اليمن المسافرون العرب

12-11-2022 - 08:53 am
  1. كانت لدي مهمة طارئة استوجبت زيارة خاطفة وسريعة جداً لليمن .

الأحبة الكرام
(40 ساعة ) و (20 صورة ) ، والمسافات الدقيقة لرحلتي الخاطفة إلى جمهورية اليمن .

كانت لدي مهمة طارئة استوجبت زيارة خاطفة وسريعة جداً لليمن .

كنت حينها في منطقة جازان ، وبالتحديد في قرية تسمى الخوجرة تتبع لمدينة الطوال ، التي تعتبر منفذا برياً للملكة العربية السعودية إلى الجمهورية اليمنية الشقيقة .
نحن ثلاثة ، اتفقنا من الليل على أن ننطلق صباحاً إلى اليمن ، ولكون الزيارة سريعة وخاطفة كما قلت لكم ، فقد اجتمعنا للتشاور :gathering وخرجنا بقرارنا وهو أن نأخذ سيارة صغيرة وهي كامري (2005) حيث كان لدينا جيب برادو 99 وجيب لاندكروزر 2006 ، ولكن لضيق الوقت ولعدم حاجتنا للذهاب إلى أماكن وعرة ، فقد استقر القرار على الكامري .
الساعة 9 صباحاً كنا في منفذ الطوال الذي كان يبعد عن القرية التي أقمت فيها عند أحد الأصدقاء مسافة (4كم) فقط .
الساعة 9:22 صباح الثلاثاء 6/12/1427ه ، التقطت هذه الصورة ونحن منفذ الطوال الحديث ، منفذ رائع بني على أحدث طراز ، حيث سلم المبنى القديم للحكومة اليمنية بعد تراجع الحدود السعودية إلى الوراء قليلاً حسب الترسيم الحدودي الجديد المتفق عليه بين البلدين .

كانت الزحمة كبيرة والمتجهين إلى اليمن كثر سواء من المغتربين اليمنيين العائدين إلى بلادهم ، أو من المواطنين السعوديين الراغبين في الذهاب إلى اليمن بقصد السياحة أو التجارة .
أكثر من ساعة ونصف الساعة استغرق الوقت لكي نخرج من المنفذ اليمني (وحرض ) :112: ، حيث التنظيم معدوم والعشوائية هي المسيطرة على الموقف ، بينما لم يستغرق الوقت أكثر من 15 دقيقة لكي نخرج من المنفذ السعودي ( الطوال ) .
في المنفذ كانت هناك مكاتب رسمية للصرافة عبارة عن أكشاك صغيرة ، فصرفنا (500) ريال سعودي ريالاتٍ يمنية فاصبح ما يقابلها من الريالات اليمنية (26250) ريالاً يمنياً ، ذلك لأن سعر الصرف آنذاك ب (52.5 ريال يمني مقابل كل ريال سعودي ) .
مررنا بمدينة حرض وأخذنا فطوراً من هناك عبارة عن سندويشات ملفوفة بورق الصحف ، ولم يكن أمامنا خيار ، فهذا أنظف ما يمكن أن تجده في حرض ، فقد كنا حريصين على أن نتناول طعاماً نظيفا ومناسباً في مدينة الحديدة القريبة نوعاً ما ،والتي سنصلها بعد ساعتين تقريبأً .
هذا هو إفطارنا في حرض وكانت الساعة 10:53 صباحاً

أخذنا إفطارنا معنا في السيارة وانطلقنا باتجاه تعز و إب عن طريق الحديدة .
وما إن خرجنا من حرض وتجاوزنا بلدة تسمى عبس حتى أصابتني وعكة صحية مفاجئة :36_1_31: :36_1_31: جعلتني أستلقي في المرتبة الخلفية من السيارة ، وهذا هو سبب عدم التقاطي لصور كثيرة في هذه الرحلة التي استمرت (40 ساعة فقط ) ، حيث لم ألتقط في هذه الرحلة سوى (25 صورة فقط ) اخترت لكم منها (20صورة ) في هذا التقرير الموجز ، وكنت أتحامل على نفسي ، فقد أعياني التعب بشكل كبير ، ولم أكن أثق حقيقة في المستشفيات في اليمن :36_1_40: ، وذلك لما أعرفه من انتشار الأدوية المقلدة والمغشوشة ، وبقيت أصارع المرض وأنا في الطريق حتى عدت إلى المملكة مرة أخرى .