القاهرة المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
أخو بدوى
15-11-2022 - 02:53 pm
  1. عدنا إلى فندقنا بعد أن تناولنا العشاء في مطعم " فرحات" بميدان لبنان .

  2. عدنا إلى فندقنا و خلدنا للنوم ...


لظروف عملية و علمية يدفعها فضول صحفي , قررت السفر إلى مصر بعد أن آتت ثورة الخامس و العشرين من يناير أُكلها , و أدت إلى ما أدت إليه من محاكمات و اعتصامات و سجون و خسائر بشرية و اقتصادية وسياحية كبيرة .
امتطيت طائرة خطوط مصر للطيران صباح يوم الثلاثاء 12 أبريل , و ما أن أقلعت و أخذت تمخر عباب السماء إلا و قد بدأت يزدحم في مخيلتي العديد من التساؤلات :
  • هل ثمة فرق بين مصر ما قبل الثورة و مصر ما بعدها ؟
  • هل لا يزال الوضع الأمني متدهوراً ؟
  • هل ستتأثر السياحة وهي العصب الرئيس للاقتصاد المصري ؟
  • ماذا عن الأسعار ؟
  • ما الأماكن الأقل أمناً ؟
  • ماذا عن الصحافة المصرية , و تعاطيها للأحداث بعد الثورة ؟

و أثناء ذلك التفكير العميق و العصف الذهني وإذ بأحد المضيفات الشقراوات تستأذنني باختيار ما يناسبني من طعام الإفطار .
و بعد ما يقارب الساعة تم توزيع الصحف اليومية .
تم الهبوط بشيء من الصعوبة تليها تكبيرات كبار السن ممن منّ اللع عليهم بأداء فريضة العمرة .
استلمت الحقيبة بعد طول انتظار و التقيت بالأخوين العزيزين / عبده حجازي و محمود عامر و الذين كانا في انتظاري .
كانا شابين في غاية اللطف و البشاشة و حسن التعامل , لم ألتق بأي ٍمنهما قبل .
أخذنا نسير في زحام قاهرة المعز, غلبت ثورة الخامس و العشرين من يناير على أحاديثنا , و كثيراً ما ردد الشابان " تتصلح الأمور إن شاء الله ".
رأيت أثار الحرائق على بعض البنايات كالمحاكم و أقسام الشرطة و مقار الحزب الحاكم و و و إلخ.
تم الحجز مسبقاً عن طريق الأخ / محمود في فندق سميراميس لخمس ليالٍ بمبلغ 800 دولار, لغرفة مطلة على نهر النيل العظيم , على أن تشمل الإفطار .
استلمت " الكارت " و دلفت إلى غرفتي ذات الرقم 726 و رتبت ملابسي و أخذت قسطاً من الراحة .
بعد صلاة العصر كان أخي عبده حجازي " أبو فرح " في انتظاري في بهو الفندق .
طلبت منه أن يأخذنا في جولة حرة للميدان الشهير " ميدان التحرير " و الشوارع المحيطة به , وقد كانت خلف الفندق الذي أسكن فيه .
لم ألحظ أي تجمع للشباب , بل وجدت أعداداً كبيرة من رجال القوات المسلحة , و رجال المرور و رجال الشرطة بالزي الأبيض .
كانت هناك كاميرات لقنوات غربية – على ما يبدو - تجري لقاءات مع بعض الشباب المتواجدين بالشوارع الجانبية للميدان .
لفت نظري وجود أشخاص يقومون بتنظيم السير رغم وجود رجال المرور . كما أن باعة الأعلام و عبارات الثورة متواجدون بكثرة .
في المساء ذهابنا إلى كوبري قصر النيل للسير عليه ولرصد حركة المواطنين , و لم أجد أي تغير يطرأ, فبائع " الفشار " و صاحب " الحنطور " و معد الشاي لا يزالون في الأمكنة نفسها .

عدنا إلى فندقنا بعد أن تناولنا العشاء في مطعم " فرحات" بميدان لبنان .

في صباح اليوم التالي " الأربعاء " ذهبت إلى جامعة القاهرة لغرض علمي و لم أعد إلى الفندق إلا بعد صلاة العصر . أثناء مكوثي في " اللوبي " و في "حديقة الشاي" تحديداً لم أجد سوى نزر بسيط من النزلاء و بعض الساسة الذين يتداولون الأراء و يخططون لما بعد الثورة .
وجدت في بعض الأيام إعلاميين غربيين من مالطا و السويد و إيطاليا , يسكنون في الجزء المطل من فندقنا على ميدان التحرير .
طلبت من أخي " أبو فرح " أن يذهب بي لبعض الأحياء الشعبية و الشوارع المحيطة بها , لتقييم الوضع الأمني فرفض و بعد أن ألحيت عليه استجاب لطلبي .
ذهبنا إلى بولاق أبو العلاء , و جلسنا في أحد المقاهي الشعبية و طلبنا ( شاي كشري ) . و رغم عدم معرفتهم بنا إلا إننا لم نجد منهم ما يثير الانتباه .
توغلنا داخل الحي , و رأينا مجموعة من العاطلين – على ما يبدو – على جنبات الشوارع و داخل الأزقة , لم نجد منهم سوءاً .

عدنا إلى فندقنا و خلدنا للنوم ...

في صباح اليوم الثالث – الخميس – و بعد تناول الإفطار في الفندق ( بوفيه مفتوح ) و احتساء كوب القهوة , انطلقنا إلى هيئة الكتاب بكورنيش النيل , و مكثت به حتى صلاة العصر , ذهبنا إلى مطعم العمودي بشارع جامعة الدول العربية و تناولنا غداءنا فيه , وهو مطعم جيد و كله لا بأس به .
توجهنا قبل المغرب إلى الفجالة و إلى مكتبة دار غريب تحديداً و بعض المكتبات المجاورة لشراء ما نحتاجه من الكتب .
مررنا بفندق الماريوت و جلسنا في حدائقه فألفيته أكثر زواراً و حركة ونشاطاً , كما أن وجود بعض الجاليات الغربية و الأسيوية يبعث الأمل على أن تستعيد السياحة المصرية عافيتها في القريب العاجل .
اتجهنا إلى منطقة الحسين و بقينا إلى وقت متأخر , وكان تواجد الناس أقل بكثير مما كنت أتوقعه , كما أن السياج الفاصل بين الشارعين تم تحطيم أجزاء كبيرة منه .
عدنا للفندق للنوم كالمعتاد وللاستعداد ليوم جديد , ولكن إلى محافظة أخرى غير محافظتي القاهرة و الجيزة .
صباح يوم الجمعة و بعد الإفطار و القهوة و قراءة الصحف المصرية اليومية و التي بدأت تسير مع تيار الثورة بعد أن كانت تظلل الرأي العام , لفت انتباهي أن كل الصحف التي قرأتها خلال مكثي في مصر بكل أطيافها و مشاربها , بدأت تتشفى و تسخر من رموز النظام السابق , و لم أجد كاتباً واحداً يسير عكس التيار مما عزز لديّ القول المشهور " و شعبها لمن غلب " .
أدينا صلاة الجمعة بمسجد عمر مكرم الواقع بين فندقنا و ميدان التحرير و ألقى الدكتور مظهر شاهين ، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم خطبة ً بدأها بقوله : الحمد لله المعز المذل ......
تطرق فيها إلى نماذج من الظلم و الجور الذي كانوا يعيشونه , و أقر بوجود البلطجة و السرقة و الاغتصاب , و قال إنها لا تمثل ظاهرة و هي في طور الانتهاء , و طالب باختيار القوي الأمين لرئاسة مصر , كما طلب من شباب الثورة على المساس برجال القوات المسلحة .
و بعد الخروج من الجامعة لم أجد سوى مظاهرة لا يتجاوز عدد أفرادها 300 , يطالبون بسرعة محاكمة رموز النظام .
انطلقنا إلى جنوب القاهرة و تحديداً إلى محافظة الفيوم , و بعد أن قطعنا ما يقارب 70 كيلاً , لفت نظرنا وجود عدد من السيارات تقف على ربوة عالية و قد كُتب على المدخل المؤدي إليهم " منتجع أريبين نايتس" .
و بعد أن دلفنا إلى داخل المنتجع , رحبت بنا فرقة المزمار الصعيدي و قد وجدته يعج بالعوائل و الشباب وبه مسبحان و مطعم و جلسات مكيفة و مكشوفة و الموسيقى الغربية تصدح بكل ما أوتيت من قوة .
لم نطل البقاء , واتجهنا إلى بحيرة قارون , وهي بحيرة كبيرة , تقع على شواطئها منتجعات متواضعة و يقوم بعض الأهالي بتنظيم رحلات صيد للأسماك و البط .
قضينا ما سمح به الوقت متنقلين بين المزارع و أندية الخيل و الرماية , وعدنا من حيث أتينا .
أردنا قضاء بعض الوقت في سفينة " بلو نايل " و تناول طعام العشاء و من ثم الخلود للنوم .
في صباح السبت ذهبنا لفرع مصر للطيران بالتحرير لتعديل الحجز, وجدت ثلاثة شبان يقفون على بابه يحاولون جذب العملاء إلى مكاتب طيران خاصة لأخذ عمولة – على ما يبدو- و لم أقم لهم وزناً بل دخلت إلى المكتب من بينهم وهم يحاولون إقناعي بالاستماع إليهم , و قد سمعتهم يقولون أن هذا المكتب للرحلات الداخلية , أما الدولية فهي في المكان المجاور . لذا فإنه يجب الحذر منهم .
ذهبت للجامعة - مع أنه يوم إجازة – لوجود موعد مسبق مع أحد الأصدقاء و بقينا هناك إلى ما قبل العصر , تناولنا الغداء في مطعم سي جل للاكلات البحرية .
بعد مغرب هذا اليوم طلبت من أخي " أبو فرح " الذهاب بنا إلى حي شعبي أخر و فضلت أن نذهب لباب الخلق وما يحيط به .
تجولنا و كان كسابقه , إذ لم نلحظ وجود العصابات التي كنت قد قرأت عنها , و أنها تقوم بتفتيش المارة و تقوم بأعمال السطو المسلح .
لفت نظري أن أحد قائدي المركبات أجبر ضابط شرطة على السير في الاتجاه الايسر ليتمكن من العبور و قام بصدم سيارة الضابط دون أن يحدث تلفيات واضحة , و هو يردد " خل العادلي ينفعك ".
عدنا للفندق و استعداداً للسفر ظهر الغد .
صباح يوم الأحد و بعد تناول الأفطار في الفندق , أنهينا إجراءات الخروج " شيك أوت " و انطلقنا إلى سور الأزبكية لنبتاع بعد الكتب ومنها إلى مطار القاهرة الدولي و العودة إلى أرض الوطن .
وصلنا مطار الملك عبد العزيز بجدة الساعة 6 مساءً .
من مشاهداتي :
· أحداث الثورة على ألسنة كل أطياف المجتمع المصري .
· ألقت أحداث الثورة بظلالها على كافة مناحي الحياة .
· ستختلف مصر عن ما قبل الثورة حتماً .
· أصبح التظاهر و الاعتصام لأدنى الأسباب , فقد تجد من يتظاهر لضم محافظة حلوان إلى القاهرة و قد تجد اعتصامات في النقابات المختلفة للمطالبة بأشياء غير وجيهة و مظاهرات أخرى لمجرد التظاهر.
· الوضع الأمني جيد , وفي طريقه للأفضل .
· السياحة هي الخاسر الأكبر .
· مع أن بعض الفنادق قدمت عروضاً خاصة إلا أنني أكاد أجزم على أن أسعار الخدمات السياحية ( الفنادق – المطاعم – المقاهي – وسائل النقل ) كما هي .
· الحذر واجب .
· أتوقع أن تستعيد السياحة المصرية عافيتها تدريجياً خلال 7 إلى 9 أشهر.
و للجميع تحياتي


التعليقات (5)
فتى الجيزة
فتى الجيزة
شكرا لك على على الملاحظات والنقاط اللي ذكرتها
الحمد لله على السلامة

عاشق المياسة
عاشق المياسة
الحمدلله على السلامة
تقرير رائع ونتمنى رجوع مصر كما كانت

aswani999
aswani999
الحمدلله على سلامة الوصول الى أرض الوطن،،،،،،،، تقرير موجز مفيد شكرا لك

شاب مصرى
شاب مصرى
  1. ثانيا

  2. ثم إن كانت نساء مصر لعب فمن تكون هاجر وآسيا ومارية القبطية !

  3. هذا هى الحقيقة


اخى الكريم حمد لله على السلامة نورت مصر والحمد لله انك استمتعت بزيارتك اخى العزيز هناك وسط حديثك جملة للاسف نسبت زورا وبهتانا الى سيدنا عمرو ابن العاص وللاسف تقول انك ازدت بها ثقة ولا اعلم كيف وهى " و شعبها لمن غلب "
ان الأصل فى أى دليل أو مقولة تاريخية أن يتوافر فيها الدليل العقلى والدليل النقلى معا
بمعنى مثلا مقولة لشخصية ما هامة نفحص الرواة لها فحصا دقيقا حتى نصل إلى صحة التسلسل وبالتالى يكون الكلام ثقة
هذا هو الدليل النقلى
أما الدليل العقلى فبأن نعرض الكلام على عقولنا حيث مثلا لا صحة أبدا لمقولة تخالف منهج صاحبها وعقيدته
ونأتى على مصر وعمرو بن العاص http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532
والدليل العقلى
أولا
هذه المقولة وحدها "من الناحية العقيدية" خطيرة جدا ولا تخرج من لسان فاتح مسلم بل تكون منطقية أكثر إن جاءت على لسان جندى مرتزق او قاطع طريق
فهل والعياذ بالله ان يكون احد صحابة الرسول محمد علية الصلاة والسلام بهذة النوعية كي يصف مصر بهذا الكلام
"أرضها ذهب ونيلها عجب وخيرها جلب ونساؤها لعب و مالها رغب وفي أهلها صخب وطاعتهم رهب وسلامهم شغب وحروبهم حرب وهم مع من غلب"
منذ متى كان المسلمون ينظرون للغنائم وسبايا النساء والذهب والأموال ؟
وهل تحركت جيوش المسلمين أيام الصديق والفاروق لغزو الأرض وجمع المال والنساء ؟

ثانيا

إن عشق عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532لمصر أكثر من أن يوصف فقد تدرك بعضا منه إن عرفت سيرة عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532فى مصر قبل/ بعد الفتح وما فعله لمصر وكم أحبه الناس من وقتها وحتى يومنا هذا ، يظل اسمه على لسان كل طفل فى مراحل الدراسة الأولى ولقب فاتح مصر يغلفه ،، فمنهج الفتح الإسلامى منذ عهد الصديق كان التمهل والتريث وعدم المخاطرة أبدا ،، وخلافا لهذا المنهج يعرض عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532بن العاص http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532على الفاروق إقتراحه بفتح هذه البلاد وكان الفاروق لا يميل لهذه الخطوة فى هذا التوقيت فمصر موقع إستراتيجى خطير وسيكون دفاع الروم عنها مسألة حياة أو موت
خلاصة الأمر هى أن عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532بن العاص http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532توجه لفتح مصر بجيش قوامه 4000 جندى فقط
وهو رقم ضئيل جدا نظرا لحجم مصر وطبيعتها الديموجرافية فإن اتخذ الشعب مثلا قرارا بمقاومة هذا الجيش فلن ينجو منه أحد ،، ناهيك عن كتائب الروم وحصونهم فيها
ولكننا نرى تعلق عمرو الشديد بمصر وحبه لها وإصراره على فتحها وقد خاطر بسمعته العسكرية وبأرواح المسلمين فى مغامرة لا يدرك أبعادها إلا عمرو وهذا إن دل على شىء آخر فهو علم عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532بشعب هذه البلاد وعلمه أنهم سيكونون ورقة رابحة بين يديه أمام الروم
وعمرو داهية العرب
ثم إننا لا نجد حالة سبى واحدة لامرأة مصرية ولم يحدث اشتباك مع الشعب من الأساس فالشعب كره الروم وأراد الخلاص منهم ،، فمن أين تأتى مقولة عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532إذاً

ثم إن كانت نساء مصر لعب فمن تكون هاجر وآسيا ومارية القبطية !

بل زد على ذلك أن عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532لم يصادر أراضي القبط الزراعية، ولم يُجرى عليها عادة تقسيم الأرض بين الفاتحين .بل تركها لأهل مصر كما هى فأين أرضها ولماذا جاء عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532إلى مصر من الأساس إن لم يكن للأرض والغنائم والنساء وهو لم يغنم أيا من ذلك !
نأتى على الدليل النقلى وهو إضطراب القصة من ناحية وعدم ثبوتها فى أى مرجع تاريخى ذى ثقة
ونقطة أخرى هى الأهم وهى طبيعة الأسلوب الأدبى فى الرسالة
أرضها ذهب ونيلها عجب ... الخ
لاحظ السجع فى نهاية كل جملة قصيرة ومن المعروف أدبيا أن السجع فى الكلام انتشر أيام الدولة العباسية ولم يكن سمة العصر الإسلامى الذى كانت رسائلة قوية المعنى شفافة مباشرة فى فكرتها ومقصدها
كما أن نسج الرسالة ركيك وضعيف ومن المستحيل أن ننسبها لرجل مثل عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532وهو من كانت كل كلمة له بحساب وميزان
وهى بدورها متضاربة المعنى إذ كيف لعمرو وهو حاكم مصر أن يقول " وطاعتهم رهب وسلامهم شغب" وهو يعلم أن مصر لم تقم فيها ثورة واحدة ضد المسلمين بل كان أقل ما توصف به فترة حكم عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532فيها هى الهدوء فوق العادى ولم يتقبل شعب دين الإسلام برحابة كما تقبله شعب مصر
ثم إن كلام عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532(ان كان هذا كلامه معاذ الله ) فهو بذلك يناقض كلام النبى صلى الله عليه وسلم عن مصر وهو من إستوصى صحابته عليها خيرا

هذا هى الحقيقة

أما عمر بن الخطاب رضى الله عنه فقد كتب إلى عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532بن العاص http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532قائلا : أما بعد فإنى قد فكرت فى بلدك و هى أرض واسعه عريضه رفيعه ، قد أعطى الله أهلها عددا و جلدا و قوة فى البر و البحر ، قد عالجتها الفراعنه و عملوا فيها عملا محكما ، مع شدة عتوهم فعجبت من ذلك ، وأحب أن تكتب لى بصفة ارضك كانى انظر إليها ، و السلام .
فكتب إليه عمرو http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532بن العاص http://www.salamatyaarab.net/vb/showthread.php?t=12532ك قد فهمت كلامك و ما فكرت فيه من صفه مصر ، مع أن كتابى سيكشف عنك عمى الخبر ، و يرمى على بابك منها بنافذ النظر ، وإن مصر تربه سوداء و شجرة خضراء ،بين جبل أغبر و رمل أعفر ، قد أكتنفها معدن رفقها (أى عملها ) و محط رزقها ، ما بين أسوان إلى منشأ البحر ، ف سح النهر(تدفقه) مسرة الراكب شهرا ، كأن ما بين جبلها و رملهابطن أقب (دقيق الخصر)و ظهر أجب ، يخط فيه مبارك الغدوات ،ميمون البركات نيسيل بالذهب ، و يجرى على الزياده و النقصان كمجارى الشمس و القمر ، له أيام تسيل له عيون الأرض و ينابيعها مامورة إليه بذلك ن حتى إذا ربا و طما و اصلخم لججه (أى اشتد) و اغلولب عبابه كانت القرى بما أحاط بها كالربا ، لا يتوصل من بعضها إلى بعض إلا فى السفائن و المراكب ، و لا يلبث غلا قليلا حتى يلم كأول ما بدا من جريه و أول ما طما فى درته حتى تستبين فنونها و متونها .
ثم انتشرت فيه أمه محقورة ( يقصد أهل البلاد الذين استذلهم الرومان ) ، قد رزقوا على ارضهم جلدا و قوة ،لغيرهم ما يسعون من كدهم (أى للرومان ) بلا حد ينال ذلك منهم ، فيسقون سها الأرض و خرابها و رواسيها ،ثم ألقوا فيهمن صنوف الحب ما يرجون التمام من الرب ، فلم يلبث إلا قليلا حتى أشرق ثم أسبل فتراه بمعصفر و مزعفر يسقيه من تحته الثرى و من فوقه الندى ،و سحاب منهم بالأرائك مستدر ، ثم فى هذا الزمان من زمنها يغنى ذبابها ( أى محصولها ) و يدر حلابها ( اللبن ) و يبدأ فى صرامها ( جنى الثمر ) ، فبينما هى مدرة سوداء إذا هى لجة بيضاء ، ثم غوطة خضراء ثم ديباجة رقشاء ، ثم فضه بيضاء ن فتبارك الله الفعال لما يشاء ، و إن خير ما اعتمدت عليه فى ذلك يا أمير المؤمنين ، الشكر لله عز و جل على ما أنعم به عليك منها ، فادام الله لك النعمة و الكرامة فى جميع أمورك كلها و السلام .
اخى الكريم لو كان صحيح ان شعبها لمن غلب فقد كان مبارك هو الغالب فى مصر فكان لا يجب او لا يقدر هذا الشعب على القيام بثورة حسب هذه المقولة للمطالبة بحقه على عكس شعوب اخرى فثورة شعب مصر هذه بالذات تثبت ان شعبها ليس مع من غلب وتثبت كذب هذه المقولة اما ان ترى تحول فى بعض الاقلام التى كانت (تنافق) النظام فهذا امر طبيعى ينافقون حتى لا يخسرو وظائفهم بس الشعب عارفهم وهيقضى عليهم قريبا تحياتى

زائر
اعلان| تقييد الطرح في بوابه مصر وفق شروط محدده https://artravelers.com


خصم يصل إلى 25%