الصين المسافرون العرب

18-12-2022 - 12:49 am
  1. المغادرة كانت يوم الإربعاء الساعة الحادية عشر ليلاً

2. 15/4/1431ه (31/3/2010)

3. ختمنا دخول من الجوازات وبعدها أخذنا عفشنا وخرجنا دون أن يفتش العفش .

رحلتي العجولة إلى بلد الصين الأعجوبة
حيث طبعت تقريره https://artravelers.com/p/re/316416
فكان مرجعي لجبل بايون وسوق الألعاب وفندق البارك فيو وشندا وغيرها
فترة السفر
من 15-4-1431ه 31/3/2010 (الإربعاء)
إلى 28-4-1431ه 13/4/2010 (الثلاثاء)
الناقل الرسمي : CATHAY PACIFIC AIRWAYS
تكلفة التأشيرة سياحة سفرتين : 680 ريال سعودي
مقصد الرحلة : عمل و تسوق و سياحة
الإقامة في فندقين: ليلة في Parkview Square Hotel
و 8 ليال بمبنى يوجد به مكاتب تأجر غرف فندقية جميلة سأتكلم عنه لاحقاً .
المدن المقصودة بالزيارة
ملخص لأيام الرحلة
وصلنا الصين يوم الخميس 4/1 الموافق 16-4-1431ه
1- سكنا أول يوم في فندق Barkview Square بارك فيو سكوير وكان معنا فاوتشر
لمدة يوم واحد ب 232 ريال سعودي .
2- سكنا ثمان ليالي إبتداءً من يوم الجمعة 4/2 حتى يوم السبت 4/10 في عمارة أشبه بفندق يوجد
فيها 3 مكاتب لتأجير الغرف في بعض الأدوار وإسم مكتب تأجير الغرف NOMO والمكتب بالدور 20
رقمه 2009 وأخذنا عن طريقه غرفة بالدور التاسع واسعة بها سريرين وغسالة إتوماتيك
وموقد (فرن يعمل مع أواني الستلستيل فقط )وحمام واسع ونظيف وتلفزيون وثلاجة وبلكونة مطلة على شارع
فانق دونق لو وأمامنا حديقة جميلة بسعر 260 رميمبي مع المماكسة .
3- سكنا ليلة واحدة في شنزن يوم السبت 4/10 حتى يوم الأحد 4/11 بفندق خمس نجوم بسعر 398 رميمبي
بالدور 28 لا يعلى عليه ولا يخلوا من بعض الملاحظات وإسم الفندق Huaqiang plaza hotel.
4- سكنا ليلتين في هونق كونق من يوم الأحد 4/11 حتى 4/13 بسكن لا نحسد عليه (ضحك علينا شخص عربي )
5- وصلنا أرض الوطن ولله الحمد يوم الثلاثاء 4/13 الموافق 28-4-1431ه
كان هذا الموجز وسنبدأ برواية التفاصيل
الجزء الأول

المغادرة كانت يوم الإربعاء الساعة الحادية عشر ليلاً

15/4/1431ه (31/3/2010)

عندما دخلنا مطار الملك خالد الدولي بالرياض كان عفشنا يزن 42 كيلوا تقريباً ، إتجهنا إلى الكاونتر لأخذ بطاقة صعود الطائرة وشحن العفش ولم يطلب منا الموظف دفع زيادة للكيلوات الزائدة ولله الحمد لأن لكل شخص 20 كيلوا فقط .
بعدها إتجهنا لتختيم الجوازات وبعدها جلسنا ننتظر ركوب الطائرة وكانت معي زمزية القهوة والتمر ، تقهوينا قبل ركوب الطائرة ، كانت مقاعدنا ولله الحمد في الجزء الأخير من الطائرة ورقم المقعد 54 E حينها يكون هناك سعة وأمامك رف لوضع سرير الرضيع وبعد الإقلاع بساعة وزعوا وجبة العشاء وبعدها غطينا بنوم عميق وقبل الوصول بساعة تقريباً وزعوا وجبة الإفطار .
سألت مكتب الكاثي باسيفك بالرياض عن الوجبات التي تقدم هل هي حلال أم حرام فقال لي بأنها حلال وعند العودة من مطار هونق كونق للرياض كذلك حلال وحذرني عندما تكون الرحلة مثلاً من هونق كونق إلى كوالمبور فالوضع مختلف نوعاً ما وعليك أن تسأل طاقم الطائرة .
عندما نزلنا من الطائرة إتجهنا إلى الجوازات وكانت الأسياب طويلة وبها سير أوتوماتيكي لإختصار الوقت فأبعد نقطة عن الجوازات تستغرق 20 دقيقة مشياً على الأقدام ، والمطار كبير وبنائه جميل ونظيف جداً .
مررنا أجلكم الله على دورة المياه وكان بها شخص مسؤول عن نظافة المكان ويراقب مرتاديه ويوجههم بأن لا يسكبوا ماءاً على السراميك حتى لا ينزلق أحداً والغريب في الأمر قبل خروجك من دورة المياه هناك لوحة بها صورة الشخص المسؤول ورقم بطاقة عمله ووقت عمله .
قبل وصولنا لمنطقة الجوازات وجدنا شاشة بها أرقام الرحلات وأرقام أحزمة العفش فما عليك سوى البحث عن رقم رحلتك ويقابلها رقم سير العفش فإما أن تذهب يميناً أو شمالاً .

ختمنا دخول من الجوازات وبعدها أخذنا عفشنا وخرجنا دون أن يفتش العفش .

كنا نريد أن نركب بالقطار إلى جوانزوا ولكن قابلاً ناصحاً لنا يقول لي خمسة عشر سنة وأنا أذهب للصين أنصحكم بأن تذهبوا مع الباص ، سمعنا النصيحة واتجهنا لكاونتر الباصات واشترينا التذكرة ب 33 دولار أمريكي فقلنا من أي الجهات نذهب فقالت أنا أخبركم فأشرت إلى إمرأة أخرى ترتدي مثل زيها وتخاطبها عبر جهاز المراسلات اللاسلكي ، إتجهنا لها ومن ثم كذلك إلى غيرها حتى وصلنا إلى سيارات الفان الجديدة النظيفة من نوع تويوتا بريفا 6 ركاب حملنا عفشنا وركبنا وكان معنا إثنين من الإخوة السعوديين سلطان و خالد وإثنين من الصينيين ، هذه السيارت تذهب بك إلى محطة الباصات ويستغرق زمن الوصول 45 دقيقة ، عندما ركبنا الفان أعطانا السائق نماذج تعبأ للجوازات وللجمارك تكتبها قبل الوصول لمنطقة الحدود الصينية وعند الوصول للجوازات أعطاهم جوازاتنا ونحن داخل السيارة وكذلك الجمارك ولم ننزل من السيارة ويفتح الشنطة عند الوصول لمنطقة الجمارك فيمر موظف الجمرك مرور الكرام والعفش بالسيارة ثم يعطي السماح للسائق بالعبور ومن ثم وصلنا لمحطة الباصات وكانت الخدمة سيئة جداً من قبل موظفي المحطة بعد تنزيل العفش الثقيل يأمرونك بأن تأخذ عفشك إلى الجهة الأخرى حيث يقف الباص ، حينها طلبنا منهم عربة لنقل العفش فقالوا لنا انتظروا فقلت لصاحبي ما رأيك أن نصلى الآن الظهر والعصر حيث أنه دخل وقت صلاة الظهر ، سألنا حينها عن جهة الغرب وصلينا أمام الناس وبعضهم مندهش وبعدها تعبنا في نقل العفش إلى الباص وتفاجئنا بالموظف يرفض تحميل عفشنا لأننا عرفنا فيما بعد بأنه أعطنا مقاعدنا لناس آخرين رفضنا أول الأمر وتدخل الأمن وأتى إلى أحدهم بطريقة ماكرة فقال لي أن تذاكركم فأعطيتها إياه وأخفاها الماكر عنا ولكن كان هناك ملصق يوضع على القميص به رقم مقعدك بالباص وكان بحد ذاته دليلاً بقى لنا ، تواطئ الأمن ومشرفي الباصات على أن لا نركب مع هذا الباص فوافقنا مكرهين وأثناء هذه اللحظات نزل شخص من الباص يريد ضربنا غاضباً علينا بحجة أننا أخرنا الرحلة فهذا من حقه ولكن ليس من حق المشرفين إبعادنا عن الرحلة فقلنا لعل في الأمر خيرة وانتظرنا الباص الآخر قرابة 45 دقيقة وهم قد قالوا لنا فقط 15 دقيقة تبين لنا بأنهم يكذبون وعندهم عنصرية مقيتة مع بعضهم وفي هذه الأثناء تفرقنا عن سلطان وخالد اللذين كنا نحن وإياهم سوياً في الفان !!! .
ركبنا الباص الآخر وكان هناك عدد من العرب لا بأس بهم ، عندها وزعوا علينا قاروة ماء مجاناً وكانت الأجواء جميلة وأثر المطر واضح والبنيان مترابط حتى وصلنا إلى جوانزوا وكانت مدة الباص ثلاث ساعات ونصف تقريباً والغريب في الأمر أنه عندما وصل الباص إلى جوانزوا لم ينزلنا في محطة الباصات بل أنزلنا بالشارع عند فندق شاينا هوتيل وهو أحد سلسلة فنادق الماريوت الشهير عندها يأتيك مجموعة من الناس منهم من يعرض عليك بيع بطاقات الإتصال ومنهم من يعرض عليك فندقاً وغيرهم ، الآن نريد أن نركب تاكسي لذلك أخرجت تقرير أخونا بوخلي Bu5ale المطبوع لكي أري التاكسي كرت الفندق وكان ذلك يوم الخميس الموافق 16/4/1431ه معنا فاوتشر لفندق Parkview Square Hotel بارك فيو سكوير لقد عرفوا الفندق ولكنهم حاولوا جاهدين عدم تشغيل العداد ولا حظنا بأنهم لا يريدون الراكب الذي معه عفش فهو سيجد راكباً بلا عفش .
المهم بأننا وصلنا الفندق وأعطيناهم الفاوتشر وأعطونا غرفة ديلوكس بالدور التاسع ومطلة على الحديقة وكانت الغرفة واسعة ونظيفة ولكن شكل الفندق من الداخل هادئ جداً وممل لا تحس بأنك ساكن في فندق وممراته كئيبة غير مطلة على نوافذ وما أشبه ذلك ولا يوجد بهو تطل عليه وأنت تمشي بممراته ، لا أطيل عليكم وضعنا عفشنا وصلينا المغرب والعشاء وخرجنا لمحل الصراف سليمان الثقة والمشهور حيث صرفنا من عنده وأخذنا شرائح تشاينا تلوكوم China Telcom وقال لنا إذا شحنت ب 100 رميبي فهناك عرض ليصبح الرصيد ب300 وقال لنا كي توفر أكثر للإتصال الخارجي أدخل الرقم (17909) ثم فتح الخط (00966) ثم رقم الهاتف وكان ناصحاً أميناً محترماً وينبهك بأن هناك عملة مزورة من فئة الخمسين وغيرها ويكتب بالقلم الأسود على طرف العملة كي يثبت لك بأن عملته غير مزورة واشترينا منه بوصلة تفيدنا لتحديد القبلة وعنده مصحف ذو قلم ذكي تضعه على رقم الآية ومن ثم تسمع المنشاوي يتلوا الآية وكان سعره 350 رميبي ومن ثم إتصلنا بالأهل نخبرهم بأننا بخير ، رجعنا بعدها للفندق وجلسنا بالبهو وإذا بالأخوين السعوديين اللذين رأيناهما في مطار هونق كونق أمامنا ، تفرقنا نحن وإياهم عند محطة الباصات (سبحان الله)سلمنا عليهم وقلنا لهم إسكنوا في هذا الفندق فهو جيد ، فأخبرونا بأنهم أخذوا فندقاً آخر أخبرناهم بمحل الصراف سليمان بأنه ثقة وتبادلنا أرقام الهواتف وكل ذهب في حال سبيله.