سوريا المسافرون العرب

13-03-2022 - 12:32 pm
  1. بسم الله الرحمن الرحيم.

2. ملاحظات..

بسم الله الرحمن الرحيم.

بدأت الرحله نحو القريات ...الطريق نحو القريات. عبر حفر الباطن عرعر طريف
  • الطريق يفتقر في أحيان كثيره الى الخدمات الغذائيه كاالمطاعم وغيره ..ولكن غني بمحطات الوقود.
  • معظم الطريق يتكون من مسارين الا في القليل......يوجد وصله 70 كم سيئه الى ابعد الحدود حفر ومطبات اشكال والوان .
  • نقاط التفتيش المزعجه متواجده في الطريق ...بشكل اكبر.
  • شحن السياره نحو القريات يكلف 350 ريالآ وهو الافضل.

قمت باالسفر باالعائله طبعآ......لمده أكثر من 16 ساعه نحو القريات وكان السفر بهذا الشكل مضنيآ ومتعبآ..ولو توقفت للمبيت في رفحاء لكان أفضل.
وصلنا للقريات.....مدينه صغيره كانها حاره من من حواري الرياض القديمه..مثل وبحجم النظيم.
سكنا بنجمه القريات للشقق....موقع جديد على مدخل المدينه ....جيد جيدآ...نسبه لغيره...وسعره 150 ريال لليله...ويعيبه عدم وجود تلفون في الغرف ويقولون انهم يعلمون على تحقيق سنترال للموقع.
ملاحظات على القريات...
حركه نشطه في الليل ....سرعه جنونيه من الشباب هداهم الله...تواجد دوريات مكثفه بدون فعاليه تذكر....
صباح اليوم التالي توجهت الى محطه الفهد في الحديثه 15 بعد القريات...10 بعد المطار.....حيث يتواجد الكثير الكثير من سائقي التكاسي ....وتعتبر محطه اخيره مشهوره للباصات بانواعها قبل الخروج من السعوديه......كنت قد نويت ترك سيارتي في السعوديه على الحدود والذهاب بتاكسي اسرع من الباصات...وجدت السائقي والتكاسي اشكال الوان...مابين تكاسي رسميه اردنيه وسوريه صفراء قديمه واجره سعوديه وكذلك سيارات خاصه سعوديه ....ويقولون انهم يتواجدون طوال أيام الصيف ..
الاسعار للتكسي كمبليت ....(اي لك لوحدك ولمن بمعيتك)...يترواح اسعاره من بين 300 الى 400ريال..من القريات وحتى البرامكه دمشق..موقف التكاسي الدوليه.......اتفقت مع اخ سعودي على توصيلي ويقوم هو بتأمين سياره لي قبل الحدود السوريه ....لمواصله الرحله ( لان دخوله الى سوريا يكلفه الكثير خصوصآ سيارته خاصه),,وتكون الاجره كامله حدود 400 ريال ادفعها له كامله..
أوقفت السياره في مواقف الجمارك وهي مواقف عامه وآمنه ....كما قيل لي وتوجهنا الى سوريا...

ملاحظات..

• التكسي الذي ذهبنا به كانت سياره قديمه وليس بها مكيف....وكانت مزعجه جدآ...أذا اردت اخذ سياره او تاكسي عبر الحدود فتأكد من السيار نظيفه او جديده ...واشرط مكيف هذا افضل لك.
  • الرحله عبر الحدود باالتاكسي كانت سريعه والاجراءات سريعه ...واهل الحدود يعرفون السائقين مما سهل المهمه التي كانت اصلآ سهله.
  • لم ادفع اي اكراميه ولم يطلب مني احد اي اكراميه سواء باالاردن او سوريا..خلال عبورنا.

وصلنا دمشق.....واصدمنا باالحر وخصوصآ مافيه مكيف....وأصدمنا باالخناق المرورى و الزحمه الله لا يوركم ....المهم وقفت عند اقرب فندق وهو فندق محترم للعوائل وممنوع به المشروبات الروحيه...وكان فندق بقيمه 3000 لليوم..ومستواه دون المتوسط واسمه فندق المستقبل.
ارتحنا في الفندق والتقطت انفاسي ثم توجهت نحو المكاتب العقاريه بحثآ عن الشقق والتي كانت إما غير متوفره او مرتفعه الثمن فوق 4000 ليره ....حتى وجدت مكتب ممتاز اسمه مكتب السلام العقاري بحي البرامكه....وبعد اللف معه على كم شقه تعبانه طلعلي شقه بمستوى جيد مرتفع...وجيده جدآ باالمفهوم العامٍ. تقع مقابل كليه الهندسه بشارعين ...مكونه من غرفه نوم بسريرين....صاله واسعه جيدآ وكنب ممتاز ودش ديجتال...ومطبخ وحمامين وحديقه جميله بااشجار البرتقال والليمون...بسعر 2500 ...وكانت شقه مناسبه مقارنة بسعرها. قضيت فيها حدود 3 ايام...وللقصه بقيه طويله...

جمـل
  1. جلسنا في مطعم يطل بنوافذه المفتوحه على دمشق.

2. جو جميل ومنظر رائع وإمسيه جميله .....وقاسيون ما يفوت أبدآ.

3. وخرجت بها من الغد نحو بلودان ...والزبداني.

بعدما استرحنا اول يوم في شقتنا الملائمه......والاطفال شغلنا لهم سبيس تون وارتيز.......ومليت لهم الثلاجه بما لذ وطاب..
توجهت الى مكاتب أيجار السيارات....لإيجاد سياره والتي هي من الضروريات وليس الكماليات في سوريا...توجهت الى محل اسمه يورو كار وامام المكتب العقاري الذي استجارت منه الشقه وعرضوا علي اقل سعر لديهم ممكن وهو عباره عن بيجو 2002 اعتقد.......وعليها تأمين ..بسعر 2200 ليره بااليوم....ولكن يعيب تلك السياره في نظري وجود طبعه دائريه دعائيه كبيره على بابي السياره الامامين عن شركه التأجير.
المهم طنشت الفكره مؤقتآ بعد ما ذهبت لمكتب آخر والذي فاجأني بسعر 100 دولار لسياره كيا كرافان...والسيارات العاديه بااسعار ايضآ غير معقوله...
في الليل توجهت باالاطفال نحو جبل قاسيون ...,كان الجو فيه منعش وبارد..وجميل وقضينا امسيه جميله على الجهه المطله على دمشق...وكان المنظر رائع...لمدينه لدمشق بمأذنها الخضراء..وأضوائها الممتدده تحت جبل قاسيون.

جلسنا في مطعم يطل بنوافذه المفتوحه على دمشق.

جو جميل ومنظر رائع وإمسيه جميله .....وقاسيون ما يفوت أبدآ.

وعندما هممنا باالعوده ....التقطنا بعض الصور من كاميرتنا الشخصيه وأوقفت تاكسي....وخلال المسير تحدثت معه عن شركات الايجار وغيره....وقال لي ان صهره يوجد لديه شركه تأجير سيارات..واتضح لي فيما بعد انها سيارتين اوثلاث سيارات شخصيه يتم تأجيرها للسواح في الصيف..على ماأظن.
المهم قابلت الاخ هذا صهره...وهو الاخ وسيم اسمه...وكان رجل خلوق وطيب ..واتفقت معه على ان استاجر السياره لمده يوم واحد للتجربه وطلب مني 1850 ليره لذلك اليوم ووافقت....

وخرجت بها من الغد نحو بلودان ...والزبداني.

كان الطريق نحو الزبداني طيب وسريع بعده مسارات....وصلنا للبلودان ....واخترقنا الجبل صعودآ نحو بلودان وكان على جانب الطريق المطاعم والمسارح او المقاصف والتي تئن تحت وطآه الموسيقى وصوت الفنانات والسيارات الخليجيه في عز الظهر ....الله ياكافي.
المهم واصلنا رحلتنا الى اعلى بلودان.....حيث لايوجد مكان للجلوس سوى تلك المقاصف واصلت شق الطريق صعودآ نحو اعلى الجبل وكلما وجدت طريقآ يصعد الى الاعلى صعدت معه حتى وصلت الى آخر مطعم على قمه جبل بلوادان واسمه جنه بلودان...,كان مطعم عائلي محترم وهادئ وبه العاب اطفال ....واكله نظيف ومرتب ..,وسهل الزبداني تحتك مبسوط...ويوجد به شلال صناعي جميل ...المهم طلبنا غداء خفيف وكافي بحدود 650 ليره....ولعبنا الاطفال ...وخرجت متوجهآ نحو بقعه خضراء ممتده في السهل نشنت عليها عندما كنت في المطعم..وخلال خروجنا كان يوجد بعض الاحصنه ركبنا عليها الاطفال والتقطنا بعض الصور واتجهت نحو الزبداني..........
دخلت الزبداني ...واتجهت نحو المزارع الخضراء وتوغلت بعمق الاحراش والبستاين والمزراع....ممتتبعآ طريق أزفلتي ضيق ومتعرج...بين المرزاع ...وكان شمس العصر تتجه نحو الغروب والجو جميل ولطيف....ونحنا غرقنا في ظل الاشجار والبستاتين الرائعه .....الغنيه بالمشمش والخوخ والكرز والتين ....المعلقه على الاعصان على جانبي الطريق....واهل المزراع يقطفون الحصاد ويسقوون زروعهم ...كانت ساعات جميله ...وخلال الطريق قابلنا صاحب قطيع ...على ظهر حماره ومعه ابنه...فسألت عن قيمه تيس شامي ..صغير فقال 2000 ليره يابلاش....ماياكل الا من هذه الحقول والبساتين...
بعد ان اكتفينا من التمشي داخل تلك المزراع تتطلعت لشارع اكبر ومشينا خلاله ....ووجدنا خلال المسير باالسياره..وجود بعض الاعلانات الصغيره ..على اسوار بعض المزراع ..باالدعوه الى جلسه عربيه ...ومنتزه عائلي وهكذا...
توقفنا عند مزرعه ..من تلك المزارع...ودخلنا...ووجدنا سيده في الخمسينات من عمرها مبتسمه وترحب بنا واستقبلتنا واجلستنا على فراش بسطته لنا تحت شجر الخوخ....واخذت تحدثنا ونحدثها وهي صاحبه تلك المزرعه وتديرها هي وزوجها....واعدت لنا قهوه...وأهدت لنا بعض الازهار والورود...وتجولنا داخل تلك المزرعه...ووضعت 500 ليره لها في صينيه القهوه بدون ان تعلم واستودعناها وخرجنا.
بعد ذلك اكملنا المسير حتى وصلت الى سور كبير ..وبوابه ايضآ لدخول السيارات ومكتوب عليها نبع وادي بردى...دخلنا ووجدنا بحيره مائيه صغيره ...عباره عن 150 متر في 250 متر تقريبآ...تكونت بفعل سد لتلك العين...وتجوبها بعض السفن الصغيره...وعليها السواح....وكذلك بائعي المكسرات....والتين...والشمام ..والفواكه...ووجود الاحصنه ....واستوقفني طفل اصر الا...يغني لي موال وطلب اقول اسمي وغنى موال ملكي ..واتحفته بخمسين ليره....وفرح بها وافرحنا باالموال.
ونصحني باالذهاب الى بحيره زرزور....كما اعتقد...وخرجت نحو الهضاب والمرتفات المتوسطه في الزبداني حتى انتهينا نحو طريق العوده وكان يوم رائع وجميل بكل المقاييس...وللقصه بقيه طويله

جمـل
التسمم الغذائي حصل معنا في الرحله تسمم غذائي ولا اعلم لماذا المهم ...سبب لنا مشاكل في رحلتنا واخذا ادويه له....وقررنا التوقف عن المطاعم واكلها....والتخفيف منها بقدر المستطاع...فكان ذلك وذلك كان الافضل.
في صباح اليوم التالي و كنت مستغرقآ في النوم ازعجني الطرق على الباب...فذهبت لفتح الباب أذا بسيده عجوز عليها وشم في ذقنها ..ومغطيه راسه ولبسه دراعه طويله ومعا امرآه اخرى....فقلت خيرآ ان شاء الله...ماذا تريدون قالوا اللي يطلع منك!! قلت طيب وعدت الى لاأحضر مائه ليره لاأعطيها...ولاأعود لنومي . فااعطيتها ولكنها استحقرتها تلك العجوز وبدأت في الكلام الغريب وهو كلام عن المستقبل والماضي....وتبشيرات باالفرج وخذ من هذا الكلام...أنا دهشت في البدايه...وقلت لعلها من قارئات الفنجان او من هذا القبيل المهم قامت ترطن علي....وانت انتهت مشاكلك ومستقبلك زاهر ...وخذ..وهات 5500 ليره...تقول علشان اكمل....قلت لها والله لو تموتين ماتشوفينها ..قالت بس 1500 ليره...وارجعها لك...وطلعت الفلوس وتاخذها...المهم طارت 1500 ليره ...ورجعتها منها وعطيتها 500 وطردتها ......قابلت صاحب المكتب وسألته عنهن ...قام يضحك قال هذولي نصابات...المفروض ماتفتح لهن الباب.....يقول مره طيروا على واحد سعودي 7000 ريال علشانه صدقهن...يقولوا له ولدك بيصرله كذا..ويحط فلوس ..الين سحبوا منه 7000 ريال..المهم دجل وشعوذه ...المهم أنتبهوا منهن نصابات..يسحبن الفلوس منك ويخوفن الجالس معهن باالدجل والكذب .حتى يحط اللي وراه وقدامه.والغيب لا يعلمه الا الله وحده..ولن يصيب الانسان الا ماكتب الله له.
السياره اعجبتني....وانا ناوي اطلع برا دمشق....واتفقت انا والاخ وسيم استاجر السياره لمده 7 ايام..الى 10 ايام......وتم الاتفاق على 1650 يومي....واتفقنا...
وسلمت الشقه ..وكان المكتب متعاون جدآ ....واتجهت الى خارج دمشق نحو حمص وكان الطريق ممتاز وسريع هاي وي......حتى وصلنا الى حمص ومن حمص الى طرطوس كانت المناظر جميله.....ووصلنا طرطوس...وهي مدينه هادئه...ووادعه على البحر المتوسط..دخلنا طرطوس واستقبلنا البحر مباشره فذهبت مع طريق الشاليهات لاإستاجر شاليه ووجدنا شاليه بسعر 2000 ليره لليوم...وكنت اتوقع اجلس يومين...ولكن كان الحر والرطوبه اكثر من اللازم...وخصوصآ اننا وصلنا حدود الساعه 3..(( الجدير باالذكر ان الشمس لا تغرب في سوريا...الا بعد الساعه 8..وفي الشمال تكون صلاة المغرب حدود الساعه 9 مساء..))..كان الشاليه حارآ ورطبآ ويوجد باآخره مكيف سبلت..صغير...شغلناه...ريحنا وانزلنا العفش وتسابق الابناء نحو البحر ....وبعد قضاء مده قصيره في الشاليه خرجنا نحو السوق لديهم وكان سوق جيد....وتمشينا على الكورنيش والذي كان مليئآ باالمشاه من اهل طرطوس ...بعد ذلك توجهنا للشاليه...وجلسنا بجوار البحر ليله رائعه امام البحر المتوسط ذو الامواج المتلاطمه الصاخبه...خصوصآ ان الجو تغير تمامآ بعد الغروب واصبح الجو منعش والهواء لطيف...والاطفال يلعبون مع مد الموج على الشاطئ وكانت باالفعل ليله جميله...وإمسيه رائعه.
من الغد الساعه 11 صباحآ ....قررنا الخروج من طرطوس فهي جميله بشكل ساحر ليلآ ...,لكن حاره ورطبه وغير مناسبه بقيه اليوم...
توجهنا الى جنه سوريا....الى صلنفه........وللحديث بقيه

واشجار المشمش اه وافواكه
اجل جلسة جبل قاسيون تنسى ماشاالله عليك ماخليت شى سوف اتابع قصة رحلتك الى الاخر

ابواحمد1
اخي الكريم الحمدلله على سلامتك بعد قدومك من هذه البلد التي لانصح احد بالذهاب اليها ، فقد سافرت اليها وليتني لم اسافر لها فكانت سفرتي لهذا البلد اسواء زياره لي على الاطلاق ، وقد تذكرت كثير من الاحداث حصلت لي اثناء قرأئتي لموضوع النصابات التي وقعت لك ، فهذا هو حال اهل تلك الديار مع اهل الجزيره ولاحول ولاقوة لابالله العلي العظيم ، ولا ادري ان كنت قد وقعت في يد رجال المخابرات الذين يتجرؤون على الخليجين ويتبلون عليهم بدون ذنب حتى يمنحوهم اكراميات .

بن بطوطة
سرد رائع ومذكرات حلوة وشرح وافى
جزاك الله خير اخى الفاضل000000
تحياتى

اومس
وصف جميل وسرد مشوق للرحلة... بانتظار باقي التفاصيل

جمـل
  1. ( لايوجد جلسات طبيعيه ..امام البحر....البحر محاصر باالشاليهات)

اولآ شكرآ لمن تواصلوا معي.....وكتابتي للموضوع هي رد جميل لهذا المنتدى الذي استفدت منه كثيرآ قبل الخروج....والاهم لكي يستفيد الاخوه ولاخوات...من تجربتي ولكي نستفيد من تجارب الاخرين...وما العلوم الا عباره عن تراكم للخبرات...
خرجنا من طرطوس متوجهين نحو صلنفه.....في تمام الساعه 12 صباحآ ....طبعآ صاحب الشاليه شارط انه نخرج قبل 12 او يحسب يوم ثاني يعني نظام فنادق....لكن الشاليه نظام شوارع:rolleyes:....ويقول ان الخميس والجمعه سعرها غير.....الشاليه قديم وعفشه مشي حالك ...لكن مقابل البحر الرائع لطرطوس...وهو الذي لايهدا...هدير أمواجه ....والذي يزخر باالبواخر المتجهه للميناء..

( لايوجد جلسات طبيعيه ..امام البحر....البحر محاصر باالشاليهات)

عمومآ حملنا امتعتنا والتي من ميزاتها انها خفيفه مما سهل لنا الحركه والتنقل...واتجهنا الى صلنفه ...عبر طريق اللاذقيه ..وكانت الطبيعه جميله ومختلفه تمامآ عما سبق على جانبي الطريق حتى وصلنا قبل اللاذقيه ب 20 كم تقريبآ ووجدنا لوحه ارشاديه مروريه على الطريق تشير الى الاتجاه نحو صلنفه فسلكنا تقاطع واتجهنا مع طريق واحد ....بعرض 8 متر يتسع قليلآ احيانآ او ينقص....وهو طريق مزودج ولكنه ملئ باالاشجار والمناظر الخلابه....الغريبه على بيئتنا تمامآ.من حيث توفر الغطاء النباتي والاشجار ...واخذ الطريق يصعد بنا عبر الجبال....ويخترق البلدات الصغيره والقري وحتى مسافه 27 كم تقريبآ وصلنا مدينه الحفه ولايمكن تسميته مدينه ولا قريه فهي متوسطه سكانها لااعتقد يتجاوزن 10000 نسمه وهي اكبر من صلنفه......وعلى جانبي الطريق وخصوصآ كلما اقتربت من صلنفه تجد الشباب الصغار والكبار يحملون لوحات يلوحون بها مكتوب عليها شقق للايجار....ا واصلت السير حتى وصلت لصلنفه....وكانت المناظر تخطف النظر....فاالجبال مكسور باالخضره وإشجار السنديان غيره الكثير...والخضره في كل مكان.....وصلنا لصلنفه ..وتوقفت بها لاأتاكد وجدت شابين سألتهما فردا نعم هذي صلنفه....ويوجد لدينا شقق للايجار قلت تمام.....بس المهم ...الدراهم وتكون الشقه مرتبه ونظيفه قالوا ابشر........ركبوا دبابهم وطاروا قدامي.....حتى وصلوا الى شقه في صلنفه ....شفتها كانت تنافس فنادق الشام 4 نجوم من حيث النظافه والاثاث ..اي والله تفأجات بمستوى النظافه والاهتمام بصلنفه....كم الشقه ياشباب قالوا 1200...ليره..طبعآ انا جاي ابحث عن طبيعه....والطبيعه روعه ...,الشقه محجوبه داخل قليلآ وليس امامها مناظر الا ان اخرج...النقطه الثانيه ما عندهم ديجتال بس تلفزيون...يقول الدش محروق..المهم فيه نقطتين سلبيتين....قلت للشاب..واسمه آصيف...مايناسب الوضع....قال ورائي..قلت يلا.......
دلنا لفله ليس لها مثيل في صلنفه تطل على منظر رائع...على عده اتجاهات...وتقع في اعلى هضبه او جبل متوسط الارتفاع....،..نزلت..وقابلت إمراءه لابسه ترنق رياضي ..عمرها في الثلاثينات وشكلها توها صاحيه من النوم الساعه 3 عصرآ....المهم ورتنا شقه علويه ...غايه في الروعه....ما تغطى على اربع نجوم في الشام وبس تغطى على خمس نجوم بعد.
الشقه مفخفخه اكثر من الازم...الابواب زجاجيه والحمامات مزخرفه وبانيو على كيف كيفك...والابواب سنديان ..وتطل على جهتين من الوادي....المهم طليت على الجهه الاماميه للفيلا وجدت عده بنات قاعدات 3 او 4 بنات في العشرينات....يشيشن..أرجيله........تبين لي انهم من اهل الفيلا وسكنهم مع صاحب الفيلا وزوجته .. تحت في الدور الارضي...بناتهم عماتهم ماادري......ألحقيقه الوضع ما اعجبني .....لأني متأكد ماراح يعجب ام العيال تواجد مثل هذه المخلوقات حولي....والا انا ماعندي مانع......وسألت عن التكلفه وقالوا 2500 لليوم.....وبعدين لما شافوني ابي اروح قالوا 2000 لليوم....,...لكن فضلت غير هذا السكن لأنه الجو مزوحوم شويه....أضافه ان الدور العلوي مقسوم الى نصفيه فيه عائله كوتيه في النصف الاخر...واهل البيت تحت......والمكان ماحوله خدمات ...الا تركب السياره....وجلسه الشيشه حقتهم قدام الفيلآآآآآآ وشكلهم مرابطين للداخل والخارج...حبيت اعطي نفسي فرصه آخرى .....وقلت للشباب غيروه....وطاروا على الدباب وانا خلفهم..
واتجهنا نحو ..مكان يعتبر من احياء صلنفه ويعتبر كاأنه فسحه بين الجبال ونهايه وادي يمتد متعرجآ وطويلأ بين الجبال....500ويبعد متر عن وسط صلنفه ....ويقال لهذا المكان عين البيضه....واقوفني عند بيت يقع في منتصف الجبل....طبعآ 90 %.. من البيوت لها خط ازفلتي خاص يوصل حتى بابها..في صلنفه. وقفنا امام ذلك البيت الدور الارضي واسع..وامام البيت مربعات بعرض نصف متر وطول مترونصف ...مزروعه باالكامل بالورود والازهار الحمراء والبيضاء والصفراء اشكال والوان....ومعطيه فكره عن مدى اهتمام صاحب البيت...وأعجبني الموقع يطل على منظر خلاب ,,,مثل الريفيراا...يطل على جبل شاهق يتقطع السحاب على قمته و يقع امام المنزل بنحو....800 متر...ويتعرج من تحته طريق عام...بعيد عن المنزل .يوغل في سهل الوادي وبين المزارع والبيوت..ويمكن مشاهدته ....المهم دخلت داخل المنزل مؤلف من جلسه باالكنب في المجلس....5 * 7....غرفه نوم للأطفال بسريرين....غرفه نوم آخرى بسرير واحد....مطبخ مرتب ونظيف...وثلاجه وغساله..وحمامين...وبلكونه مطله على منظر خلاب ومليئه باالورود والازهار.......البيت مناسب بكل المقاييس وممتاز....وأعجبني تمامآ .....وأتت صاحبه المنزل ...أم رشاد... سيده محترمه ودمثه الاخلاق....كم السعر قالت سعر مناسب..جدآآآآ.....اقل من 1500 ليره ..اتفقنا على السعر والله ماني مصدق....على هذه المناظر الخلابه والجو العليل....درجه الحراره ...أتوقع ماتعرف 25 درجه مئويه ظهرآ....شي خيالي المكيف مايطرآآآآ على باللك في صلنفه......ولا تسأل عنه..ولا تفكر فيه...كأني قاعد في أوروبا ...اي والله...اشجار كثيفه ...وطقس بارد في عز الصيف....الله الله....والله المناظر هذي تذكرني مناظر الغابات الاستوائيه اللهم صلنفه تتميز عليها تمامآ....باالطقس...ألموضوع يختلف....جو..أوربي. أنا لما شفت الوضع كذا قلت خلاص انتهى الموضوع...جالس هنا شهر......
أتضح لي فيما بعد ان هذا البيت هو لأام رشاد وزوجها عيسى ويخرجون منه في الصيف الى الطابق الثاني الذي لم يكتمل بنائه....للسواح الخليجين....المهم كان سكنها في الدور الثاني للمنزل مريح ....من حيث التواصل والارشاد...والأمان وغيره....ومزعج نوعآ ما لقربها الزائد فوق البيت...المهم هي سيده محترمه وكونا معها علاقه حميده...وكل شوي جايه باالقهوه التركي ...واللي هي متميزه بها.
الجو هادئ وجميل ولا نسمع الا صوت العصافير والبلابل......وصرخات اطفالنا التي تخترق هدوء الوادي....أقمنا في صلنفه حدود 8-9 أيام كانت هي الاجمل وهي الافضل بدون منازع...في كل رحلتنا.....وهي زبده الرحله كما يقولون.
الناس طيبين....وأهل صلنفه معروفين ...والخدمات متوفره نوعآ..ما....وكما تعرفون أنا قررت التوقف عن اكل المطاعم...فقررت...نجيب خروف للكبسات...واليدامات...في ربوع صلنفه.
اخذت العائله وقلنا نحو .....الخرفان..سر....في الطريق ونحن قادمون لصلنفه كان يوجد بعض الباعه من اهل تلك الجبال معاهم اغنام وحاطينها في شبوك على الطريق خاصة للسواح الخليجين....المهم...انا توقعت وصدق توقعي انهم غالين...لأنهم على الطريق وعارفين الخليجين زين واسعارهم....سألت هنا وهناك ......وطلعنا بذبيحه..ممتازه..ب 3000 ليره....وقام بذبحها وسلخها وتقطيعها..لنا. ثم اتجهت الى وسط صلنفه....واخذت جميع مايلزم من الخضار والفواكه..+ رز الشعلان 2 كيلو 200 ليره....موجود بس غالي حبتين..مع ادوات المطبخ من صابون وكلوركس ونواقص اخرى.....1500 ليره. كل الموجود اخذت منه....لكن الفواكه اكثرها لم يكن حان نضوجه بعد للأسف الا الكرز وبعض الخوخ. والشمام ...ملينا الثلاجه...وكل يوم وجبه رئيسيه من الكبسات واليدامات....زائد البصل والثوم كثر منها ....كما يقول الاطباء اذا سافرت لبلد اخر فلا تنسى اكل البصل والثوم...من أرضهم....والحمدلله أرتحنا جدآ جدآ بهذه الطريقه...وصرت ازاحم ام العيال في المطبخ ...وصرت chief....ماهر بعد هذي السفره بشهاده جميع افراد العائله.....طبعآ المطبخ يوجد به باب مطل على منظر الوادي مما زاد في تألقي وأبداعي... أنصح جميع الاخوه ...ان لا يعتمدوا على المطاعم كثيرآ وخصوصآ العوائل....الاغنام عندهم رخيصه...والدجاج والخضار والفواكه. وكلها بإذن الله طبيعه وفي صلنفه ماتأكل الا من الغابات وخير الله الكثير.....والمعلبات التي توجد عندنا موجوده عندهم....وهذا من اهم بنود السفر تنظيم الوجبات والاكل الصحي النظيف...
قررت التوجه باالعائله الكريمه على سيارتنا المستأجره كيا 2003 الى اللاذقيه.....وللحديث بقيه.

المجد القادم
شي جميل ورائع اخوي جمل والحمد لله على السلامه .. ممكن سؤال كم يوم كانت رحلتكم؟ وكم كلفت بالريال السعودي؟
سردك للرحلة جميل ورائع يعطيك العافية ، بس مدري اخوي يوم انك وصلت للحدود بسيارتك ليش ما كملت للشام مهوب افضل من آجار السيارة وأقل تكليف ؟ ياليت تعطيني نصيحتك لأاني متردد بين السيارة والطيارة .