بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



وائل الدغفق وائل الدغفق
مملكة بوتان ورحلة من رحلات - رحال الخبر
18-12-2014 - 02:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله على تسهيله وامتنانه ببلوغ بلاد العالم باليسر والسلامة، واشكره على كريم عطائه وتقديره وعلينا بعد بلوغها نشر ما بلغناه ، وبسط ما رأيناه وشاهدناه ، وها أنا اليوم أسدد العهد بنشر ما يسّر لنا الميسّر من رحلة في طرف العالم ربما لم يسمع بها أحد من قبل ولعل ما يحزن في اكتشافي لها أنها من الأراضي التي لم يرفع فيها آذان بمساجد ولا ذكر لله إلا نسبة قليلة تقدر ب 4% فقط من نسبة سكان بوتان ، أو ممن جاءها يسعى مثلي وأمثالي من السياح والمرتحلين المسلمين وأما أهلها فهم 60% من البوذيين المنقطعين عن العالم و35% من الهندوس ،وحتى الديانات الأخرى نادرة ولا يوجد فيها مسجد ولاكنيسة حسب تجوالي في اكبر مدنها ومناطقها فلايوجد غير معابدهم البوذية التي تنتشر في كل جبل ووادي .

ولعل أجمل وقت لزيارة مملكة بوتان هو في مابين شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر لكون الجو متوسط الحرارة وقليل الأمطار وتنوع الخضرة البهيجة .





رحال الخبر يحييكم من وادي بارو بمملكة بوتان


مملكة البوتان سياسيا وتاريخيا:




مملكة بوتان من الممالك والأراضي التي لم تتعرض للغزو على مر عصورها نتيجة تواجدها الصعب في حضن جبال الهملايا العسيرة المسالك وطبيعة أهلها المقاتلون وفي نفس الوقت مسالمون فلايتعرضون لغيرهم ، ولكن في نهايات التواجد الغربي بمنطقة أسيا كان لها مع بريطانيا أحتكاك وليس استعمار، وفي حروب مستمرة للتنازع في حدودها الجنوبية السهلة مع الهند وكانت الحروب استنزافية بين كر وفر، وفي عام 1865م وقعت مملكة بريطانيا مع مملكة بوتان معاهدة يطلق عليها اسم (Sinchulu) وبموجبها تتحصل بوتان على إعانة سنوية مقابل التنازل عن بعض الأراضي الحدودية لشركة الهند الشرقية وهي التي تحتل الهند كاملة ، وتحت النفوذ البريطاني ، وتم الاتفاق بهذا حتى عام 1907م وهي سنة مفصلية حيث قام الملك المختار من الرهبان البوتانييين وهو الملك يوغيين انغشوك وتم اختياره بالاجماع ، وتم عام 1910م الاعتراف بهذا الاختيار من قبل بريطانيا وبعد ثلاث سنوات تم التوقيع على معاهدة أخرى وافقت بموجبها مملكة بوتان للسماح ببريطانيا بإدارة السياسة الخارجية مقابل عدم التدخل بالشؤون الداخلية لبوتان.
ومن المفترض أن ينتقل هذا الإتفاق بين بوتان وبريطانيا للهند بعد استقلال الهند عام 1947م حيث أن بوتان أول دولة تعترف باستقلال الهند ، واستمرت الهند بما كان من اتفاق بين بريطانيا وبوتان شمل هذا التحكم بسياسة بوتان الخارجية وأمور الدفاع والتحكم ببعض الأراضي الداخلية وذلك بعد توقيع معاهدة مع دولة الهند المستقلة عام 1949م .

علم مملكة بوتان
يمثل علم بوتان برمزية النصفين للسلطتين فالنصف الأعلى والذي باللون الأصفر يمثل علمانية الملك والنصف البرتقالي الاسفل يمثل الدين البوذي والتنين يمثل دولة بوتان ومايحمله في مخالبه من اربع جواهر تمثل الثروة والكمال للبلاد.



في عام 2005 تم تغيير جذري بسياسة بوتان بعد أن أعلن الملك البوتاني (جيغمي سينغي وانجتشوك) مشروع الدستور للحكومة وبموجبة تم ادخال اصلاحات ديموقراطية للبلاد وتم استفتاء شعبي للموافقة عليه في ديسمبر عام 2006م .
وفي عام 2007م تم تنازل الملك الاب لأبنه ( جيغمي خيسار نامجيل ) وفي ذات السنة تم التباحث مع الهند لأخذ مزيدا من الحكم الذاتي وفي تسيير سياستها الخارجية ، وواصل الملك الابن مع نيودلهي ذلك الامر ، وخلال عام 2008م تم انشاء أول برلمان منتخب بالبلاد وصدق على أول دستور .
وهناك مازالت مشكلة 43 الف لاجئ بوتاني في دولة النيبال المجاورة ضمن مخيم الامم المتحدة للاجئين دونما حل .
مملكة بوتان لها علاقة دبلوماسية مع 52 دولة ولكن لاتوجد الا سفارتين في البوتان وهي سفارة الهند وبنغلاديش وأما تايلند فلها قنصلية .
كما أنه لعلاقات بوتان مع الهند القوية فإنه يسمح لمواطني البلدين من التجول والدخول بدون أي إذن مسبق أو فيزا .
ويعمل بموجب هذا العرف جميع مواطني البوتان في الاراضي الهندية بلا اي عائق وايضا الدراسة والتدريب وكذلك للهنود.
ومع ماتملك البوتان من علاقات متينة مع جارتها الجنوبية الهند فعلى العكس مع جارتها الشمالية الصين فهي على غير ذلك فما زالت الحدود غير منتهية فهناك 269 كلم يدور حولها النقاش



شعار مملكة بوتان


يمثل الشعار البوتاني لرمزية الدين والوطن فالصواعق المزدوجة وضعت فوق زهرة اللوتس وفي القمة جوهرة ويحرسها تنينين ، فالصواعق تمثل الانسجام بين السلطة العلمانية والدينية وتمثل زهرة اللوتس النقاء ، كما تمثل الجوهرة بالأعلى السلطة السيادية وحيواني التنين يمثلان دراك-يول وهو مايطلق على بوتان (أرض رعد التنين)




مملكة بوتان الطقس والجغرافيا:


تتميز مملكة بوتان بتواجدها في ثلاث تضاريس متباينة ونادرة فمن المنطقة شبه الاستوائية بالجنوب إلى المعتدلة في الوسط إلى المتطرفة كالمناطق القطبية بالشمال والتي تكسوها الثلوج طوال العام ...


كما ان لمملكة بوتان خمسة فصول نتيجة تواجد تلك المناطق المتباينة والنادرة فمن الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة جنوبا إلى المعتدلة بالوسط وثم الرياح الموسمية التي تسبق الخريف ثم الخريف والشتاء القارس وبعده الربيع المعتدل .

وتتركز الأمطار الموسمية في غرب بوتان مع الهند ومقابل النيبال ، كما يتميز الجنوب بطقس حار رطب صيفا وهو المقابل لبنغلاديش وبينهما شريط للهند ، وأما الوسط فهو المرتفعات المتوسطة فمعتدل عموما ولكنه يميل للحرارة صيفا والبرودة القارسة شتاء وهي المنطقة التي يسكنها أغلب الشعب البوتاني تقع فيها العاصمة وأكبر المدن .

حدود مملكة بوتان من جهتين شمالية مع الصين بطول 470 كلم ومن الجنوب مع الهند بطول 605 كلم ولايوجد لها منفذ بحري
مملكة بوتان أغلبها جبلية وعرة ولكن يتخللها الوديان والسهول البسيطة التي يستغلها السكان للزراعة والسكن .


فالأراضي الصالحة للزراعة: 2.49٪ فقط ، وأما المحاصيل الدائمة: 0.46٪ وهي التي تستخدم سفوح الجبال ، وأما بقية المناطق الاخرى وهي الجبلية والوعرة والغير صالحة للزراعة والسكن فتشكل مانسبته: 97.06٪ وهي نسبة كبيرة وهو مايحد من عد السكان الذي لم يصل لما فوق المليون فهو فقط 700 الف نسمة .


وتعتبر أخفض نقطة بمستوى 97 متر للجنوب وهي منطقة درانجم Drangeme وأما أعلى نقطة في البوتان فهي قمة جبل جانقار Gangkar Puensum ومستواها عن سطح البحر يقدر بـ 7570 متر وهي من ضمن سلسلة جبال الهملايا .

وهنا موقع مملكة بوتان من العالم



ترى نقطة مملكة بوتان الصغيرة شمال شرق الهند وجنوب الصين

السكان في مملكة بوتان :

يعتبر تعداد سكان مملكة بوتان ضئيل ولكن تحكمه الرقعة الصالحة للسكن فهي لاتتعدى مانسبته 2.5% فقط لذلك تعدادهم سبع مائة الف نسمة .






أحد المناسبات البوذية في قصر تيمبو العاصمة

ومن الملاحظ أن السكان مرتبطين بتقاليدهم بقوة فهم لايزالون يعتمدون ارتداء الملابس التقليدية للتعبير عن فخرهم بوطنهم ، فترتدي النساء مايطلق عليه أسم (كيرا) وهو عبارة عن قميص حريري مع تنورة طويلة ، فيما يرتدي الرجال مايسمى بـ (غو) وهو ثوب كأنه بالطو بأكمم طويلة مع حزام أوسطه ويصل للركبة فقط ومع جوارب صوفية طويلة تصل للركبة أيضا ، ويتم وضح وشاح بالوان تعتبر ذات مغزى طبقي ورسمي لطبقات المجتمع البوتاني للرجال.
ويعتمد لون الأكمام للرجال على الحالة الاجتماعية وللنساء كثافة الحلي وخاصة الحمراء منها ، فالمجتمع البوتاني يعتمد الطبقية الاجتماعية ، كما أن اللباس الوطني واجب لكل من يدخل للمقرات الحكومية والمدارس والدوائر الحكومية عموما وحتى مجال السياحة ايضا ويندرج هذا الحكم أيضا على تصميم المباني فستوجب على من يبني أو يرمم أن يراعي التصميم البوتاني الأصيل ولايجاز الا بموافقة البلدية .





لعبة الكيرم من الالعاب المستوردة من الهند وتعتبر لعبة اهل المدن


السعادة القومية هي مؤشر للناتج القومي وهي الدولة الوحيدة التي تعمل لأجل ذلك:


ليس غريبا أن تفخر مملكة بوتان ذات الديانة البوذية بما يسمى بـ (السعادة القومية الإجمالية) كمؤشر اقتصادي بديلا عن الناتج القومي الإجمالي لتقييم رفاه سكان المملكة وعلى احتفاظها بتقاليدها بالرغم من ظاهرة العولمة . وهي الدولة الوحيدة بالعالم تنتهج هذا المبدأ ولديها لجنة وطنية لقياس مكونات السعادة القومية والمتمثلة في ثلاث أمور أولها الصحة ثم حيوية المجتمع ثم حماية الارض والمحميات الطبيعية والتي تشكل 70% من اراضي مملكة بوتان كما يعتز السكان بهذا المبدأ في رفع الرفاه والتعليم وخاصة من قيم الأجداد والاباء ، فمملكة بوتان تعتبر كعائلة صغيرة في عالمنا اليوم تجاهد في البقاء بعيدا عن العولمة التي افسدت كل من دخلت عليه .


وبالطبع كان لتأخر التطوير فيها سببا في ذلك الاحتفاظ بالتقاليد نضرب مثلا عدم وجود طرق حديثة معبدة الا في ستينات القرن الماضي وكذلك الهاتف والعملة الوطنية.
ولم تنفتح مملكة بوتان على العالم الخارجي الا في سبعينيات القرن المنصرم ، كذلك لم يجاز التلفزيون بالمملكة الا في عام 1999م فقط ، كما أنها حريصة على منفذ السياحة التي تؤثر سلبا بما تحافظ عليه من قيم قديمة ، ومن ذلك عم السماح للسياح بالدخول الا عبر مؤسسات مرخصة تقدم دعوة لدخول السائح وعبرها تمكنه من الدخول للبلاد بشرط السكن والمواصلات المحددة مسبقا .

الحالة الاجتماعية والدينية في مملكة بوتان:
من الاشياء التي يتمسك بها البوذيين في بوتان هو الرقم 108 وهو مرتبط بعدة أمور منها الأعلام ال108 التي توضع بعد دفن الميت في قمم الجبال ومنها الـ 108 معبد بوذي في محيط جبال الهملايا ومنها الـ 108 جسر من السلاسل الفولاذية الممتدة على أنهر جبال الهملايا ، وهذا الرقم له أسطورة تحيكها الترانيم البوذية وبخاصة في معابدهم ومهرجاناتهم وتتمثل في وصية المعلم البوذي الرنبوشي والذي أمر الملك التبتي ترايسونج ديتسين ببناء معابد بعدد 108 في كل نواحي منطقة التبت ومحيط جبال الهملايا وهو من شأنه أن يدحر الشيطان ويقوي مملكة التبت ، ويقع إثنان من المعابد الـ 108 في نواحي التبت في مملكة بوتان وهما الاول في مدينة بارو ومازال والآخر في بومثانج وبني عام 637م .


من الحالات الغريبة هو حرية الزواج فالملك جيغمي قد تزوج الكثير من النساء ،والاغرب من ذلك الاربع الحالية كلهن أخوات وهذه من الحالات الغريبة ، كما أن النظام الملكي البوتاني والذي يدين به كل البوتانيين يقوم على أن الإرث يكون للنساء فقط دون الرجال ، ولذا فالمنزل يرجع للنساء وكذلك الاملاك والاموال .
كما أن الرجل إذا اراد الزواج ينتقل لمنزل الزوجة ، وعلى الرغم من تغير بعض القيم الاجتماعية نظرا للانفتاح الغربي لكن مازال الزواج في بوتان وخاصة بالمناطق القروية يكون ضمن علاقة الاسر مع بعضها ويتم الاختيار من قبل الام والاب في علاقة عائلية مقفلة وبطقوس محافظة .
ومن الامور الغريبة في عادات وقيم البوتانيين هو مراسيم الموت فبعد وفاة أحدهم وبعد عدة طقوس من الصلاة والترانيم يذهبون بجثته على سفوح الجبال وبعد الدفن يوضع مائة وثمانية عمود من الخشب معلق بها رايات من القماش بها ترانيم بوذية ، ويتوجب أن تكون الجهة لغرس تلك الأعمدة أن تشرف على مياه كالأنهار أو البحيرات وهو نوع من اكرام الميت وجعل روحه تسبح في طبيعة بوتان المميزة .
ولغرابة بعض الطقوس لديهم فالاطفال دون الثالثة لايتم دفنهم بل يتم القائهم بالأنهار الجارية ليتم التهام جثثهم النسور والمفترسات ...
ومن الأمور الجيدة هو منع التدخين بالمملكة منعا باتا وهو من سلطة الملك الذي يرفض أن تكون هذه العادة الدخيلة والمسببة للأمراض والتلوث بأن تكون ضمن عادات بلاده ومواطنيه .
كما ان التلفزيون كان الى وقت قريب ممنوع ولم يسمح به الا في عام 1999م حيث كان يوصف بإنه اداة للإفساد بما يعرض من صور لاتليق بعادات البوتانيين .


كما انني رأيت أثناء تجوالي الكثير من صور الجهاز التاسلي للرجل مرسومة بالجدران او منحوتة بالشكل الطبيعي له ومعلقة على ابواب البيوت أو المحال التجارية ، مما حدا بي السؤال لغرابة الوضع فعرفت انهم يضعون الذكر وصورته وشكله المنحوت من الخشب ليمنع الشياطين والارواح الشريرة عنهم فياعجبي.


الالعاب الشعبية المرتبطة بمورثهم التاريخي:


ومن الألعاب الشعبية التي مازال البوتانيين يلعبونها في كل عطلة ومناسبة وطنية هي لعبتي القوس ورمي السهام الصغيرة .



الشباب يمارسون هوايتهم الشعبية المتمثلة بالسهام ورميها لمسافة مائة متر تقريبا


فالاقواس والاسهم معروفة وهي تمارس بشكل فني وتمثل قوة ومهارة المقاتل البوتاني، وكذلك لعبة رمي السهام وهي خاصة بالبوتانيين والسهم عبارة عن خشبة مدببه بسهم حديدي ولها ذيل يوجهها حين يرميها اللاعب لمسافة تصل لمائة متر ويقوم الفريق المقابل بتشتيت الرامي بالاغاني والصيحات ،ولكل فريق عدد مكون من خمسة الى ستة لاعبين وبعد أن يقوم الفريق أو أحدهم بالفوز يقوم بترانيم ورقصات تعبر عن فوزه ويشاركه البقية في تلك الاغاني .
كما أن كرة القدم لها شعبيتها حيث تشكلت بالسبعينات ولكن دخلت البوتان للفيفا في عام 2000م وسبق أن شاركت في نصف النهائيات لأسيا بعد خسارتها من الهند 2/1 ، وقد كان هناك فوز لمنخب البوتان عام 2002م ضد فريق مونتسرات بنتيجة 4/0 وسميت بالاسم (ذا أذر فاينال ) (The Other Final) ولفرحهم بهذا الفوز الكبير عمل فلم كبير يجسد تلك النتيجة والفوز الساحق .



الزواج وعادات غريبة في بوتان:

لعل من الغريب والنادر أن نجد مثل تقاليد البوتانيين في الزواج وهو ذو طابع اقرب مايكون للصيد والقنص ، فالعادة ولو أنها تلاشت تقريبا تقوم على مبدا القنص والصيد ليلا ، وطبعا تبدأ الاشارات في علاقة الولد بالبنت عن طريق الرؤية في الحقل أو في المناسبات وغيرها وثم تبدأ العلاقة تتطور ولايتم إخبار الاباء والامهات بل يقوم الابن ليلا بعد أن ينام الناس بالنهوض والخروج ليتجه لفريسته في بيت أهلها ويدخل متخفيا مستعينا بظلام الليل ليقع في فراش البنت فيقضي وطره ويعاشرها ويجلس حتى الصباح ليراه والدي البنت على هذا الحال ليباركو له الزواج بعدها وتتم طقوس الزواج بكل يسر وسهولة .
ومن أمور الزواج أيضا زواج الاخوات جملة واحدة فالملك جيغمي أب الملك الحالي متزوج من اربع نساء كلهن أخوات .






بعض الشيء عن مملكة بوتان:

تعد مساحة مملكة بوتان كبيرة نوعا ما فتقدر بـ 38 الف متر مربع وعاصمتها تيمفو وتنطق (تهيمبهو) بلغتهم ، وكما أن اسم بلادهم بلغتهم الاصلية يطلق عليها ( دويو) ومعناها بلاد التنين.
وللعلم فإن الهند تحيط مملكة بوتان من ثلاث جهات الشرق والغرب والجنوب وأما الشمال فتوجد الصين التي ليست على علاقة جيدة مع بوتان .
لغتهم الرسمية هي الدوزونغا الخاصة بهم وهناك لغات تستعمل بكثرة كالنيبالية بنسبة 40% نتيجة المهاجرين وأيضا الاسامية الهندية تقارب 17% في الاستعمال وهناك لغة تبتية قديمة تستعمل في الشمال ولكنها أقل اللغات انتشارا .
اسم العملة البوتانية نغولترم (BTN) وتعادل الروبية الهندية ، وتستعمل الروبية الهندية بشكل كبير ايضا.



من داخل أحد الأديرة البوذية المنتشرة بالبلاد


من ناحية الدين في مملكة بوتان ينص النظام أن دين الدولة البوذية (Vajrayana Buddhism) ولكن في نفس الحال فحرية الدين مكفولة للجميع ضمن الحريات الشخصية.
مع بعض التعصب في عدم انشاء أي مبنى يخالف الديانة البوذية والتي تشكل ثلثي الدولة والثلث الباقي للديانة الهندوسية مع بعض الديانة كالاسلامية التي تشكل مابين 2الى 4% فقط من سكان بوتان والتي يقدرها بعض الخبراء بنحو 7000 مسلم ، ولكنها غير ظاهرة على حد علمي وزيارتي لبوتان ولعلهم في الجنوب على الحدود مع الهند والله أعلم .


الثقافة في بوتان مرتبطة ارتباطا وثيقا بالديانة البوذية وتأصله الدولة بشكل رسمي ، ولكن هناك تواجد للسينما يقدر بأربع في الدولة وهو غزو فكري لاشك فيه ويسيطر عليه الإعلام الهندي بلامنازع، كما تصدر
للعلم فقد كان تعداد مملكة بوتان عام 1969م مايقارب 900 الف نسمة وفي عام 1980 وصل العدد الى مليون و165 الف نسمة نظرا للجوء التبتيين وبعض النيباليين بعد الحروب بالمنطقة ، ولكن في نهاية عام 1980م تم طرد 180 الف من المهاجرين خارج بوتان وتم سكن أغلبهم في مخيمات للاجئين في النيبال .
وتعد نسبة الامية في بوتان كبيرة فنسبة من يقرأ ويكتب 59% فقط ونسبة العمال الهنود الكبيرة تشكل مؤشرا ليس جيدا لاقتصاد البلاد .
وفي الناحية العسكرية لمملكة بوتان فالنظام العسكري يقدر بعدد 16 الف ويشغل غالبيته الحرس الملكي والشرطة المدنية والطيران العسكري والجيش الملكي الذي يتدرب تحت القيادة العسكرية الهندية ، والهند هي الجهة المخولة لحماية بوتان والتصرف بالأمور الخارجية حسب الاتفاق المبرم معها منذ الاتفاق مع بريطانيا .
والامراض المعدية في مملكة بوتان بناء على الاحصائيات العالمية هي حمى التفوئيد والملاريا وحمى الضنك والاسهال البكتيري والالتهاب الكبديA.


الاسلام في مملكة بوتان :


لعل من المفارقات الجميلة أن المسلمون الاوائل ومنهم العرب قد وصلوا لهذه المنطقة من العالم منذ القرن الثاني الهجري ، كما استقرت جاليات مسلمة من الهند والصين وبنغلاديش والنيبال وأسسوا العديد من المؤسسات الاسلامية التي تعني بشؤنهم ومن خلالها نشرو الدين الاسلامي بين سكان مملكة بوتان .
ولعل من الملاحظ ولست متأكدا من هذا الرقم أن وجود 50 الف نسمة من ابناء الدول العربية والاسلامية والذين يعملون بمختلف أوجة تطوير بوتان في مختلف القطاعات وأغلبهم مسلمون يشكلون عددا لايستهان به في التغيير الاجتماعي والديني بالدولة.


وهناك مصادر تاريخية لمنطقة التبت والتي تتشكل بوتان جزء منها دينيا وارضا - أن ملك التبت قد أشهر اسلامه وأرسل للخليفة عمر بن عبد العزيز رسالة يطلب فيها تواجد الدعاة والمعلمين لتبصير السكان بأمور الدين الاسلامي وقد استجاب الخليفة عمر لهم وارسل لهم وفدا .
وتقول نفس المصادر أن هناك تزاوج ومصاهرة بين العرب ودعاةالاسلام من الدول المجاورة لبوتان ومع أهل المنطقة وكان تبعا لذلك تواجد قوي للاسلام في القرن العاشر الهجري.
وتحتاج تلك المصادر للتوثيق والله اعلم لكن إن كان كذلك فهي علامة تحتاج للتوثيق وخاصة إن بعض المصادر تقول إن المسلمون في مملكة بوتان وصل عددهم لنحو 50 الف نسمة .
والتعايش السلمي الظاهر في مملكة بوتان واضح والتعايش بين الاديان ايضا بيّن ولتواجد المسلمون احترام متبادل بين حكام البلد وأهله ايضا ، ويرجع هذا لخلو المجتمع البوتاني من الصراعات العقائدية ولايعرف الجرائم ايضا لإنه شعب متدين بالفطرة .




المشاركات

وائل الدغفق وائل الدغفق
مملكة بوتان ورحلة من رحلات - رحال الخبر


متحف بوتان الوطني National Museum of Bhutan

يعد متحف بوتان الوطني مركزا للمعلومات والمعرفة يستحق الزيارة وهو بناء قديم كان مستخدما أصلا كبرج للمراقبة بشكله الدائري ولكن بعد انتهاء فكرة الأبراج للمراقبة حول هذا المكان التراثي لمتحف يحمل في طياته العديد من المعلومات التاريخية وشيئا من الحياة الاجتماعية لمملكة بوتان تتمثل بطريقة الحياة والتعريف للآخرين بمملكة بوتاندينيا وأجتماعيا واقتصاديا .


صورة للمتحف الدائري والذي كان مبني اصلا كبرج مراقبة



أحد الفعاليات داخل المتحف وصناعة قطع الحرير للنساء


ومتحف بوتان الذي إنشيء عام 1968م يحوي 3000 قطعة تراثية تمثل تاريخ بوتان بكل نواحيه من الفن المتمثل بالتماثيل البرونزية إلى الرسم الزخرفي المتعلق بديانتهم إلى الحياكة وزخارفها البديعة وهي تمثل تراث يمتد لـ 1500 عام من تاريخ بوتان .

ومن المتحف إلى منطقة أجمل وأكبر بإتساع الوادي وهي وادي بارو ونهرها والمساحات الكبيرة الجميلة بمناظرها الممتدة والرائعة.




وادي ونهر بارو والمناظر الخلابة المحيطة


ولعل الكلام في هذه النقطة لايعطيكم التصور الحقيقي لجمال وادي بارو وسأستعيض بالصور التي تعينني للوصف المصور والأجمل من أي تعليق ...
واليكم صور ملتقطة من وسط وادي ونهر بارو .


حقول ممتدة لزراعة القمح والرز



البيوت بتصاميمها البوتانية بين الحقول الخضراء







نهر بارو الذي يضفي جمال لجمال الوادي الاخضر



الصورة مأخوذة من شرفة معبد دزونغ .


وهذا الرحال يطل عليكم من تلة تشرف على وادي بارو



المكان المميز لمعبد دوزنغ واطلالته على الوادي مباشرة




وتتوال الصور البديعة لجميل خلق الله تعالى


وبعد الانتهاء من جولة بديعة لوادي بارو ونهرها الذي لايقل جمالا عن ما حوله ، ننتقل الآن لمنطقة المطار .



مطار بارو الدولي الوحيد بالبلاد


مطار بارو من المطارات الأصغر بالعالم فلا يتعدى مدرجة الكيلومترين فقط وكذلك المدرج ليس بالسهولة النزول فيه أو الإقلاع منه لوجود في وسط وادي تحيط به الجبال الرفيعة ، ولكن لمهارة الطيارين فإنك ستجد لمتعة في الاقلاع والهبوطبطريقتهم المميزة في الالتفاف والمراوغة الفذة.





صورة من فوق أحد التلال المحاذية للمطار



وصورة أخرى تبين مدى ضيق عرض المطار بين الجبلين


الخروج إلى العاصمة ثيمبو:


واليوم ستكون رحلتنا للعاصمة ثيمبو وبالطريق سنتمكن من زيارة بعض الاماكن التي تتحدث عن تاريخ المنطقة ومعالم مهمة ، كما ان الطريق الى العاصمة معبد وهو خط واحد بأتجاهين للسيارات وضيق نوعا ما ، وسنحاذ بالمسير نهر بارو المتدفق جنوبا حتى التقاؤه بنهر ثيمبو في دلتا ليتصلا ويجريان بنهر واحد يصب بالاراضي الهندية ،
والى تفاصيل الرحلة .


- زيارة معبد كيجو لاخنج Kichu Lhakhang
- رؤية الطريق الى العاصمة ومعالمه وطبيعته المميزة
- زيارة أحد الجسور المبنية بسلاسل حديدية يعود لمءات السنين
- زيارة نقطة التقاء نهر بارو ونهر ثيمبو
- بوابة العاصمة ثيمبو
- الوصول للعاصمة ثيبو


كانت زيارتنا لأول معلم وهو معبد كيجو لاخنج Kichu Lhakhang


وهو معبد من المعابد المنشرة في كثير من مناطق بوتان ولم أقف على تفاصيله كثيرا فلم أرى مايستدعي ذلك فهو قريب الشبة بينه وبين الأخرى من معابد بوتان ، ولم يكن مميزا كمعبد دوزنغ الأشهر والاجمل بناء .




الطريق للمكان الاول في طريقنا نحو ثيمبو



وحين وصولنا للمكان وجدت سيارات رسمية من نوع مرسيدس سوداء وعليها اعلام وأخبرني الدليل بأنه يوجد وزراء وكبار الدولة في زيارة دينية للمكان ..
وأثناء تجولي بالمكان رأيت أحد الغرف المنزوية وأسمع من ورائها صريرا ناتج عن دوران شيء واتجهت لأرى غرفة مليئة بإسطوانات ضخمة ومثبتة عموديا وتحت كل اسطوانة رجل أو لإمرأة حليقي الرؤوس تقريبا وهم يحركونها بإستدارة وبأستمرار بلا توقف وسألت الدليل عنهم وما يصنعون فأخبرني أنهم يهبون أنفسهم للمعبد ويجلسون هنا في تحريك تلك الاسطوانات طوال اليوم ويأتي من بعدهم غيرهم في اليوم التالي وأن تحريك تلك الاسطوانات متعلق بما كتب فيها من كتابات بوذية لعلمائهم ورهبانهم وأنه كلما دارت تلك الاسطوانه فهم يبثون مافيها من ترانيم ويكسبون فيها الراحة والسلام الداخلي ...


لدى وصولنا كان هناك زيارة رسمية من كبار رجال الدولة للمعبد


ومن داخل المعبد حيث تتشارك الكلاب والبشر والرهبان في المكان


وهؤلاء كتب عليهم الشقاء في تدوير تلك الاسطوانات الكبيرة طوال اليوم كنوع من التعبد..

خرجنا من المعبد وبأتجاه ثيمبو وبأتجاه نهر بارو وصلنا لمناطق متنوعة منها الجسر القديم الحديدي وقد بنته الهند ليكون المعبر الرئيس للنهر الجاري وبعدها واصلنا المسير حتى أقتربنا من أحد المعالم التاريخية والقديمة وهي أحد الجسور التي تقارب المائة جسر مبنية من سلاسل الحديد والممتدة على أنهر بوتان المختلفة.


جسر الحديد المبني من قبل الهند لتسهيل حركة المرور


وصولنا لجسر السلاسل الحديدي التاريخي


مناطق مميزة بالطريق الى ثيمبو


جسر السلاسل التاريخي:


هو واحد من مائة وثمانية جسر منتشرة في التبت وبوتان وهذا الرقم متعدد في المعابد والجسور وكذلك الاعلام التي توضع بعد دفن الميت وللعدد علاقة بتفاصيل البوذية وله مبحث آخر وليس هنا .
ويعد جسر السلاسل من أغرب الجسور المبنية بهذه الطريقة الفذة وهي استخداد السلاسل الحديدة المصنوعة باليد من قبل المهندي غيالبو التبتي
(1385-1464)
ومنذ القرن الرابع عشر الميلاي وهي باقية ومنذ مئات السنين إلا في تعرض بعضها للتدمير من قبل الزلازل والفيضانات مثل هذا الذي زرناه وقد دمر عام 1969م أثر فيضانات عارمة بالمنطقة وقد أعيد ترميمه ليصبح قابلا للاستعمال في عام 2005م .

والجسر يوصل لمعبد يسمى (تل الحصان Tachog Lhakhang) ومثل هذا الجسر عشرات في مابين بوتان والتبت وهو يصل بين معابد البوذية والطرق ليعبر الانهر الجارية طوال العام .


الجسر ذي السلاسل والذي يعود تاريخة لمئات السنين



تثبيت السلاسل بأعمدة من الخشب والصخور بين ضفتي النهر





مدخل العاصمة ودلتا نهري بارو وثيمبو:


وبعد زيارة ممتعة ومعرفية حول هذا الجسر الجميل أكملنا المسير بأتجاه جريان نهر بارو جنوبا وحتى وصلنا لمنطقة دلتا نهري بارو الآتي من الشرق وثيبو الآتي من الغرب ليلتقيا بنهر واحد ويتجه جنوبا نحو الاراضي الهندية .


وعند نقطة الاتقاء يوجد بوابة تعتبر بوابة العاصمة ثيمبو ومنها يجب على المسافرين التوقف لتقديم تصاريح المرور والدخول .
وقد رأيت في هذه النقطة وهي نقطة لعدة طرق للدخول للعاصمة ثيمبو رأيت عدة شاحنات وهي محملة بالبضائع ومتجه نحو العاصمة بكل ماتحمل من بضائع من الهند المجاورة .


شاحنات هندية تعبر بوابة الدخول للعاصمة ثيمبو





نقطة التقاء نهري بارو وثيبمو



النهر المتكون من نهري بارو وثيمبو والذي يتجه جنوبا للهند


النهر الجديدوالمتدفق بقوة للجنوب بين جبال بوتان الكبيرة


هنا النقطة التي يلتقي بها نهري بارو وثيمبو وقد بني حولها بعض المعالم البوذية




الوصول للعاصمة ثيبمو


وأكملنا الإتجاه غربا بعد عبورنقطة الدلتا لنخرج من نهر بارو ونكمل المسير على نهر ثيمبو والذي يمتد لمسافة حتى يتجه شمالا ولنصل عبر النهر العاصمبة ثيمبو وهي المدينة الأكبر في بوتان ومحدودة بين جبالها الكبيرة وقد أتخذت وادي ثيمبو مؤلا ومكانا ومستقرا وهي ليست بالكبيرة ولكنها معقولة نسبيا لقلة عدد من يسكنها أصلا ولقلة عدد سكان مملكة بوتان ايضا والذي لايتعدة سبع مائة الف نسمة .

معكم الرحال ومن الخلف تظهر العاصمة ثيمبو من على المطل


صورة للعاصمة من المطل الجنوبي


وقبل الوصو لداخل العاصمة دلفنا نحو المطل للعاصمة والذي يعتبر مكانا جميلا لرؤية العاصمة من على ارتفاع لترى جوانب ثيمبو بكل وضوح وترى حدودها وجبالها والوادي التي اتخذت العاصمة منه سكنا واستقرارا.


وعند المطل الجنوبي بني تمثال كبير لبوذا يتوجه بوجهه للشرق


دخلنا نحو العاصمة والتي ليست بالحجم الكبير ولم نرى إشارة ضوئية واحدة وللعلم فإن بوتان لاتملك الاشارات الضوئية وليست بحاجة اليها فالعدد الى ماهو قليل فالحالة الاقتصادية لاتسمح بتعدد السيارات ايضا .
وقد حذرني الدليل إن لم نتأخر بالدخول قبل العصر فسنواجه ازدحاما ، وحينما وصلنا متأخرين للوقت الذي حذر منه لم اجد أي زحاما عدا خمس أو عشر سيارات في بعض التقاطعات وهذا ما كان يحذر منه !!!
فليأتي الى هنا الى الرياض مثلا أو الى غيرها ليعرف معنى كلمة زحام .


من داخل العاصمة ثيبمو ويرى الازدحام الذي يقوله الدليل فما اجمله من زحام.


الفندق الذي تم الحجز فيه ويقع في وسط العاصمة والمنطقة الحيوية


تم الوصول للفندق الذي تم الحجز فيه من قبل الجهة التي تعاقدت معهم وكان معقولا ونظيفا ولو أتيت المرة القادمة فسيكون حجزي بفندق أجمل وأفضل وهو فندق تاج تاشي وهو له إطلالة رائعة وذي خمس نجوم ويعتبر الاجمل في بوتان .


جولة في شوارع العاصمة القليلة



فندق تاج تاشي ذي الخمسة نجوم وسط العاصمة Taj Tashi Hotel

فندق تاج تاشي ذي الخمسة نجوم وسط العاصمة Taj Tashi Hotel


وصلت للفندق قريب المساء ولم تكن لي بعد الوصول الا الراحة وتناول وجبة العشاء المقدمة بالفندق وكانت وجبة هندية بأمتياز ولذيذة جدا ، ثم ذهبت للغرفة وأديت صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير وثم النوم لنستعد ليوم آخر حافل بالجولات والمعرفةلنواحي العاصمة ثيمبو إن شاء الله تعالى .


اليوم التالي:


أصبحنا واصبح الملك لله وها انا بيوم جديد في ارض بوتان المنسية وبعد اداء صلاة الفجر قبل الشروق ومكثت قليلا حتى اتى وقت الإفطار فب مطعم الفندق وبعد تناول وجبة طيبة والحمدلله كان بأنتظاري الدليل واليوم حظي أنه يوجد مناسبة وطنية في بوتان وكانه عيد تقريبا لهمويلبسون فاخر الثياب بالنسبة لهم ويتجهون لمعبد ثيمبو الرئيسي ونحن الآن مستعدون للذهاب لرؤية احتفالاتهم وفرصة للتعرف عن قرب لمثل هذه الأمور .



زيارة قصر تاشيهو دوزنغ:


يعتبر قصر ثيمبو Tashichhoedzong والذي يطلق عليه باللغة المحلية (حصن العقيدة الميمون) هو الاكبر في ثيمبو ، وهو دير بوذي وقلعة للدولة بنيت شمال العاصمة وعلى ضفة نهر وانغ شو الغربية ، كان مقرا لدراما راجا وهو رئيس حكومة مدينة بوتان ومنذ تأسيس النظام الملكي عام 1907م .
ويعتبر القصر المبني أصلا عام 1216م والمكون من مبنى مستطيل وذي ابراج بالاركان مربعة الشكل يعلوها سقف ذهبي ، طبعا المبنى الحالي مرمم وذلك لأن المبنى الاساسي تعرض للتدمير سواء بالحروب او بالزالازل التي تعرضت لها بوتان عموما ، ولكنه حاليا يعتبر المقر الرئيسي للحكومة منذ عام 1952م ويضم حاليا قاعة العرش ومكاتب الملك والأمانة ووزارتي الشؤون الداخلية والمالية وحول المبنى الأصلي تقع بعض مباني الإدارات الحكومية الاخرى .


جانب من التجمع لحضور مهرجان العاشر من تقويم بوتان


الاستعداد لحفلات اليوم العاشر في وسط قلعة ثيمبو ولمدة اربعة ايام.



من وسط الحفل والناس قد لبست أفضل مالديها


يعتبر وقت الاحتفال في البوم العاشر من التقويم البوتاني وهو الموافق لما بين شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام ويقام لمدة ارعة ايام ويحضره الامراء والوزراء وكبار الدولة وهم يصطفون على النوافذ المطلة لباحة قصر ثيمبو .
ويعتبر اليوم الاول والاخير هو الاهم حيث يتعرف فيه المحتفلون لبعض قيم البوذية ومبادئها من خلال الرقصات التي يؤديها الممثلون من وسط باحة القصر.
ويعتمر الراقصون بدلات مزركشة بالوان زاهية وأقنعة من الخشب التي تعطي دلالات لمعاني وقيم أخلاقية ودينية لهم وبشكل منظم ، وقد أكتظ المكان بالبوتانيين الذين اتخذو ارضية الباحة والتي نظمت بواسطة الخطوط الارضية ووجود المنظمين حولها ، كما أن هناك حضور واضح للمسؤلين والذين كان لهم مسيرة للدخول والخروج والصعود لأمكنة معينة يطلعون من خلال النوافذ العلوية لسير الحفل كاملا .
وكذلك كان لحضور السياح أمثالي ولبقية من كان متواجدا ف فنادق العاصمة في هذا المكان إذ يعتبر حضور ومعرفة الجوانب الحفل أمرا نادرا ومهما من ناحية التعرف على حياة وطريقة عيش البوتانيين وتناولهم للحفلات والمناسبات المتعلقة بدينهم وعلاقتهم مع بعضهم البعض.


التزام واضح من قبل البوتانيين بالنظام أثناء الحفلات الجماعية



النظام والالتزام كان يعطي شكلا من التزام البوتانيين بحياتهم ومدى انظباطهم.

-->
وائل الدغفق وائل الدغفق
مملكة بوتان ورحلة من رحلات - رحال الخبر


توجهت بعد ان استمتعت بالتجول حول السوق وبعض معالم ثيمبو الى أحد المطاعم المميزة وهي تعتبر مطعما فاخرا ولكن اعطيه نجمتين وأما هنا وبالحال التي لديهم يعتبر ذو خمسة نجوم ، وما يميزه أن له إطلالة على المدينة وخاصة الملعب الوطني للعبة الكريكيت الشعبية والتي انتقل الحب لها من الغزو الفكري للهند ، وكما يوجد تصميم بالمطعم لنوعية الكراسي القصيرة جدا وهو يعتبر شكلا من اشكال اتقليد الاصلي في بيوت البوتانيين .



من داخل أحد مطاعم ثيمبو ومن خلفي حجاج بوذيين نساء مصلعين من تايلند



المطعم بطريقة مقاعده التي تعارف عليها البوتانيين والقصيرة جدا .




صورة أخرى للمطعم





الملعب الرئيسي للعبة الكريكت التي اخذت من الهند لتصبح لعبة رئيسية في البلاد


الإتجاه نحو بوناخا:

بعد أن قضينا وقتا ممتعا في العاصمة ويومين تقريبا فيها أتجهنا اليوم لمنطقة لاتقل جمالا وروعة وهي بوناخا العاصمة القديمة لبوتان والتي تكتسي الخضرة والشلالات المتعددة وبعض المعالم التاريخية التي سنتحدث عنها لكم بلا شك.




بوابة الخروج الغربية من العاصمة ثيبمو


من الحوادث المؤسفة والمتكررة هنا في بوتان هو حصول الانهيارات الأرضية نتيجة التربة الطينية الغير ثابتة وخاصة بكثرة هطول الامطار المتكررة بالمواسم العديدة في بوتان ، لذلك هي تتعرض للإنهيارات الكثير للطرق ويقع نتيجتها حوادث مؤسفة كالذي حصل لسائق هذه الشاحنة بالصورة أدناه.


حادث انجراف التربة وسقوط شجرة ضخمة على شاحنة




الشجرة المنجرفة واختيارها للسيارة لتكون ضحية


طبعا حصل هذا الحادث قبل اسبوع أوعشرة ايام تقريبا وصادف ان الدليل المرافق معي كان بمهمة في نفس الطريق وقد توقف الطريق تماما بعد الانهيار ولم ينتهو من إصلاح الطريق الا بعد اربعة ايام تقريبا مما حدا به النزول والمشي بالاقدام لمسافة عشرة كيلومترات والنوم في أحد القرى المجاورة لحين تم فتح الطريق ، ونحمد الله أن لم يصادفنا مثل تلك الأنهيارات والتي تعطل حركتنا ووقتنا ضيق جدا .


منطقة دوجولا ذات المائة وثمانية نصب:


تعتبر منطقة دوجولا أو معبر دوجولا نصبا تذكاريا وله رمزية بوذية متمثلة بعدد الانصاب التي يقدر عددهابمائة وثمانية نصب ، وهي بنيت حديثا عام 2005م وذلك كذكرىتاريخية لنصر الملك البوتاني بعد ان قاد 7000 جندي لطرد مجموعة من المتمردين والذين أتخذوا بوتان مقرا لهم وقد ضاقت الهند بهم وهددت بإن تتدخل إن لم تنهي بوتان مشكلة وجودهم الغير مقبول أمنيا في بوتان.
وبعد الأنتصار وقد حدث هذا عام 2003م أمر الملك ببناء هذا النصب في قمة جبل بالطريق بين العاصمة ثيمبو وبوناخا ويبعد عن العاصمة نصف ساعة بالسيارة.




الرحال في منطقة دوشولا ذات المائة والثمانية نصب للنصر ويرمز للكهنوت البوذي



وصور من زاوية أخرى



وهنا ايضا




والعادة هنا ومن التقاليد البوذية وضع الاسطوانات التي رأيناها في معابهم في غرف وتحتها بكرة تتحرك بفعل المياه الجارية فلايجب وجود البشر لتريك تلك الاسطوانات بل الماء يتكفل بذلك ومجانا كما في الصورة أسفل

وتتعدد المباني الصغيرة التي تحوي الاسطوانات التي تحركها جداول المياه بالطريق



وصورة من جهة أخرى




وأما الشلالات فهي أكثر من أن تحصى بهذا البلد كثير المياه



جمال الطبيعة في جمال المياه الرقراقة



فكل مناطق الجبال تحوي المئات من الشلالات







زيارة معبد ودير جيمي لوخا Chimi Lhakhang


يطلق على هذا المعبد اسم الرنين والذي بني عام 1499م وهو معبد له رمزية في إنه مقر للكاهن البوذي والذي يطلقون عليه اسم الكاهن المجنون ، وله ينسب ابتداع القضيب الذكوري فيوضعه كاداة لتزيين البيوت والمحال التجارية لإبعاد العين والسحر .
كما انه يوجد بالمعبد قضيب كبير يقوم الكاهن هناك بضرب رؤوس الناس وخاصة النساء ليأخذو البركة في خصوبتهن ...ونحمد الله أن لم يكن في ذلك الوقت الكاهن ولم نرى الضرب وكفانا الله شرو مايعتقدون ، لكن رأيت القضيب المصنوع من الفضة وهو يتدلى من أحد المسامير بالمعبد ولم يسمح لي بالتصوير ، ولكن اظن أن الوصف يكفي عن الاشارة.



صورة للمعبد والذي يختلف في بناءة عن كل معابد بوتان




الرحال ومن خلفي المعبد لمؤسسه الكاهن المجنون


مساحات رائعة وجميلة في ما حول المنطقة التي زرتها



تناول طعام الغداء في أحد المطاعم السياحية بالمنطقة



صورة للمنطقة


وبعد تجولنا في منطقة لهاخانج Lhakhang اتجهنا لزيارة العاصمة القديمة لبوتان
وهي منطقة بوناخا .


الوصول للعاصمة القديمة لبوتان بوناخا


تعتبر بوناخا العاصمة الأولى لمملكة بوتان وتبعد نحو سبع كيلومترات عن النقطة التي توقفت فيها للغذاء وبعد نحو 72 كلم من العاصمة الحالية ثيمبو ويستغرق المسير بالسيارة من ثيمبو الى بوناخا ثلاث ساعات ، .
وبوناخا كانت الحكومة حتى عام 1955م ومنها تم الاتفاق مع الانجليز عام 1907م للحكم الذاتي داخليا وأما خارجيا فيكون تحت عهدة الانجليز.





اتجاهنا للعاصمة القديمة بوناخا


الطريق لبوناخا جميل ويزداد جمالا بوجود النهر الكبير المحاذي للطريق



يكثر زراعة الارز بلونه الاحمر والابيض هنا







ما أجمل هذه المدرجات للرز البوتاني





معبد دوزنغ بوناخا والذي كان مقرا للحكومة حتى عام 1955م


الجسر الخشبي المتصل بين ضفتي النهر والمعبد


وهنا نختم رحلتنا بشكر المولى عز وجل في ما سهل وقضى علينا جميل قضاءة وواسع عطائة نسأله البركة في كل حرف وسطر ،اللهم آمين.
في هذا اليوم أختم تقريري المتواضع عن مملكة بوتان التي ضلت عالقة بالاذهان لم تنكشف لأحد ولم تعلن لطبيعتها للآخرين ، ولكن شارء الرحمن أن أكون أول من كتب عنه عربيا وبالطربقة التي تعطيها مكانتها.
والله اسأل ان يبارك في نوايانا وأعمالنا جميعا وأن يغفر للمؤمنين والمؤمنات ويهدي الله أهل بوتان لخير الاسلام وفتحه ونصره هو القادر على ذلك ولا حول ولاقوة لنا الا به جل في علاه.
تحياتي وسلامي لكل من قرأ وتابع وعلق حول ماكتبنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وائل الدغفق - رحال الخبر
في مدينتي الخبر
1434هـ 2013م






Usas Usas
مملكة بوتان ورحلة من رحلات - رحال الخبر


اول مره اقرأ تقرير عن مملكة بوتان , حسب علمي انها (بالاضافة لنيبال) تقع شمال الهند

يعطيك العافية على الجهد بكتابة التقرير

تقبل تحياتي ,,,


musaed 1985 musaed 1985
مملكة بوتان ورحلة من رحلات - رحال الخبر


ما شاء الله تبارك الرحمن .. الطرح مميز جدا ..
سلمت الأنامل يا أخي وائل ,,


التقرير أكثر من رائع و يحوي تفاصي رائعه لرحلة ممتعه ..
بل و يعتبر مرجع لكل من فكر في الذهاب لبوتان ..


استعدادك كان طيب جدا , و برنامجك فل ..


من العام الماضي و فكرة زيارة ( دلهي و آجرا و كاتماندو و بوتان ) كانت تدندن في بالي و لم أكن أعلم عن طريقة استخراج الفيزا لبوتان ..
على العموم سأعيد النظر في الفكرة ..


عندي بعض الاستفسارات لو تكرمت :


سعر المكتب السياحي الذي نظم لك البرنامج يعتبر غالي بالنسبة للمكاتب السياحيه في كاتماندو ؟ فهل يوجد سعر أقل من 250$ لليوم ؟
هل أستطيع استخراج تأشيرة سياحية لبوتان من العاصمة كاتماندو ؟


مرة أخرى شكر الله سعيك لإعداد هذا التقرير المميز ..


أخوك : مساعد الصغير أبو فجر



النجم التاسع النجم التاسع
مملكة بوتان ورحلة من رحلات - رحال الخبر


استاذي
مبدع دائما

بوتان قرات عنها الكثير وتردد في زيارتها لقلة المعلومات
لكنك كسرت حاجز الصمت
وفقك الله وانار دربك


سالم بن سيف سالم بن سيف
مملكة بوتان ورحلة من رحلات - رحال الخبر


أسـتـاذي الـعـزيـز


وائــل الــدغــفــق


سلمت أناملك المبدعة يا غالي ... كلمة شكر في حقك لا تسدي قليلاً مما تقدمه لنا من الإتقان و الإبداع في رحلاتك الرائعة والمميزة .

أنــا من أشد المعجبين بأسلوبك الشيق و روحك المغامرة التي لا تبحث الا عن كل ما هو صعب لكي تكسره وتمهد الطريق بالمعرفة و التفاصيل عن العديد من الدول التي كانت و لا زالت مبهمة لدى العديد من المسافرين العرب ويسعدني ويشرفني أن أقول لك بأنك أستاذ مميز تعلمت منه الشيء الكثير في التخطيط و التنظيم و حتى كتابة التقارير .


أسـتــاذي الــعــزيــز

أستميحك عــذراً ... وأعــتــذر لـك نـيـابــة عـن كل أعـضـاء هـذا المنتدى الكبير بشخوص أعضاءه عن ضعف وشح الردود في موضوعك .

وهذا ليس تقليلاً من جهدك و تفانيك في تقديم التقرير المبهر عن بـوتــان الغامضة لدى أغلب السياح العرب ولكن للاسف الشديد هذه البوابة منسية من قبل أغلب الأعضاء الكرام ولا توجد متابعة لهذه البوابة .

شـكــراً لــك من أخ مـحــب و صـديــق و مـعـجــب ... وجــزاك الـلــه عــنــا خــيــر الــجــزاء .

وأســال الـلــه أن يـجـعــل مـا تـقــوم بــه مـن نـقـل للـمـعـرفـة فـي مـيــزان حـسـنـاتــك .


أخــوك الـمـحـب لــك / سـالـم بـن سـيــف


*الفارس* *الفارس*
مملكة بوتان ورحلة من رحلات - رحال الخبر


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مغامرة ممتعه و معلومات شيقه بارك الله فيك

تحياتى و تقديرى على مجهودك الرائع


القاسم المشترك القاسم المشترك
مملكة بوتان ورحلة من رحلات - رحال الخبر


اسلوب مبدع واضافة متميزة



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

مملكة بوتان ورحلة من رحلات - رحال الخبر