- بأن أقدم لكم بعض الصور عن هذا المسجد , وبعض المعلومات عنه .
- مسجد البيعة في مشعر منى
- مكة المكرمة: خالد الرحيلي
- ظل شامخاً رغم أعمال التطوير في المشاعر المقدسة ..
- مسجد «البيعة» في مشعر منى يؤرخ مراحل العصور الإسلامية
- وذلك في سنة خمس وعشرين وستمائة وصلي الله على سيدنا محمد وآله.
:smile002:أحبتي أعضاء منتدى العرب المسافرين :36_3_16:أسعد الله أوقاتكم بالخير والمسرات
كما سبق وأن وعدتكم في موضوع سابق على هذا الرابط
https://artravelers.com/p/re/156867 بأن أقدم لكم بعض الصور عن هذا المسجد , وبعض المعلومات عنه .
في البداية هذا المسجد أكتشف مدفوناً عندما بدأت التوسعة الحالية لجسر الجمرات , حيث قامت الشركة القائمة بالمشروع بإزالة بعض الجبال المحيطة وتنظيف المنطقة بمساحة كبيرة من ما فيها , فظهر لهم أثناء العمل هذا المسجد مدفوناً , وقد تعرض لعدة عوامل ألحقت به أضرارً كما سيتضح من خلال الصور التالية .
زيارتي للمسجد : سمعت عن هذا المسجد بعد موسم حج العام الماضي مما جعل حب الاستكشاف يدفع بي إلى زيارة هذا المسجد والاطلاع عليه عن قرب , وكان ذلك على ما أظن قبل موسم الصيف الماضي , وقد تم عمل بعض الترميمات البسيطة عليه , وإحاطته بسياج يمنع دخول الناس إليه , ولكن تم كسر جزء من ذلك السياج من قبل الزوار .
في الحقيقة لم أجد إلى الآن مصدراً موثوقاً يمكنني أخذ معلومات منه عن حقيقة هذا المسجد ومن بناه وغيرها من المعلومات الضرورية , ولكن كل ما وجدته في الإنترنت هو كما سمعته من الناس ( شبكة يقولون الإخبارية ) , وقد ذكرته صحيفة الوطن في أحد أعدادها الماضية , وكلها تشير إلى أن هذا المسجد أقامه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في المكان الذي تمت فيه بيعة العقبة بين الرسول :salla-y: والأنصار رضوان الله عليهم .
وسوف أعرض لكم بعض الصور جزء منها من تصويري والتي تحمل معرفي والمنتدى , والآخر منقولة من منتديات أخرى
المسجد من الداخل
يظهر في الصوره السابقة كتابات وهي كما يلي :
بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله على محمد
أمر بعمارته سيدنا ومولانا الإمام المفترض له الطاعة على كافة
الأنام أبو جعفر المنصور المستنصر بالله أمير المؤمنين أعز الله
أنصاره وضاعف 000 والباقي غير واضح
هذا نص ما ورد في صحيفة الوطن :-
مسجد البيعة في مشعر منى
مكة المكرمة: خالد الرحيلي
طالب المؤرخ والباحث هاني فيروزي هيئة الآثار بالاهتمام بمسجد البيعة في مشعر منى، لافتا إلى ضرورة الاستفادة منه كمسجد أثري على أن توضع لوحات بكل لغات الحجيج تشير إلى أنه عقدت البيعة في هذا المكان وهي التي أحدثت تغييرات جذرية في مجريات الأمور في الدولة الإسلامية.
وشدد فيروزي على أهمية أن يكون هناك أيضا مع هيئة السياحة وأمانة العاصمة المقدسة وإمارة المنطقة للمحافظة على المسجد والاعتناء به.
وقال إن هذا المسجد يقع في نفس المكان الذي تم فيه اللقاء بين الرسول صلى الله عليه وسلم مع الأنصار في العام الثاني من اللقاء الأول الذي جمعهما والذي شهد بيعة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان عددهم 72 رجلا وامرأتين.
وأشار إلى أن الاهتمام بهذا المسجد بدأ في عهد الدولة العباسية في ظل اهتمامها بالمآثر الإسلامية بمكة المكرمة وذلك بتحديده على أن يشير إلى أنه في هذا الوادي تمت البيعة ومن هذا الوادي بدأت رحلة الهجرة لسيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام.
وأضاف أن البيعة كانت في أيام التشريق من أيام الحج، وبعد انتهاء الحج بدأت الاستعدادات للهجرة حيث هاجر الرسول الكريم في ربيع الأول.
ولفت إلى وجود بعض الروايات التي لا صحة لها ومنها ما يدعي أن من يبيت في هذا المكان عبقري أو شاعر، مؤكدا أن قيمة المكان أنه دلالة على البيعة التي غيرت مجرى تاريخ الدولة الإسلامية.
وعن سبب عدم مشاهدة الناس للمسجد إلا في فترة متأخرة، قال فيروزي إن المسألة تعود إلى عام 1419ه حين أمر أمين العاصمة المقدسة في ذلك الوقت المهندس عمر قاضي بإزالة جميع الأتربة المحيطة بالمسجد وتهذيب المنطقة المحيطة به. وكان من المقرر في ذلك الوقت أن تنشأ حديقة مجاورة له بمسمى حديقة البيعة، ولكن المسجد كان محجوبا عن الأنظار طوال تلك الفترة بسبب وجود بعض البيوتات المتحركة التي تستخدم أوقات الحج.
كما أنه في تلك الفترة شهد المسجد إهمالا وسوء استخدام من قبل بعض الأشخاص. أما اليوم فبعد التوسعة التي شهدتها منطقة الجمرات أصبح المسجد واضحا و بارزا من كافة الاتجاهات كما أن هناك توجيهات سامية بالمحافظة على المسجد والاعتناء به.
ورصدت "الوطن" في جولة بمنطقة المشاعر المقدسة أعدادا كبيرة من مختلف الجنسيات والأعمار تتجول داخل المسجد و تلتقط الصور للعبارات المنقوشة على جدرانه.
وأتاحت توسعة جسر الجمرات والمنطقة المحيطة بروز مسجد البيعة التاريخي بمشعر منى حيث أخذ الكثيرون من الزوار والمعتمرين في زيارته والاستمتاع بمشاهدته.
ويقول سامي الحارثي إنه لأول مرة يعرف أن في منطقة الجمرات مسجدا بهذا الشكل وبهذا الطراز المعماري القديم وعندما سمع بالخبر من أحد معارفه اتجه لمشاهدته فوجد عبارات منقوشة على جدرانه تشير إلى أنه بني في زمن الدولة العباسية وبعض العبارات لم يستطيع قراءتها أو فهمها لأنها مكتوبة بخط لا يجيد قراءته .
وأكد محمد حمود العصيمي من سكان مدينة الرياض أن طبيعة عمله الآن بالحج أتاحت له زيارة المنطقة فشاهد هذا المسجد التاريخي الذي استوقفه إذ لم يكن بارزا من قبل للأعيان.
وأشار إبراهيم القرشي إلى بعض الروايات التي سمعها عن المسجد من قبيل أن من ينام بالمسجد سوف يكون شاعرا أو مجنونا لكنه لم يصدقها.
أما إبراهيم محمد، فيقول إنه سمع من بعض الأصدقاء أن هناك مسجدا أثريا من عصر الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور، فقرر الذهاب لمشاهدته حيث شهد الموقع بيعة الرسول مع الأنصار حين قدموا لمكة المكرمة في الحج.
جريدة الوطن
حجاج وزوار يشاهدون مسجد البيعة لأول مرة ويطالبون هيئة الآثار بالاهتمام به http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-12-21/local/local27.htm
أيضاً وجدت في أحد المنتديات هذا النص والمنقول من منتدى آخر عن صحيفة الرياض :-
ظل شامخاً رغم أعمال التطوير في المشاعر المقدسة ..
مسجد «البيعة» في مشعر منى يؤرخ مراحل العصور الإسلامية
رغم كل التطورات والتوسعات التي شهدها مشعر منى، إلا أن مسجد البيعة في مشعر منى ظل شامخاً طوال السنوات التي مضت. ففي سنة 12 من الهجرة كانت بيعة العقبة الأولى، حيث بايع 12 شخصا من أعيان قبيلتي الأوس والخزرج من المدينة المنورة الرسول صلى الله عليه وسلم كما شهد نفس الموقع في موسم حج 13 من الهجرة بيعة العقبة الثانية والتي حضرها 73 رجلا وامرأتان من أهل المدينة.
وفي عام 144 هجرية بنى أبوجعفر المنصور مسجدا في نفس مكان البيعة والذي يقع في الشمال الشرقي لجمرة العقبة على بعد حوالي 300 متر.
ويقول الأستاذ الدكتور ناصر بن علي الحارثي استاذ الآثار والفنون الإسلامية بجامعة أم القرى بأن هذا المسجد الذي يقع بأسفل جبل ثبير مما يلي منى في شعب عرف بأسماء ثلاثة هي شعب الأنصار وشعب البيعة وشعب بيعة العقبة، وهي مسميات تتصل بمبايعة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومؤازرته بالهجرة اليهم هو عليه الصلاة والسلام والمسلمين.
وبني المسجد بأمر الخليفة العباسي أبوجعفر المنصور احياء لذكرى هذه البيعة العظيمة التي شهدها العباس بن عبدالمطلب جد الأسرة العباسية، كما يتضمن نقشين كتابيين احدهما مؤرخ بتاريخ 14ه ثبتا في الجدار الغربي للقبلة.. وقد أجريت لهذا المسجد عدة تجديدات بعد ذلك، من أهمها عمارة الخليفة العباسي المستنصر بالله له عام 625ه ، كما هو موضح في نقش كتابي كان ملقىً في ضمن المسجد زمن الفاسي، ثم ثبت في الجدار الجنوبي في آخر عمارة لمسجد البيعة في العصر العثماني، ونصه:
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد.
- أمر بعمارته سيدنا ومولانا الإمام المفترض الطاعة
على كافة الأنام أبوجعفر المنصور المستنصر بالله
أمير المؤمنين أعز الله أنصاره وضاعف اقتداره.
وذلك في سنة خمس وعشرين وستمائة وصلي الله على سيدنا محمد وآله.
وفي الهامش الأيمن: عمل الفقير إلى الله تعالى عبدالرحمن بن أبي حرمي الله..
وقد وصفه الفاسي بقوله: «وصفة هذا المسجد رواقان كل منهما مسقوف بثلاث قبب على أربعة عقود وخلفها رحبة، وله بابان في الجهة الشامية (الشمالية) وبابان في الجهة اليمانية(الجنوبية) وطول الرواق المتقدم من الجهة الشامية ثلاثة وعشرون ذراعا، وعرضه أربعة عشر ذراعا، والرواق الثاني نحو ذلك، وطول الرحبة من جدارها الشامي إلى اليماني أربعة وعشرون ذراعا ونصف ذراع، وعرضها ثلاثة وعشرون ذراعا ونصف ذراع، وطول المسجد من محرابه إلى آخر الرحبة ثمانية وثلاثون ذراعا وسدس، والجميع بذراع الحديد، وأبواب كل رواق التي يدخل منها إلى الأرض ثلاثة وأكثر هذا المسجد الآن متخرب وكان تحرير ما ذكرنا بحضوري.
وهذا الوصف لا ينطبق على الوضع الحالي للمسجد، مما يبدل على إجراء عمارة وأعمال اصلاح وتجديد له في العصر العثماني، والمسجد حاليا يتكون من رواق قبلة تهدم سقفه، وصحن مكشوف في مؤخرته بنهايته مصطبة ترتفع عن الأرض بمقدار متر واحد، أما الأبواب فقد أغلقت، ولم يتبق منها الا باب واحد في الطرف الغربي من الجدار الشمالي.
وبالنسبة لمحراب المسجد فهو مجوف ومعقود بعقد مدبب وبه منبر وهي ظاهرة معمارية لم تشهد الا في مكة من المساجد بمكة المكرمة.
كما دعم المسجد بأسفل الركنين الأماميين بسندات تروية لتساعد على امتصاص اندفاع السيول باتجاه المسجد في موسم الأمطار كما زين أعلى جدار القبلة بأربع عشرة شرفة مستطيلة الشكل رأس كل واحدة منها على شكل عقدة مكبر.
اما مادة البناء فتمثل في الحجر والآجر مع استخدام الجص في كسوة الجدران من الداخل والخارج
أحبتي هذا ما استطعت أن أقدمه لكم في هذا الموضوع وأرجو أن ينال استحسانكم
تقبلوا تحياتي
عالي الهمة
:smile106:
شكرا على الخبر و أتمنى زيارته لكن بعد موسم الحج إن شاء الله