المغرب المسافرون العرب

14-12-2022 - 02:38 pm
  1. قال صلى الله عليه وسلم " ليس من شئ أكرم على الله تعالى من الدعاء"

2. شُكر وإمتنان

3. "من لا يشكر الناس لا يشكر الله"

4. بسم الله وعلى بركة الله نبدأ موضوعنا

5. خط السير : الرياض - كازا - مراكش - كازا - الرياض.

6. المبلغ: أربعة آلاف ريال لكل شخص قابله للزياده.

قال صلى الله عليه وسلم " ليس من شئ أكرم على الله تعالى من الدعاء"

"اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٍ مجيد"
"اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ، ولا مريضاً إلا شفيته ، ولا ضالاً إلا هديته ، ولا حائراً إلا دللته ، ولا أيماً إلا زوجته ، ولا ميتاً إلا رحمته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاءً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين"(اللهم آمين).

شُكر وإمتنان

"من لا يشكر الناس لا يشكر الله"

فشكراً كُل الشكر للقائمين على هذا المنتدى وعلى رأسهم المدير العام , والشكر موصول للمراقبين , والمشرفين , والأعضاء , (والتخصيص لا يقتضي النكران) وأخص بالشكر الأساتذة الكرام البربيش , وخوله حياتي , وسلمان الأحمدي , ومحسن 58 , وام ياسمين , وكاميل , وعبادي النصر , و (khamaja), و (coolmindDude ), و (muneer250596) لتفاعلهم الجميل مع استفساراتي , فلهم كُل الشكر.

بسم الله وعلى بركة الله نبدأ موضوعنا

مُنذ مطلع عام 1432ه وكُنا ننوي أنا وثلاثة من الزملاء السفر لخارج المملكة لقضاء بعض الوقت ، والإستجمام ، وكانت الخيارات إما لبنان ، أو أندونيسيا ، أو المغرب ، وكانت النيه على الصيف ولكن لظروفاً ما أجلناها لشهر شوال ، ولظروفاً ما ايضاً استقرينا لتأجيلها كآخر فرصه لشهر ذو الحجه ( معليش قروشتكم بظروفاً ما بس ابيكم تكونون في الصوره ) المهم استقر الرأي الوجهة على المغرب في شهر ذو الحجه ، وعددنا ثلاثه الرابع يبي اندونيسيا ، ويوم شاف الأكثريه للمغرب صرف حاله وقال عندي ظروف ، يا ويا قال: ابد قلنا "يجيبك الصيف يا مشمش" المهم في تاريخ 1-11-1432ه الساعة العاشرة مساءً توجهنا لمكتب الطيار اللي بشارع التخصصي ، وبحثنا على حجز على الخطوط السعوديه لقيناها عامره ، قال الموظف مالكم الا الخطوط المغربيه يا ويا قال
مابه الا هي قلنا هي هي الله يعين ، حجزلنا على تاريخ 19-12-1432ه مُغادره الإقلاع الساعة 12:45 صباحاً بتوقيت السعوديه يوم الأربعاء صباح الخميس والعوده 1-1-1433ه (كل عام وانتم بخير) الساعة 12:05 بتوقيت المغرب يوم السبت يصبح الأحد ، سعر التذكرة للشخص الواحد 2633 ألفان وست مائة وثلاثة وثلاثون ريالاً طبعاً بعد عيد الأضحى مباشره كل واحد باشر عمله وأول جلسه على المكتب قبل المعايده احلى تعبئة نموذج اجازه.
الخطوط الناقلة
الخطوط الملكية المغربية
عدد المسافرين: ثلاثة أشخاص.

خط السير : الرياض - كازا - مراكش - كازا - الرياض.

المبلغ: أربعة آلاف ريال لكل شخص قابله للزياده.

أخواني ما أسرده لكم هي تجربتي الشخصية , وما أطرحه من رأي هو رأيي الشخصي ، قد أجد من يتفق معي ، وقد أجد من يخالفني الرأي فمبدئي مبدأ الرمزالراحل أبو خالد رحمة الله عليه حين يقول (إختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه) الله يرحمك يا أبو خالد وينك تشوف الجماعه وش سوو فينا آآآآآآآآآه، فأرجوكم أن تُفيدوني بأرائكم دون مُجامله وتوجهوني بتوجيهاتكم السديدة , وتنقدوني بالنقد الهادف , فأنا لكم لا عدمتكم. نعود لموضوعنا توجهنا للمطار على حوالي الساعة التاسعة مساءً وصلنا على التاسعة والنصف قدمنا التذاكر لموظف الحجز ، وشحنا الشنط ، وقصينا البوردنق طبعاً باقي معنا من الوقت حوالي ساعتين نزلنا الدور الأرضي صرفنا سعودي كل واحد أربعة آلآف ريال من الصراف المجموع إثنى عشر ألف ريال ، ومن ثم تعشينا في كودو بمبلغ خمسة وخمسون ريالاً وجبتين تشيكن وسلطه خضرا لواحد مسوي دايت وقعدنا نسولف إلى أن بقي على الإقلاع نصف ساعه ، وهنا الخطأ يوم جينا نبي نختم واحد من الشباب ما رضوا يختمون له يقولون عليك بلاغ ، وبعد المحاولات خلوه يوقع على اقرار بمراجعة مركز الشرطه اللي عليه البلاغ فيه ، لو الطياره طارت في نفس الوقت ما أظن نلحق على الرحلة بس ربك لطف وصلنا عند باب الدخول للطياره الناس منتظره الطياره تأخر الصعود لها ما يقارب نصف ساعه ، صعدنا للطياره المقاعد ضيقه جداً ، زحمه ، قعدنا ما يقارب الساعة والنصف لم تقلع الطائره السبب يقولون لنبه طافيه نزلونا من الطايره ، سحبو البوردنقات القديمه وعطونا جديده بعد ما وقفنا ما يُقارب نصف ساعه حتى كل واحد يآخذ بوردنقه الجديد قالوا: بتطلعون للطياره بعد حوالي ساعتين رحنا للكوفي واخذنا كوفي وكروسان وماء بمبلغ أربعة وسبعون ريالاً بعد حوالي ساعتين صعدنا للطائره وأقلعنا بعد طول عناء ، طبعاً الرحلة ترانزيت تقف في القاهرة ما يُقارب خمسة وأربعون دقيقه ، وهذا هو حال رحلات الخطوط الملكية المغربية في جميع رحلاتها لابد من الوقوف في القاهره ، وصلنا مطار محمد الخامس على حوالي الساعة التاسعة صباحاً استقلينا الباص متوجهين للمطار توجهنا لتختيم الجوازات ، ولا يخفاكم الزحمة الشديده والسبب الإبتسامات الجميله والترحيب ، طبعاً وزعو علينا الكروت المتعلقة ببيانات السائح في الطياره من شآن تقدمها لموظف الجوازات انا كاتب في محل الإقامه مراكش قال لا غيرها اكتب اسم السكن اضفت على مراكش بلازا ، توجهنا لأخذ الشنط ، ومن ثم تفتيش الشنط ، تسهلت الأمور توجهنا للصرف صرف كل واحد اربعة آلآف ريال بمبلغ ثمانية آلاف وأربع مائة وثلاثة وعشرون درهماً كان الصرف ذاك اليوم الريال بدرهمين وإثنى عشر سنتيمِ , توجهنا للقطار للتوجه لمراكش بقي على القطار نصف ساعة وجدنا الدرجة الأولى عامرة حجزنا على الدرجة الثانية بمبلغ مائة وثلاثون درهماً للشخص توجهنا لمحطة المسافرون كانت العربه شبه خاليه نزلنا في محطة المسافرون لإنتظار القطار المتجه لعدة مدن وآخر محطه مراكش اتى القطار في تمام الساعة الواحدة وخمس دقائق مليئ عن بكرة أبيه صعدنا بعد عناء لم نجد مقاعد للجلوس بقينا وقوف في ممرات القطار كل واحد جنب عفشه (يا ليل ما أطولك) ومن محطه لمحطه مو راضي يفضى الله يكرمكم دورات مياه مافيها ماء , وزحمه يادوب لقينا ثلاثه مقاعد متفرقه جلسنا عليها وهي قدام وعفوشنا ورى إلى أن وصلنا محطة مراكش تمام الساعة الرابعة والنصف عصراً.
أرجو أن لا اكون أطلت عليكم , ولكن أحببت ان أضعكم في الحدث , قريباً جداً سأوافيكم بلحظة وصولي لمراكش ومقر السكن وكل ذلك بالصور بمشيئة الله , اترككم في حفظ الله.
وقفه
هل تعلم بأن المُحب المخلص أشد صبراً وتحملاً , وأنه إذا ترك حبيبه فهذا بعد محاولات كثيرة منه للسماح , وأنه سيجد الأفضل لأنه تعلم من جرح حبيبه كيف يختار.

رحلتي الى المغرب

Optical steadyshot
2-1 MEGA PIXELS

عند وصولنا لمحطة مراكش

طبعاً لم نُنسق مع سائق , ولم نحجز للسكن لأنه قبل مجيئنا للمغرب بيومين رغبنا الحجز في النخيل 3 ولكن لم يحالفنا الحظ حيث أفادونا بعدم توفر سكن لثلاثة أشخاص , قلنا لما نروح هناك ندبر أمورنا , وجدنا صاحب تكسي أسمه هشام حبوب اتفقنا معه بخمسين درهم من المحطه حتى نحصل سكن قال مو مشكله بوديكم لمكتب وتشوفون وش عنده , وحنا راكبين معاه ونسولف قلنا ودنا لمراكش بلازا قال مراكش بلازا مو مثل قبل من ناحية الأمان طبعاً حنا نسمعه ونقول لبعض يبي يمشي سوق ربعه والله أعلم بالنيات , المهم قلنا مر بنا على النخيل , لقينا النخيل بعيد عن وسط البلد ولازمك سياره , طبعاً أنا أتذكر مقولة أستاذي سلمان الأحمدي. لما يعطي مشوره بالسكن في النخيل خصوصاً للي يزور مراكش أول مره , طبعاً حنا نبي نتمشى والنخيل بعيد قلنا نشوف غير النخيل نبي سكن قريب من كل شي قال انا بوديكم لموقع يعجبكم , رحنا للمكتب اللي يقول عنه وجدنا عندهم شقق في مجمع أسمه بابيلون المجمع فيه شقق أجار لشخص أسمه يوسف , والمسؤول عن التأجير شخص أسمه حسن أبو علي.وبقية المجمع شقق تمليك , وشقق ايضاً لشركه والله نسيت وش أسمها , المجمع في شارع محمد السادس بدايته من جهة الطريق المؤدي لساحة الفناء مُقابل لفندق الشيرتون سابقاً والبطرس حالياً طبعاً قريب من كل شي ساحة الفناء عشر دقايق مشي الديوان ولا ثلاث دقايق , قريب جداً من البنك الشعبي , ووفا بنك أبو ثلاث دقايق مشي , جليز ربع ساعه مشي وانت وسطه , المهم هذي صورة للمجمع من الخارج
لم نجد شقه بثلاث غرف , بل وجدنا بغرفتين وقال لنا اللي بثلاث غرف بتشغر اليوم الثاني قلنا مو مشكله طبعاً أخذنا الشقه وكانت غرفتين ودورتين مياه (تكرمون) وصاله ومطبخ , آسف ما صورتها وصلت تعبان من بعد عناء سفر , طبعاً الشقه كانت حليوه يعيب عليها فقط كان دولاب الملابس مكسور مره بس ما باقي فيه الا الحديده اللي تعلق فيها الملابس كان سعرها ألف ومائتان درهم في اليوم , المجمع فيه سيكورتية على مدار الساعة عند البوابة وداخل الفناء المجمع خلال مكوثي فيه لمدة ثمانية أيام آمن والأمان أمان الله. الشغالة تكون عندك من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً بعد كذا تروح تآخذ مائة درهم في اليوم , تبون الصراحه فيها تقيد أكلنا من برا كثير والسبب إذا نبي شي بعد الساعة ست ما نلقا من يسوي لنا , يجيني واحد مطفي النور ويقول خلها تسويه لكم وسخنوه ,بقوله " تعرف عايض " الدنيا برد , وتسخن ايش ولا ايش.
صورة لفناء المجمع
صورة من زاوية أُخرى للفناء
ومن زاوية أُخرى كذلك
للحديث بقيه
على قولة بتال القوس " ألقاكم"
بحفظ الله
وقفه
إذا أحببت شخصين في الوقت نفسه أختر الثاني . لإنك لو احببت الأول بصدق لما أحببت غيره.

يسلم راسك
حبيت تقريرك من نكك واصل وفقك الله

latf
يالعالمي..إلى متى بنصبر؟
ذكرتني بالعام الماضي والله كنت مختار نفس الدول بالضبط بعدين أخترت لبنان ،،,الحمدلله على السلامة وان شاالله تكون رحلة سعيدة

فتحي باشا

ها هي الحَمراءُ يا " العالمي " بعدستك أجمل
لا شُكر على واجب والإخوة هنا كلهم رهن إشارتك ، فذلك يسعدنا جميعاً
اعجبتني العفوية في كافة تفاصيل المقدمة والتقرير ، و لقد صفقتُ لك كثيراً
حينما قرأت بأن الميزانية كما ذكرت ، حيث تأكدتُ تماماً من صحةِ مقولةِ صديق قديم حينما قال : نحنُ من نجعل التكاليف غالية أو متوسطة أو رخيصة ،وازدادَ اشتياقي لبقيةِ الأجزاء يا مُبدع
باكورة تقرير متكامل ويحملُ في طياته الكثير من الفائدة بإذن الله
كتبت فأجدت فأبدعت
وعلى ذكر العالمي يا عالمي ، اليوم المباراة العصر !!
هل سنفوز ؟!
والله يرحم أبو خالد ، النصر من بعده " راح " !!