- بعض الأحداث التي مرت بالسوق ...
- عام 1911 م اندلع حريق كبير دمر الكثير من محتويات المحل التجارية.
- عام 1920م اندلع حريق كبير في منتصف السوق واستمر ثلاثة أيام .
- عرفتموه ....
- م م م .....
- مغارة الأربعين ( مغارة الدم ) :
- القصة في الروايات التاريخية
من مشاركات الأعضاء والزوار والسياح ، وجدت أن معظم الناس تسأل عن الأماكن الأثرية في الشام أو المطاعم وحتى المولات ... وهناك والحمدلله مشاركات جميلة من الأعضاء ... لكنها متفرقة ... ومن هنا أحببت أن أقوم بهذا الموضوع الذي أتمنى أن يكون موضوعا شاملا.. يفيد كل زائر ....
عطوني رأيكم .... والمعلومات مع الصور جاهزة .. دورت وجمعت ولفيت ودخت .. بس لعيونكم ... شو رأيكم ؟؟؟؟
وسيكون حديثي في هذا الموضوع مقسما بحسب الآتي:1-معلومات عامة عن دمشق
2-جوامع وكنائس دمشق وماحولها
3-النواحي الأثرية من أضرحة وخانات
4-أسواق دمشق القديمة
5-الأسواق الجديدة والمولات
6-الفنادق في دمشق وحولها من 2 نجمة ول 5 نجمة
7- محلات الحلويات
8-المطاعم كاملة
9-حمامات السوق المميزة
10-وأخيراً وليس آخراً تعليمات عامة للسواح القادمين
أولا :معلومات عامة عن دمشق
المناطق القديمة في دمشق ...
الشام القديمة بمظاهرها التاريخية الباقية للآن ... علماً أن دمشق أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ ... حتى أنهم جينما يحفرون تحت الطرقات يجدون آثار مهولة ....
أبواب دمشق : الباب الشرقي - باب كيسان - الباب الصغير - باب الجابية - باب الفرج - باب الفراديس - باب السلامة - باب توما
والمشهورين هم باب شرقي وباب توما ، أقصد مشهورين كمناطق مناسبة للزيارة حيث المطاعم والمحلات والمقاهي ...
ومن يأتي لدمشق القديمة يجب ، بل ولابد أن يزور سوق الحميدية..... لكننا سنتكلم قبلا عن قلعة دمشق والواقعة خارج السوق :
أنشئت قلعة دمشق في عصر الملك العادل أبي بكر محمد بن أيوب شقيق السلطان صلاح الدين الأيوبي وخليفته. ولقد أقامها مكان قلعة سلجوقية أنشئت عام 469ه/1076م وكانت قلعة هامة استفاد منها نور الدين بن زنكي وصلاح الدين الأيوبي في حماية دمشق من تهديد الصليبيين عام 542ه/1148م. وفي دعم منعة الحكم وسياسة البلاد. ثم توهنت وهدمت بسب الزلازل والحروب. ولقد تم الكشف عن أقسام كثيرة منها عندما تمت عملية ترميمها سنة 1985م.
والدخول من البوابة المعدنية التي بعد تمثال صلاح الدين الأيوبي ، والمرور في الطريق المرصوف بالحجارة ... يعد من مزايا زياردة دمشق ... حيث يمكنكم مشاهدة القلعة من جوانب أخرى ( علماً أنه بات في الآونة الأخيرة تنفيذ بعض الإحتفاليات الموسيقية والفنية ضمن القلعة ) ويمكنكم أيضا تناول فطور أو عشاء خفيف في حديقة البيئة المقابلة للطرف الجانبي للقلعة حيث يمكنكم مشاهدة أنواع مختلفة من النباتات والتمتع بالهواء النقي ضمن الحديقة وتناول الفطائر اللذيذة على الصاج .... وصحتين مقدماً ...
وفي جهة الجنوب ، كان سوق الأروام يحاذي الخندق الموجود قرب القلعة ويترك مجالاً لظهور أجمل واجهات القلعة، إلى أن تم ردم الخندق وأقيم سوق الحميدية والمحلات التجارية على امتداد سوق القلعة دون أن تلتصق هذا السوق الطويل المميز والذي شهد حروباً ومناوشات عدة بين المقاومة السورية وجنود الإحتلال المختلف الجنسيات على مدى العصور والسنين ... محلات كثيرة تتوزع على أطراف السوق ، فيها كل ما تريده من قطع أثرية وملابس مطرزة وقطع خشبية محفورة ... سوق رائع للتسوق وأحياناً للتبضع لأن الأسعار تكون سياحية بعض الأحيان .... وفي منتصف السوق يوجد محلات لبيع البوظة العربية أو ( أيمع عرب ) وهي آيس كريم تصنع بالدق عليها بهاون خشبي كبير يعطي البوظة مذاق طريمي غني مع الفستق الحلبي ... أوف ولا أروع ( أنا عن نفسي أحبها ) ، ويمكن تذوق البوظة بنكهة الشوكولا ، ويوجد أيضاُ كشك الفقراء .. وهو حليب يشبه السحلب أو المهلبية لكن بنكهة مختلفة ...
بعض الأحداث التي مرت بالسوق ...
عام 1911 م اندلع حريق كبير دمر الكثير من محتويات المحل التجارية.
عام 1914م هدمت عدد من مباني السوق بأمر من جمال باشا ( المعروف بالسفاح ) بهدف إيصال شارع جمال باشا ( شارع النصر حالياً ) لغاية منطقة المسكية قرب الجامع الأموي, على أن هذا العمل لم يكتمل لنشوب الحرب العالمية الأولى, وأعيد بناء ما تهدم بعد مغادرة العثمانيين لدمشق.
عام 1920م اندلع حريق كبير في منتصف السوق واستمر ثلاثة أيام .
عام 1983م هُدم جزء من المدخل الغربي لسوق الحميدية كان يغطي الزاوية الجنوبية الغربية لجدار قلعة دمشق.
عام 2004م في عهد السيد الرئيس بشار الأسد بدأ محافظ دمشق محمد غسان اللحام بمشروع إعادة تجميل سوق الحميدية حيث تم إفراغ سوق الحميدية من المحال ونقلها مؤقتاً إلى مدينة معرض دمشق الدولي القديم, حيث أزيلت الأرصفة وأعيد فرش الأرض الحجرية للسوق, وأظهرت الأعمدة الحجرية الأصلية للسوق بعد أن اختفت ضمن توسع المحال التجاري
وفي نهاية سوق الحميدية تشاهدون ابداع معماري ديني ... الجامع الأموي ...
إن أول معبد معروف لدينا حيث يقوم الجامع الأموي الآن هو معبد حدد الآرامي (وحدد هو إله العاصفة السوري أو إله الصاعقة والبرق وكان يعبد في دمشق منذ ثلاثة ألاف سنة , ولم تكشف الحفريات عن المعالم الدقيقة لهذا المعبد لكنه وصف بأنه أعظم المعابد وأكبرها وكان يقصده الزوار من جميع البلاد السورية للتبرك به .. ومن المرجح أن المعبد أصبح يحمل اسم معبد جوبتير الدمشقي عقب سيطرة الرومان على دمشق , إلا أنه لا يمكن تأكيد أن المعبد أصابه تبدل في بنائه الأساسي عقب هذا التحول , مع أن بعض الكتابات قد أشارت إلى أنه تطور واتسع في عهد السلوقيين والرومان ثم أخذ بالتدهور عندما حول إلى كنيسة .
يتفق المؤرخون على أن المعبد تحول إلى كنيسة في عهد الإمبراطور تيودوس الأول ( 379 -395 م ) مع وجود آراء تؤكد أن المعبد تحول إلى كنيسة أواخر القرن الرابع الميلادي قبل أن يشيد الإمبراطور الكنيسة ...
بدأ الخليفة الوليد بن عبد الملك الاستعداد لعملية البناء في عام 86 ه/705م وقد أمر بهدم كل مداخل المعبد ( وليس الكنيسة ) من منشآت رومانية وبيزنطية ، وأبقى على الجدران فقط , كما أعيد استخدام حجارة المعبد اليونانية في أجزاء من البناء, وقد أنفق على بناء الجامع خراج الشام سنتين , وقيل إنه أخذ ربع أعطيات من أهل دمشق تسع سنين وكانت خمسة وأربعين ألفاً يستعين بها على عمارة الجامع .
وفي رواية أخرى أن ما أنفق على الجامع كان أربعمائة صندوق في كل صندوق أربعة عشر ألف دينار أي خمسة ملايين وستمائة ألف دينار ذهبي .
لم يحافظ الجامع على الشكل الذي بني عليه فقد تعرض لكثير من الحرائق والزلازل التي غيرت معالمه كثيرا . كما تعرض للإهمال فترات طويلة من الزمن , وفكر الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز في إزالة مظاهر الترف منه والتي رأى فيها خروجا عن التعاليم الإسلامية , لكن أهل الشام دافعوا عن زينة الجامع لأنها بنيت من أموالهم وجهدهم . لا من بيت مال المسلمين فعدل عمر عن نيته .
وأخيراً فقد درجت في السنوات الأخيرة عادة محمودة في شهر رمضان المبارك وهي موائد الرحمن حيث يقدم أفضل طعام الإفطار والسحور للصائمين وعائلاتهم ضمن صحن المسجد مجاناً بإشراف جمعية حفظ النعمة بدمشق.ووزارة.الأوقاف .
أكثر من ألف ومائتا سنة مضت على إنشاء جامع بني أمية الكبير مفخرة دمشق والعالم الإسلامي عبر الزمن , فقرون مضت وأجيال عبرت ونحن لسنا إلا جزء من هؤلاء العابرين عبر الزمن ليس لنا إلا أن نقف باحترام أمام هذا المسجد الذي لم يهرم بعد, وأخيراً أختم بما قاله الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك من على منبر المسجد عند افتتاحه :
يا أهل دمشق , أني رأيتكم تفخرون على الدنيا بأربع :بهوائكم , ومائكم , وفاكهتكم , وحماماتكم , فأحببت أن أزيدكم خامسة وهي هذا الجامع .
ومازلنا في المعالم التاريخية .... وهل من معلم باقي لا يمكن أن نتكلم عنه ....
عرفتموه ....
م م م .....
قاسيون جبل أشم يتبع لسلسلة جبال القلمون, يقع في الجهة الشمالية من مدينة دمشق ويطل عليها, يرتفع عن سطح البحر 1200 م وعن دمشق 600 م تقريباً وقد ارتبط أسمه باسم مدينة دمشق منذ القدم ولعب دوراً في تطورها وتوسعها المعماري وهم إحدى أهم العناصر الجمالية الطبيعية لمدينة دمشق ويتخلله فروع لنهر بردى, وقد ذكر المؤرخون أن جبل قاسيون كان حافلاً بشجر النخيل والأرز تم قطعها من قبل تيمولنك عند غزوه لدمشق.
ولدمشق إطلالة ساحرة يمكن رؤيتها من أعلى جبل قاسيون , ومن دمشق ليلاً يظهر جبل قاسيون متلألئً بالأنوار والأضواء الصادرة عن الأحياء السكنية القائمة على سفحه, كما تم خلال العقود الماضية وحتى الآن إعادة تشجير مساحات واسعة من جبل قاسيون ويمكن رؤيته نتائجها واضحة في الجهة الغربية الخلفية من قاسيون المطلة على منطقة دمر ...
مغارة الأربعين ( مغارة الدم ) :
القصة في الروايات التاريخية
ربطت الروايات التاريخية عبر العصور بين مغارة الدم وقصة أول جريمة في التاريخ ألا وهي قصة مقتل هابيل على يد أخيه الأكبر قابيل وهم ولدا سيدنا آدم عليه السلام , ولم يأت هذا الربط بعد الإسلام بل كان ملازماً للمغارة من عصور سابقة له , فقد كانت في السابق معبداً وثنياً ثم تحولت إلى كنيسة إلى أن دخل الإسلام دمشق فأصبح للمغارة مكانة دينية كبيرة لدى المسلمين مرتبطة بما ورد في القرآن الكريم من قصة ابني آدم عليه السلام .
ومختصر الرواية قابيل وهابيل أرادا أن يقدما لربهما قرباناً ليتقربا منه , فتقبل الله تعالى من هابيل ولم يتقبل من قابيل الذي غاظه تقبل ربه من أخيه, ووسوس الشيطان له قتل أخيه والخلاص منه ففعل ذلك ثم هام بجثة أخيه فترة من الزمن لا يعلم ما يفعل معها حتى أرسل له الله تعالى غرابين قتل أحدهما الآخر ودفنه فقام بدفن أخيه على نفس الشاكلة, هذه القصة كما وردت في كتاب الله (سورة المائدة 27- 31).
أما الروايات التي ارتبطت بهذه القصة فهي أن مكان القتل كان على سفح جبل قاسيون بدمشق, فعندما تمت الجريمة سال دم هابيل على صخر الجبل فشربت الأرض هذا الدم فلعنها سيدنا آدم فحرم الله على الأرض أن تشرب دماً بعد هذا الدم ,ثم فتح الجبل فمه من هول الحادثة ويقال فتح الجبل فمه ليبتلع القاتل, وبكى الجبل حزناً على هابيل, وسار القاتل بجثة أخيه أياماً حتى أرسل الله له الغرابين فتعلم منهما الدفن وقام بدفن أخيه على سفح جبل في منطقة الزبداني حيث كان, وقبره هناك معروف ويزار.
وقيل أن نبياً أو أربعين نبياً لجؤوا إلى مغارة الدم هرباً من ظلم أحد الملوك وما أن داهمهم الخطر في المغارة حتى شقَّ الله الجبل و يسر لهم طريق الخروج من الطرف الأخر فخرجوا تاركين من خلفهم روائح المسك والعنبر التي بقيت في الصخر .
وقيل أنه في يوم من الأيام كاد أن يسقط سقف مغارة الدم على أحد الأنبياء فقام سيدنا جبريل عليه السلام بوضع كفه على سقف المغارة فمنعه من السقوط , وبقي أثر كفه في سقف المغارة.
مناطق وأسواق الشام القديمة ... لأخذ فكرة .. وذلك لزيارة الشام القديمة ...
القنوات/ الغرب الجنوبي / البرامكة - الحجاز - شارع النصر - شارع خالد بن الوليد - القنوات - الشابكلية - الدرويشية - سوق الغنم - باب الجابية - باب سريجة.
سوق ساروجة / الشمال الغربي / المرج الأخضر - الربوة - البحصة - مدرسة الحقوق ومحيطها - المرجة ومحيطها - بوابة الصالحية .
العمارة / الشرق الشمالي / الحميدية والأسواق المحيطة بها .
القيمرية / الشرق / القيمرية - مئذنة الشحم - حي الأمين - باب شرقي- القصاع - باب توما.
الشاغور/ الشرق الجنوبي / ما بين القنوات والقيمرية - مدحت باشا .
الميدان التحتاني / الجنوب / السويقة - باب المصلى.
الميدان الفوقاني / الجنوب / القاعة - جزماتية - باب مصر.
الصالحية / الشمال / بوابة الصالحية
وهكذا ننهي قسم دمشق التاريخي الأثري ...
ثانيا : جوامع وكنائس دمشق وماحولها
في نهاية سوق الحميدية تشاهدون ابداع معماري ديني ... الجامع الأموي ...
إن أول معبد معروف لدينا حيث يقوم الجامع الأموي الآن هو معبد حدد الآرامي (وحدد هو إله العاصفة السوري أو إله الصاعقة والبرق وكان يعبد في دمشق منذ ثلاثة ألاف سنة , ولم تكشف الحفريات عن المعالم الدقيقة لهذا المعبد لكنه وصف بأنه أعظم المعابد وأكبرها وكان يقصده الزوار من جميع البلاد السورية للتبرك به .. ومن المرجح أن المعبد أصبح يحمل اسم معبد جوبتير الدمشقي عقب سيطرة الرومان على دمشق , إلا أنه لا يمكن تأكيد أن المعبد أصابه تبدل في بنائه الأساسي عقب هذا التحول , مع أن بعض الكتابات قد أشارت إلى أنه تطور واتسع في عهد السلوقيين والرومان ثم أخذ بالتدهور عندما حول إلى كنيسة .يتفق المؤرخون على أن المعبد تحول إلى كنيسة في عهد الإمبراطور تيودوس الأول ( 379 -395 م ) مع وجود آراء تؤكد أن المعبد تحول إلى كنيسة أواخر القرن الرابع الميلادي قبل أن يشيد الإمبراطور الكنيسة ...
بدأ الخليفة الوليد بن عبد الملك الاستعداد لعملية البناء في عام 86 ه/705م وقد أمر بهدم كل مداخل المعبد ( وليس الكنيسة ) من منشآت رومانية وبيزنطية ، وأبقى على الجدران فقط , كما أعيد استخدام حجارة المعبد اليونانية في أجزاء من البناء, وقد أنفق على بناء الجامع خراج الشام سنتين , وقيل إنه أخذ ربع أعطيات من أهل دمشق تسع سنين وكانت خمسة وأربعين ألفاً يستعين بها على عمارة الجامع .
وفي رواية أخرى أن ما أنفق على الجامع كان أربعمائة صندوق في كل صندوق أربعة عشر ألف دينار أي خمسة ملايين وستمائة ألف دينار ذهبي .
لم يحافظ الجامع على الشكل الذي بني عليه فقد تعرض لكثير من الحرائق والزلازل التي غيرت معالمه كثيرا . كما تعرض للإهمال فترات طويلة من الزمن , وفكر الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز في إزالة مظاهر الترف منه والتي رأى فيها خروجا عن التعاليم الإسلامية , لكن أهل الشام دافعوا عن زينة الجامع لأنها بنيت من أموالهم وجهدهم . لا من بيت مال المسلمين فعدل عمر عن نيته .
وأخيراً فقد درجت في السنوات الأخيرة عادة محمودة في شهر رمضان المبارك وهي موائد الرحمن حيث يقدم أفضل طعام الإفطار والسحور للصائمين وعائلاتهم ضمن صحن المسجد مجاناً بإشراف جمعية حفظ النعمة بدمشق.ووزارة.الأوقاف .
أكثر من ألف ومائتا سنة مضت على إنشاء جامع بني أمية الكبير مفخرة دمشق والعالم الإسلامي عبر الزمن , فقرون مضت وأجيال عبرت ونحن لسنا إلا جزء من هؤلاء العابرين عبر الزمن ليس لنا إلا أن نقف باحترام أمام هذا المسجد الذي لم يهرم بعد, وأخيراً أختم بما قاله الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك من على منبر المسجد عند افتتاحه :
يا أهل دمشق , أني رأيتكم تفخرون على الدنيا بأربع :
بهوائكم , ومائكم , وفاكهتكم , وحماماتكم , فأحببت أن أزيدكم خامسة وهي هذا الجامع .
وفيما يلي جدول بأهم المساجد الموجودة الآن بمدينة دمشق مع بيان فترة وتاريخ إنشاء البناء القائم حالياً دون التطرق للترميمات والتوسعات الحاصلة في عهود لاحقة :
الأموي / دمشق القديمة / الدولة الأموية / 705 - 715م / المسجد الجامع لدمشق
السادات / العمارة / العهد النوري / 1143م / مدرسة وضريح ومسجد
الباشورة / الباب الصغير / العهد النوري / 1162م ؟ / مسجد
حسان / السويق / العهد النوري / 1162م / مسجد
المدرسة النورية / سوق الخياطين / العهد النوري / 1172م / مدرسة وضريح ومسجد
الجراح / الباب الصغير / العهد الأيوبي / 1182م / مسجد
فروخ شاه / زقاق الصخر / العهد الأيوبي / 1183م / مدرسة وضريح ومسجد
المدرسة الشامية البرانية / ساروجا / العهد الأيوبي / 1191م / مدرسة وضريح ومسجد
الحنابلة / الصالحية / العهد الأيوبي / 1203م / مسجد
المصلى / ميدان تحتاني / العهد الأيوبي / 1209م / مسجد
المدرسة الماردانية / الجسر الأبيض / العهد الأيوبي / 1213م / مدرسة وضريح ومسجد
المدرسة الركنية / ركن الدين / العهد الأيوبي / 1227م / مدرسة وضريح ومسجد
عز الدين / التجهيز / العهد الأيوبي / 1229م / مدرسة وضريح ومسجد
الأقصاب / شارع الملك فيصل / العهد الأيوبي / 1230م ؟ / مسجد وضريح
دار الحديث الأشرفية / العصرونية / العهد الأيوبي / 1233م / مدرسة ومسجد
التوبة / ساروجا / العهد الأيوبي / 1235م / مسجد
الجديد / الصالحية / العهد الأيوبي / 1237م / مسجد وضريح
المدرسة الأتابكية / الصالحية / العهد الأيوبي / 1242م / مدرسة ومسجد
المدرسة البادرائية/ العمارة الجوانية / العهد الأيوبي / 1256م / مدرسة ومسجد
المدرسة المرشدية / الصالحية / العهد الأيوبي / 1256م / مسجد وضريح
الأفرام المهاجرين / الدولة المملوكية / 1306م / مسجد
البريدي السويقة الدولة المملوكية / 1308م / مسجد
تنكز / شارع النصر / الدولة المملوكية / 1318م / مسجد وضريح
الكريمي / الميدان الفوقاني / الدولة المملوكية / 1318م / مسجد
تنكز / شارع النصر / الدولة المملوكية / 1318م / مسجد وضريح
السنجقدار / شارع الثورة / الدولة المملوكية / 1349م / مسجد وضريح
السلحدار / صهيب باب المصلى / الدولة المملوكية / 1349م / مسجد وضريح
الشحم / شارع مدحت باشا / الدولة المملوكية / 1368م / مسجد
الطاووسية / البحصة / الدولة المملوكية / 1388م / مدرسة وضريح ومسجد
التينبية / الميدان الفوقاني / الدولة المملوكية / 1396م / مسجد وضريح
المؤيد / شارع الملك فيصل / الدولة المملوكية / 1400م / مسجد
المدرسة الفارسية / البزورية / الدولة المملوكية / 1405م / مدرسة وضريح ومسجد
منجك / ميدان - جزماتية / الدولة المملوكية / 1407م / مسجد
السقيفة / باب توما / الدولة المملوكية / 1411م / مسجد
بلبان / ساروجا / الدولة المملوكية / 1416م / مسجد وضريح
التوريزي / قبر عاتكة / الدولة المملوكية / 1420م / مسجد وضريح
المزار / الشاغور / الدولة المملوكية / 1420م ؟ / مسجد
الورد / ساروجا / الدولة المملوكية / 1426م / مسجد وضريح
هشام / شارع مدحت باشا / الدولة المملوكية / 1427م / مسجد وضريح
الجوزة / العمارة البرانية / الدولة المملوكية / 1427م / مسجد
دار القرآن الدالامية / الصالحية / الدولة المملوكية / 1443م / مدرسة وضريح ومسجد
القلعي / شارع مدحت باشا / الدولة المملوكية / 1450م ؟ / مسجد
المدرسة الشاذبكية / شارع النصر - شابكلية الدولة المملوكية / 1453م / مدرسة وضريح ومسجد
المعلق / شارع الملك فيصل / الدولة المملوكية / 1458م /مسجد
دار القرآن الصابونية / الباب الصغير / الدولة المملوكية / 1464م / مدرسة وضريح ومسجد
البزوري قبر عاتكة / الدولة المملوكية / 1478م / مسجد
الحيواطية / قبر عاتكة / الدولة المملوكية / 1480م / مسجد
المدرسة السيبائية / الدرويشية / الدولة المملوكية / 1515م / مدرسة وضريح ومسجد
الشيخ محي الدين / الصالحية / الدولة العثمانية / 1518م / مسجد وضريح
الصمادية / الباب الصغير / الدولة العثمانية / 1526م / مدرسة ومسجد
التكية السليمانية / الحلبوني / الدولة العثمانية / 1559م / مدرسة ومسجد
سنان أغا / المناخلية / الدولة العثمانية / 1562م/ مسجد وضريح
مراد باشا / السويقة / الدولة العثمانية / 1568م / مسجد وضريح
الدرويشية / الدرويشية / الدولة العثمانية / 1574م / مسجد وضريح
الياغوشية / الشاغور الجواني / الدولة العثمانية / 1587م / مسجد
سنان باشا / السنانية / الدولة العثمانية / 1591م / مسجد وضريح
أُبي بن كعب / الباب الشرقي / الدولة العثمانية / 1621م / مسجد وضريح
المرادي ساروجا / الدولة العثمانية / 1696م / مدرسة وضريح ومسجد
القاري حي الخراب / الدولة العثمانية / 1697م / مسجد
الخياطين / سوق الخياطين / الدولة العثمانية / 1728م / مسجد
النابلسي / الصالحية / الدولة العثمانية / 1732م / مسجد وضريح
المدرسة الفتحية / القيمرية / الدولة العثمانية / 1742م / مدرسة ومسجد
يونس أغا / ركن الدين / الدولة العثمانية / 1857م / مسجد
الغواص /الميدان /الدولة العثمانية / 1878م / مسجد وضريح
أبي عصية / القنوات - تعديل / الدولة العثمانية / 1884م/ مسجد وضريح
شمدين / ركن الدين / الدولة العثمانية / 1891م / مسجد
الشمسية / المهاجرين / الدولة العثمانية / 1893م / مسجد
نافذ أفندي / المهاجرين / الدولة العثمانية / 1898م / مسجد
حمو ليلا / ركن الدين / الدولة العثمانية / 1899م / مسجد
الجراح / المهاجرين / الدولة العثمانية / 1912م / مسجد
وللكنائس تواجد في دمشق أيضاً ...
وفيما يلي جدول بأهم الكنائس والأديرة الموجودة الآن بمدينة دمشق
الكنيسة / الدير الموقع
مصلى القديس حنانيا باب شرقي - جادة حنانيا
كنيسة الناصري باب شرقي - جادة القصبة
كاتدرائية القديس أنطونيوس باب توما - جادة الدير
كنيسة القديس بولس باب توما - جادة باب توما
كاتدرائية سلطانة العالم باب توما - قناية الحطب
الكنيسة المشيخية الإنجيلية باب توما - جادة الدوامنة
كنيسة القديسة تيريزا باب توما - جادة بولاد
كنيسة القديس منصور باب شرقي
كاتدرائية القديس جرجس باب شرقي
كنيسة القديس يوحنا الدمشقي جادة الأسية
الكاتدرائية المريمية جادة الأسية
كاتدرائية القديس سركيس باب شرقي - قرب السور
كاتدرائية القديس بولس باب شرقي
كاتدرائية سيدة النياح باب شرقي - حارة الزيتون
كنيسة القديس بولس الرسول ( كيسان ) باب كيسان - دوار المطار
كنيسة القديس الرسول حنانيا الميدان الوسطاني - زقاق الموصلي
ثالثا: النواحي الأثرية من أضرحة وخانات
والآن سنتكلم عن الخانات ... والتي تعرف بها دمشق فهي ... لكن أولا هل تعرفون معنى كلمة خان ....تطلق كلمة الخان على المنشئة المخصصة لإيواء واستراحة المسافرين والغرباء في بلاد الشام وفي بلاد مصر تعرف باسم ( الوكالة ) وفي المغرب العربي تسمى ( الرباط ) وهي توازي وظيفة الفندق في أيامنا هذه, وتتوضع الخانات إما في مراكز المدن لتستقبل فيها التجار المسافرين والغرباء وعابري السبيل, أو على طرق السفر لتكون مقراً لاستراحة للقوافل والمسافرين ..
حيث اشتهرت دمشق بخاناتها وقيسارياتها منذ القدم, وقد ورد في المصادر التاريخية ذكر الكثير من تلك الخانات والفنادق التي لم يبقى لها الآن وجود مثل خان الزنجاري الذي هدمه الملك الأشرف موسى الأيوبي سنة 631ه/1233م وأنشأ مكانه جامع التوبة الموجود الآن في منطقة العقيبة بحي سوق ساروجا, وقيسارية يلبغا التي أنشأها الأمير سيف الدين يلبغا خارج باب الفرج واحترقت بعد عدة سنوات.
أما أشهر الخانات التي ما زالت قائمة اليوم في دمشق والتي تحولت معظمها لأسواق تجارية فهي :
وهذا الأخير ( خان أسعد باشا العظم ) يعتبر إحدى الروائع المعمارية في دمشق القديمة والذي نال إعجاب كل من زاره وتجول به منذ يوم إنشائه وليومنا هذا من كل الجنسيات وسنفرد له بحثاً خاصاً به.
أما بالنسبة للأضرحة ...
الضريح أو المقام مُشيَّدة معمارية تبنى على قبر أحد الأشخاص تخليداً لذكراه, وقد ظهرت هذه الفكرة في الحضارات القديمة كالأهرامات لدى الفراعنة التي استخدمت كمدافن لملوكهم.وتنتشر تلك المقامات المتكررة في عدة مدن عربية ويعتقد سكان كل مدينة أن الضريح الموجود في مدينتهم هو الحقيقي كمقام السيدة زينب (ع) في ريف دمشق والقاهرة, ومقام رأس الحسين بن علي (ع) في ستة مدن هي دمشق, الرقة , القاهرة, عسقلان, كربلاء والمدينة المنورة, وهذا موضوع شائك وكبير لمن أراد التوسع به والله أعلم.
وفيما يلي عرض مختصر لعدد من الأضرحة والمقامات الموجودة في دمشق ومحيطها :
الأنبياء والرسل ( عليهم السلام )
النبي يحيى عليه السلام / ضريح صغير ضمن حرم الجامع الأموي مزار
آل البيت والصحابة ( رضي الله عنهم )
مشهد رأس الحسين / ضمن الجامع الأموي مسجد ومزار
السيدة سكينة بنت الحسين جدد عام
1330ه/1912م مقبرة الباب الصغير بدمشق مسجد ومزار
السيدة زينب الكبرى بنت علي توفيت عام
62ه/682م قرية راوية قرب دمشق والمعروفة حالياً بالسيدة زينب . مسجد ومزار
السيدة زينب الصغرى جدد عام
1330ه/1912م مقبرة الباب الصغير بدمشق مسجد ومزار
السيدة فاطمة الصغرى جدد عام
1330ه/1912م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
السيدة رقية بنت علي جدد عام
1413ه/1993م خلف باب الفراديس - العمارة بالجوانية مسجد ومزار
السيدة ميمونة بنت الحسن جدد عام
1330ه/1912م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان
زوج الرسول (ص) جدد عام
1327ه/1909م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
السيدة أم سلمة بنت أبي أمية
زوج الرسول (ص) جدد عام
1327ه/1909م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب
زوج الرسول (ص) جدد عام
1345ه/1926م مقبرة الباب الصغير بدمشق ضريح مستقل
آبان ابن السيدة رقية توفي عام
45ه/666م مقبرة الباب الصغير بدمشق ضريح مستقل
عبد الله بن الإمام جعفر الصادق / مقبرة الباب الصغير بدمشق ضريح مستقل
عبد الله بن الإمام زين العابدين جدد عام
1330ه/1912م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
بلال الحبشي جدد عام
1361ه/1942م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
دحية الكلبي / مقبرة المزة القديمة بدمشق ضريح مستقل
عبد الله بن جعفر الطيار جدد عام
1361ه/1942م مقبرة الباب الصغير بدمشق مزار
عبد الله بن أم مكتوم جدد عام
1327ه/1909م مقبرة الباب الصغير بدمشق ضريح مستقل
أبي الدرداء جدد عام
1404ه/1984م قلعة دمشق مسجد وضريح
شرحبيل بن حسنة جدد عام
1425ه/2005م خارج باب توما حديقة خولة بنت الأزور ضريح مستقل
خولة بنت الأزور جدد عام
1425ه/2005م خارج باب توما حديقة خولة بنت الأزور ضريح مستقل
الخلفاء والسلاطين
الخليفة معاوية بن أبي سفيان جدد عام
1420ه/2000م مقبرة الباب الصغير ضريح مستقل
الخليفة معاوية الثاني (الصغير) توفي عام
64ه/684م شرق سوق البزورية - زقاق معاوية مسجد
الخليفة عبد الملك بن مروان جدد عام
1420ه/2000م مقبرة الباب الصغير ضريح مستقل
الخليفة الوليد بن عبد الملك جدد عام
1420ه/2000م مقبرة الباب الصغير ضريح مستقل
السلطان نور الدين زنكي أنشئ عام
567ه/1172م سوق الخياطين مسجد كبير
السلطان صلاح الدين الأيوبي أنشئ عام
592ه/1195م جانب الجامع الأموي مزار
الملك الأشرف موسى الأيوبي توفي عام
634ه/ 1237م جانب الجامع الأموي قبر منفرد بدون ضريح
الملك الكامل ناصر الدين الأيوبي أنشئ عام
637ه/1239م ملاصقة للجدار الشمالي للجامع الأموي ضريح وجمعية
الملك العادل سيف الدين الأيوبي أنشئ عام
619ه/1222م حي الكلاسة - قرب الجامع الأموي قيد الترميم
السلطان الظاهر بيبرس أنشئ عام
676ه/1281م حي الكلاسة - قرب الجامع الأموي مكتبة عامة
السلطان زين الدين كتبغا المملوكي توفي عام
702ه/1302م قرب ساحة عدنان المالكي ضريح مستقل
الملك شمس الدين دوباج المملوكي توفي عام
714ه/1314م الصالحية - حارة المسكي ضريح مستقل
الفقهاء والعلماء
أبو النصر الفارابي توفي عام
339ه/950م مقبرة الباب الصغير قبر منفرد
الحافظ ابن عساكر توفي عام
571ه/1176م خارج مقبرة الباب الصغير قبر منفرد ضمن ساحة
الحافظ شهاب الدين أبو شامة توفي عام
665ه/1267م جنوب شرق مقبرة الدحداح قبر ضمن منزل
شيخ الإسلام ابن تيمية توفي عام
728ه/1328م خلف مدرج جامعة دمشق قبر منفرد
ابن قيم الجوزية توفي عام
751ه/1350م مقبرة الباب الصغير ضريح مستقل
الشيخ ابن كثير توفي عام
774ه/1373م خلف مدرج جامعة دمشق قبر منفرد
الشيخ محي الدين بن عربي أنشئ عام
924ه/1518م الصالحية - منطقة الشيخ محي الدين مسجد وضريح
الشيخ عبد الغني النابلسي توفي عام
1143ه/1730م ركن الدين - قرب مجمع أبي النور مسجد وضريح
الشيخ محمود أبو الشامات أنشئ عام
1303ه/1886م القنوات - زقاق البلطجية ضريح مستقل
الشيخ المحدث بدر الدين الحسني توفي عام
1354ه1935م جانب مقبرة الباب الصغير ضريح ومجمع ديني
الشيخ أرسلان الدمشقي جدد عام
1409ه/1988م شرق باب توما مسجد وضريح
الأمراء والولاة وأصحاب السلطان
السيدة عاتكة بنت يزيد
والدة الخلفاء / القنوات - حي قبر عاتكة قبر ضمن منزل
عصمة الدين خاتون
زوج السلطان نور الدين أنشئ عام
578ه/1182م الصالحية - طلعة المقدم ضريح مستقل
الأمير عز الدين فروخ شاه توفي عام
579ه/1183م زقاق الصخر مسجد
ست الشام بنت نجم الدين أيوب
أخت صلاح الدين الأيوبي توفيت عام
616ه/1219م شارع الثورة مسجد وضريح
الأمير ركن الدين منكروس أنشئ عام
625ه/1228م ركن الدين - ساحة شمدين مسجد وضريح
ربيعة بنت نجم الدين أيوب
أخت صلاح الدين الأيوبي أنشئ عام
628ه/1231م ركن الدين - قرب مجمع أبي النور مسجد وضريح
الملك الأمجد بهرام شاه توفي عام
628ه/1231م زقاق الصخر ضريح مستقل
الأمير بدر الدين ابن الداية أنشئ عام
638ه/1240م ساحة الميسات جمعية
الأميرة أرغون الحافظية توفيت سنة
648ه/1250م حي المزرعة ضريح وجمعية
الأمير سيف الدين القيمري توفي عام
654ه/1256م الصالحية - جادة المدارس ضريح مستقل
الأمير سيف الدين غرلو أنشئ عام
695ه/1295م الصالحية - قرب جامع المظفري ضريح مستقل
الأمير ابن منكروس توفي عام
704ه/1305م شارع بغداد - مقابل مقبرة الدحداح ضريح وجمعية
الأمير سيف الدين تنكز أنشئ عام
718ه/1318م شارع النصر مسجد وضريح
الأمير آراق السلحدار توفي عام
754ه/1353م ميدان تحتاني ضريح ومستوصف
الأمير سيف الدين تينب أنشئ عام
797ه/1395م الميدان الفوقاني مسجد
الأمير سيف الدين بلبان أنشئ عام
819ه/1416م سوق ساروجا ضريح ومسجد
الأمير سيف الدين جقمق أنشئ عام
822ه/1419م حي الكلاسة - قرب الجامع الأموي ضريح ومتحف
الأمير غرس الدين التوريزي أنشئ عام
825ه/1422م الشويكة - حي قبر عاتكة مسجد وضريح
الأمير سيف الدين شاذي بك أنشئ عام
857ه/1453م القنوات - شارع فخري البارودي ضريح ومسجد
الأمير سيباي بن بختجا أنشئ عام
921ه/1515م شارع الدرويشية ضريح ومسجد
الوالي مراد باشا أنشئ عام
981ه/1573م السويقة - قرب ساحة باب المصلى مسجد وضريح
الوزير درويش باشا أنشئ عام
987ه/1579م شارع الدرويشية مسجد وضريح
ويضاف إلى ما سبق أضرحة الكثيرين من القادة والعلماء والفقهاء والأمراء ومشاهير عصرهم المدفونين بدمشق والذي يتعذر علينا ذكرهم جميعاً هنا, ونضيف أن هناك الكثيرين من المشاهير الذين لم نذكرهم هنا دفنوا بدمشق ولم يعد هناك الآن أي أثر لقبورهم التي تهدمت واختفت مع الزمن .رابعا: أسواق دمشق القديمة
أسواق دمشق القديمة :
حيث أن دمشق مدينة التاريخ اشتهرت عبر الزمن بتنوع أسواقها وتعدد مجالاتها, وفي مايلي جدول بأسماء أهم أسواق دمشق القديمة داخل السور وخارجه.باب البريد أول تفريعة من النسق الشمالي لسوق الحميدية من جهة الشرق. كتب وقرطاسية ألعاب أطفال.
( تفضّلي يا ست ) أول تفريعة من النسق الجنوبي لسوق الحميدية من جهة الشرق. الأقمشة الحريرية, الجلابيات والعبي النسائية , أدوات الزينة والمكياج.
( سوق الصاغة ) يمتد ما بين باب الجامع الأموي الغربي (المسكية) إلى الباب الجنوبي ثم يتفرع بإتجاه زقاق بين البحرتين الواصل لقصر العظم. سابقاً سوق لصناعة وبيع لأحذية بمختلف أنواعها .
حالياً محال بيع الذهب والمجوهرات.
حالياً مواد البزورية.
من ساحة باب توما ولغاية المدرسة ا