اسبانيا المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
اورااد
25-05-2022 - 07:04 pm
  1. من هو ابن الخطيب؟


السلام عليكم ..
إهداء الى بوابة الأندلس (أسبانيا)
جادك الغيث اذا الغيث همى = يازمان الوصل بالأندلس
لم يكن وصلك إلا حلما = فى الكرى أو خلسة المختلس

من هو ابن الخطيب؟

هو لسان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد بن الخطيب، انتقلت أسرته من قرطبة إلى طليطلة بعد وقعة الربض أيام الحكم الأول، ثم رجعت إلى مدينة لوشة واستقرت بها. وبعد ولادة لسان الدين في رجب سنة 713 هجري انتقلت العائلة إلى غرناطة حيث دخل والده في خدمة السلطان أبي الحجاج يوسف، وفي غرناطة درس لسان الدين الطب والفلسفة والشريعة والأدب. ولما قتل والده سنة 741 هجري في معركة طريف كان مترجماً في الثامنة والعشرين، فحل مكان أبيه في أمانة السر للوزير أبي الحسن بن الجيّاب. ثم توفي هذا الأخير بالطاعون الجارف فتولى لسان الدين منصب الوزارة. ولما قتل أبو الحجاج يوسف سنة 755 هجري وانتقل الملك إلى ولده الغني بالله محمد استمر الحاجب رضوان في رئاسة الوزارة وبقي ابن الخطيب وزيراً.
ثم وقعت الفتنة في رمضان من سنة 760 ه، فقتل الحاجب رضوان وأقصي الغني بالله الذي انتقل إلى المغرب وتبعه ابن الخطيب وبعد عامين استعاد الغني بالله الملك وأعاد ابن الخطيب إلى منصبه. ولكن الحسّاد، وفي طليعتهم ابن زمرك، أوقعوا بين الملك وابن الخطيب الذي نفي إلى المغرب حيث مات قتلاً سنة 776 ه
ترك ابن الخطيب آثاراً متعددة تناول فيها الأدب، والتاريخ، والجغرافيا، والرحلات، والشريعة، والأخلاق، والسياسة والطب، والبيزرة، والموسيقى، والنبات. ومن مؤلفاته المعروفة (الإحاطة في أخبار غرناطة)، (اللمحة البدرية في الدولة النصرية)، (أعمال الأعلام). أما كتبة العلمية فأهمها: (مقنعة السائل عن المرض الهائل)، وهو رسالة في الطاعون الجارف الذي نكبت به الأندلس سنة 749 ه، ذكر فيها أعراض ظهوره وطرق الوقاية منه. (عمل من طب لمن أحب) وهو مصنف طبي أثنى عليه المقري في (النفح). (الوصول لحفظ الصحة في الفصول) وهي رسالة في الوقاية من الأمراض بحسب الفصول.
..


التعليقات (8)
الأندلسي
الأندلسي
بصراحه قمه في الابداع بالذات لحن الموشح أجادته الفرقه بطريقه مشوقه
وحفظتها عندي على سطح المكتب .
أنتي والابداع وجهان لعمله واحده .
شكرا لكي.

JeWeLs
JeWeLs
نشيدة رائعة ومؤثرة ..
الله يعيد لنا أمجادنا ..

miss rain
miss rain
مره حلوه ..
يعطيك العافية والله يرجعها لنا

مجد الخلافة
مجد الخلافة
  1. بكتاب تاريخ ابن خلدون جاء خبر ابن الخطيب ..

  2. الخبر عن قدوم الوزير ابن الخطيب :


إننا مجد وعز إننا .. عائدون أمتي لا تيأسي
وزفرة تخرج .. بأمل مقتول
أحيوه يا رجال الإسلام .. ( لنمضي كي نغيث الأممَ ) ..
.
.
.
.

بكتاب تاريخ ابن خلدون جاء خبر ابن الخطيب ..

الخبر عن قدوم الوزير ابن الخطيب :

علم السلطان بتلمسان نازعاً إليه من سلطانه الأحمر صاحب الأندلس أصل هذا الرجل من لوشة على مرحلة من غرناطة من البسيط الذي في ساحتها المسمى بالمرج على وادي شنجيل ويقال شنيل المختوق في ذلك البسيط من الجنوب إلى الشمال كان له بها سلف معدود في وزرائها‏.‏وانتقل أبوه عبد الله إلى غرناطة واستخدم لملوك بني الأحمر واستعمل على مخازن الطعام‏.‏ونشأ ابنه محمد هذا بغرناطة وتأدب على مشيختها واختص بصحبة الحكيم المشهور يحيى بن هذيل وأخذ عنه العلوم الفلسفية وبرز في الطب وانتحل الأدب وأخذ عن أشياخه وامتلأ من خوض اللسان نظمه ونثره مع انتقاء الجيد منه‏.‏ ونبغ في الشعر والترسل بحيث لا يجارى فيهما‏.‏وامتدح السلطان أبا الحجاج من ملوك بني الأحمر لعصره وملأ الدولة بمدائحه وانتشرت في الآفاق فرقاه السلطان إلى خدمته وأثبته في ديوان الكتاب ببابه مرؤوساً بأبي الحسن بن الجياب شيخ العدوتين في النظم والنثر وسائر العلوم الأدبية‏.‏وكاتب السلطان بغرناطة من لدن أيام محمد المخلوع من سلفه عندما قتل وزيره محمد بن الحكيم المستبد عليه كما مر في أخبارهم‏.‏فاستبد ابن الجياب برياسة الكتاب من يومئذ إلى أن هلك في الطاعون الجارف سنة تسع وأربعين وسبعماية فولى السلطان أبو الحجاج حينئذ محمد بن الخطيب هذا رياسة الكتاب ببابه مثناة بالوزارة‏.‏ ولقبه بها فاستقل بذلك‏.‏ وصدرت عنه غرائب من الترسل في مكاتبات جيرانهم من ملوك العدوة‏.‏ ثم داخله السلطان في تولية العمال على يده بالمشارطات فجمع له بها أموالاً‏.‏ وبلغ في المخالصة إلى حيث لم يبلغ بأحد ممن قبله‏.‏ وسفر عنه إلى السلطان أبي عنان ملك بني مرين بالعدوة مقرباً بأبيه السلطان أبي الحسن فجلى في أغراض سفارته‏.‏ثم هلك السلطان أبو الحجاج سنة خمس وخمسين عدا عليه بعض الزعانف يوم الفطر بالمسجد في سجوده للصلاة وطعنه فأشواه وفاض لوقته‏.‏وتعاورت سيوف الموالي المعلوجي هذا القاتل فمزقوه أشلاء‏.‏ وبويع ابنه محمد لوقته‏.‏وأقام بأمره مولاهم رضوان الراسخ القدم في قيادة عساكرهم وكفالة الأصاغر من ملوكهم واستبد بالدولة‏.‏ وأفرد ابن الخطيب بوزارته كما كان لأبيه واتخذ لكتابته غيره‏.‏وجعل ابن الخطيب رديفاً له في أمره ومشاركاً في استبداده معنى فجرت الدولة على أحسن حال وأقوم طريقة‏.‏ثم بعثوا الوزير ابن الخطب سفيراً إلى السلطان أبي عنان مستمداً له على عدوهم الطاغية على عادتهم مع سلفه‏.‏فلما قدم على السلطان ومثل بين يديه تقدم الوفد الذين معه من وزراء الأندلس وفقهائها واستأذنه في إنشاد شيء من الشعر خليفة الله ساعد القدر علاك ما لاح في الدجى قمر ودافعت عنك كف قدرته ما ليس يستطيع دفعه البشر وجهك في النائبات بدر دجى لنا وفي المحل كفك المطر والناس طراً بأرض أندلس لولاك ما أوطنوا ولا عمروا وجملة الأمر أنه وطن في غير علياك ما له وطر ومن به مذ وصلت حبلهم ما جحدوا نعمة ولا كفروا وقد أهمتهم نفوسهم فوجهوني إليك وانتظروا فاهتز السلطان لهذه الأبيات وأذن له في الجلوس‏.‏ وقال له قبل أن يجلس ما ترجع إليهم إلا بجميع طلباتهم‏.‏ ثم أثقل كاهلهم بإحسانه وردهم بجميع ما طلبوه‏.‏وقال لي شيخنا القاضي أبو القاسم الشريف وكان معه في ذلك الوفد لم يسمع بسفي قضى سفارته قبل أن يسلم على السلطان إلا هذا‏.‏ ومكثت دولتهم هذه بالأندلس خمس سنين‏.‏ثم ثار بهم محمد الرئيس ابن عم السلطان شركه في جده الرئيس أبي سعيد‏.‏ وتحين خروج السلطان إلى متنزهه خارج الحمراء‏.‏ وتسور دار الملك المعروفة بالحمراء وكبس رضواناً في بيته فقتله‏.‏ ونصب للملك إسماعيل ابن السلطان أبي الحجاج بما كان صهره على شقيقته‏.‏ وكان معتقلاً بالحمراء فأخرجه وبايعه وقام بأمره مستبداً عليه‏.‏ وأحس السلطان محمد بقرع الطبول وهو بالبستان فركب ناجياً إلى وادي آش وضبطها‏.‏وبعث بالخبر إلى السلطان أبي سالم إثر ما استولى على ملك آبائه بالمغرب‏.‏وقد كان مثواه أيام أخيه أبي عنان عندهم بالأندلس‏.‏ واعتقل الرئيس القائم بالدولة هذا الوزير ابن الخطيب وضيق عليه في محبسه‏.‏ وكانت بينه وبين الخطيب ابن مرزوق مودة استحلمت أيام مقامه بالأندلس كما مر‏.‏وكان غالباً على هوى السلطان أبي سالم فزين له استدعاء هذا السلطان المخلوع من وادي آش يعده زبوناً على أهل الأندلس ويكف به عادية القرابة المرشحين هنالك متى طمحوا إلى ملك المغرب فقبل ذلك منه‏.‏وخاطب أهل الأندلس في تسهيل طريقه من وادي آش إليه‏.‏ وبعث من أهل مجلسه الشريف أبا القاسم التلمساني وحمله مع ذلك الشفاعة في ابن الخطيب‏.‏وحل معتقله فانطلق وصحب الشريف أبا القاسم إلى وادي آش وسار في ركاب سلطانه‏.‏وقدموا على السلطان أبي سالم فاهتز لقدوم ابن الأحمر وركب في موكب لتلقيه وأجلسه إزاء كرسيه‏.‏وأنشد ابن الخطيب قصيدته كما مر يستصرخ السلطان لنصره فوعده وكان يوماً مشهوداً وقد مر ذكره‏.‏ ثم أكرم مثواه وأرغد نزله ووفر أرزاق القادمين في ركابه وانتظر به وأرغد عيش ابن الخطيب في الجراية والأقطاع‏.‏ثم استأنس واستأذن السلطان في التحول بجهات مراكش والوقوف على آثار الملك بها فأذن له وكتب إلى العمال بإتحافه فتبارزوا في ذلك وحصر منه على حظ‏.‏وعندما مر بسلا في قفوله من سفره‏.‏ دخل مقبرة الملوك بشالة ووقف على قبر السلطان أبي الحسن وأنشد قصيدة على روي الراء يرثيه ويستجير به في استرجاع ضياعه بقرطبة ومطلعها إن بان منزله وشطت داره قامت مقام عيانه أخباره قسم زمانك غيرة أو عبرة هذا ثراه وهذه آثاره فكتب السلطان أبو سالم في ذلك إلى أهل الأندلس بالشفاعة فشفعوه‏.‏واستقر هو بسلا منتبذاً عن سلطانه طول مقامته بالعدوة‏.‏ ثم عاد السلطان محمد المخلوع إلى مكانه بالأندلس سنة ثلاث وستين كما مر في أخباره‏.‏وبعث عن مخلفه بفاس من الأهل والولد القائم بالدولة يومئذ عمر بن عبد الله بن علي فاستقدم ابن الخطيب من سلا وبعثهم لنظره‏.‏وسر السلطان بقدومه ورده إلى منزلته كما كان مع رضوان كافله‏.‏ وكان عثمان بن يحيى بن عمر شيخ الغزاة وابن شيوخهم قد لحق بالطاغية في ركاب أبيه عندما أحس بالشر من الرئيس صاحب غرناطة‏.‏وأجاز يحيى من هنالك إلى العدوة وأقام عثمان بدار الحرب فصحب السلطان في مثوى اغترابه هنالك وتقلب في هذا مذاهب خدمته‏.‏وانحرفوا عن الطاغية عندما يئسوا من الفتح على يديه فتحولوا عنه إلى ثغور بلاده‏.‏وخاطبوا عمر بن عبد الله في أن يمكنهم من بعض الثغور الغربية التي لطاعتهم بالأندلس يرتقبون منها الفتح‏.‏وخاطبني السلطان المخلوع في ذلك وكانت بيني وبين عمر بن عبد الله أزفة مرعية ومخالصة متأكدة فوفيت للسلطان بذلك من عمر بن عبد الله‏.‏وحملته على أن يرد عليه مدينة رندة إذ هي تراث سلفه فقبل إشارتي في ذلك‏.‏ وتسوغها السلطان المخلوع ونزل بها وعثمان بن يحيى في جملته وهو المقدم في بطانته‏.‏ ثم غزوا منها مالقة فكانت ركاباً للفتح‏.‏وملكها السلطان واستولى بعده على دار ملكه بغرناطة وعثمان بن يحيى متقدم القدم في الدولة غريق في المخالصة وله على السلطان دالة واستبداد على هواه‏.‏فلما وصل ابن الخطيب بأهل السلطان وولده وأعاده السلطان إلى مكانه في الدولة من علو يده وقبول إشارته فأدركته الغيرة من عثمان ونكر على السلطان الاستكفاء به والتخوف من هؤلاء الأعياص على ملكه فحذره السلطان وأخذ في التدبير عليه حتى نكبه وأباه وإخوته في رمضان سنة أربع وستين وأودعهم المطبق‏.‏ثم غربهم بعد ذلك وخلا لابن الخطيب الجو وغلب على هوى السلطان ودفع إليه تدبير الدولة وخلط بينه بندمانه وأهل خلوته‏.‏وانفرد ابن الخطيب بالحل والعقد وانصرفت إليه الوجوه وعلقت به الآمال وغشي بابه الخاصة والكافة وغصت به بطانة السلطان وحاشيته فتفننوا في السعايات فيه وقد صم السلطان عن قبولها‏.‏ ونمي الخبر بذلك إلى ابن الخطيب فشمر عن ساعده في التقويض عنهم‏.‏واستخدم للسلطان عبد العزيز ابن السلطان أبي الحسن ملك العدوة يومئذ قي القبض على ابن عمه عبد الرحمن بن أبي يفلوسن ابن السلطان أبي علي كانوا قد نصبوه شيخاً على الغزاة بالأندلس لما أجاز من العدوة بعد ما جاس خلالها لطلب الملك وأضرم بها نار الفتنة في كل ناحية وأحسن دفاعه الوزير عمر بن عبد الله القائم حينئذ بدولة بني مرين فاضطر إلى الإجازة إلى الأندلس فأجاز هو ووزيره مسعود بن ماسي ونزلوا على السلطان المخلوع أعوام سبعة وستين فأكرم نزلهم‏.‏وتوفي علي بن بدر الدين شيخ الغزاة فقدم عبد الرحمن مكانه‏.‏وكان السلطان عبد العزيز قد استبد بملكه بعد مقتل الوزير عمر بن عبد الله فغص بما فعله السلطان المخلوع من ذلك‏.‏ وتوقع انتقاض أمره منهم‏.‏ ووقف على مخاطبات من عبد الرحمن يسربها في بني مرين فجزع لذلك‏.‏وداخله ابن الخطيب في اعتقال ابن أبي يفلوسن وابن ماساي وإراحة نفسه من شغبهم على أن يكون له المكان من دولته متى نزع إليه فأجابه إلى ذلك وكتب له العهد بخطه على يد سفيره إلى أندلس وكاتبه أبي يحيى بن أبي مدين‏.‏وأغرى ابن الخطيب سلطانه بالقبض على ابن أبي يفلوسن وابن ماساي فتقبض عليهما واعتقلهما‏.‏وفي خلال ذلك استحكمت نفرة ابن الخطيب لما بلغه عن البطانة من القدح فيه والسعاية‏.‏وربما تخيل له أن السلطان مال إلى قبولها وأنهم قد أحفظوه عليه فأجمع التحويلع عن الأندلس إلى المغرب‏.‏واستأذن السلطان في تفقد الثغور الغربية‏.‏وسار إليها في لمة من فرسانه ومعه ابنه علي الذي كان خالصة للسلطان وذهب لطبنة‏.‏فلما حاذى جبل الفتح فرضة المجاز إلى العدوة مال إليه وسرح أذنه بين يديه فخرج قائد الجبل لتلقيه‏.‏وقد كان السلطان عبد العزيز أوعز إليه بذلك وجهز له الأسطول من حينه فأجاز إلى سبتة‏.‏وتلقاه ولاتها بأنواع التكرمة وامتثال المراسيم‏.‏ثم سلك لقصد السلطان فقدم عليه سنة ثلاث وسبعين بمقامته من تلمسان فاهتزت له الدولة‏.‏وأركب السلطان خاصته لتلفيه وأحله من مجلسه محل الأمن والغبطة ومن دولته بمكان البنوة والعزة‏.‏وأخرج لوقته كاتبه أبا يحيى بن مدين سفيراً إلى صاحب الأندلس في طلب أهله وولده فجاء بهم على أكمل حالات الأمن والتكرمة‏.‏ثم لغط المنافسون له في شأنه وأغروا السلطان بتتبع عثراته وأبدى ما كان كامناً في نفسه من سقطات دالته وإحصاء معائبه‏.‏وشاع على ألسنة أعدائه كلمات منسوبة إلى الزندقة أحصوها عليه ونسبوها إليه‏.‏ورفعت إلى قاضي الحضرة أبي الحسن ابن أبي الحسن فاستردها وسجل عليه بالزندقة‏.‏وراجع صاحب الأندلس رأيه فيه‏.‏وبعث القاضي ابن الحسن إلى السلطان عبد العزيز في الانتقام منه بتلك السجلات وإمضاء حكم الله فيه فصمم عن ذلك وأنف لذمته أن تخفر ولجواره أن يرد وقال لهم هلا انتقمتم منه وهو عندكم وأنتم عالمون بما كان عليه وأما أنا فلا يخلص إليه بذلك أحد ما كان في جواري‏.‏ثم وفر الجراية والإقطاع له ولبنيه ومن جاء من أهل الأندلس في جملته‏.‏فلما هلك السلطان عبد العزيز سنة أربع وسبعين ورجع بنو مرين إلى المغرب وتركوا تلمسان سار هو في ركاب الوزير أبي بكر بن غازي القائم بالدولة فنزل بفاس واستكثر من شراء الضياع وتأنق في بناء المساكن وأغراس الجنات‏.‏ وحفظ عليه القائم بالدولة الرسوم التي رسمها له السلطان المتوفى‏.‏ واتصلت حاله على ذلك إلى أن كان ما نذكره إن شاء الله تعالى‏.‏
هذا ما جاء في الخبر ..
وقد اشتهر بذي الوزارتين - وزارة السيف ووزارة القلم - وبذي العمرين لأنه كان يصنف ويألف ليلاً ويسير أمور الدولة نهاراً ..
وأشتهر أيضاً بذي القبرين وبذي الميتتين، لأنه بعدما خنق ودفن .. نبشوا قبره وأحرقوه وأعادوا دفنه ..

اورااد
اورااد
اشكركم على المرور الطيب مثلكم
يعطيكم العافية

أبوشنب
أبوشنب
الف شكر .. بحثت عنها كثيراً !!
جميلة جميلة جدا من كلمات ولحن وأداء لدرجة ال

alfahad-15
alfahad-15
الله الله الله يااورااد جميله وفوق الخيال عسي تعود الاندلس للمسلمين
امين يارب العالمين
بس ياليت الاقي احد خبير في الاندلس واروح معه وتذكرته علي حسابي
او الاقي احد من سكان هذيك الديار كمرشد او كمرافق وكل شي بحقه
مايخدم بخيل وانا مستعد وجاهز ياليت

الرباطي
الرباطي
يازمان الوصل في الاندلس
يعطيك العافيه


خصم يصل إلى 25%