بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



المحامي999 المحامي999
قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .
12-12-2014 - 08:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الأعزاء حياكم الله في هذا التقرير اللذي حاولت ان يكون مرجع مختصر لهذه الدولة اللتي تعتبر من دول العالم الإسلامي والتي قد تم نسيانها بأسباب الإستعمار الذي خيم على العديد من الدول المسلمة ، وقبل أن اضع الصور و التعليقات عليها رأيت أنه من الواجب أن نتعرف على حال أهلنا و إخواننا هناك وأخبارهم وطريقة معيشتهم وحياتهم اليومية ونبذة عن المجتمع القرقيزي ، لكي ابريء ذمتي أمام الله تعالى أنا وصاحبي في الرحلة .



قرقيزيا أو قرغيزستان ، هي جمهورية صغيرة ، فقيرة .
عدد السكان قرابة ال 5 مليون نسمة , 70% قرقيز اكثرهم من البدو، 14% اوزبك ، و9% روس .وغالبية السكان مسلمين وعلى المذهب السني مع وجود الروس النصارى ،
ومساحتها أكبر من مساحة سوريا بقليل (198.500 كم2 )
واللغة الشائعة هي القيرغيزية ثم الروسية .
وعملة البلاد هي سوم ( الدولار = 42.70 سوم)
العاصمة بشكيك وعدد سكانها 700,000 نسمه ، واهم المدن بعد بشكيك ، قاراقول ونارين وأوش .



تاريخياً :

سكان قرقيزيا الاصليين كانوا يتحدثون اللغة العربية الفصحى ، فهي احدها مناطق تركستان التي دخلها الاسلام عن طريق القائد قتيبة بن مسلم الباهلي وعن طريق التجار والدعاة (بلاد ما وراء النهر) ومن هذه المناطق ظهر الينا العلماء ، البخاري ومسلم و الخوارزمي وأبن سينا وعبرها امتد الإسلام الى الصين وظهر منهم بمن يسمون بالقاندونيين (والحقيقة الغير معروفة لدى الكثيرين أن أباهم عربي الاصل وأمهم صينية ) .الى ان جاء الروس الملحدين واحتلوهم عام 1876 ميلادية استبدل الحكم الشيوعي العديد من مظاهر الحياة في البلاد، وأقام حكومة شيوعية ملحدة فرضت سيطرتها على كامل الصناعات والأراضي، بالإضافة إلى ذلك حرم القانون السوفيتي بعض المظاهر الحضارية، وخاصة الدينية، فضيق على المسلمين، وألغى المدارس الدينية، ومنع طباعة ونشر الكتب الدينية والمصحف الشريف، وحول الكثير من المساجد إلى مستودعات ومصانع ومبان حكومية , الى أن انهارت روسيا و وأعلنت قرغيزستان استقلالها ذاتيا عام 1990 ميلادية _ 1410 هجرية .

والخبر المبشر للخير أن هذا الشعب يعيش صحوة دينية وتشهد نشاطًا متزايدًا باتجاه العودة لتعاليم الإسلام بعد عقود من القهر الشيوعي . فقد صلينا في مسجد كان ممتليء جدا بالمصلين الى درجة ان الساحات الخارجية ممتلئة وقت صلاة الجمعة ، واخبرونا انه قبل 10 سنوات تقريبا لم يكن يصلي فيه الا صفين من المصلين فقط ، وايضا ازداد عدد الفتيات المرتديات للحجاب كل هذا بفضل الله ثم بفضل جهود الدعاة من القرقيز وبعض العرب ، عندما نتكلم مع احد من الناس يبادرنا بتحية الإسلام ( السلام عليكم ) ومازلوا على فطرتهم ولكنهم مازالوا يجهلون الكثير من التعاليم الاسلامية ، فلا بد يا أخوان من بذل الدعم لإعانتهم بكل الوسائل الممكنة . ولكن ما احزننا هناك عندما لاحظنا الإحتواء الغربي لهذا الشعب الطيب ومحاولة بناء الكنائس لممارسة التنصير ولكن تثبيت الله لهم يجعلهم ينكرون هذه المحاولات مما يجعلها تتبدد بالفشل حتى هذه الأيام ، الناس هناك يريدون الاسلام ويريدون من يدعمهم ولكن لا حياة لمن تنادي فلا يعلم عنهم احد الا القلة . فوالله أننا افطرنا في رمضان في الجامع بوسط بشكيك ووالله ان افطارهم كان من فاعل خير من السعودية فجزاه الله خير الجزاء .
زرنا الجامعة لاسلامية في العاصمة بشكيك وهي الوحيدة التي تدرس علوم الدين الاسلامي ، المبنى صغير جدا بالنسبة لعدد الطلاب والطالبات ، وعجبنا أنه ليس هنالك اختلاط بين الجنسين ، فالطلاب في طابق والفتيات في طابق ، والطلبات جميعهن بالحجاب الشرعي وتغطي اجسادهن العباءة ( بالطو باللون الغامق ) ، الطلبة في غاية الفقر لدرجة أن الفتيات لا يملكن ثمناً لشراء البالطو الساتر ، فتأثرنا حينما علمنا أن المدرسين اللذين رواتبهم لا تتجاوز ال 50 دولار قد جمعوا مبلغاً من رواتبهم الضئيل لكي يشتروا به ما نقص الفتيات ، هل شعرتم اخواني بمدى صدقهم وقوة عزيمتهم لكي يتعلموا امور دينهم . والعجيب أنهم يأتون من أماكن بعيدة عبر الباصات من قرى خارج بشكيك ويوميا رغم فقرهم الشديد ، إنها والله حلاوة ما يشعرون به من إيمان يدفعهم الى ذلك .
عندما دخلنا إلى احد الفصول الدراسية للطلاب اثناء إلقاء الدرس وكانت في أحد مواد الفقه ورأينا علامات الفرح والسرور على وجوه الشباب ، وذلك عندما علموا أننا من أرض الجزيرة العربية ، فهم يروننا بأشبه ما يكون بأحفاد الصحابة رضي الله عنهم ، هل تخيلتم الموقف يا أخوان ؟؟ العرب هناك محبوبون جدا عند هذا الشعب الطيب ، ووالله لقد تعرضنا لمواقف مؤثرة وعجيبة سأسردها لكم في حالة كان هناك طلب من الإخوة الاعضاء . لأنيي لا أريد ان اطيل عليكم .
صفات الشعب القرقيزي : شعب ودود ، مسالم ، عملي ولا تجد منهم من يتذمر أو يشتكي أو يغضب ، أما صفة الكرم فهي تحتاج الى تعليق كثير ، فلم ارى والله شعب بمثل هذا الكرم ، لدرجة أنك لو لم تجب دعوته فإنه قد يزعل ويشعر بالإهانة ، فقد دعينا الى أكثر من وليمة ، واستضافونا أناس لا نعرفهم مطلقا وفي قرى بعيدة عن بشكيك وواجبرونا على المبيت عندهم وذلك اثناء تنقلنا ، وتتكون الوجبة من اللحم وهو الطبق الرسمي لديهم سواء في الفطور ام الغدا ام في العشاء ، ويقدم مسلوقا اصبنا بتخمة من كثرة أكل اللحم بشكل متواصل ويوميا لدرجة أننا اصبنا بتخمه ، ويقدمون ايضا إضافة الى اللحم السمن ومربى التين والشاي ( والشا لديهم اهم من الماء وسأذكر ذلك عندما اضع صورة لوجباتهم ) .
وأحب أن اذكر لكم أنه خلال العشر سنوات الفائتة تم بناء العشرات من المساجد من أهل الخير من بلاد الخليج العربي المقتدرين ومن بعض الاتراك المسلمين . وهذه المساجد بحد ذاتها تعد معلماً دعوياً ولله الحمد ، لكن يجب ان يبذل جهد أكبر لكي تمتليء هذه المساجد بالمصلين القرقيز . ولن يتم هذا الا بطريق الدعوة والدعم الخيري لتدريس علوم الدين الصحيحة والسنة النبوية . الشعب هناك يتقبل أي دعوه ترجعه الى دينه والتمسك به وتطبيقه عملياً .
أذكركم يا أخوان أن المسلمين هناك بحاجة الى تعليم ووقفة صادقة ، والله إنك ستشعر بسعادة بالغة عندما تعين أخا لك في دينه .
اللهم هل بلغت الله فأشهد .


في مشاركتي القادمة سأقوم بوضع الصور مع بعض التعليقات . كما أنه يوجد بعض القصص العجيبة سأقوم بذكرها في حالة استشعرت رغبة الأعضاء في سماعها .

قصة هداية الشاب إستبس .
قصة افطارنا الرمضاني مع المؤذن في احد قرى قرقيزيا .
قصة اتهامنا بأننا شيعة .
قصة الفتاة في المطعم .
قصة الفتى عمر .
موقف مرعب مع سائق التاكسي .
قصة قرية جميع اهلها مدمني خمور وكيف هداهم الله .
وغيرها من القصص الشيقة .

دمتم في رعاية الله





المشاركات

KABAYAN KABAYAN
قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .


لا اله الا الله بداية أكثر من رائعة و اعتقد اننا سنواكب المتعه من خلال هذا التقرير

سجلني من المتابعين و ياليت ترفع الصور من خلال المنتدى حتى نحصل على التميز في كل شي


for_EvEr for_EvEr
قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .


المحامي جزاك الله كل خير


في انتظار باقي التقرير


:)


مشاري-Q8 مشاري-Q8
قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .


بارك الله فيك
اخي المحامي وياريت ماتتاخر في ذكر التفاصيل عن هذا البلد وعن اخووتنا في الدين هناك

تحياتي


مهاجرة مهاجرة
قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .


متابعة معك أخي الكريم ..ولا تنسى القصص ....

بارك الله فيكم


ابو اسيد ابو اسيد
قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .


شد حيلك...........بانتظارك


ابومقص ابومقص
قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .


المحامي الف شكر لك و بانتظار باقي التقرير:24:


لمسات لمسات
قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .


سجلني من المتابعين وبقوووووووووه

شكل التقرير غير ..

ما شاء الله تبارك الله


المحامي999 المحامي999
قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .


قرقيزيا ، او قرغيزيا ، او قرغيستان


كانت الرحلة وليدة الصدفة ، وبمجرد ما عرفنا أن البلد إسلامي تشجعنا لمعرفة أحوال الناس هناك ، وأخذنا في البحث عن شخص قد توجه الى هذه الدولة لدرجة أننا فقدنا الأمل في ايجاده ، إلى أن وقعنا في شخص سبق له الذهاب الى هناك ، واخذنا منه بعض المعلومات المهمة ، لكون هذه البلاد تعتبر من عالم المجهول حتى اليوم .
وكان توقيت رحلتنا بالضبط خلال إجازة الموظفين في رمضان الفائت ، ورغم أن نهارهم كان أطول ولكن كان الله معنا وصبرنا وكنا صائمين ولله الحمد طوال فترة سفرنا اللتي استمرت 17 يوماً . وبكل أمانة كنا نعاني من قلة العثور على الأكل الحلال وخصوصا في بشكيك لأنها مختلطة الأعراق ، فكنا نأكل التمر مع الماء في الشقة ومن ثم نتوجه للعشاء في أحد المطاعم التركية والتي يملكها مسلمون أتراك ويديرونها بأنفسهم .
خط سير الرحلة كانت كالتالي :
الرياض _ اسطنبول _ بشكيك عن طريق الخطوط التركية طيلة الرحلة ، وكان انتظارنا في مدينة اسطنبول لمدة 9 ساعات ذهاباً و13 ساعة إياباً وقد حجزوا لنا غرفاً في أحد الفنادق مع التوصيل من وإلى المطار على نفقة خطوط الطيران التركية . قيمة التذكرة كاملة قرابة ال 2800 ريال سعودي .
تعرضنا لموقف اضحكنا كثيرا وإلى يومنا هذا عندما نتذكره ، وهو أنه حينما بدأت الطائرة في الهبوط على مدرج مطار( مناص) في بشكيك ، كانت الارضية سيئة جدا ، وكانت الطائرة تتخبط بسبب عدم استواء ارضية المطار ، وحينما أوقف الكابتن الطائرة تماماً ، إذ نفاجأ بتصفيق حار جدا من الركاب وكأننا في مسرح عرض ، وبقينا محتارين هل نصفق معهم أم لا ، ولكن في الأخير أدركنا أن الله هو من سخر لنا هذا , فشكر الله أوجب . فكلٌ شكرَ على طريقته .

كان وقت وصولنا آخر الليل ،والجو كان بارداً بعكس الرياض تماماً ، وفي الحقيقة أننا كنا محتاطين بلبس الجاكيتات والكاب القطني، وعندما بدأنا في النزول من الطائرة اذ نفاجأ برتب عسكرية في إنتظار القادمين ، وبعدها علمنا أن هذا المطار بالكاد تصل به عدد قليل من الرحلات يومياً . انتظرنا كثيراً حتى يتم تختيم الجوازات ، الامور كلها بدائية وهذا ما يجب أن تعرفه قبل توجهك إلى هناك وتتفاجأ . أخذنا التاكسي وتوجهنا الى فندق رأيناه على احد مواقع الانترنت وهو خمس نجوم وجديد وممتاز جدا ومتكامل (Golden Dragon ) إسم الفندق للفائدة ، وسعر الليلة 90 دولار الى 120 ، والفندق عليه حراسات ، فلا يدخله أياً كان ، وخصوصاً في الليل
وهذه صورة لواجهة الفندق



لا تتعجب ، فأغلب السيارات هناك قديمة ، فتكاسي المدينة اغلبها من نوع الفولفو القديم أو الجالنت ، ولكن في هذا الفندق يقدم خدمة تأجير سيارة مرسيدس ابو عيون مع السائق وقيمة أجاره في الساعة عشرة ريالات فقط ،
وايجارات التكاسي عموما رخيصة مع أن سعر البنزين غير رخيص لديهم واغلى من عندنا ثلاث أضعاف تقريبا. وتسطتيع أن تتنقل بالباص بنصف ريال فقط .

وهذه صورة لغرف الفندق وكما اخبرتم سابقا فهو جديد وغرفه فسيحه ، ولكن الشيء المزعج في الفندق هو أن الأكل غير حلال لأنه الفندق كوري او صيني على ما أظن .



فترة إقامتنا في الفندق كانت لمدة يومين فقط ، فبقيمة اليومين في الفندق تستطيع أن تدفع بها قيمة إيجار شقة لمدة اسبوعين . ونحن من ثاني يوم ذهبنا للبحث عن شقة للإيجار ، هنا أخي الكريم يتوجب عليك أن تتجه الى مكتب تأجير الشقق المفروشة، واجهتنا مشكلة عويصة جدا خلال بحثنا عن هذه المكاتب ، قد يقول أحدكم المسألة بسطية ( إسال أيُ سائق تاكسي ويدلك ) ، هذا ما فعلناه ولكن 99% لا يتقنون الانقليزية ، لدرجة أننا سألنا العديد من الأشخاص في الشوارع ولكن بدون فائدة ، حتى حانت ساعة الفرج وهي أننا رأينا شخص ملامحه هندية ، فناديناه وسط الزحام في الشارع ،، hello ،، hello فالتفت إلينا بعدما كان مدبراً ، فعلم أنه المقصود وتخاطب معنا باللغة الإنقليزية وفهم ما نريد ، وقام هو بدوره بالترجمة لسائق التاكسي عن نيتنا ، وبالفعل توجهنا إلى المكتب ، وكان الطاقم ايضا من الروس ، وقالوا أنه يوجد شقق من سعر 200 دولار في الشهر حتى 800 دولار ، غالباً التي أجارها مرتفع تكون بنظام اوروبي في التأثيث ، ووجدنا شقة جيدة بسعر 600 دولار بالشهر ، مفروشه بالكامل وفي مركز المدينة . والغالب عندهم أن الاجار يكون شهرياً ومن شبه المستحيل أن تجد ايجاراً يومياً أو اسبوعياً .

** ملاحظة ** مدينة بشكيك وهي العاصمة ليست كبيرة ، ولكن جميع الأسواق والمحلات والاحتاجات المهمة تجدها في مركز المدينة ، وعندما تتجه من أحد أطراف المدينة لبضع كيلومترات فإنك تلقائياً تدخل في ارياف ، ترى البقر جماعات يعبر الطريق مثلا .

لم أكن أحمل كاميرا حديثة ولكن بقدر الإمكان نقلت لكم الصور بكل عناية ،، , وأعدكم بصور أفضل خلال عودتي القادمة لقرقيزيا .فأرجو أن تعذروني .

سأكمل العمل في نفس الموضوع بأسرع وقت ، ولكم تحياتي .


المحامي999 المحامي999
قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة KABAYAN
لا اله الا الله بداية أكثر من رائعة و اعتقد اننا سنواكب المتعه من خلال هذا التقرير

سجلني من المتابعين و ياليت ترفع الصور من خلال المنتدى حتى نحصل على التميز في كل شي
اشكرك أخي الكريم كبيان ، ووالله أني قد استمتعت في مواضيعك كلها وخصوصا المتعلق بكازاخستان ، لأني قد عشت أجوائه في بلد قريب منه ، ولكني في الحقيقة قد استفدت الكثير من موضوعك .
وبالنسبة للصور فهي ليست بذات الجودة ، فأعذروني مقدماً ، ولكن بأذن الله خلال عودتي منها سأثريك وأخواني بالصور عن قرقيزيا .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة for_EvEr
المحامي جزاك الله كل خير


في انتظار باقي التقرير


:)

شرفني مرورك أخي الكريم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاري-Q8
بارك الله فيك
اخي المحامي وياريت ماتتاخر في ذكر التفاصيل عن هذا البلد وعن اخووتنا في الدين هناك

تحياتي
شرفني مرورك وحرصك على أخوانك يا أخي الكريم مشاري ، وأصحاب فعل الخير من الكويت ساهموا بكثير من أعمال الخير ، ستشاهدها هنا .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجرة
متابعة معك أخي الكريم ..ولا تنسى القصص ....

بارك الله فيكم
شرفني مرورك ، ولك من اسمك نصيب عندما لاحظت اهتمامك بالسفر . وبأذن الله سأذكر القصص التي لا أتخيل أن انساها .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو اسيد
شد حيلك...........بانتظارك
شرفني مرورك ،، بأذن الله نجتهد ومنكم القبول .



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومقص
المحامي الف شكر لك و بانتظار باقي التقرير:24:
شرفني مرورك أخي الكريم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمسات
سجلني من المتابعين وبقوووووووووه

شكل التقرير غير ..

ما شاء الله تبارك الله
بارك لله فيك اخي الكريم لمسات وأعجبتني طريقة إخراجك ، شرفني مرورك



يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.

احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

قــرقــيـزيا ،،، سيــاحة ، دعـوة ، صـور .