العلمين الساحل الشمالي المسافرون العرب

24-08-2022 - 01:50 pm
الجزء الحادى عشر - 11
وبعد الظهر بقليل ...
ذهبنا الى القرية الفرعونية ...
التى سمعنا عنها الكثير ، ورأينا من صورها العجيب ، وقالوا فيها المفيد ....
وصلنا الى البوابة الرئيسية للقرية ، وحجزنا تذاكر دخول مع غذاء لشخصين ...
بقيمة 90 جنيه للشخص الواحد ... !!
وفعلا وما أنا دخلنا حتى شممنا رائحة التاريخ ، ورأينا عالم آخر من حياة الفراعنة وطقوسهم وأعمالهم
وزراعتهم وبناءهم وصناعتهم ، وصيدهم !!
ركبنا السفينة الفرعونية ، وتجولنا فى اقسام المدينة الكبيرة فى النيل الا زرق ، حتى بدأنا بقصة بناء الاهرامات ، ومن ثم بقصة سيدنا ( موسى ) عليه السلام مع الفرعون وألقاءه فى اليم !! بطريقة
معبرة من التشخيص الدقيق المصًور بالكيفية التى تمت فيها القصة القرآنية ....
وطبعا مع شرح شامل وكامل لذلك وبالتفاصيل المنبعثة من ميكرفون خاص فى السفينة التى نركبها ...
بصراحة شىء جميل !! ومناظر حلوة .. كيف هو القصر الفرعونى ؟ والصندوق الذى تم وضع المولود فيه (
موسى ) والشاطىء الذى رسى عليه والماشطات والخادمات والعمال الذين يعملون فى القصر !! كل ذلك
تراه مجسدا كما هو الواقع تماما .. !! بصور حلوة من التاريخ والماضى والا مس الذى قرأنا عنه ولم
نراه !!
وأستمرت السفينة تتجول فينا فى النيل ، وفى كل محطة نرى شىء جديد من المشاهد والصور المختلفة
كالزراعة والصناعة والمراعى والتعليم والبناء والتحنيط والطبخ الفرعونى وصناعة البردى من أوراق
الشجر !! وصناعة التوابيت للملوك !!
ورأينا على الطبيعة البيت الفرعونى ، والحياة الاجتماعية للفراعنة ، وكيف كانت حياتهم ؟
أمانة الرحلة ولا فى الخيال الخصب للتاريخ الذى مازال حيًا هنا أمامنا !! نراه كما كان وطبعا أفراد القرية
بملا بسهم الفرعونية المميزة ، وحركاتهم التى كانوا يقومون بها كما وقعت على الطبيعة ....
حتى الخبز الفرعونى على الصاج القديم أكلناه من يد أمرأة تخبزه بالتنور الحجرى فى الهواء الطلق !!
ومن ثم أتممنا الجولة داخل القرية بزيارة لقسم التحنيط والسر الفرعونى المحتكر لهم دون غيرهم من العالمين !! مع رؤية كل طريقة حسب ماهو مكلف لها بالدرجات المطلوبة ( لخلود الملوك والعظماء ) !!
وعودتهم الى الحياة عند البعث الذى كانوا يؤمنون به !!
التحنيط
مواد التحنيط
خطوات من التحنيط
حتى وصلنا الى قسم الملا بس التنكرية للفراعنة والمشاهير ، وتصورنا بملا بس الملوك ( أخناتون ) و
( تحتمس ) و ( ومحتب ) و ( رمسيس الا ول ) وغيرهم من القادة الفراعنة !!
وكانت بحق صور ولا أحلى !! خاصة وأننا تكحلنا كما هم الفراعنة تماما !!
محسوبكم تقمص شخصية الفرعون لدقائق معدودة !!
ومن ثم ذهبنا الى المطعم لتناول وجبة الغذاء .. وكانت عبارة عن ستيك لحم ودجاج وسلاطات ولبن ( زبادى ) وخبز فرعونى ، و !!!
حتى قمنا بتكملة الرحلة بمشاهدة ماتبقى من القرية الفرعونية الكبيرة بمعناها الثقافى ، ومضمونها العلمى ،
ومناظرها الجميلة ، ودروسها المفيدة ، وأوقاتها السعيدة ، فى لحظات مع التاريخ الحلو فى مصر الكنانة
والفراعنة !!!
وبالفعل كانت رحلة جميلة بحق فى ربوع هذه القرية ( التاريخية ) التى منها أستلهمت علوم الفراعنة
وأسرارهم التى مازالت تكتنف العالم بالمحير والجديد الى اليوم !!
د . حسن رجب مؤسس القرية الفرعونية
قمة المتعة وأنت ترى الامس أمامك اليوم
ومن ثم ذهبنا قبل الغروب برحلة نيلية بمركب صغير فى نطاق القرية الكبيرة ، الى ماوراء المدينة فى
النيل الا زرق .... وماشاءالله عند الغروب وأنت فى النيل وفى مركب .. !!
أترك لكم التصور لتعيشوا الجو كما هو فى نظركم ... !!!
ولكم هذه اللقطات من القرية الفرعونية ...
طبعا الصور أجمل من تعليقى عليها ... وأترك لكم متعة المشاهدة ....
الملك أخناتون
منارة الا سكندرية بمتحف القرية ( نموذج )
من لوازم الحياة الفرعونية
بناء ابو الهول
وهكذا اتمنى أن تكونوا قد أستمتعتم معى فى زيارة القرية الفرعونية ...
والى أسواق خان الخليلى وبأذن الله مع الجزء الثانى عشر !!

ترانزيت
تسلم يعطيك الف عافيه على هالجهد الكبير

ترانزيت ..
الله يعافيك ويبارك فيك .....
حياك الله ...

الجزء الثانى عشر - 12
وفى المساء .. وبعد أن صلينا المغرب فى الفندق ...
ذهبنا الى خان الخليلى الذى كانت الطريق اليه مزدحمة بالسيارات والناس والناموس الذى بات يهاجم
الا شجار والمشاة !! وعند الجسر الذى يقابل خان الخليلى .. كان هناك تحرك غير عادى من أفراد يلبسون
العمامات الخضراء ، والطبول والدفوف والملابس المزركشة بالا لوان ( كالتنانير ) !!
ياه هؤلا ء هم الذين نراهم فى التلفزيون والا فلا م .. !!
أصحاب حلقات الذكر والدروشة ..
وحفلا ت الزار !!
أنهم يمشون ، ويتجمعون فى ساحة مسجد الحسين عند مدخل بوابة خان الخليلى .....
فرصة أن نرى مثل هذا المنظر على الطبيعة !!
وقفنا مع الناس الذين باتو يقفون ويتفرجون على ( دقات الدفوف ) وهزالرؤس والتمايل ذات اليمين
وذات الشمال بحركات متناغمة ومرتبة مع تغميض العيون ، والذكر على الشفاه بكلمات معروفة أحيانا
وغير ممألوفة أحيانا أخرى !!
وحالا ت أغماء تحصل ... عادى ولا كأنه شىء حصل !!!
والناس تقف من كل جانب والا يصور والا يتفرج والا يضحك والا عيونه شاخصة وفمه مفتوح وحواجبه
مرفوعة !! منظر !!!
المهم أكملنا طريقنا الى داخل المسجد وصلينا ركعتى ومن ثم حاولنا دخول غرفة المقتنيات النبوية
لرؤية كما يزعمون برداء الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض مقتنياته !! الا أن الغرفة كانت مغلقة ، فخرجنا الى سوق خان الخليلى ....
كأنه الحشر ....
عالم ياهو !!!
الا زدحام غير عادى !! العالم متداخلون فى بعضهم البعض !! لا مكان لك بينهم ، ولو للمرور ... !!
دخلنا فى المعمعة .. وكلى أمل بالتوفيق والنجاح بشراء حاجتى من الهدايا واللوازم وقطع النقود التاريخية
من العصر الملكى ( أعشق تاريخ مصر ) والعهد الناصرى وماقبلهم !!
حتى وفقنى الله وأشتريت الجنيهات القديمة والعملا ت المعدنية الصغيرة من تلك العهود الماضية .. !!
( باحث عن التاريخ ) محسوبكم وجامع لمقتنياته ... !!
مازلنا فى غمرة التسوق ، مابين محلات الملا بس التذكارية ذات الصور المرسومة والفرعونية والتنكرية
والا نتيكة والنحاسيات والا كسسوارات النسائية والتحف التاريخية من مسلات وأعمدة وأهرامات وورق
البردى !!!
متعة التسوق الحقيقية وأنت ترى ( خلق الله ) يتدافعون ويساومون الباعة ، فى صورة طيبة من الا خذ
والعطا ، حتى أشتريت قطع من الا كسسوارات التاريخية والقلا ئد والا ساور .....
ومازلنا فى سوق النحاسيات ...
والمقتنيات النسائية التى بالفعل ممتعة بمناظرها وجمالها ...
حتى مررنا على قهوة الفيشاوى التى كانت ( خلية نحل ) من الزحمة !! الى أن قضينا مايقارب ال 3
ساعات ومن ثم لم نمل منه ( سوق خان الخليلى ) بصراحة ولكن كان لنا معه موعدا أخر لتكملة مالم نكمله فى جولتنا التسوقية
هذه .....
ومن ثم أكلنا طريقنا عبر أزقة هذه المدينة الصغيرة فى محيطها .. الكبيرة فى معناها !!
الى أن زرنا منطقة جبل ( المقطم ) ومسجد محمد على والقلعة ....
ومسجد عمرو بن العاص ....
مسجد عمرو بن العاص
وايضا مسجد عمرو بن العاص من الداخل
مسجد محمد على
عموما هى جولة جميلة فى هذه المنطقة الرائعة برأئحة التاريخ المعتق ، والامس الذى مازلنا نقرأ عنه
ونراه هنا ( اليوم ) كذكرى !!
تعالوا معنا فى هذه الذكرى ..... الجميلة !!
الى عشاق القلعة والتاريخ المصرى .. تفضلو المزيد من المعلومات http://www.cairocitadel.gov.eg/history.html
وهكذا أخوانى نكون قد أنتهينا من زيارتنا الى ( خان الخليلى ) ، وحتى نلقاكم فى الجزء الثالث عشر
مع ( تبة الشجرة ) !! تبون تعرفون شنو يعنى تبة الشجرة ؟
مايخالف ..
فى الجزء القادم نتكلم بالتفاصيل عن ( تبة الشجرة ) بأذن الله ...
الى اللقاء ....

وانتقلنا نجلس بالقهاوي مقابل الساحة حيث الجو الطف قليلا
واكرر بانك اخذتنا برحلة ممتعة

بن بطوطة
نعم أخى الكريم سعودى ......
فعلا قهوة الفيشاوى مزدحمة وحارة وضيقة ....
الا أنى أنصحك بالذهاب الى القرية الفرعونية الا كثر من رائعة .....
وبارك الله فيك كلا مك الطيب يالغالى وعسى الله لا يحرمنا منك ....
حياك الله ...

محمد عبدالقادر
رحلة زينة والله ونشكرك علي هالمجهود الرائع بس اضافة صغيرة حيث اني مرشد سياحي مصري الصورة ياللي كاتب عليها اخناتون هو مو اخناتون هو توت عنخ امون الملك الصغير المصري يعطيك الف ميلون عافية ياشيخ عرض مثير
محمد عبد القادر

الطائر الصغير
الأخ بن بطوطه تابعت رحلتك إلى الحلقه12 وتسلم على الصور الجميله.
ولي استفسار عن القرية الفرعونية:
من أين الركوب لها - وكم السعر للفرد - وماهي وسيلة المواصلات للقرية - وهل تنفع للعوائل
وكم زمن الرحلة من الإنطلاق إى القدوم - ونريد مزيد معلومات عن القرية .
وشكرا جزيلا

بن بطوطة
الاخ الكريم محمد عبد القادر ...
يسعدنا ويشرفنا بأن تكون معنا ياأبن الكنانة كعضوومرشدسياحى وأخ كريم .. وحياك الله يالغالى ..
وبارك الله فيك التصويب فمن زحمة الردود والتعليق والبحث قد نخطىء والحمد لله الذى جعل بيننا أخوة لنا يقيمون لنا أخطأنا ويصلحونها ..... فمن لا يعمل لا يخطىء أخى الفاضل ...
وجزاك الله خير وتسلم على كلا مك الطيب .. ياطيب

بن بطوطة
أخى الكريم الطائر الصغير ...
أنت كبير بمتابعتك وعظيم بكلماتك .. يالغالى ...
وردا على تساؤلا تك راح أنزل معلومات كاملة شاملة عن القرية الفرعونية بأذن الله تعالى فأرتقب .. من بعد أذنك