اليمن المسافرون العرب

2. مناظر متفرقة من جبل بعدان الجميل

3. في صباح اليوم التالي ذهبنا الى وادي عنة وقرية مشرفة

4. وهذي لقطة لبراءة الاطفال في وادي عنة وهم يلعبون في الماء

اعتذر اليكم اخواني ولكن بعد محاولات مضنية مع عدة مواقع لتحميل الصور وعمل البوم خاص في المنتدى لم تفلح جميع المحاولات ولكن احد الاخوة جزاة الله خير اعطاني موقع تحميل وباذن الله تظهر

اخواني خلال اجازة صيف هذاالعام 8/2009 يسر الله لي الذهاب الى دولة اليمن السعيد فحبيت اني اشارككم ببعض الصور اللي التقطتها هناك وامل ان تستمتعوا بمشاهدتها
وقبل ان اقدم لكم تقريري احب ان اشكر من كل قلبي الاخ المشرف محمد 901 وامير اليمن وبن ذي يزن وعمار الحميري وايضا اخرون لانهم اتحفونا بمعلومات لا غنى لاحد سيزور اليمن عنها ويشهد الله اني دعيت لكم من اعماق قلبي وانا اقترح علبكم ان تجتمعوا وتكونوا شركة سياحية خاصة وتقوموا عليها لتنشيط السياحة هناك (وان تيسرت لكم لا تنسونا
كان دخولنا لليمن عن طريق منفذ الطوال في الحدود السعودية بمنطقة جازان وكان خط السير كما هو موضح بالخريطة

وقد كانت الرحلة موفقة وممتعة ولله الحمد بسم الله نبداء هنا مع مخرج مدينة حرض اليمنية المقابلة للطوال تقابل هذه اللوحة ونحن بالاتجاه للحديده

في مدخل احدى القرى ويجب عليك الانتباه عند اقترابك من القرى بسبب الحركة الكثيفة للراجلة والدبابات

الكساء الاخضر الجميل يبداء كلما اقتربت من تعز لكن على الطريق من منفذ حرض اليمني الى قبل تعز بمسافة فليس هناك ما يمتعك لانها منطقه ساحلية

وصلنا بحمد الله الى مدينة تعز وهذا مدخل تعز وجبل صبر تراه في الخلف يحتضن المدينة

ثم توجهنا الى قمة جبل صبر بعد العشاء وكان بودي ان يكون طلوعنا نهارا لكن الحمد لله تيسر لنا هذا المنظر الجميل في الليل

وفي الصباح توجهنا الى قلعة القاهرة وقد سميت بالقاهرة لانها تقهر اعدائها بصلابتها وصمودها امامهم وهي احد اهم المعالم في تعز والتي يجب على كل شخص يزور تعز ان يمر عليها فالقلعة تراها عند دخولك مدينة تعز شامخة امام جبل صبر ان لم تخني الذاكرة
و في خاطري كلام كثير ابغى اقوله عنها لكن المجال لايسمح

صور لممرات الصعود الى القلعة

صورة للدرج في القلعة

صورة للقلعة من الاسفل

بعد ذالك خرجنا من تعز بالتجاه الى مدينة اب جنة الله في ارضه من دون مبالغة يا اخوان لا ترى للتراب اثر وهذي مناضر من الطريق

وعند وصولنا اتجهنا الى جبل ربي

وبعد ذالك توجهنا الى الشلالات

صورة من مصب الشلال

محدثكم امام الشلال

اما هالتيس ودك تصلخة وتاكله ني

ثم توجهنا الى جبل بعدان وهو حسب تقييمي الشخصي اجمل منطقة زرتها في اب وكان لنا الحظ ان قابلنا مشرفنا الغالي هناك
(ما ادري اذا باقي يذكرني او لا انا راعي البرادو)

مناظر متفرقة من جبل بعدان الجميل

وهذا حصن حب في اعلى جبل بعدان وهو للملك ذورعين واخيه ذو الكلع وجدده الامام يحيى حميد الدين ولكن للاسف لم يكن له اي ذكر في هذا المنتدى ولا عند المرشدين هناك فبالصدفة واجهنا احد الاخوة اليمنيين هناك وسالناه ماذا يوجد اعلى الجبل فاخبرنا بحصن حب وسمي بهذا الاسم لوجود مدافن الحب الرهيبه , فواحد من هذه المدافن حسب افادة مرشدنا هناك يتسع الى 16 الف قدح

وهذا هو مسجده

وهذولا بعض المرشدين في الحصن من قبيلة شحرة في بعدان

وهذ هو حارس الحصن

وهذا المنظر من اعلى الحصن

وهذي هي ضربة علي في الحصن ويقال سبب التسمية انه كان هناك كاهنة تحكم هذه البلاد وكانت جائرة وجاء رجل صالح اسمه علي وشج راسها وقتلها في هذا المكان

وهذي الصوره فقط لكي نرسم البسمه على شفاهكم
قلتلهم يالله سباق الى اسفل الجبل قالي( ماشي تعاشيق)

وبهذه الصورة انتهى موجز هذا اليوم وذهبنا الى الفندق

في صباح اليوم التالي ذهبنا الى وادي عنة وقرية مشرفة

وفي الطريق الى وادي عنه لقطت لكم هذي الصوره لتلاحظوا مدى تهور السواقين هناك تخيلوا هذا ماشي تقريبا 120 كم وفي عقبه يعني المخاطر من كل محل والسواق يالله يشوف الله المستعان , وهذي من اخطر ما وجهنا في اليمن الحركه المروريه بصراحه اذا ما انتبهت لروحك يا رحت فيها يا روحت احد فيها وبغت تصير لنا اكثر من مره وكفانا الله

وهذي محاولة لقطة احترافية خاصة

وهذي لقطة لبراءة الاطفال في وادي عنة وهم يلعبون في الماء

وانظروا الى هذه الطفلة والسعي الى طلب لقمة العيش على طريق العقبة الى وادي عنة شوف كيف ماسكة البرشومي بيدها ما شاء الله والله رحمناهم ما كان لنا نفس بالبرشوم ولكن علشان خاطرهم شرينا وكانو في منطقة خطرة في العقبة وخط سريع كيف اهلهم مخلينهم وباعوا لنا الحبه بما يعادل 10 هللات

بعد ذالك توجهنا الى متحف الملكة اروى

مسجد الملكه اروى

واكثر ما ابهرنا جمال الماذن فاهل اليمن يتفننون في بناء الماذن فهم فعلا اهل دين وحكمة

وبعد ذالك توجهنا الى وادي الجنات وهذا مدخل الوادي

وايضا في الطريق واجهنا هذا العامل يحمل معاه جراكل الماء

ولقطنا هذه القفزة الجميلة

وخرجنا من وادي الجنات الى محافظة ذمار وهذه مناظر من الطريق

في الجزء الثاني ترقبوا مدينة رداع والمدرسة الاثرية وايضا صنعاء العاصمة اليمنية

سالم 2002
أخي العزيز تحياتي..
تقرير جيد جداً , وصور إحترافيه وجميلة سلمت يداك. أكمل التقرير نحن معاك متابعين.
سالم2002

محمد901
أخي الغالي
مهند
أسعد الله أوقاتك بكل خير .....
ما شاء الله تبارك الله ..... عندما رأيت روعة التقرير و جمال الصور ....
لم أستطع الإنتظار حتى أنهي إفطاري ، و الآن أكتب لك هذا الرد و انا لم أغسل يدي من الإفطار >> مسكين يفطر لحاله لأن أهل كلهم مسافرين ههه
أخي الغالي
الحمد لله أن رحلتكم لليمن كانت موفقة و أشكرك على الدعاء لي في ظهر الغيب ...
وبعدين تعال على جنب >>> لا تخاف ماني مسوي لك شيئ ههه
ثم توجهنا الى جبل بعدان وهو حسب تقييمي الشخصي اجمل منطقة زرتها في اب وكان لنا
الحظ ان قابلنا مشرفنا الغالي هناك
(ما ادري اذا باقي يذكرني او لا انا راعي البرادو)
و كيف ما أذكرك بالعكس أذكرك و أذكر كلامك الجميل و اخلاقك العالية أثناء وقوفنا للحديث و حتى عطيتك رقم جوالي السعودي و تراك ما دقيت علي ههه
و كانت فرصة سعيدة لقائك ، و وقتها كان معي أخي الغالي ( أبو مالك ) ...
إيش رأيك الحين في رحلة سريعة لليمن بعد العيد؟ ....
تعال و لا تأخذ هم بس جيب شنطتك و جوازك بس ....
المهم أنا متابع للإبداع ،
و فقك الله أخي الغالي
دمت بود
محمد

بن ذي يزن
ماشاء الله تبارك الله صور روعه ومصور أروع واصل إمتاعك لنا بما جاد به قلمك وما جادت به عدستك بارك الله فيك

اخوي سالم 2002
قيمتني جيد جدا و كنت اتمنى بتقريري ان ارقى الى مرحلة الامتياز ولكن ساكثف الجهود لاصل اليها مثلك
والله يسلم ايدك على تعقيبك واتشرف بمتابعتك لتقريري...
اخوي محمد 901 مشرفنا الغالي
تسلم على هذا الاطراء وعلى تعقيبك لموضوعي واسال الله ان يجمعك باهلك قريب وانتوا باحسن حال...
وبالنسبه للرقم نسيت اخزنه وضاع مني ولا يا اني انقهرت عليه بودي اسمع صوتك وتشرفني بالرياض لكن ما فات شي ارسل لك جوالي وكلمني...
وبالنسبة لدعوتك مخاواتك لليمن والله عرض احسد عليه, ولا من يحصل على مخاوات المشرف وبودي واتمنى من كل قلبي ان اكون رفيقك هناك لكن شغال فيقطاع خاص وتعرف ضروف الشركات...
واتشرف بمتابعتك تقريري...
اخوي بن ذي يزن
والله الاروع هو مشاركتك لنا وتعقيبك على الموضوع...

أبـو مالك

1. في هذا الجزء نطلعكم على مدينة رداع وصنعاء ومحافظة حجة

2. اكشاك اخرى على الطريق

في هذا الجزء نطلعكم على مدينة رداع وصنعاء ومحافظة حجة

وفي الطريق كان معنا صديقنا من اليمن وقال لنا ان بوده مقابلة اخيه في مدينة رداع ولكن رداع لم تكن في الخطة ولم نكن نعلم عنها شئ فبحكم الخوه في الطريق وافقنا على مضض لاننا لا نعرف المدينه ولا بلغنا عنها شي لكن توكلنا على الله ورحنا وخاصه ان الوقت كان متاخر في الليل والقيادة في الليل هناك خطيره ولكن صراحة كانت هذه الخطوة موفقة جدا جدا لما لقيناه في رداع من حفاوة في الاستقبال وكرم والاهم من ذالك شغلتين ثنتين الاولة القات وطريقة قطفه وتخزينه في اوراق الموز وتحميله والعناء الذي يصاحب هذه النبته الخبيثه فرداع تعتبر المورد الرئيس لافضل انواع القات (حسب افادة اهلها) واكثر المناطق زراعة له فترى المزارع على مدى البصر والشئ الاخر المدارس الاثرية التي تجولنا فيها هناك
وهذه مزرعة من المزارع التي زرناها
وهذا محدثكم مع صاحب المزرعة
وهنا طرق تخزينه في اوراق الموز قبل ارساله الى السوق في شتى انحاء اليمن
ثم بعد ذالك ذهبنا الى مدرسة العامرية الاسلامية والتي يزيد عمرها عن 650 سنه ولكم ان تتخيلوا من الذي قام بترميم هذه المدرسة الاثرية (الذي قام بترميم هذه المدرسه على نفقته هي هولندا وقام ملك هولندا بزيارتها بنفسه)وسالت عن سبب هذا الاهتمام ولم اجد اجابة
وايضا مما لفت انتباهنا وجود النجمة الاسرائيلية وختم داوود داخلها ووجود الصليب وايضا الهلال فسالت القائمين على المسجد ما سبب وجود هذه على هذا المسجد الاسلامي فقالوا انه اعتراف من علماء المدرسة بالاديان السماوية الثلاثة
فبعد ان كانت هذه المدينه وجهه او منهل من مناهل العلم اصبحة وجهة لافضل انواع القات الذي اسال الله ان يخلص اخواننا في اليمن من شروره
هذا مدخل المدرسة
شوفوا الزخارف والالوان الجميلة في سقف وجدران المسجد
لاحضوا قلة الاهتمام في هذه المدرسة كيف تساقط سقفها وكل هذه الوان طبيعيه من النباتات
وهذا هو المحراب وهذا المحراب اكتشفوا نقوشه بالصدفه لان المسجد مع مرور الزمن كان كل مائة سنة يعمل له ترميم الى قبل 200 سنة توقفت اعمال الترميم فبعد الترميم الاخير تحت يد الهولنديين وهم يقومون بترميم المحراب تساقطت قطع ملونه منه وظهر من خلفها النقش الاساسي للمحراب منذ بناء المسجد وهذي صورة له
ثم خرجنا من المدرسة ومن رداع التي كنا مترددين من الذهاب اليها واصبحة خيرة
وهنا صوره لاحد الماذن الحديثة في رداع
وهنا محل في رداع لبيع الجنابي (جمع جنبيه خنجر) تنقيت لي منه جنبيه بلغوني برايكم اذا شفتوها (بالبسها في صنعاء)
وهذا كشك صغير لبيع القات

اكشاك اخرى على الطريق

وتوجهنا الى محل تحميل القات للذهاب به الى جميع اصقاع اليمن وهذا السواق وعلى شاكلته كثير ممن يستاجرهم اصحاب المزارع ويعطونهم سيارات جديدة اخر موديل وايضا يعطونهم القاب من ضمنها مردونا والصاروخ والطاير بناء على سرعتهم في توصيل الحموله ويجب ان لا يزيد في الوقت عن اربع ساعات والعاقل يقطعها في سبع ساعات واذا زاد عنها يعتبر القات فاسد ويخسر الحمولة وسالنا احد اصحاب المزارع وقال هذولا السواقين يموت منهم يوميا سواق او سواقين تاتينا اخبارهم بسبب تهورهم في القيادة
بعد ذالك توجهنا الى صنعاء وهذا باب اليمن
ثم توجهنا للتسوق ووالله ياهو سحب الزلط اللي معانا كله
العقيق اليماني
صورة لماذنة المسجد داخل السوق
ثم بعد ذالك خرجنا من صنعاء متوجهين الى السعودية وهذه مناضر على طريق العودة مرورا بمحافظة عمران ومحافظة حجة
وهذولا بعض الصبية يجبرونك على التوقف في الخط لكي تشتري منهم القات والله يخاطرون بانفسهم بالطرق السريعة فيجب عليك ان تكون يقض
وبعد ذالك توجهنا الى حجة وعقابها الوعرة , عقبة من عقباتها وعرة بكل ما تعنية الكلمة لانها ضيقة ولا يوجد مصدات جانبية في بعض من المنعطفات وكثرة التريلات والضباب الذي يقابلك ولكن جمال الارض ينسيك الوعورة
وهذه العقبة نفذتها شركة صينية ولكنها خرجت منها خسرانه فماذا فعلت قتلت المشرف على المشروع ودفنته في العقبه حسب افادة اهل المنطقة
وحين نزولنا من العقبة كانت الارض لتوها ممطوره وهذي بعض الصور للوادي والمزارع وهي راوية
وهذي صوره ختامية اترك لكم التعليق عليها
وختاما اتمنى ان تكونون استمتعتوا معنا بهذا التقرير واتمنى الا اكون اطلت عليكم

عمار الحميري
حياك الله اخوي https://artravelers.com ...
تصدق بالله بيتنا يطل على هالمنظر من اقل 10 كيلو
متابعينك الى الاخير واعجبتني اللقطة الاحترافية الخاصة
واشكرك على كلماتك الجميلة
وبالنسبة لمشروع السياحة .... فكرة حلوة ويعتمد على البزنس آند بيزنس
تحياتي ,,,

محمد901
تم تعديل الرد السابق
اخي الغالي
و قمت بحذف الرد الأخير الذي قمت بإنزال الصور به مرة ثانية..للإحتفاظ بتنسيق الموضوع
محمد

عمار الحميري
ماشاء الله منظر جميل تطل عليه الله يزيدكم من فضله
وصادق بالنسبة لمشروع السياحة (اشوف الفكرة اعجبة كثير من الاخوان وان حطيتها مزحة) بس اعتقد انها بتكون مشروع ناجح اذا توفر الزلط