جاكرتا المسافرون العرب

09-12-2022 - 08:27 pm
تعريف بسيط عن اندونيسيا
في البداية تسمية البلد هي في الحقيقة جاءت من كلمتين يونانيتين هما أندوس ومعناها هندي ونيسوس ومعناها جزر إذا فأندونيسيا معناها الجزر الهندية
المساحة : قرابة مليون وتسع مائه 1900000 أو أكثر قليلا وهي بلاد أرخبيل (جزر ) وهي أكبر دولة أرخبيل في العالم (17 ألف جزيرة ) .
المناخ : مناخ استوائي عام حار ورطب وممطر (من 2033) وتنخفض الحرارة على المرتفعات
السكان: تعتبر خامس دولة في العالم من عدد السكان قرابة 210 مليون نسمة
اللغة : هي الباهاسا وتعتبر الانجليزية هي اللغة الثانية في البلد.
الديانة : يمثل الاسلام نسبة 85% ثم المسيحية 13% ثم البوذية 2% .
العملة : الروبية (ريال عماني = 20000 روبية تقريبا) ، ودولار واحد = 8000 روبية) والعملات اغلبها من الفئات 1000 و 2000 و 5000 و 10000 و20000 و 50000 و 100000 روبيه .
أيام العمل من الاثنين إلى الجمعة والعطله السبت والأحد والعمل من 8 صباحا حتى 4 مساء .المدة الممنوحة لطالب التأشيرة وقيمتها المادية :
وقيمة استخراجها (25) دولار مكان استخراج التأشيرة: عبر المنافذ الرسمية لإندونيسيا كالمطارات والموانئ الدولية ، وما عدى ذلك فهو أمر مخالف لأنظمة البلد. شروط طلب التأشيرة:
أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
أن تتوفر تذكرة العودة لبلدك.
الدخول من المنافذ الرسمية للبلد.
الدول المطبق بحقها نظام هذا النوع من التأشيرة هي (سنذكر فقط الدول العربية):
السعودية - الكويت - الإمارات - عمان - قطر - البحرين - مصر ، وأما الدول العربية التي لم تذكر هنا فعليها مراجعة السفارة الإندونيسية في بلدها أو أقرب بلد إليها لاستخراج التأشيرة.
بعد التفكير والتخطيط تم اختيار اندونيسيا هذه المره للسفر إليها وهي المرة الأولى لي ، وكان المرافقين معي هم اثنين من ابنائي عبدالحكيم ومحمود ، ولقد تم حجز التذاكر قبل السفر باسبوع وبسعر 180 ريال عماني ، وفي نفس يوم استلام التذاكر ارتفع سعر التذكرة الى 320 ريال تقريبا ومدة السفر كانت تسعة ايام ، وتاريخ السفر واضح في التأشيرة ، وكانت الرحلة على طيران الاتحاد مسقط ابوظبي جاكرتا والترانزيت ثلاث ساعات تقريبا في مطار ابوظبي ، الاقلاع كان مساءا من مطار مسقط والوصول في مطار جاكرتا الساعة الثانية والنصف ظهرا تقريبا ، لكن تخليص الاجراءات في المطار كان ممل وبطيء ، وقمنا بأخذ تأشيرات واستمارات وقمنا بتعبئتها لحين الوصول الى تدقيق الجوازات وختمها ، ويجب الاحتفاظ بالجزء الثاني من الاستمارة التي توضع في الجواز للعودة حتى لا تتورط وتدفع غرامات وتتاخر رحلتك ، علما بأنني اتصلت باحد اصحابي الشقق مسبقا قبل مغادرتي لارض الوطن وحجزت شقة وسيارة خلال تواجدي في بونشاك ، ولإرسال سيارة الى المطار في الموعد المحدد حسبما هو مذكور في التذكرة .
وعند خروجنا من المطار اتصلت به واعطاني رقم صاحب التاكسي والتقينا عند بوابة المطار ، وكان الجو رطبا خارج مبنى المطار ، وركبنا السيارة التي تقلنا الى بونشاك مباشرة ووصلنا في وقت متأخر من الليل وفي الطريق نزل المطر بكثافة ثم بدأ يخف حتى توقف قبل وصولنا الى بونشاك ، فعند وصولنا الى مشارف بونشاك توقفنا في احد المطاعم العربية وطلبنا سمك برياني ، وكانت غرفة داخل المطعم تقام فيها احتفال ديني مثل المالد ، وبعد العشاء توجهنا مباشرة الى الشقة ونمنا حتى صباح يوم الثاني .
وكانت جولتنا في الصباح بالمنطقة ونزلنا الى مجرى الشلال وتمشينا في وسط حقول الارز ، بعد ان طاردتنا الوزات الموجودة في احدى المزارع ،، بالنسبة للسكن كان الايجار بنصف مليون روبية ، والصرف متوفر وافضل شي لدى المكاتب الكبيرة او المشهورة ، ولكن التنظيم ليس مثل تايلند او ماليزيا ، فاندونيسيا ينقصها التنظيم المرتب ،، والحجز للتكاسي مكلف باليومية ,
وعملت جدول بحيث يكون يوم استراحة والمشي في منطقة بونشاك الجميلة واليوم الثاني رحلة كاملة ، واخبرت صاحب الشقة بهذا الترتيب ، فكان ايجار السيارة ليوم كامل 400 الف روبية بعد جدال ، و500 الف روبية الى باندونج ، وبهذا تم التنسيق مع صاحب السيارة للعمل بهذا الجدول فحجزنا اول يوم الذهاب الى حديقة الحيوانات وكانت رائعة حتى ان بطارية الكاميرا فضت من كثر ما اصور ، وبعد الانتهاء من التجوال في حديقة الحيوانات وتم اخذ الصور ، وفي الجولة الثانية للحديقة ذهبنا لمشاهدة العروض ومسرح الكابوي وكان رائعا ، المشكلة انه يمنع التصوير فيه وبعدها توجهنا للسباحة في الحديقة المائية وكان الماء باردا جدا ننتفض من شدة برودة الماء ولكنه ممتع وارتاح ابنائي ، وبعد الانتهاء مررنا على بائعي الذرة وكان هناك اطفال متسولين هلكونا ، وعند رجوعنا الى الشقة كان هناك مكان يباع فيه الاغنام وقريب جدا من موقع السكن فذهبنا واشترينا خروف بقيمة (17 ريال عماني) وتم ذبحه بالطريقة الاسلامية ، تم عمل قلية وصالونة خلال فترة تواجدنا .
وفي الرحلة الثانية ذهبنا الى مزارع الشاي وكان الجو رائعا ومنظرا بديعا وتم التقاط بعض الصور هناك ، ثم ذهبنا الى البحيرة وبعدها الى حديقة الزهور والشلالات واشترينا التوت والفراولة ، وفي الرحلة الثالثة ذهبنا الى باندونج وتبعد خمس ساعات تقريبا بسبب الزحمة وعند مرورنا بالمناطق توقفنا لشرب النارجيل بنوعيه الصحي والعادي وتوجهنا الى موقع البركان ، ومن ثم ذهبنا الى المياه الساخنة الكبريتيه والمكان ريحته كريهه بسبب نسبة الكبريت العالية ، وبعدها رجعنا الى الشقة في منتصف الليل ، والرحلة الرابعة والاخيرة في بونشاك كانت الى بحيرة الليدو ويستغرق الوصول اليها تقريبا ساعة ونصف تحيط بها الجبال من جميع الجهات ويوجد فيها فندق فخم لمن أراد السكن ويتوفر أيضا الطيران الشراعي لمحبي المغامرات وأهم ما يميز البحيرة وجود المطاعم العائمة وتقدم المأكولات البحرية الطازجة. وقبل يوم من تاريخ المغادرة رجعنا الى جاكرتا وحجزنا من بونشاك في فندق اربع نجوم ، واستمتع ابنائي بالسباحة في الحوض الموجود بالفندق ويظلوا بالساعات ، ولم نتمكن من زيارة المواقع السياحية في جاكرتا لقصر الوقت ، وذهبنا فقط للتسوق في المجمع الكبير ، وفي يوم المغادرة ذهبنا الى المطار قبل ثلاث ساعات وكانت الزحمة شديدة جدا في المطار بسبب سفر الشغالات ، وركبنا الطائرة بسلام ونزلنا في مطار ابوظبي الساعة 12.30 صباحا واقلعت مرة اخرى الرابعة فجرا ووصلت تقريبا الساعة الخامسة والنصف مطار مسقط الدولي واستغرقت الرحلة 13 ساعة تقريبا ، وعند وصولي لأرض الوطن ذهبت الى البيت لأخذ وجبة الإفطار وبما إني متأخر يوم كامل عن العمل فذهبت مباشرة إلى العمل لوجود ضغط عمل ،
المسافرون الثلاثة الريح الاحمر وابناءه
حوض مليء بالطحالب
اولاد الاندونيسين يلعبون في الحارة التي نسكنها
وجبات سريعة ، وقد جربتها كلها لذيذة خاصة عندما تكون ساخنة
شجرة الاناناس وما ادراك ما الاناناس وهي متوفرة بكثرة وكنا نأكل منها بعد كل وجبة غداء
وهنا بداية دخولنا لحديقة الحيوانات
حيوان اللاما الباصقة
وهذا الثور قدم علينا عند اخراج الطعام من النافذة ، وقد تم شراء كميات كبيرة من الجزر والموز لاطعامها للحيوانات بالحديقة

الريح الأحمر
صور الحيوانات الموجودة في الحديقة وهي تتجول بين السيارات ويتم اطعامها من قبل زائري الحديقة ، وبهذا يوفروا مبالغ كثيرة لادارة الحديقة لاطعامها

وهنا ايضا صور الحيوانات ، بالنسبة للحيوانات المفترسة لها مدخل خاص وحراسة وكاميرات ، غير الحيوانات الاخرى

صور من داخل حديقة الحيوانات والحديقة تستاهل الزيارة حيث يوجد بها تنوع حيواني وايضا الشلالات المائية والترتيب المنظم

الريح الأحمر
وفي الحديقة توجد عروض للحيوانات والدلافين ، ويمكن اخذ الصور مع الحيوانات المفترسة او الاليفة حيث قام عبدالحكيم بالتصوير مع الفهد ومحمود اخذ الصورة مع قرد الاورانج كما هو واضح في الصور ، وهناك مجسم لتاج محل لا ادري من السر في ذلك ؟؟ وايضا صورة لحيوان تنين الكومودو وهي من اكبر الزواحف في العالم وتوجد بكثرة في اندونيسيا وهناك جزيرة خاصة لهذه التنانين

عروض الدلافين والفقمات
وهنا دخلنا قسم الطيور وهو متنوع ايضا وهناك طيور غريبة اول مرة اشاهدها ، وقد تم اخذ الصور التذكارية معها ، بالاضافة الى وجود نباتات غريبة ...

بومة تم تصويرها داخل الكهف المظلم اثناء مرورنا بداخلها

زهرة عجيبة ملفتة للنظر سبحان الله

تم التصوير والتقاط صور تذكارية مع الطيور الغريبة ؟

سبحان الله نبته غريبه

فيل يرسم صورة شجرة

نسور موجوده عند مدخل عروض الفقمات ، وقد اقتربت منها كثيرة وهي تريد ان تهجم علي

عروض الفقمات

الفقمة تقوم بالرقص على انغام الموسيقى مع المدرب وتقبيله اثناء الرقص ؟؟

وبعدها توجهنا الى احواض السباحة ، وكانت المياه باردة جدا ، ننتفض من البرد من شدة برودة الماء ويقال انها طبيعية تأتي من الجبال

وعند الانتهاء من زيارة حديقة الحيوانات مررنا على اكشاش واشترينا الفراولة اللذيذة وبعدها اشترينا الذرة اللذيذة

الريح الأحمر
وعند رجوعنا من الحديقة ذهبنا لشراء خروف وهذا الدرس مالهم (زريبة الاغنام)
وقد وقع الاختيار على هذا الخروف المتعافي
مسكين الكمبوش (الخروف) محمول وذاهبين به الى حز رقبته
الاناناس تم تقطيعه لوجبة العشاء ، وطعمه لذيذ
وهنا الاناناس جاهز بعد ان قام الريح الاحمر بتقطيعه الى شرائح صغيره
بداية يوم جديد قمنا باعداد قلية الكبد والكلية لوجبة الافطار
وهنا تقريبا القلية جاهزة
وجبة الافطار مكونة من بيض وقلية بالاضافة الى توت بري طازج ، حيث نقوم يوميا بشراء الاناناس والفراولة والتوت
وهذه صورة مقربة للقلية التي تم اعدادها
منظر خارجي من البلكونة والحمدلله ان الجو بديع دائما وقريب العصر تبدأ نسمات الامطار تنزل
صور لمزارع الشاي بعد ان تناولنا الافطار ، وكانت زيارتنا هذه المرة لمزارع الشاي وهي بالقرب من بونشاك المنطقة التي نسكنها
صور لمزارع الشاي والجو روعة وفي قمة الجمال
صور للبحيرة التي زرنها بعد مزارع الشاي ، وقد قمنا باستئجار قارب وتوجد عدة خيارات لاختيار النوع المطلوب وهناك قوارب تسع لعدد 12 شخص ، ويتم الدخول هذه الاماكن بتذاكر
صور للموقع اثناء تجوالنا بالقارب في البحيرة
وبعدها ذهبنا الى حديقة الزهور وهي رائعة ايضا ، وهذا القطار الذي يأخذنا في جولة وسط الحديقة ، كل شي بفلوس
صور متنوع من داخل حديقة الزهور ، كما يوجد مجسمات للديناصورات وايضا مجسم رائع للطاؤوس معمول بطريقة هندسية رائعة .. وقد تم التقاط صور تذكاريه للابناء مع مجسم الطاووس

الريح الأحمر
صور جميلة من داخل الحديقة بالاضافة الى صور نباتات اللوتس ، وقد ادهشني حجم الورقة وهي بعرض متر تقريبا ، وكذلك وجود نوعين منها الحليبي والوردي سبحان الله وهناك نباتات غريبة اول مرة اشاهدها ؟؟
زهرة غريبة من حديقة الزهور
توت بري طازج تم شراءه بالاضافة الى الفراولة عند مدخل الحديقة حيث يكثر الباعة المتجولون
وعند وصولنا للبيت قريب العصر قمنا باعداد قلية اللحم بالطريقة العمانية
القلية جاهزة مع الخبز التنوري بالاضافة الى الفراولة
القلية وما ادراك ما القلية
الشاي الاحمر بعد وجبة الغداء ، وابناء الريح مستمتعين بالاكل وبالجو وبشرب الشاي
وهذا الكأس خاص للريح الاحمر
منظر بديع ورائع ، حيث بدأ المطر بالهطول قبيل المغرب
وهنا بدأت رحلة الى حديقة يوجد بها مواقع ثلاث شلالات واماكن استراحة واثناء تجوالنا على الاقدام شاهدت هذا الثعبان الصغير وقمت بتصويره ، وعند خروجنا من الحديقة اشترينا فراولة لذيذة
في هذا اليوم اخذنا راحة وقمنا باعداد وجبة العرسية باللحم ، وبعدها خرجنا مشيا على الاقدام الى السوق المجاور
الفراولة اللذيذة صورة مقربة
حلويات اندونيسية ، لكن طعمها غير مستساغ ، لم تعجبني ابدا

اثناء تواجدنا بالسوق نزل المطر بغزارة لحظات ثم هدأ المطر
الجو مغيم وممطر
وهنا بدأت رحلتنا الى باندونج والتي استغرقت 6 ساعات تقريبا بسبب الزحمة وتوقفنا عند محلات بيت النارجيل (المشلي)
وعند توقفنا شربنا ماء النارجيل ، وهذا هو النوع الصحي ينظف المعدة والكلى وسعره ضعف النارجيل العادي ، والفرق ان لحاءه يميل الى الوردي وطعمه الذ
وهذا هو النارجيل العادي
صور لبعض الصناعات في المناطق التي مررنا بها ، وكذلك يوجد منطقة بكاملها لبيع وشواء وطبخ الارانب ، ولكننا لم نتوقف حتى لا نتأخر
وهنا وصلنا لموقع البركان وكان الجو رائعا وفي منتهى الروعة ، وكان المطر ينزل بخفه يدغدغ الاحساس ، لكن ريحة الادخنة المتصاعدة من البركان مقرفة
السوق الموجود عند قمة الجبل وبالقرب من فوهة البركان ، والذي يباع فيه الهدايا التذكارية
بيض البط والحلويات المعروضة في احدى المحلات
فوهة البركان والادخنة المتصاعدة منه
وبعد الانتهاء من مشاهدة البركان ذهبنا الى احواض المياه الكبريتيه الساخنة ، وكما تشاهدون في الصورة كثافة البخار المتصاعد من المياة
منظر عام لحوض السباحة وهناك اعداد كثيرة وتوجد احواض سباحة خاصة وباسعار اعلى
ابناء الريح مستمتعين بالمياه الساخنة وبالسباحة
مناظر روعة من شقتنا قبل مغادرة بونشاك والذهاب الى جاكرتا وكان الجو في قمة الروعة والجمال
مدخل الفندق الذي حجزنا فيه لليلة واحدة
صورة كاملة للحوض ويصل عمقه متر ونصف تقريبا ، وابناء الريح اول المتواجدين بالحوض
صورة مقربة لابناء الريح واقفين في الماء وهم مستمتعين بالسباحة
وهذا كمبيوتري الذي اتابع منه اخبار العالم واخبار الاهل
آخر صورة ، مأخذوه من غرفتنا بالطابق 12 لاحدى الشوارع المزدحمة في اول الصباح بجاكرتا قبل ذهابنا الى المطار
وبهذا انتهى التقرير ، وسيتم لاحقا التعليق على الصور ، ونتمنى ان ينال التقرير اعجابكم
مع خالص تحياتي للجميع ابو عبدالله

الله يخلي لك اولادك وعقبال ماتشوفهم معاريس
سؤال كم كلفتك السفره بالكامل شامله كل شيىء حتى التذاكر؟

عمر حمد القنيصي
ما شاء الله تبارك الرحمن ..