النمسا المسافرون العرب

10-01-2022 - 12:46 pm
حتى لا أطيل عليكم أكثر من ذلك ، سأبدأ في كتابة تجربتي في هذا البلد الجميل الذي قضيت فيه مايقارب الأسبوعين فقط لأسباب خارجة عن الإرادة و هي مدة ليست بالطويلة و لكن بلا شك تركت لدي انطباعاً لاينسى و ذكريات جميلة.
و ستكون التفاصيل على شكل أجزاء في نفس الموضوع و سأحاول وضع كل ملاحظاتي بشكل مختصر شاملة بالطبع مدينة ميونيخ التي قضيت فيها عدة ايام في نهاية الرحلة.
تقبلوا تحياتي

يعطيك العافية ياقطوتنا ويلة شدي حليك نبي التقرير بكرة بالكثير ===> وحدة طماعة

1. خريطة البلاد

2. علم النمسا

الجزء الأول
بعد عودتي بسلام لأرض البلاد بحمد الله و فضله ، أكرر شكري لكل من كتب موضوعاً أفادني في رحلتي هذه .
هذه البلاد الجميلة لاغنى لأي محب للأسفار عن زيارتها و استكشاف مابها من روائع ، فقد حباها الله بطبيعة أخاذه و جو لطيف و شعب دمث الخلق و طيب التعامل و غير ذلك الكثير.
كما هو معروف فإن النمسا بلاد تقع في وسط أورويا و ليس لديها سواحل مطلة على اي بحار او محيطات أي أنها بلاد داخلية و لكن يوجد بها الأنهار و البحيرات . و تحيط بها مجموعة كبيرة من البلدان مثل جمهورية التشيك و سلوفاكيا و ألمانيا و إيطاليا و سويسرا و سلوفينيا و هنغاريا و ليشتنشتاين.

خريطة البلاد

و من أبرز المعالم الطبيعية في النمسا نهر الدانوب الذي يمر في العاصمة فيينا و يمتد حتى مدينة لينز و يصل امتداده إلى خارج حدود النمسا في سلوفاكيا و ألمانيا و كذلك جبال الألب و التي يشكل جزءاً منها الحدود مع المانياو سويسرا، و نسنفيد من معرفة هذه المعلومات في تنظيم الرحلات عبر الأنهار و البحيرات و كذلك معرفة المناطق الخارجية التي يمكن زيارتها في حال التواجد في أي جزء من البلاد.
تبلغ المساحة الإجمالية للبلاد حوالي 84 ألف كيلومتر مربع و عدد سكانها يبلغ أكثر من ال 8 ملايين نسمة بقليل.

علم النمسا

و يتميز علمها بخطين أفقيين لونهما أحمر يتوسطهما خط ابيض اللون ، و هي عضو في الاتحاد الأوروبي و تتعامل باليورو.
و لدى البلاد اقتصاد جيد و مستوى معيشي جيد للمواطنين الذين عليهم دفع ضرائب في حال بلغ الدخل الشهري للفرد مبلغاً معين ، و لكن على الجميع دفع التأمين الصحي في هذه البلاد التي تعتبر مراكزها الطبية و مستشفياتها على مستوى عال و متقدم من الناحية الطبية و رعاية المرضى .
اللغة الرسمية في النمسا هي بالطبع الألمانية في جميع أنحاء البلاد و هناك لغات أخرى يتم التعامل بها في بعض المناطق.
الأغلبية العظمى في البلاد تعتنق الرومان كاثوليك كما توجد البروتستانتية و الإسلام بنسب متقاربة كأقليات لا تتجاوز ال 5% من عدد السكان و توجد كذلك ديانات أخرى بنسب أقل.
النمسا تعتبر جمهورية فيدرالية عاصمتها كما يعلم الجميع هي فيينا ، و تنقسم البلاد إلى تسع ولايات و تحتفل بيومها الوطني كل عام بتاريخ 26 أكتوبر، و تحوي أراضيها الكثير من مراكز المنظمات و الهيئات الدولية .
مقر أوبيك في مدينة فيينا
و تمتلك النمسا شبكة من المواصلات العامة على مستوى ممتاز تضم القطارات و الترام و مترو الأنفاق و الباصات ، فضلا عن سيارات الأجرة و الشركات الخاصة بتأجير السيارات مع السائق أو بدونه.
بقي أن أذكر أن هذه الدولة كانت امبراطورية عظيمة في وقت سابق و لعبت دوراً أساسياً أثناء الحرب العالمية الأولى ، و من المثير أن نقرأ عنها في الكتب أو المواقع التي تهتم بالتاريخ.
ترقبوا الجزء الثاني ...

red_rose
تسلمين اختي القطوة على هالتقرير الرائع وابنتظار المزيد عن رحلتك وعن المدن التي زرتيها

ساري البرق
بداية متميزة
ومن الجميل التركيز على الجوانب التاريخية والسياسية والثقافية والاقتصادية للبلدان
والذي أتمنى أن نضيف في أسفارنا إلى الاستمتاع بالطبيعة والمناظر الجميلة دراسة هذه الجوانب والاستفادة منها

شكرا لك اختي العزيزة على تواصلك الدائم و تمنياتي لك برحلة سعيدة
ساري البرق
مشكور أخوي على مرورك و بصراحة دولة مليئة بالتاريخ مثل النمسا لا يكمل الاستمتاع بها دون معرفة بعض المعلومات البسيطة عن تاريخها
تحياتي للجميع

1. الطيران إلى النمسا و قصتنا مع الخطوط الجوية الهولندية ال KLM

2. منظر لمطار امستردام الدولي من نافذة الطائرة أثناء رحلة العودة

3. منظر قبل هبوط الطائرة في مطار فيينا و يظهر فيه ظل الطائرة

الجزء الثاني

الطيران إلى النمسا و قصتنا مع الخطوط الجوية الهولندية ال KLM

عندما قررنا السفر لهذه الوجهة و بالتفكير في خطوط الطيران المناسبة وضعنا في الاعتبار أن تكون ذات رحلات متكررة حتى يسهل علينا تغيير موعد الرحلة في حال اضطررنا لذلك ، و قد وجدنا طيران الخطوط الهولندية و الذي يسير رحلات كثيرة من أوروبا إلى مطار الدمام و كذلك البحرين و التي كثيراً جداً مانسافر عبر مطارها.
كثيراً من الناس يفضلون استخدام طيران الإمارات لكن في حال السفر إلى النمسا فسيكون لدينا اختيارين إما البقاء تسع ساعات في مطار الإمارات أو المبيت ليلة في دبي و الاختيار الأول كان متعباً و الثاني غير مناسب لضيق الوقت رغم أن سعر الخطوط الاماراتية كان أقل و كذلك خدماتها غنية عن التعريف.
في الحقيقة الخطوط الجوية الهولندية سافرت عبرها كثيرا إلى مناطق مختلفة في أوروبا و أمريكا ، و مطار امستردام الدولي مطار كبير يتعبر نقطة وصل بين مختلف القارات و فيه عدد كبير جداً من البوابات و من الممتع البقاء فيه حيث أن به أسواق كثيرة و مقاهي و مطاعم و حتى مقاهي انترنت و خدمات أخرى.
كان خط سير الرحلة من مطار الدمام الدولي إلى مطار امستردام حيث نبقى ساعتين ثم نتوجه عبر طائرة أصغر حجماً إلى مطار فيينا ، و كان من المفترض أن تقلع الطائرة في الساعة الثانية عشرة و النصف ليلاً و لكن أثناء توجهنا في الطريق إلى المطار جائنا اتصال بأنه تم تأخير الرحلة إلى أجل غير معلوم و عرض علينا موظف الكي ال ام المبيت في فندق بدلاً من العودة للبيت فآثرنا العودة إلى البيت و وعدنا بالاتصال في وقت لاحق لإبلاغنا عن موعد الرحلة و هذا الأمر سبب لنا إحباطاً و ضيقاً شديداً.
في اليوم التالي اتصلوا بنا ظهراً و أخبرونا بأن موعد إلاقلاع سيكون الواحدة ظهراً تقريبا فتوجهنا إلى المطار و بينما ننتظر إذ تم إعلان تأخير الرحلة حتى الساعة الثانية و النصف ظهراً ثم توالى إعلان تأخير الرحلة ساعة بعد ساعة و فجأة تم الإعلان عن توجه المسافرين إلى قاعة الانتظار الداخلية بجانب الطائرة و كم سعدنا بذلك رغم أن هناك بعض المسافرين طلبوا إلغاء الحجز و انصرفوا.
بينما كان المسافرين ينتظرون تم توزيع بعض المشروبات الباردة و كذلك سندويشات بكميات قليلة لم تكفي الجميع و لم تكن هذه بادرة كريمة في الحقيقة خصوصاً إذا علمنا أن هناك بعض العوائل قد حضرت مع أطفالها أو كبار السن منذ الصباح الباكر و بعضهم لم يغادر المطار منذ الليلة السابقة .
و كان العذر في هذا التأخير وجود طائر دخل إلى محرك او مروحة الطائرة و يتم تنظيف الأجزاء الداخلية للطائرة منه هذا ماسمعت المسافرين يتناقلونه نقلاً عن لسان المسؤول، و لكن بينما كنا ننتظر و نفكر بإلغاء الحجز و الذهاب إلى أي خطوط أخرى إذ خرج علينا الكابتن لكي يعتذر عن التأخير و أنه بسبب عطل في الطائرة و قد تم تصليحه و لكن يلزم للطيران الحصول على موافقة من شركة بوينج المصنعة للطائرة و بدون هذه الموافقة لا يمكن الإقلاع و أخبرنا بأن الموافقة قد تستغرق نص ساعة أو ساعتين أو أكثر و لا يمكن سوى الانتظار .... فانتظرنا
و جاء الفرج بعد الساعة السابعة مساءاً حينما تم الطلب من الجميع التوجه للطائرة و من ثم الإقلاع قبيل الثامنة مساءاً و أخبرنا الكابتن بأنه سيتزود بوقود إضافي لكي يزيد من سرعة الطائرة لنصل في وقت أسرع معتذراً في الوقت ذاته التأخير الخارج عن الإرادة للرحلة .
كانت اللحظات الأولى في الطائرة قلقة نظراً للظروف السابقة لها ، و أفضل مايمكن استغلال الوقت أثناء السفر فيه هو قراءة مايتيسر من القرآن الكريم من خلال إحضار مصحف مقسم إلى أجزاء و صغير الحجم أو التسبيح أو الدعاء و الاستغفار و كذلك إحضار كتب مفضلة للقراءة.
كانت حوالي الواحدة من منتصف الليل بتوقيت امستردام عندما هبطت الطائرة بسلام بفضل الله تعالى و تم توجيه المسافرين الذين لديهم رحلات أخرى إلى مكتب خاص لحجز رحلات أخرى لهم بدلاً من التي فاتتهم بسبب تأجيل الرحلة و كانت الرحلة التي تم توجيهنا إليها بعد ست ساعات تقريبا من وصولنا ، و حيث أننا لم نرغب بقضاء هذه الفترة في المطار تم توجيهنا إلى مكتب خاص لعمل الترتيبات اللازمة للمسافرين الذين في مثل وضعنا لكي يقضوا ليلتهم في فندق قريب من مطار امستردام.

منظر لمطار امستردام الدولي من نافذة الطائرة أثناء رحلة العودة

(أود أن أذكر أنه في مطار امستردام تم تدقيق الجوازات لجميع المسافرين و قد لاحظت بأن السيدات المنقبات و اللواتي تم تدقيق جوازاتهن من قبل مفتشين رجال قد كشفن وجوههن للموظف ثم أعدن النقاب و لست أدري إذا كن قد طلبن موظفات سيدات و تم رفض طلبهن أو لم يطلبن لأنه أمر إلزامي و ليس فيه حرج.)
و قد تم إعطاء جميع المسافرين جميع المعلومات اللازمة عن الفندق و بطاقات خاصة بالباص الذي سيأخذهم إليه و كذلك بطاقات للسكن و بطاقة اتصال هاتفي دولي لمدة ثلاث دقائق و كذلك حقائب جلدية صغيرة بها الأدوات الشخصية اللازمة من فرشاة اسنان و صابون و معجون إلخ إلخ بالإضافة إلى تي شيرت للنوم.
ذهبنا إلى الفندق المعني و اسمه Ibis و تم إرشادنا إلى الغرف و قد صدمنا لدى دخولنا إلى الغرفة الأولى فكانت مستخدمة و لم يتم ترتيبها بعد خروج آخر نزيل و قد ترك النافذة مفتوحة مما أدى إلى دخول بعض الحشرات إلى الغرفة خصوصاً أنها تقع في الطابق الأرضي و تحيط بها النباتات، و توجهنا إلى باقي الغرف فكانت منظمة لكن صغيرة جداً و ليس بها مكيفات و يصعب فتح الشباك نظراً لأنها بالطابق الأرضي و تتكاثر الأعشاب و النباتات حول نوافذها و بالتالي توجد الحشرات الأليفة
لم تكن الغرفة مشجعاً أبداً على النوم و لكن كانت أفضل من الجلوس في المطار لعدة ساعات ، فبقينا فيها حتى الصباح ثم خرجنا مبكراً جداً للتنزه أمام الفندق حيث توجد بحيرة صغيرة جداً و هي بصراحة أجمل مافي الفندق و كان الجو حينذاك رائعاً وقت شروق الشمس حتى أتى الباص الي كان يمر بجانب الفندق و يتوجه إلى المطار كل عشرين دقيقة.
أقلعت الطائرة حوالي الثامنة صباحاً متوجهين إلى فيينا على نفس الخطوط الهولندية و هذه المرة بدون مشاكل و لله الحمد .

منظر قبل هبوط الطائرة في مطار فيينا و يظهر فيه ظل الطائرة

وصلنا بحمد الله إلى مطار فيينا بعد رحلة طيران لمدة ساعة و نص تقريبا و هبطنا إلى المطار و بعد أن ذهبنا لأخذ الحقائب تلقيت الصدمة الثانية .... فحقيبتي ضائعة و لم تصل فتوجهت إلى مكتب العفش المفقود و لم يكن لها أثر و لم تصل إخبارية عن وجود حقيبة بهذه المواصفات كما أخبرتني الموظفة المسؤولة ، فأعطيتها جميع المواصفات و هي أعطتني بطاقة بها رقم خاص بهذه الحقيبة المفقودة و رقم هاتف المفقودات في مطار فيينا و أخبرتني بأنه غالباً مايحدث فقدان للعفش في مطار امستردام و أبلغتني بأنه غالباً يتم إرسال الحقائب في الرحلة التالية و سألتني عن عنوان إقامتي لكي يتم إرسال الحقيبة عند وصولها إليه.
رغم أن وصولنا إلى الفندق كان في الظهر و كان هناك متسع من الوقت للراحة ثم الخروج بقية اليوم إلى أن صدمة الحقيبة قد جعلتني اشعر بالإحباط الشديد فبقيت طوال اليوم في الغرفة و اتصلت عدة مرات في رقم مكتب المفقودات و لست أدري هل هو خاص بالمطار عامة أو بخطوط الكي ال ام فقط و في الحقيقة في المرة الأولى لم أحس بأن الموظفة أعطت الموضوع قدره من الأهمية ففقدت أعصابي دون أن أفقد أدب الحديث و أبلغتها بأن الرحلة قد تأخرت يوماً كاملاً هذا غير الانتظار في المطار ثم تعب الرحلة و أضاعوا حقيبتي و لا يوجد اهتمام بالموضوع ، و حينها فقط أبدت الموظفة الاهتمام و سألتني عن المطارات التي مررت بها و متى آخر مرة رأينا في الحقائب و أبلغتني بأنها سترسل فاكس لكل هذه المطارات (الدمام - امستردام) و في حال وصولها سيتم بعثها إلى غرفتي بالفندق و غالباً ترسل في أول رحلة قادمة فشكرتها ، و أعدت الاتصال مساءاً و لم تكن قد وصلت بعد.
فنمت فاقدة الأمل تقريباً وسط مواساة الأسرة لي و طلبهم مني الخروج في اليوم التالي لشراء مايلزم .
في اليوم التالي بعد الظهر توجهنا إلى المطار و ذهبنا إلى مكتب المفقودات و سألنا عن الحقيبة و قالت الموظفة نعم لقد وصلت الحقيبة في الفجر و استغربت أن أحداً لم يتصل أو يحضروها كما وعدونا و استغربت الاهمال الحاصل و لم أعرف هل السبب هو الخطوط نفسها أم المطار، و لكن في جميع الأحوال حمدت الله أنها وصلت و فرحت بها فرحاً شديداً لدرجة أني صورت بجانب الحقيبة في المطار
في الحقيقة العام الماضي عند سفرنا إلى سويسرا كان السفر أيضاً عن طريق الكي ال ام عن طريق امستردام و قد فقدنا وقتها حقيبتين و تم وعدنا بأنهم في حال وصولها سيتم إرسالها إلى الفندق و فعلاً بعد وصولنا بساعتين وصلت الحقيبة إلى الغرفة و عندما خرجنا في المساء للعشاء و عدنا وجدنا الحقيبة الثانية في الغرفة.
عذراً على الإطالة في سرد هذه التجربة و لكن هناك بعض النقاط المهمة التي أود أن أذكرها فيما يتعلق بالعفش و الحقائب عند السفر:
1- إزالة جميع ملصقات الرحلات السابقة من أي حقيبة قبل السفر
2- وضع أكثر من ستكر (ملصق) أو Tag على الحقيبة بالاسم و العنوان و رقم الهاتف و عدم الاكتفاء بستكر واحد لأنه من الممكن أو يسقط أو يتم قطع سير البطاقة.
3- عند اكتشاف فقدان الحقائب يتم التوجه إلى مكتب العفش الضائع بالمطار و إعطاء مواصفات الحقيبة و لونها و حجمها و اسمها و سنها و عنوانها
4- إبلاغهم بجميع المطارات التي تم المرور من خلالها في الرحلة و آخر مكان تم فيه تسليم العفش لكي يتم البحث فيها.
5- إعطاء عنوان الإقامة و جميع أرقام الهواتف لمكتب المفقودات حتى يتم الاتصال حين إيجادها
6- التفاؤل بأن المال الحلال مايضيع
7- وضع خطة ب في حال ضياعه لا قدر الله.
8- الانتظار

كان الله بعونكم أختي

بنت البحرين
مشكورة أختي العزيزة على الرد و التواصل و الله يسلمك
بصراحة كانت الأحداث وقتها تسبب الضيق لكم الحمدلله الجميع أخذها على محمل المزح و تعاملنا معها ببساطة و حتى اليوم فالجميع يذكرها بمرح و ضحك ، و هذا الحال السفر لابد أن تكون به بعض العوائق و الذكي اللي يعرف كيف يتعامل معها بحيث أنها ماتخرب عليه رحلته
تحياتي لك و للجميع

آخر الفرسان
تعجبني تحفك الرائعه وسردك المشوق ،، واشكرك على افادتنا عن خطوط يجهلها الكثير كالهولنديه،،