بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



عباس الابيض عباس الابيض
رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..
11-12-2014 - 11:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا : انأ أقدم اعتذاري الشديد لأنني قلت إنني سأكتب عن هذا الموضوع في وقت سابق -- مضى عليه حوالي شهرين - وتأخرت بسبب ارتباطي العملي ، وبسبب عدم تنزيلي للصور على جهازي إلا متأخرا ..
:101:
ثانيا :

هذه الزيارة كانت لمناسبة عمل كلفت بها ، ولم يمنعني ذلك من التقاط بعض الصور ، علما بان ما سأورد من معلومات يظل قليلا جدا مقارنة بالمدة التي جلست فيها هناك وهي 12 يوما مقسمة على الدولتين .:105:



** نأتي الآن لوصف الرحلة :

أولا : قيرغيزستان .. معلومات عن البلد :إحدى دول الاتحاد السوفييتي سابقا تقع في وسط آسيا ، اغلب سكانها مسلمين ( وان كان هناك بعض الملاحظات على هذا الجانب ) ، العاصمة بيشكك ، العملة السوم ( الدولار = 40 سوم ) اللغة القيرغيزية والروسية ويوجد عدد لا بأس به يتكلم العربية ( خاصة الذين درسوا في البلاد العربية)، مازالت متأخرة من ناحية التطور عن باقي الدول في وسط آسيا مثل كازاخستان ..

** وصف الرحلة :

كانت المغادرة في يوم 12 / 8 / 1427 هـ الساعة 11 صباحا من الرياض إلى بيشكك العاصمة مباشرة ( طيران خاص ) . استغرقت الرحلة حوالي ( 4 ) ساعات .. وصلنا إلى المطار حيث تم استقبالنا هناك من قبل المنظمين للمؤتمر الذي ينظم في البلد والذي حضرنا من اجله .
بعد الوصول ذهبنا مباشرة إلى الفندق المعد للإقامة وهو فندق اسمه ( فندق اكاي AKAI ) كان الفندق بمستوى جيد ونظيف والخدمة به ممتازة كما يوجد به نادي صحي ومسبحين خارجي وداخلي - يوجد فندق آخر في البلد لا اذكر اسمه - .

(( صورة مطلة على البلدة من الغرفة ))




الأجواء في البلد لم تكن كما سمعنا عنها قبل أن نذهب ، فالجو كان معتدلا في النهار يبرد قليلا أثناء الليل .
- ما لفت انتباهي في المدينة هو قلة الإنارة في الشوارع ليلا بسبب غلاء الكهرباء ، وأيضا طريقة وضع الإشارات المرورية حتى إنني لا أكاد أراها في بعض الأحيان بسبب كثرة الأشجار - هناك عقوبة لمن يقوم بقطع شئ من الأشجار تصل إلى الغرامة والسجن - ، وعلى الرغم من كثرة الأشجار في المدينة والزحمة الكثيفة من الناس إلا أن المدينة نظيفة جدا لدرجة انك لا ترى أي منديل أو ورقة أو غيرها مرمية على الأرض ( طبعا يعود ذلك إلى ثقافة أهل البلد) . :113:


- مكثنا في مهمة العمل تلك 4 أيام ، وكان اليوم الخامس عبارة عن جولة سياحية في منطقة جبلية تدعى جبال ( الارجا ) ، كانت بحق منطقة جميلة جدا ، وهي ابرز ما في الرحلة حيث الجبال كانت تكسوها الثلوج التي تذوب نهارا ليتشكل بذلك شلالا مائيا جميلا يصب في وسط المدينة ( يوجد له تصريفات وسط المدينة تستفيد منه الأشجار وغيرها ) .كما تكثر في المنطقة الخيول ، والوعول ، وما لفت انتباهي هناك وجود بعض الخيام التي يتم صنعها يدويا ولا يدخل في صناعتها أي غرض من غير الطبيعة ،فهي تصنع من جلد الماعز ، وكذلك الأعمدة التي تقوم عليها تصنع من الأشجار الموجودة في الجبل والتي تكون صلبة لدرجة كبيرة ، هذه الخيام وبحسب ما قيل لنا أنها تكون بادرة صيفا ، ودافئة شتاء .. ولذلك توجد بكثرة في المناطق الجبلية ..:114:

(( لحظة الوصول الى الجبال ))




(( في الطريق الى الجبال ))



(( جبال الارجا ويلاحظ الثلوج في اعالي الجبال ))






الشلال لحظة نزولة من الجبال ))




(( الخيمة من الداخل ))





(( الخيمة من الخارج ))




- قبل المنطقة الجبلية قمنا بجولة على منطقة في وسط المدينة تسمى الساحة الحمراء تباع فيها الكثير من المشغولات اليدوية ، والتي تباع داخل الخيام التي المنصوبة أمام المتحف الوطني والذي يحتوي على تحف ووثائق ومخطوطات وصور قديمة للحضارة القيرغيزية طبعا الدخول كان مدفوع الثمن لا اذكر كم كان المبلغ . لكننا استمتعنا بمشاهدة عدد من الأسلحة القديمة والمخطوطات والصور ، وكذلك وجود مومياء محنطة في المتحف.

(( الساحة الحمراء ))




(( القصر الرئاسي المطل على الساحة الحمراء ))




(( تمثال للحرية في الساحة ))



- من ناحية الأكل ، يوجد جميع المأكولات المتعارف عليها لدينا كالأرز واللحم والدجاج وغيرها ،، لكن من أفضل المأكولات وأجودها التي ذقتها هناك هي الفاكهة فهي لذيذة لدرجة تفوق الوصف .. لذلك لن استطيع وصفها .. مما لفت انتباهي أيضا هو وجود لحم الخيول التي توضع على المائدة ، فهي قمة الكرم عندهم ، وكذلك وجود لبن الخيول .( بالطبع لم أتذوق منها شيئا ) .:11ight: :108:

- بالنسبة لليوم السادس كنا نحزم فيه أمتعتنا للسفر إلى كازاخستان والتي أرى أنها ستكون ماليزيا أخرى إذا ما استمرت عليه من نمو وتقدم سريعين .
- اعتذر عن عدم تقديم بعض الصور بشكلها الطبيعي نظرا لوجود اشخاص في الصور ..
- في ختام التقرير ارجوا المعذرة على التقصير وخاصة من ناحية الصور .. وانتظروا التقرير الثاني عن رحلتي إلى كازاخستان ، وقصة الطائرة الروسية التي تحطمت .. :cool:
دمتم جميعا بود ..:106:





المشاركات

badr2003 badr2003
رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..


يسعدني اني اول من يرد عليك
ماشاء الله شكل البلد حلو والصور حلوه طبعا
ياليت تعطينا التفاصيل كلها والاسعار تذاكر وسكن وتنقلات وكيف نظرتهم للعرب بشكل عام

ومشكور على التقرير الحلو


عباس الابيض عباس الابيض
رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..


شكرا لمرورك العطر اخوي ..
بدر 2003

== بالنسبة للاسعار تعتبر البلد رخيصة نوعا ما من ناحية السكن والتنقلات .. اما بالنسبة للتذاكر فمثلما قلت سابقا انا ذهبت على طيران خاص .. ولا اعرف حقيقة كم هي الاسعار بالطيران العادي ..
== اما بالنسبة لنظرتهم للعرب فهم - وخاصة المسلمين - يفرحون بمجئ العربي المسلم اليهم .. ويقدرونه ويحترمونه جدا ..

** هناك ملاحظة حول البلد ، وهي انه لا توجد سفارة سعودية هناك .. وقد سمعت انها ستفتتح بعد شهر ( هذا الكلام في شهر شعبان ) ولا اعرف هل افتتحت ام لا ؟ .


عباس الابيض عباس الابيض
رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..


يا اخوان لا حظت ويمكن لاحظتوا ان الصورة حجمها كبير جدا فهل هناك طريقة لتصغيرها خاصة وان عندي موضوع اخر عن زيارة كازاخستان ..


وائل الدغفق وائل الدغفق
رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..


الاخ عباس ابو اللون الابيض:101:
ماشاء الله رحلة موفقة والى بلد جميل بتراثة الاسلامي الغني ، لم نرى صور للمساجد والمدارس الاسلامية القديمة ننتظر منك تزويدنا بالصور ولو ان فيها صور اشخاص فممكن بالفوتو شوب تزيل الاشخاص وتتحفنا بها .
ننتظرها بارك الله فيك
وعلى فكرة اسمك عبلس الابيض من متى الم يكن لديك اسم اخر نعرفك به والا انا متوهم!!

تحياتي وشكري لرحلة ممتعة ومزيدا من المعلومات والصور .


وائل الدغفق وائل الدغفق
رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..


اخي عباس
بالنسبة لتصغير الصور عليك بالتي
فتح الفوتوشوب والضغط بالزر اليمن للفارة على راس اطار الصورة وسيظهر لك اختيار حجم الصورة
ومنه تعدل المقاس بحيث تختار 500x500 بكسل
وتحفظ الصورة ومن اختيارات الحفظ تختار حفظ باسم ...
وتختار طريقة حفظ الصور بطريقة الـ JPG لانها الافضل
ثم تختار الحجم بحيث لايكون اكبر من 80 كيلو بايت
وبعدها تكون الصورة مناسبة للتصفح ومقبولة للمنتدى
وان لم يكن لديك برنامج الفوتوشوب فبالامكان التعديل ببرنامج مرفق بالوندوز وهو مرفق بالاوفس
وتقبل تحياتي


بو طحنون بو طحنون
رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..


لماذا في هذا الوقت بالذات فأنت و الاخ كابيان تعطراننا بمواضيع أروع من الخيال عن بلاد يتمنى الكثيرين السفر اليها

موضوع كابيان عن كازاخستان

و ليتك ابلغت و تعمقت في الوصف و الكتابة عن مميزات و سيئات البلد


عباس الابيض عباس الابيض
رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..


الاخ / وائل .. اشكرك جزيل الشكر على تعليمي كيفية انزال الصور بحجم صغير في المنتدى ..
اما بالنسبة لصور المساجد والمدارس الاسلامية القديمة فيوجد صور قليلة جدا وكلها صور من الخارج وليست من الداخل ،، لكنني ساحاول ان اضيفها في الموضوع ان شاء الله .
** (( وعلى فكرة اسمك عباس الابيض من متى الم يكن لديك اسم اخر نعرفك به والا انا متوهم!! )) الا متوهم وسرحان ونايم (( امزح )) ، انا من اول ما سجلت بالمنتدى وانا اسمي عباس الابيض..


عباس الابيض عباس الابيض
رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..


الاخ :traveler
اسعدتني كثيرا بتعليقك الكريم ..
اطلعت على تقرير الاخ كابيان ورايته رائعا جدا ..وصدقني لم اكن اعرف عن الموضوع شيئا ..
** لم اتعمق في الوصف و الكتابة عن مميزات و سيئات البلد لا نني كما ذكرت في الموضوع سافرت لمهمة عمل ، وكان ياخذ معظم وقتي ولكنني حاولت جاهدا ان اصف ما رايت والذي قد يكون مفيدا لاي شخص في المستقبل ..


عباس الابيض عباس الابيض
رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..


معلومة مهمة عن قيرغيزستان ..
قبل حوالي اسبوعين كانت هناك مشاكل داخلية في البلد .. وتوجد مظاهرات سياسية .. مما ينذر بوجود حرب اهلية .. فقد شاهدت اثناء وجودنا في العاصمة بيشكك اثارا للرصاص على المباني .. فسألت المرافق لنا الذي اخبرني انه كانت هناك حرب اهلية قبل مجيئنا بستة اشهر ادت الى خلع الرئيس ..



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

رحلتي الى جمهوريتي قيرغيزستان وكازاخستان ..