اسطنبول المسافرون العرب

26-12-2022 - 09:24 am
  1. والان ساروي رحلتي بشكل موجز.

2. 6ليره تركيه لاقل من 12 سنه

3. جميع الاسعار ذهاب فقط ومع العوده تحسب ضعف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن سار على هديه الى يوم الدين.
واحمد الله كثيرا على ما ابتليت به اثناء سفري الى تركيا من كثرة مرض ابنائي الواحد تلو الاخر وتعطيل سيارتي اثناء الرحله.
قبل ان ابدا بسرد تفاصيل رحلتي سوف ابدأ بذكر بعض النقاط التي احسبها مهمه واتمني ان تفيد الاخوه الاعضاء والزائرين للموقع.
1 - نصيحه لمن اراد الذهاب الى تركيا بالسياره ان يعدل عن هذه الفكره لانها متعبه ومكلفه لحد ان تكون اغلى من ان تحجز طائره ذهاب وعوده من بلدك بسبب غلاء لتر البنزين الفاحش.
2 - سعر لتر البنزين في تركيا هو 2.600 ليره تركيه اي بما يعادل 600 فلس كويتي او 8 ريال سعودي
3 - لو اصيب احد من افراد العائله لا قدر الله بمرض يوجد في كل منطقه مستوصف حكومي رخيص جدا سعر كشف الدكتور يعادل 8,500 ليره تركيه ويستقبل السياح على اختلاف المستشفيات الخاصه التي اكلت ميزانية رحلتي كما تاكل النار الهشيم حيث سعر كشف الدكتور فقط يعادل 50 ليره تركيه على اقل تقدير.
4 - الاسعار لم تتغير كما يروج البعض واتضح لي بان اصحاب مكاتب السياحه هم من نشر شائعة ارتفاع الاسعار لتزيد ارباحهم فهم لا يكتفون بربح معقول وانما يضاعفون السعر الى مره او مرتين احيانا ومثال على ذلك لو انك استاجرت شقه او غرفه في فندق بسعر 100 دولار اعرف انه سعرها الحقيقي 40 دولا.
5 - اسعار الاسواق بشكل عام والمطاعم والتكسي والميني باص والاماكن السياحيه لم تتغير الا بعضها وبشكل طفيف والذي لديه خبره بالتعامل معهم سيعرف كيف يحصل على افضل الاسعار.

والان ساروي رحلتي بشكل موجز.

في تاريخ 1 8 انطلقنا انا وصديقي انا بسياره شفر فان وهو بسياره تويوتا برادو وكانت خطتنا للطريق هي ان نبيبت ليله في منطقة طريف ومن ثم نكمل مباشرة الى تركيا الى منطقة اظنه بالتحديد عبر الاردن وسوريا ونبيت فيها ليله ومن ثم نكمل طريقنا الى بورصه، ولكن وبعد ان بتنا في طريف استشرت صديقي بان ناخذ طائره من الاردن الى اسطنبول لانه يوجد لديهم عرض خاص تذكره وسكن مقابل مبلغ بسيط بناء على نصيحه من قريب لي يدرس بالاردن، ووافقني الراي وذهبنا الى عمان ولكننا فوجئنا بان عرضهم محدود لمدة اسبوع فقط اجباري الذهاب والعوده لم يرق لنا عرضهم واكملنا طريقنا ودخلنا الى سوريا وقبل ان نصل الى منطقه تسمى النبك ب 30 كيلو تعطلت سيارتي بعد ان ملأتها بالبنزين في محطه داخل سوريا وعرفت منذ اللحظه الاولى بان سبب العطل هو مضخة ( طرمبة ) البنزين لانهم يخلطون البنزين هداهم الله واصلحم، ولكن من حسن حظي باني قد جلبت معي ورقه سجلها لي صديق سوري يعمل في الكويت فيها عناوين بعض الكراجات ومحلات قطع الغيار للسيارات الامريكيه مما وفر علي المال والوقت لاني وجدت عنوان كراج قريب جدا في النبك.
اصلحنا السياره واكملنا طريقنا الى الحدود السوريه باب الهوى وتجاوزناها ووصلنا الى الحدود التركيه واذا بالسيارات متوقفه والناس متوقفون ولا يستطيعون فعل شي سوى التسامر فيما بينهم وعندما سالناهم عن سبب الازدحام افادونا بان موظفي الحدود لديهم وجبة عشاء!!! وخلال انتظارنا اقترب منا احدهم وقال لنا بان هناك مخلص يستطيع ان ينجز الجوازات الجمارك بسرعه مقابل 20 ليره تركيه على كل شخص، وافقنا واعطيناه الجوازات والتريبتيك وجلسنا ننتظر ونرى الناس تنجز جوازاتها وجماركها وتذهب ومن جاء بعدنا انجز وذهب ونحن ننتظر المخلص الفذ !!!!!! واتضح لنا بعد ذلك بان المخلص ليس الا شخص عادي يضع الجوازات بالدور ولا يقدم شي وانما يأخر.
تجاوزنا الحدود في ساعه متاخره من الليل ثم وجدنا فندق قريب 4 نجوم اسمه hamam على ما اظن بتنا ليلتنا فيه واكملنا طريقنا وفي النيه الذهاب الى بورصه مباشرة ولكننا صدمنا بسعر البنزين حيث كان في العام الماضي لا يتجاوز 2,100 ليره تركيه مما غير خطتنا رأسا على عقب وقررنا ان نكمل طريقنا الى منطقة اضنه حيث يوجد فيها مطار داخلي نستقل طائره الى اسطنبول ومنها الى بورصه، سكننا في فندق قريب من المطار،اخبرنا مدير الفندق باننا نود الذهاب الى اسطنبول ونريد ابقاء سياراتنا عهده لديه ووافق نظير مبلغ من المال او البيات في الفندق بعد الرجوع ثم اتصل لنا بمكتب السفريات واخبرنا بان هناك ثلاث شركات طيران داخلي وهذه اسمائها واسعارها
TURKISH AIRLINE
2ليره تركيه للكبير
2ليره تركيه اقل من 12 سنه
ONUR AIRLINE
6ليره تركيه للكبير
6ليره تركيه لاقل من 12 سنه
ATLAS JET AIRLINE

جميع الاسعار ذهاب فقط ومع العوده تحسب ضعف

حجزنا ذهاب فقط ووصلنا الى مطار اتاتورك في اسطنبول ومن ثم ذهبنا الى السفينه ( العباره ) ومنها الى بورصه حيث سكننا في شقه في منطقه دوبورجا مكثنا في 9 ايام ذهبنا خلالها الى مجمعات زفر واوزدلك وأك مركز الذي يحوي صالة تزلج وجبل اولداغ واماكن سياحيه اخرى ولا اخفي عليكم كان الجو في بورصه حار نهارا خلال شهر اغسطس وبعدها ذهبنا الى منطقة يالاوا لمدة 4 ايام ذهبنا خلالها الترمال وشاطئ البحر حيث العاب الاطفال والمطاعم والحدائق العامه وكان الجو حار لدرجه انك لا تستطيع النوم بدون تكييف رغم اننا سكننا فوق الجبل وبعد انقضاء المده ركبنا السفينه الى اسطنبول متوجهين الى المطار واثناء سيرنا الى المطار مررنا على مجمع جالاريا ونزلنا من التكسي للتسوق لان الوقت لم يحن بعد لموعد الطائره، وذهبنا بعدها الى المطار وتوجهنا الى منطقة اضنه ومكثنا فيها 4 ايام وكانت منطقه جميله واعتقد بانها تغني نوعا ما عن بورصه لانها تحوي اسواق ومجمع ضخم اسمه M1 والعاب ملاهي للاطفال ولا يعيبها سوى جوها الرطب والحار مقارنة مع مناطق اخرى في تركيا.
وفي النهايه اود ان اذكر بانني قد ذهبت الى مناطق كثيره في تركيا في رحلتي هذه والعام الماضي واستنتجت بان الشعب التركي شعب طيب واخلاقه عاليه باستثناء اسطنبول التي يجتمع فيها اسوأ انواع البشر من اتراك وعرب وبلغار لا هم لهم سوى جني المال باي طريقه كانت لذلك لم امكث فيها ولا يوم واحد مع ان الوقت كان متاح لي.
ونعتذر على الاطاله.

ابوالشهيدين
الحمدلله علي السلامه
وعودآ حميدآ
والحمدلله علي سلامة الاولاد واسأل الله ان يخليهم لك

المغامر
  1. اشكر لك على هذا السرد الرائع والذي أحسبه وهو كذلك سرد خبير ..

2. واستأذنك بهذه المشاركة .. فقد سافرت بالسياره ولم أعد إلا قبل ايام ..

أخي الفاضل بو عيال سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اشكر لك على هذا السرد الرائع والذي أحسبه وهو كذلك سرد خبير ..

واستأذنك بهذه المشاركة .. فقد سافرت بالسياره ولم أعد إلا قبل ايام ..

• نعم أتفق معك بأن منطقة أظنه واسكندرون وما بينهما بها من المناظر الخلابه ما تغني عن بورصه .. هذا الحكم عن تجربه فقد توقفت بأظنه ذهابا وإيابا وتسوقت في المول M1 وهو كبير جدا ورائع وقد أدركت فترة التخفيضات به .. وفي أظنه سوق شعبي نسيت اسمه مثل المسقف في استنبول وبورصه وأرخص بكثير .. لكن في أظنه نهر كبير وظخم ويوجد مقاهي ومطاعم سياحيه ذا ت إطلاله نهرية جميله .. وفنادق رائعه أفضل من فنادق بورصه .. كالهلتون المطل على النهر مباشره .. وفي اسكندرون وما جاورها إطلاله جميله على البحر الأبيض المتوسط .. والجبال الشاهقه المقابله للبحر تعكس خضرته أطلالة رائعه يمتزج بها الأخضر والأزرق .. وإذا كان وقت الغروب .. فلن يقف لسانك عن التسبيح والتهليل من الروعة والجمال .. فضلا عن برودة الجو في منطقة الجبل .. زد على ذلك منظر السحب خلاله رائعة بكل ما تعنيه الكلمه .. وهي دعوه توقف في أظنه فستجد بها وبما جاورها ما يغنيك عن السفر لبورصه واستنبول !!
  • الحقيقه البنزين أهلكني رغم أني قد احتطت بسياره أربع سرندل لكن أهلكني قليله بحقه ..
  • المنطقه بين أظنه وبورصه صحاي قاحله سوى من مزارع تباع الشمس والطريق أغلبه سايد واحد أعني من كونيا ثم أفيون .. لكن العوده من استنبول عن طريق يلوا ثم أنقره ثم أظنه سايدين وأغلبه طريق سريع جميل ..
  • الجمارك التركيه لم تستغرق مني سوى دقائق في الدخول لكن في الخروج وجدناهم يتناولون العشاء فانتظرنا قرابة الربع ساعه ثم فرجت ولله الحمد .. لكن المشكله بالجمارك السوريه أخرونا كثير ويطلبون أموال ويفرضونها عليك فرضا والله المستعان !!
  • بالنسبة لي ارى أن بولوا أبانت هي أجمل ما وقفت عليها وهي الأرخص .. بحيره وغابات وأمطار وشلالات ومياه معدنيه وحيوانات أليفه غزلان وغيرها وأرى أن هذه المنطقه قد جمعت محاسن تركيا ..
  • ختاما فكرة السفر بالطائره من أظنه رائعه .. ومن الأساتذه أمثالكم نستفيد !!

ارجوا أن تعذرني على الإطاله لكن أجدها خواطر مشتركه أقصد منها الفائده وهي هنا أفضل من أن تكون بموضوع مستقل ..
وتقبل تحيات أخيك
محبك // المغامر .

1. الاخ العزيز المغامر

الاخ العزيز المغامر

احرجتني باسلوبك الرائع فما انا باستاذ ولكني اتعلم ممن هو اعلم مني في تركيا.
يبدو لي بانك افضل مني درايه في المناطق التركيه المحاذيه لسوريا مثل اسكندرون وانطاكيا وغيرهما حيث اني مررت عليهم ولم ابيت في احد منهم ويكون مقصدي بورصه فقط, لقد مررت على النهر الذي تكلمت عنه اثناء اقامتي في اضنه ويوجد بين جبال ليست بالعاليه على ما اعتقد لاني رأيته من بعيد اثناء تجوالنا في المنطقه ولم يكن لدي الوقت لانزل فيه لذلك لم اذكره في موضوعي, اتفق معك في ان المناطق تلك تغني عن بورصه واسطنبول وهذا بالنسبه للسائح الذي يحب البقاء في سوريا ومن ثم يأخذ لفه صغيره في تركيا ثم يرجع، ولكن بالنسبه لي فقد اشترطت على صديقي بان ندخل سوريا ونخرج في نفس اليوم لاسباب كثيره ومعروفه وعندما عدنا من تركيا احسست بانه يود البقاء في سوريا عدة ايام فاستاذنته بالعوده الى ارض الوطن فاذن لي وذهبت، بالنسبه للجمارك السوريه قد مررت عليها وعلمت كيفية تعاملهم معك ومع الاسف ليس من يعمل على الحدود أسوأ حالا عن من في الداخل ولكن الذي يميز الجمارك السوريه عن غيرها هو كثرة موظفي الجمارك والجوازات مما يسهل عميله تجاوز الحدود على الزائرين.
اما الطريق البري في تركيا الذي اسلكه بعد منطقة اضنه اتجه الى منطقة اكساري ومن بعدها انقره ومنها الى اسكاشير ومن بعدها بورصه، وسمعت بان هناك طرق اخرى اسرع ولكني لم اسلكها لاني لا اعرفها.
هناك امور اخرى نسيت ان اذكرها في موضوعي وهي سعر التامين الباهض الذي يجب دفعه على الحدود التركيه وهو مبلغ 100 ليره تركيه قياسا على التامين الذي دفعته في العام الماضي وهو 12 ليره تركيه ان لم تخني الذاكره، وهناك ايضا عداد التكسي الذي يتغير مع الوقت فبعد الثانية عشره ليلا يختلف سعر فتح العداد ويختلف سعر السير وهذا بناء على تجربه مني وافادة صاحب تكسي في اضنه.
تركيا بلد جميل جدا ولو زرته الف مره لن تمل منه وفي كل مره تسافر اليه تكتشف مناطق واماكن لم تعرفها من قبل ولا يعيبها سوى غلاء البنزين فقط فلو فكرت بالدول القريبه من الخليج فلن تجد افضل منها من جميع النواحي واسعارها رخيصه قياسا مع الدول الاوروبيه.
وفي الختام اشكرك شكرا جزيلا واشكر الاخ ابوالشهيدين على تفاعلكما مع موضوعي.

bagher
بو عيال بديتك بحمد الرحمن والصلاة على رسوله تجبر اي مشاهد للموضوع على الرد عليه اسلوب ولا اروع . نعم اصبت كبد الحقيقة وقلبها ومعدتها بقولوك انه لم يتغير شيء في الطريق الذي ذهبت اليه . انما المناطق السياحة التي يكثر بها العرب ارتفعت كثيرا . ومن اسباب ذلك اخي كما ذكرت ارتفاع اسعار المحروقات . فلو ارتفع لدينا في السعودية الى ذلك السعر لشاهدت العجب العجاب . تحياتي اخي المحترم .
والثناء موصول اليك اخي المغامر اسعدك الرحمن . ورضي عنك

الباسل200
أخي العزيز بوعيال
الحمد لله على سلامة الوصول الى أرض الوطن...
أخي اسمح لي ان أضيف شيء بسيط وهو أنا افضل مناطق تركيا
هي منطقة البحر الاسود مثل ازونقول وريزا وايدر وغيرها...
وصدقني انها أجمل ما في تركيا كلها...
تقبل تحياتي ...

الاخوان bagher والباسل200
اشكر ردودكم الجميله والمناطق التي ذكرها الباسل200 للاسف لم يسبق لي زيارتها من قبل وقد قلت بان السائح لن يستطيع معرفة تركيا جيدا حتى لو زارها 100 مره بسبب كبر مساحتها وكثرة الاماكن السياحيه الجميله فيها ولا اخفي عليكم باني اتجنب المناطق الساحليه حفاظا على نفسي واسرتي من النظر الى المناظر المخله.
والسلام حسن الختام.

الباسل200
أخي العزيز بو عيال
أخي العزيز انا عندما قلت منطقة البحر الاسود لا أقصد المناطق
الساحلية وانما أقصد المناطق التابعة الى منطقة البحر الاسود
مثل ازونجول تبعد كثير عن البحر وهي مرتفعة وباردة وكذلك ايدر
وغيره ....
أخي العزيز صدقنا ذهبت الى الجنوب التركي والى بورصة والى
أبانت ...فلم أجد افضل من ازونجول والمناطق التابعة لها....
أخي العزيز ادعوك الى زيارة الروابط الاتية:
الرابط الاول لموضوع أخونا العزيز باغر عن ازونجول..
وهو مجموعة من الصور عن ازونجول...
والرابط الثاني هو لتقرير رحلتي الى تركيا هذا الصيف..
انظر الى الصفحات من 2 الى 6 ....
تقبل تحياتي واحترامي...

اخي الكريم الباسل200
لقد زرت الروابط التي عرضتها واستمتعت كثيرا خلال زيارتي لها حيث شاهدت الصور وقرأت بعض الردود، واضم صوتي الى كل من شكرك واثنى على مجهودك الرائع.
في الحقيقه لقد طرأت في بالي فكرة التصوير ولكني اعلم بان هناك من اتقن فن التصوير وانزل الصور لذلك لم اكن اريد ان اثقل المنتدى بصور قد تكون مكرره او اقل مستوى مما هو موجود، علما بان المناطق التي قمت بزيارتها معروفه ومعظم من سافر الى تركيا قد ذهب اليها ورآها مثل بورصه او اسطنبول او غيرهما.
في الختام اقول عسى الله ان يكثر من امثالك الطيبين لنستفيد منه ويأجر على ذلك باذن الله.