ،،،،،
وماشاءالله عليك أخذتنا برحلتك الرائعة خطوة بخطوة ،،، والله لايحرمنا قلمك ،،،
وسنبقى باذن الله نرتقب وننتظر جديدك المبدع ،،،،،
تحياتى

1. منظر داخل محطة القطار المركزية في زيوريخ HAUGHT BAHHNAUGH

الجزء الثاني :

منظر داخل محطة القطار المركزية في زيوريخ HAUGHT BAHHNAUGH

وصلنا بحمد الله الى محطة القطار المركزية في زيوريخ ، استقبلتنا الامطار واخذنا في سحب الحقائب ،، معي الفاوتشر للفندق وانا جديده علي زيوريخ فاحترت ، ترددت في طلب التاكسي فالمواصلات باهضة الثمن في زيوريخ ، أخذت اهيم على وجهي والحقائب قد ارهقتني رغم ان مرافقي اخذ يشدد على اخذ تاكسي الا انني اصررت ان الفندق بالكاد لن يكون بعيد ،، سألت احد سائقي التاكسي وان اضع يدي فوق عيناي اتقاء المطر الشديد فاجابني : اوصلك ب 50 فرنك سويسري !!
سحر نهر ليمات ! اعطى لزيوريخ لمسة جمالية ،، ابداع الباريء المصور سبحانه
(الفرنك وقتها ريالين ونصف) فانبهرت بالسعر الفاحش ،، اخذت اسحب الحقائب واقطع الشارع الى ان وصلت دوار السنترال مركز زيوريخ وانا اسأل كل من يقابلني عن موقع فندق (كاليفورنيا) فاتت 3 فتيات مراهقات واخذن يشرحن لنا عن مكان الفندق (بمنتهى اللطف) : وتأمل حالنا هنا !! اذا اردت ان تستفسر من احد عن مكان ياأنه يسفهك او انه يصرفك ، وان كان متعاون وصف للك نصف توصيف من غير نفس ، المشكله انه لم ترسو اي واحدة منهن على رأي .. تركت نهر ليمات يميني واخذت اسحب الحقائب ومرافقي ضاق بي ذرعا ويريد تاكسي ، فنشب خلاف بسيط ومشيت كلمتي
نهر ليمات يخترق زيوريخ وينتهي في بحيرة بيلفي
منظر ليلي لنهر ليمات (لاحظ اصطفاف الكنائس على الجهة الأخرى ناحية منطقة زيوريخ القديمة Zurich Old Town
بعد سحب الحقائب مسافة 700 متر تقريبا وصلت الى الفندق (انه نزل صغير ) مطعم وبار في الاسفل و3 ادوار غرف ، الفندق مزينه جدرانه بالبيئة الكاليفورنية ورسومات الصحراء والبيوت التقليدية
دخلت الغرفه واستلقيت على السرير فقد اخذ منا العناء مأخذه ،، لكني كعادتي لا اريد اضاعة المزيد من الوقت فلدي 3 ليالي في زيوريخ ، نزلت للبقالة الصغيرة المقابلة للفندق وذهلت من اسعار السلع ! ماء الصحة الصغير ب 8 ريال !! (بعملتهم) ولكن فوجئت بان الماء غازي فاخبرني البائع وكان مراهق في العشرينات بان المياه لديهم نوعان : غاز وبدون غاز اخذت اتجول لوحدي في المنطقة المجاورة لفندق كاليفورنيا ( 3 نجوم) فهذا نهر ليمات امامي ثم عدت ادراجي لغرفتي في الفندق
الترام هو وسيلة التنقل المثلى والاقتصادية في زيوريخ (للأسف لايوجد مترو في زيوريخ)
بعد راحتنا ذهبت ومرافقي في نزهه قريبه ، كان الوقت الساعة 8 عصرا ويقترب من المغرب ، مسكنا نهر ليمات واتجهنا الى آخره لنج بحيرت بيلفي وبجوارها طريق مشجر تجد الذين يمارسون الرياضة فيه والبعض قد احتضن عشيقته ، وقد كان الشاي المثلج اكثر مارأيت حيث ان له شعبية فائقة في سويسرا بشكل خاص
اتجهنا بعدها الى رصيف على بحيرة بيلفي واخذنا نراقب البط يتهادى في البحيرة ،
خارطة زيوريخ : بصراحة ممكن اصف زيوريخ بانها مدينة صغيرة حضارية تجارية جمعت بين جمال الطبيعة والمدنية الحديثة
اقترب الليل وبدأت اجراس الكنائس المتربعه على نهر ليمات في الضجيج ،، ثم اتجهنا بالترام الى ماك دونالدز : حصل موقف طريف ! سألنا احد السويسريين عن كيفية الدفع فقال عن طريق شراء تذاكر الترام عير المكائن الذاتية في الشوارع ، فسألته : وكيف يعرفون ان كان احد الركاب قد اشترى تذكرة ام لا؟ فاجاب : هناك تفتيش فجائي واذا ضبطو احد بدون تذكرة يدفعونه 60 دولار!!!
وصلنا الى ماك دونالدز وسط زيوريخ بالقرب من محطة القطار المركزية ، اخذنا العشاء وذهبنا بالترام لنجلس على بحيرة بيلفي حيث الهدوء واصوات الماء الذي قد ايقضته احد البطات التي اتت لتلتقط قطعة بطاطا سقطت في البحيرة
اتجهنا بعدها الى الفندق للنوم وبهذا انتهى اول يوم من ايامي في زيوريخ

اوه
نسيت اعطيكم فكره عن فندقي اللي سكنت فيه في زيوريخ
( البركة في محركات البحث اللي جابت لي الصور )
فندق كاليفورنيا : ارخص فندق بزيوريخ وهو جميل ومتكتك وكله لوحات ورسومات جدارية حلوة وافطارهم روعه على نور خافت ، وكما هو عادتهم : سمفونيات موزارت-بيتهوفن - شوبان في كل مكان بالفندق حتى الحمامات العامة الله يعزكم