سومطرة الغربية المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
Dr. cinta
13-11-2022 - 11:55 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
تحية طيبة
إخواني أعضاء المنتدى الرائع أكتب لكم موجز مختصر عن كيفية وطريقة إنتشار وإعتناق الشعب الأندونيسي للإسلامقد أكدت الدراسات الإسلامية المعاصرة .. أن أندونيسيا عرفت الإسلام منذ عام 30 هجرية .. عندما حمل التجار العرب أخبار الدعوة الإسلامية إلى الجزر الأندونيسية .. وكانت مدينة " أجية " من أول المدن التى تعرفت على الإسلام منذ هذا الوقت المبكر .. ومع تزايد أعداد التجار العرب والدعاة تزايدت أعداد المعتنقين للدين الإسلامي الحنيف من أبناء الجزر الأندونيسية .. وقد أثرت مفاهيم الإسلام وهداياته وتفوّقت على جميع الثقافات والحضارات التى كانت سائدة هناك .
حتى إن الدراسات الإسلامية قد أكدت أن سلطان مدينة " أجيه" من أصل عربي .. وذلك لأن التجار العرب قد أقاموا علاقات تزاوج ومصاهرة مع سكان أندونيسيا .. وقد أدّى ذلك إلى نمو المجتمعات في الجزر الأندونيسية .. فتولّوا بأنفسهم مهام الدعوة الإسلامية ونشرها في كافة أنحاء البلاد .. حتى إن حكام جزيرة سومطرة قد اعتنقوا الإسلام وتحوّل سكانها إلى مسلمين.
أتمنى أن ينال الجميع إعجابكم
تحياتي للجميع


التعليقات (8)
kelley
kelley
مع انهم مسلمين بس السحر عندهم يتعلمونه من الصغر ومأذين خلق الله ودي أفهم وش فايدة اسلامهم :36_1_24:
:smile125: تحياتي

Free Horse
Free Horse
يعطيك العافيه ومشكور
وفعلا اندونيسيا الان اكبر دوله اسلاميه في عدد السكان.

شاقي لوف
شاقي لوف
يعطيك العافيه اخوي والف شكر

Dr. cinta
Dr. cinta
Kelly .
Free Hores
.
.

نجم الليل
نجم الليل
Dr. cinta :
3( ) :
/ .
( ).
.
.

U The Love
U The Love
السلام عليكم
مشكور على المعلومات القيمه
وبالنسبة للسحر المغرب معروفه بالسحر أكثر من أندونيسيا .. والسحر موجود في كل مكان ولكن الأغلب في الأندونيسيين المسالمة وقلب طيب وإخلاص ووفاء

الهدار
الهدار
  1. أحببت أنقل لكم هذا المقال :

  2. تفيض دموع العين فوق المحاجر على صاحباً مسى حليف المقابر

  3. لتبكي عليه المكرمات واهلها على مثله تبكي جميع الشنافر


أحببت أنقل لكم هذا المقال :

للباحث السيد جعفر بن محمد السقاف - أبو كاظم - مكتب توثيق التراث سيؤون / حضرموت
في أوائل القرن 7 هجري وصل العلويون آل عظمه خان حاملين راية الإسلام إلى تلك البلدان والجزر المترامية الأطراف على الأوفيا نوسيه واخذ الإسلام يمد جناحه في تلك الآفاق الواسعة يقول د/ نجيب صليبي أن زين العابدين الذي جاء من حضرموت ( من آل عظمه خان ) وتزوج بنت سلطان ( جهور ) وولدت له 3 أبناء توزعوا في الأرخبيل وحاربوا الأسبان عام 1532م . ويضيف أن دخول الإسلام إلى الفيلبين على يد ابنه ( حسن ) فاسلم ملكها على يده ثم تزوج بنته وإزهار الإسلام في ( بوايان ومنناو و مقيندناو وسيبو وسولو ثم وصل ابنائة إلى ( بروناى ) و ( سو مطرا ) وغيرها. من البلدان في أرخبيل ماليزيا ويجدر أن تذكر شهادة الصدق التي أعلنها صريحة من أعلى منابر الثقافة في احتفالات الجنادريه ال 19 عام 1417 هجري بالعربية السعودية الدكتور داتو ( محاضر بن محمد ) رئيس وزراء ماليزيا بحق الحضارم قائلا ( أن ماليزيا لم تتعرض لفتوحات اسلاميه ولم تزعم على اعتناق الإسلام وانما اختاروه واهتدوا إليه من خلال التجار المسلمين الذين جاءوا إلى بلادهم من حضرموت وكانوا غزيري العلم ولم تكن فيهم حماقة أو جبروت المستعمرين بل كانوا بكل بساطة إخبارا ومراه صادقة تعكس تعاليم الإسلام السمحة فاسروا بسلوكهم حكام الولايات فاعتنقوا الإسلام بل حثوا شعوبهم على اعتناقه ) (14) . كما أن أساطيل الحضارم احتكرت في يوم ما المواني بتلك المنطقة على منذ عام 1845م وقد تعرفنا على أربعه أساطيل حضرمية كانت تمخر مياه أرخبيل ملايا والمحيط الهندي والبحر الأحمر منها – أسطولان لأسرة ( لآل السقاف ) بجاوا وسنغافورة وثالث لأسرة ( آل العيدروس ) ورابع لأسرة ( آل خنيمان ) في سو مطرا . وكل هذه الأسر من عائلة ( أهل البيت الحضارم ) والتي تربعت بعض هذه الأسر الحكم فكونت لها إمارات في بعض البلدان مثل :- سلطنة سياك التي أقامها السلطان قاسم عبد الجليل سيف الدين بن شهاب العلوي منشورة صورته ضمن الملاحق . سلطنة ( بونتياك ) أقامها الشريف حسين أحمد القادري ) سلطان ما نشان عام 1735م. إمارة ( أشي ) احذ قادتها ( عبد الرحمن الزاهر ) الذي قاد حربا ضد هولندا من 1873-1903م واليكم ما قاله الصحافي المشهور فاروق لقمان في صحيفة ( الشرق الأوسط ) قائلا ( وريادة الحضارمة في جنوب شرق آسيا لم يكن تجاريا فقط بل ثقافي أيضا في تلك البلاد البعيدة التي اكتشفوها من أقصى الركن الجنوبي في جزيرة العرب ( حضرموت ) قبل اقرب الناس والبلدان الجاوره وأسسوا في بدايات القرن الماضي أكثر من صحيفة ومجلة لنشر الدين والآداب فقد سعوا للتعريف بالدين الإسلامي والحضارة العربية الإسلامية وعلى أيديهم اعتنق المئات من السكان الإسلام دينا وكانت أولى الصحف الدينية باسم ( الإمام ) عام 1906م وتصدرا أسبوعيا لمحمد بن عقيل بن يحيى وبعد عامين أي 1908م اصدر صحيفة أخرى أطلق عليها أسم ( الإصلاح ) تعني بالآداب والدين معا وفي عام 1931م أصدر حسين السقاف مجلة أسبوعية جامعه باسم ( النهضة الحضرمية ) واصدر أحمد عمر با فقيه ( الشعب الحضرمي ) كمجلة جامعة تعني بشئون الشعب الحضرمي في الغربة وكذلك فعل ( عبد الله بن عبد الرحمن الحبشي ) ( الذكرى ) نصف شهريه كمجلة دينيه . ومن المصادفات الغريبة والسعيدة ( سمها ما شئت ) أن اغلب من أسس تلك الصحف والمجلات في الغربة السنغفورية ينتمون إلى أسر دينية في حضرموت نطلق عليها ( أهل البيت ) أو السادة بمعنى أن لتر بيتهم الدينية دورا أساسيا في توجههم فلم تؤثر فيهم تقاليد الغربة والتقاليد الغربية بل تمسكوا بعاداتهم ودينهم وثقافتهم الأصلية وبرجوعنا إلى كتاب . ( عائله السقاف في ماليزيا تأليف محسن محمد السقاف 1382-1962م طبع في سنغفورا عام 1963م وترجم لعدد كبير من رجالات هذه الأسرة التي بنت المساجد والمدارس والتنمية ولنأخذ آخر جوهرة في العقد الذي عرفناه وهو السيد ( إبراهيم بن عمر السقاف ) من مواليد مكة المكرمة عام 1316ه عامل مثقف ذو أيادي بيضاء في الشئون الإسلامية من جمعيات وطوائف وحركات متبرعا لها بسخاء منقطع النظير وصتقبرعاته إلى الأقليات الإسلامية في جنوب الفليبين وغيرها حيث أهدى جزيرة بأكملها بمزارعها والياتها ومبانيها إلى جامعة علميه بإندونيسيا . كما أو فدته رابطه العالم الإسلامي بمكة المكرمة إلى رئيس جمهورية الفليبين بشأن المسلمين في الجنوب . وكان شغوفا بالصلاح المجتمع وله اليد الطولي في رابا لصدع بمشاركة الملك عبد العزيز آل سعود بين العرب بإندونيسيا بعد حصول فتنه العلويين والإرشاد بين عند ما كان قنصل العربية السعودية بسنقفوا ، وقام بتأسيس جمعيه الدعوة الإسلامية بسنغفورا وادار صحيفتها التي تصدر باللغة الإنجليزية التي يجيدها وعلى نفقته الخاصة وهو عضو المجلس التأسيس لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة وهو شخصية عالمية بعطفة على الحركات الإسلامية وإتصاله بأفذاذ الشرق والغرب. وفي إندونيسيا يصعب علينا عد الشخصيات والمدارس والمساجد التي أنشئت لأنها تعد بالآلاف . لنأخذ شخصية معاصرة هو ( عيدروس بن سالم الجفري ) من أبناء تريم / حضرموت 1309-1389ه أقام مؤسسه ( مدارس الخيرات ) وتكونت لها فروع اربت على 700 مدرسه في إندونيسيا الشرقية ( كاليمانتن ) ( سولا ويسي ) ( ايريان الغربية ) الخ وهي مدارس من رياض الأطفال إلى الإبتدائيه العامة والمدارس الدينية ومدارس المعلمين ومدارس تربية المعلمين في المدارس الدينية . بنيت هذه المدارس بجهود الأهالي من اتباعة وجعل لها أوقاف بساتين النار جيل علاوة على التبرعات وفي عام 1964م أقامت مؤسسته هذه جامعه إسلامية بها 3 كليات آداب وتريبه وشريعة . والمتخرجون منها يقومون بالدعوة إلى الله أو التدريس بالمدارس . وانشات هذه المدارس الطلبة على طريقة التعليم بحضرموت وترجمت له الصحف. درا القبائل الأخرى الحضرمية في تأسيس المدارس ودور الأيتام فقد ساعد عيدروس المذكور في مؤسسته شيخ العوامر في ( فكانوا نقالغ ناصر بن صالح بن ناصر بن خميس العامري ) صاحب الأيادي البيضاء لأهالي (تل ربه ) والذي أرسل إليهم القدور الكبيرة والأواني لمناسباتهم تطوعاً وتصدقاًَ وقد رثاه عيدروس المذكور بقصيدة بليغة مطلعها :

تفيض دموع العين فوق المحاجر على صاحباً مسى حليف المقابر

لتبكي عليه المكرمات واهلها على مثله تبكي جميع الشنافر

وبحصول الخلاف في الرأي بين العلويين والأرشاديين في جاوا حصل التحمس وتسابق الطرفين لفتح المدارس ودور الأيتام ، فقام الرجل المثالي ( عوض شحبل ) رئيس العرب في سوراكرتا والداعي إلى تحديث التعليم بفتح المدرسته العربية الهولندية 1930م قام عبدالرحمن باسويدان بتأسيس حزب عرب أندونيسيا 1934م وله دور في توحيد صفوف الحضارم وعبدالله سالم باسلامه رئيس البرلمان المحلي رقم 1 بجاكرتا وصالح بن سنكر رئيس برلمان محلي في ( لومنبوك) وأدرك الطرفان خطورة هذه الفتنة بين العلويين والارشاديين في وطنهم ومهجرهم وبذلت الجهود في أشد القوة الجديدة وخمدت الفتنة وفشلت هولند في مسعاها التفريق بين الأخوان الحضارم . هذا وقد بلغ عدده الصحف الدينية والاجتماعية والجامعة التي أصدرها الحضارم بجاوا واستقفوا 33 صحيفة باللغة العربية منها أربعة صحف باللغة الحضرمية الدارجة أصدرها (محمد بن عقيل بن يحيى) من 1927- 1938م وكان للدور الحضارم تأثر اللغة الأندونيسية باللغة العربية ولذا نجد نسبه كبيرة من مجموع مفردات اللغة الاندونيسية ومصطلحاتها مشتقة من كلمات عربية واستطعت أن أجمع أكثر من 150 كلمة عربية ضمن لغتهم الملايوية منها ( مفردات دينة 43 كلمة ) و ( مفردات اجتماعية 44كلمة) و ( مفردات ثقافية وعملية وفنية 51 كلمة ) كما تأثر الحضارم أيضاً بكلمات أندنيسية التصقت باسماء أسرهم مثل أسرة ( آل السقاف – آل بانقيل ) و ( أسرة آل السقاف – آل فليمبانغ ) نسبة إلى بلدتين بأندونيسيا ، وعموماً فدور أهل حضرموت في أندونيسيا مما تضيق صدور الطروس عن عدة كونه يحتاج مؤلفات كثيرة وتعدادهم الآن حوالي ستة ملايين نسمة ، فلننقل إلى قطر آخر.
إخواني في الله لقد شدني مقال آخر قديم في جريدة المدينة المنورة العدد رقم ( 12499 ) بتاريخ الجمعة 29 صفر 1418 هجري – الموافق 4 7 1997 للكاتب في عمود اسمه { مد وجزر } أحببت أن تطلعوا عليه لأهميته القصوى ومن باب الإستفادة العامة وهي بعنوان : الحضارم وسوف أنزله على جزئيين تباع إن شاء الله تعالى عن نفس الموضوع

Dunia Fantasi
Dunia Fantasi
جاء الإسلام إلى إندونيسيا مع التجار المسلمين من الهند والجزيرة العربية. وقد انتشر الإسلام تدريجيًا بين الإندونيسيين؛ إذ بدأ يمد جذوره في إندونيسيا قبل انتهاء فترة النفوذ الهندي بوقت طويل. وفي العقد الأخير من القرن الثالث عشر الميلادي اعتنق أحد الحكام الإندونيسيين المحليين في شمالي سومطرة، ويُدعى الملك الصالح الذي كان حاكمًا لباساي وأتباعه الإسلام. وقد وجد نقش على بلاط ضريحه يفيد بأنه توفي عام 1297م. وزار الرحالة ابن بطوطة باساي عام 1345م، فوجد سلطانها كريمًا، مولعًا بالحوار الديني، متواضعًا، يذهب للمسجد أيام الجمعة. وقام هذا السلطان بإرسال البعثات الدينية لتدعو الناس حول باساي إلى الإسلام.


خصم يصل إلى 25%