اسبانيا المسافرون العرب

13-12-2022 - 08:52 pm
:smile002:
قبل أي شي احب ان اقدم اعتذاري الشديد لتأخري في طرح الموضوع حيث حصلت ظروف سأذكرها في النهاية منعت من طرحي للموضوع مباشرة بعد العودة من الرحلة
وبعد مرور شهرين قررت تأجيل الموضوع إلى هذا الوقت ليكون مناسب لمن يريد السفر هذا العام.
تعتبر هذه الرحلة هي الأولى لي ليس في النمسا فحسب بل وفي أوربا كلها علما إن رصيدي في الأسفار قليل فهذه الرحلة الثانية لي بعد ماليزيا خارج الخليج العربي.
لذا سأحاول جاهدا ان أضع هذه الخبرة البسيطة ردا للجميل لهذا المنتدى العامر.
و سأبدأ بمقدمه أتمنى أن يقرأها الكل حتى من يريد اخذ المعلومات فقط ( على قولتهم الزبدة) واعذروني على الإطالة
هناك سؤال ينبغي علينا أن نسأله أنفسنا قبل كل سفر .. هو ( لماذا أسافر ؟ ) حينما نعرف الإجابة على هذا السؤال سنعرف أين نذهب وكيف نقضي الإجازة ، والطريقة المثلى لإمتاع أنفسنا.
هذا السؤال ، يجعلك تختار البلد المناسب ، ومكان السكن المناسب ، ومدة الإقامة ، وبرنامج الرحلة.
ورغم تفاهة هذا السؤال إلا إننا لو راجعنا الكثير من السفرات التي نقضيها لوجدنا أن احد أسباب الفشل هو غياب الهدف من الرحلة.. وهذا ليس في الرحلات فقط بل في جميع الخطط الحياتية التي نعدها.
ولعل اختلاف اجاباتنا عن هذا السؤال هو ما يسبب اختلاف وجهات النظر حول البلدان و الأماكن السياحية وحتى اختيار الفنادق..

رحلتي الى اسبانيا
  1. الإستعداد للرحلة :

2. بداية الرحله 17- اغسطس والعودة 31 اغسطس من ميونخ.

3. حجز الفنادق:

4. http://www.hotels.com

الإستعداد للرحلة :

قبل حوالي ثلاث اشهر من الرحلة اخترت ان اسافر انا وزميلي لدولة اوربيه وقع الاختيار على النمسا ثم تحول الى النمسا والمانيا ( فينا – سالزبورغ - ميونخ) .. طبعا كغيري لم اجد امامي الا الله ثم اهل المنتدى الطيبين .. وحقيقة اني قصرت في الإعداد كثيرا ولولا التفاصيل الدقيقه التي يذكرها بعض الاخوه لما استطعت ان اسافر .. نظرا لارتباطي العائلي والعملي ( السفره هذي راح اذكرها بالتاريخ لانها شبه المعجزه )
حجز الطيران:
كنت محتار بين السفر على الاماراتية او القطرية واخترت الاولى نظرا لصعوبة الوصول الى قطر حيث يتوجب علي الذهاب الى الدمام قبل الدوحه وهذا صعب جدا .

بداية الرحله 17- اغسطس والعودة 31 اغسطس من ميونخ.

طبعا رحلة الخطوط الاماراتية معروفه واكثر الاخوه جربوها .. الانطلاق التاسعه الا ربع مساء بتوقيت الرياض والوصول الساعه الحاديه عشر والربع بتوقيت دبي .. ثم المواصله الى فينا في الساعه التاسعه والربع صباحا بتوقيت دبي والوصول الساعه الواحده بتوقيت فينا.وللمعلوميه اول ما وصلت لقيت فيه رحلة ثانيه على فينا تقلع الساعه 2 تقريبا اول مره اسمع عنها اعتقد انها بتكون بديل ممتاز.

حجز الفنادق:

بالطبع كنت قد حجزت فنادق فقط لاستخراج الفيزا ( استخرجتها بنفسي كما نصحني احد الأخوه كونها اسرع من المكاتب السياحية حيث احتجت 9 ايام فقط لاستخرجها ولله الحمد ).. وبالوقت نفسه بدات رحلة البحث عن الفندق المناسب من المنتدى ومواقع الانترنت المختلفه ومكاتب السياحه طبعا ، المواقع التاليه هي التي اعتمدت عليها بالبحث:

اقترح علي صديق في احد مكاتب السفر ان احجز اول ليله واترك الباقي ايام حره خصوصا اننا شباب, وذكر لي ان اكثر فنادق اوربا جيده لم اقتنع بالفكره في البدايه .. لكن عندما بحثت بالانترنت عن فنادق باسعار مناسبه ومواقع مناسبه وقع اختياري على فندق ثلاث نجوم موقعه لا باس به – نسيت اسم الفندق – وبحثت عن رقم الفندق واتصلت ورد علي لبناني وقالي بامانه ما انصحك تحجز في الفندق هذا حتى تشوفه وقالي ان الفندق ماهو بذاك الحد . مع انه بالصور كان حلو .. ( كل شي حلو بالصور ( . حاولت ابحث اكثر وكل ما وجدت فندق جلست اقرا تقييم الناس له وبكل مره القى وجهات نظر متناقضه :112: .. المشكله انك ما تلقى واحد يقول ان الفندق رائع والثاني يقول جيد والا عادي .. اللي يصير انك تلقى ان واحد يقول الفندق ولا اروع ونظيف و العاملين ممتازين والثاني يقول سخيف وسيء وغير نظيف وانفسهم شينه !!
هذا خلاني اقتنع بفكرة اني احجز من هناك .. وزاد من هذه رغبتي ان لا ارتبط بالاقامه مده معينه بمدينه ما، حجزت ليلتين في فندق NH ATTRESHAUS الشهير بسعر اجمالي 254.02 دولار بدون افطار لليلتين عن طريق موقع اكسبيديا وحصلت ارخص بحوالي 15 دولار في موقع bookings لكني فضلت اكسبيديا لانه اشهر ولانها اول مره استخدم الفيزا بالانترنت ( ما تلاحظون اني كل شي اسويه لاول مره في هالرحله ههه )
وطريقة الحجز سهله جدا فقط تحتاج الى تسجيل في البدايه ... وحصلت عرض رائع في موينخ اقامه ليلتين والثالثه مجانا في فندق Eden Hotel Wolff سعر الليله 127 دولار بدون ضرائب ويصير المجموع الاجمالي 298.5 شامل الضارئب.. وتذكرت ان الزميل الذي يعمل في مكتب السفر قد اثنى على هذا الفندق اتصلت عليه اساله عن سعر الفندق قالي مية يورو وشوي قلت هل فيه عرض قالي لا .. فقررت حجزه مباشره من الانترنت .. الفندق مقابل للمرديان يفصل بينه وبين المرديان المحطه.
طبعا نصيحة للي يحجز لا يحجز إلا في فندق مجرب او من الأسماء المعروفة من واقع تجربتي الي بعرضها لكم اثناء الحديث.

1. الوصول الى فينا:

2. صورة من داخل لل CAT حيث تظهر الشنط

3. فندق NH ATTRESHAUS

4. صورة لغرفة النوم

5. صور لهيكل عظمي لديناصور

6. صورتين فوق البيعه

أول يوم في فينا:

الوصول الى فينا:

كما ذكرت وصلنا لفينا الساعه الواحده وكنت افكر اخذ تاكسي على كلام بعض الاخوان او اخذ القطار وبيني وبينكم كنت متخوف زي اي واحد يروح اول مره من سالفة القطارات والمترو ..
لكن سرعان ما تذكرت اني جاي اتمشى واتعرف على الديره فاتجهت الى مكينة بيع تذاكر ال CAT اشتريت وزميلي تذكرتين قيمة التذكره 9 يورو وهي في كل مكان بالمطار ويكون هناك بروشور على المكينه يوضح لك المده التي يمر بها القطار ( القطار يمر كل ثلث ساعه ) وتبعت الاسهم حتى وصلت للمحطه ...
صورة للطريق المؤدي لل CAT

صورة من داخل لل CAT حيث تظهر الشنط

استقلينا القطار حيث اتجه الى محطة landstrabe/wien mitte تقاطع U3 مع يو U4 نزلنا من القطار واتجهنا الى مكائن شراء تذاكر المترو واشترينا تذكرتين لمدة ثلاث ايام بقيمة 12 يورو .. بعدها تذكرت اني نسيت اتاكد من المحطه اللي عليها الفندق حقنا مع انها كانت في بالي كل ما اذكره انه علىU3 لكن معي العنوان فرحت وركبت U3 ... واول ما شافني احد كبار السن وانا اقلب الخريطه جاء لمساعدتي من غير ما اطلب منه .. انبسطت من تصرفه وريحني كثير .. ومع انه ما يتكلم الانقليزي الا انه جلس ياشر بيده يقول رايح نوقف في ثلاث محطات انت انزل بالي بعدها وأول ما وصلت المحطه اشرت لي العجوز بيدها تقولي انزل هنا يا زينهم والله .. ونفس الشي يوم نزلت من المترو كنت متردد فالتفتت علي سيده ومن غير ما اسألها او التفت لها سالتني هل احتاج مساعده فرديت كيف القى هذا الفندق فاخبرتني بالطريقه التي اعرف بها مكان المبنى واخبرتني اني في المكان الصحيح ..
صورة بعد خروجنا من محطة Zieglerg متجين للفندق حيث يظهر في الصورة شارع ماري هلفر

فندق NH ATTRESHAUS

يقع مباشرة على محطة Zieglerg الفندق هادي وفي موقع متميز وهو بصفه عامه جيد جدا ومع اني انصدمت من مبالغة بعض الأعضاء في مدحة لاني اخذت صوره في مخيلتي انه قصر .. الغرفه جيده ونظيفه لكنها نوعا ما عاديه لمن يبحث عن الفخامه لذا التقطت صور للغرفه واسوا ما في الفندق عدم وجود المطعم الا في الافطار لذا كان علينا ان نسخن الماء بالمايكويف – كنت جايب سخان معي لكن للاسف خرب - .. يوجد انترنت وايرلس لكن بفلوس ماهوب مجانا اعتقد 9 يورو الساعه لذلك استخدمت الانترنت في المقهى القريب من الفندق على بعد 100 متر الساعه 6 يورو والساعه الثانيه 4.2 يورو وبامكانك استخدام جهازك الخاص.
صورة للصالة

صورة لغرفة النوم

أخذت قسطا من الراحه وعلشان ما يضيع اليوم علي نزلت لموظفة الاستقبال وسالتها عن اي شي قريب ممكن نروح له قالت فيه شمبرون والا شارع الميوزيم تقاطع U3 & U2 محطة (Volkstheater) .. طبعا اخترت الثاني لان شمبرون يبي له رواقه :36_15_24: .. وجدت مجموعة متاحف اخترت منها Naturhistor Museum وكان الدخول مجاني .. المتحف كبير و متنوع .. حيث يحتوي على انواع كثيره من الاحجار و الاثار القديمه يبدو انها تعود للعصر الحجري و وهياكل عظمية لدينصورات .. ويوجد فيها غرف اشبه ما تكون حديقة حيوانات محنطه ..
صورة لتمثال يتوسط المتاحف

صور لهيكل عظمي لديناصور

صورتين فوق البيعه

بدا على صاحبي التعب :36_1_48: الظاهر انه ما ارتاح الى الأن عقب الطائرة وشعرنا بالملل نوعا ما لان جميع اللوحات كانت بالالمانية خرجت من المتحف ورجعت الى شارع ماريا هلفر حيث كانت خطتي البحث عن فندق لاني كما ذكرت لكم حجزت اول يومين وبقي يومين اخرين.. وبصراحه ندمت كثيرا اني ما حجزت من الرياض :36_1_42: لان كثير من الفنادق اقل من المتوقع وكنت قد رايت بعض الفنادق في مواقع الانترنت عجبتني بالصور لكن فضلت اني اشوفها على الطبيعه منها فندق هايدن hayden اعتقد كذا اسمه كانت الصور جيده لكن الغرفه سيئة للغايه شفت فنادق اخرى كلها سيئه بدأت اقلق فاتجهت لمقهى الانترنت :36_1_37: وحصلت فندقين برضو اعجبوني بالصور فركبت المترو علشان اشوفهم وطلعو سيئين كانت الساعه العاشره والنصف ليلا قلت اروح للفندق وبكرا يحلها ربك مع ان البحث سيفسد علي يومي الاول الحقيقي في فينا .. رجعت للفندق وانا اخذ المفتاح سالت الموظف (مصطفى) وهو تركي هل ممكن امدد حجزي يومين ( كنت قد اتصلت من الرياض وطلبت حجز وقالو لي مليان وهذا قبل لا احجز من الانترنت وهذا الي خلاني ادور قبل لا أسأل الفندق ) قال لحظه اشوف لك وما صدقت نفسي يوم قالي ممكن:6: .. طيب بكم .. قال ما اقدر اعطيك السعر لكن بكرا تلقى الموظف المسؤل عن الحجز لكن الان انا اقدر امدد لك يومين قلت ايه الله يرحم والديك – يبدو لي انه جديد او انه موظف مناوبه فقط – طبعا اتضح لي ان تمديد الحجوزات يكون بنفس سعر الوكالة التي تم الحجز منها مسبقاً وهذا امر ممتاز جداً ... على اي حال طلع دوراني ودوختي بدون فائده:36_1_47: لكن استفدت اني عرفت للمترو زين ههه وتعرفت على المدينه بشكل عام.

1. اليوم الثاني:

2. بعض الأطفال يطعمون السناجب الصغيرة

اليوم الثاني:

صحونا صباحا حوالي الثامنة والنصف .. تناولنا إفطارنا في الغرفة .. ثم نزلنا لمحطة المترو متجهين إلى Schloss Schonbrunn على الخط الأخضر U4 لزيارة قصر وحديقة شنبرون عندما اقتربنا من شباك التذاكر لقيت زحمه لكن سرعان ما وصلت للشباك ووجدت أن عندهم أكثر من نوع للتذاكر النوع الأول 8.9 يورو وتزور فيه 22 غرفه من القصر والنوع الثاني 40 غرفه بقيمة 11.5 وفيه ثلاث أنواع الأخرى منها ما يشمل حديقة الحيوانات .. المهم أخذت النوع الثاني وانصح من يذهب إلى هناك لمجرد الفرجة واخذ فكره عامه أن يأخذ العرض الأول اما الذي يريد ان يعرف تفاصيل قصة ماريا تريزا والعائلة المالكه فياخذ اي عرض اخر يناسبه .
بعد الدخول للقصر ستجد سماعه بعدة لغات غير العربيه طبعا .. السماعة مجانية وهي بمثابة مرشد سياحي ، يبين لك في شاشه صغيره رقم الغرفه اللي انت فيها ثم يبدا بالحديث عنها – طبعا الغرف جميعها مرقمه - القصر جميل ورائع وتذكرت كلام الاخ اومس يوم يقول كنه خالص امس !!
من خلال شرفات القصر تطل على الحديقه الجميله فيزداد حماسك لأنها جولة القصر لتذهب الى الحديقه .. لذلك ذهبنا الى الحديقه مباشره ويالجمالها وروعتها وهي كبيره جدا :36_3_16: لن اطيل الكلام عنها لان الاخوان كفو ووفو واترك لكم الصور تتحدث
صورة لقصر شامبرون
صورة من على درج قصر شمبرون لساحة القصر
صورة لحديقة القصر والتي تقع خلف القصر
صورة لقصر شامبرون من أعلى الحديقة وتبدو خلفه فينا من جد ما تقدر الا تقول WAW
صورة في أعلى الحديقة للبحيرة والقلعة
أخذنا احد الطرق الجانبيه انا وصاحبي وجلسنا ونزلنا قهوتنا والشاهي ولا اروع. ثم اكملنا التمشية في الحديقة
صورة المكان الي جلسنا فيه ويطل على فينا
القهوه والشاهي والبسكوت ابو نص حق خويي
اعجبتني طريقتهم في قص الأشجار

بعض الأطفال يطعمون السناجب الصغيرة

العصر ذهبت لمقهى الانترنت وحجزت فندق NH Salzburg ثلاث ايام لاني خايف اواجه نفس المشكله الي واجهتنا في فينا :36_1_6: وهذه المره الحجز عن طريق موقع bookings.com بسعر 117 يورو لليلة الواحد – كنت قبلها اتصلت على الفندق وقالو السعر 203 يورو لاحظ الفرق –
مساء ذهبنا الى ملاهي براتر حيث وجدنا العديد من الالعاب منها التقليدي ومنها الي مستحيل افكر اني اركبها لخطورتها او لكثرة دورانها حيث ان بعضها تدوخك بمجرد النظر اليها .. ولفتت نظري هذه اللعبه SENSORIUM لم اكد اعرف ماهي ووجدت عائله مصريه يسألونني عن اللعبه فقلت ما اعرف والله لكن بدخل.
دخلت لوحدي هذه المره لان زميلي اصيب بالدوخه بسبب قطار الموت:36_1_31: .. لم تكن في الحقيقه لعبه بل كانت عرض ولا اروع بل هي اكثر شي عجبني في الملاهي عروض ضوئيه وليزر ومؤثرات ونوافير بصراحه شي رائع .. العرض لمدة 11 دقيقه تحس انها ربع دقيقه من روعتها..
SENSORIUM
في الليل كنت قد نزلت الى مصطفى في الاستقبال لاسئله بعض الاسئله ووجدت شخص – من دبي – الذي اعطاني بعض النصائح ودلني على مكان احد الجبال وطريقة الوصول اليه.. فقررت تعديل جدولي والذهاب اليه غدا

NH ATTERHAUS 4

1. اليوم الثالث في فينا

2. اروع ايام فينا :

3. صورة من المقهى

4. صورة التفاح الصغير

5. صورة بعد القوارب في النهر

6. لذا اول ما وصلت للغرفه وزعت بطاقاتي بين شنطة السفر ومحفظتي.

اليوم الثالث في فينا

اروع ايام فينا :

ذهبت للجبل اللي قالي عليه اتجهت الى نهاية الخط الاخضر U4 Heiligenstadt ثم خرجت من المترو ولقيت عدة باصات فركبت الباص رقم 38A– طبعا تذكرة المترو تكون شامله لجميع وسائل النقل العامه - هذا الباص يتجه الى اعلى الجبل حيث يقف اولا في Grinzing وكان قد ذكر لي الأخ الذي التقيته في الفندق ان لا اقف بمحطة قرنسنق واستمر حتى المحطه الثانيه واتاكد من السائق اننا في الاعلى .. بوصولنا الى القمه صرنا نشاهد فينا كامله في الاسفل ويوجد مناظير ممكن نشاهد من خلالها المدينه بشكل اوضح مقابل واحد يورو .. كما يوجدمقهي.
صور من الأعلى يظهر فيها الدانوب
صورة أخرى من الأعلى

صورة من المقهى

خلصنا متفرجين من الاعلى فلاحظت ان بعض الناس ينزل من طريق بين الاشجار فقلت لصديقي تعال نشوف وين يروحون :36_1_12: . استمرينا بالنزول فوجدنا مكان ولا اروع وما ندمت الا على شي واحد .. وهو اني احضرت شاي فقط ولم احضر وجبة تنفع للغداء والبقاء مده اطول وللأسف قمت بمسح بعض الصور بالخطأ لهذا المكان حيث لم يتبقى منها إلأ القليل
صورة ويظهر فيها أداة لسحب المياه من الأرض ما عمري شفته إلا بافلام كرتون
جلسنا في هذا المكان اكثر من ثلاث ساعات ثم وجدت طريقا اخر بين الاشجار ايضا يهذب الاجانب معه فذهبت لوحدي وعندما مشيت قرابة الكيلو سالت احدهم الى عن نهاية الطريق .. فاخبرني انه يؤدي للاسفل وينتهي بنهر واخبرني ان المسافه 10 دقائق .. رجعت لزميلي وتحايلت عليه ان ينزل وبصعوبه وافق يقول يا حبك للمشي :36_1_22: .. حقيقه كان الطريق جميل وساحر بالنسبه لي حيث لم احس ببعد المسافه التي قطعتها، اعتقد كانت 7 كيلو مررنا في الطريق بمزارع العنب – احد المزارع فيها استراحه ومقهى – كما يوجد بعض اشجار التفاح الصغير.
صورة لبداية طريق النزول
صورة للأشجار الكثيفه
صورة للأعلى بعدما قطعنا مسافة
صورة بعد اقترابنا من نهرالدانوب حيث تظهر اشجار العنب
صورة كرم العنب لسا ما استوى

صورة التفاح الصغير

انتهى بنا الطريق امتداد نهر الدانوب من الجهه الشماليه.. لحسن الحظ وجدنا انفسنا عند محطة انتظار احد الباصات والا كان صاحبي توطا في بطني :36_1_7:
لكني كنت قد رايت قوارب قريبه من المقهى المقابل للباص اعتقدت اننا بالامكان ان نذهب عن طريقها الى كورنيش الدانوب فاخبرنا عامل المقهى انها جميعا قوارب خاصه .. بالصدفه وجدنا عروس قد ارتدت الثوب الابيض وهي تستعد للركوب القاربر.

صورة بعد القوارب في النهر

عدنا الى محطة الباص وكان رقم 239 ولحسن الحظ اننا انتهنا الى رقم هذا الباص عندما كنا عند محطة Heiligenstadt فعرفنا انه سيعود بنا الى المحطه ..
وضعت يدي في جيبي فلم اجد المحفظه :36_1_4: فضاقت علي الدنيا خصوصا ان فيها جميع بطاقاتي وبطقات الفيزا والماستر كارد وفلوسي :36_1_34: .. ركبنا الباص وعدنا الى محطة المترو Heiligenstadt وكنت قد خططت ان اعود الى الباص 38A لابحث عنها وبعد ذلك ابحث في الجبل .. بمجرد ما نزلت من الباص وجدت سائق الباص 38A يركض باتجاهي ويسالني ان كنت فقدت محفظتي .. بصراحه بغيت احب راسه لكن هم ما يعرفون وش تعني حبة الراس .. :36_3_16: كان قد وجد المحفظه وسلمها لاحد رجال الامن في المحطه ولحسن حظي ان فيها رخصة القياده وانه انتبه لشكلي يوم اني سالته عن اتجاه الباص عندما كنا في الاعلى. فالحمد لله كاد هذا اليوم السعيد ان ينقلب نكدا لولا لطف الله. وهذا دليل على عزة انفسهم وعلى دلاختي خ

لذا اول ما وصلت للغرفه وزعت بطاقاتي بين شنطة السفر ومحفظتي.

قبيل غروب الشمس اتجهنا الى كورنيش نهر الدانوب حيث تمشينا بالبدايه في الجهه البعيده عن المقاهي وكانت هادئه وجميله ثم اتجهنا الى المقاهي وقبل ان نجلس استاجرنا قارب صغير يعمل على البطاريات نصف ساعه ب 7.5 يورو.. تعشينا كباب وشربنا الشاي في المقاهي وعدنا الى الفندق.

1. اليوم الرابع:

2. صورة واحد العالم كلها مجتمعه عنده

اليوم الرابع:

كنت قد سالت موظفي الفندق عن مغارة هتلر لكن تبين لي انهم لا يعرفونها .. ووجدت اسم المغاره ضمن برشور شركة Sightseeing تحت اسم seegrotte فطلبت من مصطفى ان يبحث لي عن تاكسي ياخذني الى المكان حيث ان رحلة الشركة تتضمن كنيستين لم ارغب بزيارتهما .. اتصل علي مصطفى وقال لم اجد باقل من 100 يورو !! فقلت كثير وكنا متاخرين بالليل فطلبت منه ينسق لي مع شركة Sightseeing وفعلا حجز لنا مقعدين بسعر 42 يورو للشخص .. الطريق الذي يخترق غابات فينا رائع وجميل كما ذكر الاخوه بالفعل مرينا الكنيستين ثم اتجهنا الى المغاره وكنا قد استعدينا بالجاكيت :11ld: حيث تبلغ درجة الحراره 9 درجات مؤيه .. كان علينا ان نمشي مسافه 450 متر ثم ننزل درج طويل نوعا ما ( 86 درجه) لنركب بعدها القارب في رحلة مائية قصيره لا تتجاوز الدقيقتين.
عندما خرجت سألت صاحب تاكسي أخبرني ان الرحلة الى هذا المكان بستين يورو فارتفع ضغطي :36_1_29: خصوصا انه ضاع الوقت بالدوران بالكنائس ومرينا بأماكن جميلة تمنيت الوقوف فيها والتقاط الصور لكن عوضت هذا بالتقاط الصور من على الباص . واترككم مع بعض الصور
صور من الطريق
صورة أخرى
ليت من سكن هنا
صورة بعد توقفنا عند الكنيسه الأولى
صورة لمدخل المغارة
صورة للطريق الممتد
صورة دايم يحطونها الشباب
صورة القارب وتبدو غير واضحة بسبب الظلام
بعد ما عدنا اتجهنا إلى شارع المشاة وتمشينا معهم خ وضحكنا على المستهبلين اقول لرفيقي هذولا احسن منا حتى بالطراره بعدها تغدينا في أحد المطاعم ورجعنا نقيل في الفندق
صورة لواحد صابغ نفسه
صورة لمستهبل يتجهز خ
شارلي شاربن

صورة واحد العالم كلها مجتمعه عنده

كانت السماء ملبدة بالغيوم – سارق التعبير من روايه – واول ما دخلنا الفندق بدا المطر بالنزول. كنا مخططين نروح حديقة الدانوب عصرا ثم نصعد الى الى البرج قبيل المغرب .. اخذنا لنا غفوه واظطرينا نطول النومه شوي لان المطر بدا يزداد ثم توقف المطر تقريبا قبل المغرب بساعه .. ذهبنا الى محطة ويست بانهوف تقاطع U3 مع U6 وذلك لنحجز الى سالزبورغ غدا كنت اظن اني لازم احدد الوقت وتفاجات ان الموظف حجز لنا مقعدين بسعر اجمالي 62 يورو وقال تعالو بأي وقت.
ثم واصلنا الى محطة Neue Donau سالنا كيف نصل للبرج فاخبرونا اننا نستطيع ان نستقل الباص الذي يقف مباشره امام محطة المترو واول ما خرجت من المحطه كان المركز الاسلامي في فينا امامي .. ركبنا الباص الذي انزلنا مباشره امام حديقة الدانوب .. وكانت الشمس قد بدات بالمغيب ولم نتمكن من الاستمتاع بالحديقه فاخذنا لنا صورتين للذكرى ومشينا قاطعين الحديقه ومتجهين للبرج .. يبدو ان الحديقه جميله وتحتاج لها وقت .. وبتكون ممتعه للعوائل اكثر.
وصلنا البرج وقطعنا التذاكر ب 5 يورو على ما اظن (قبل ما نصعد لقينا ذاك البثر اللي يصورك ويرز صورتك عند الباب المهم ما عطيناه وجه حسب التوصيات ومشينا للمصعد ). المنظر من الاعلى كان جميل مع انه فاتنا جمال الاطلاله في النهار .. وخصوصا مع وجود الغيوم والضباب الخفيف. وطبعا رحنا للكوفي شوب وبدا لنا ان العماله هناك يتبارون ايهم اشين نفس :2: .. (حتى اني جلست على طاوله غير نظيفه فطلبت من العامله تنظيف الطاوله فجلست تبربر مدري وش تقول تخيلتها تبي تصكني بكف لكنها مشت ولله الحمد ) فتذكرت كلام الاخ اومس عندما تكلم عن شين انفسهم.. على عكس باقي الشعب النمساوي الحبوب.
صورة من خلال زجاج الفندق للمطر الذي منعنا من الخروج
صورة لبرج الدانوب
صورة من داخل البرج وتبدو المناظير ام يورو
صورة لفينا ونهر الدانوب من مقهى البرج والجو الضبابي يضعف الرؤية
عدنا الى محطة الباص بعد ان سبحنا بالامطار ثم الى الفندق عن طريق المترو.
وهكذا نطوي صفحة فينا وغدا سأتحدث لكم عن موقفي في طريقي إلى سالزبورغ وبعض الصور من الطريق

ابو زياد واصل بارك الله فيك ولا تتأخر علينا
ضاق صدري يوم ضاعت المحفظة والحمد لله اللي ردها والا كان علوم .