الاردن المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..

وسائل النقل في الاردن
  1. السفر بالقطار في الأردن

  2. استئجار سيارة في الأردن

  3. سيارات الأجرة الخاصة (أصفر)

  4. تاكسي الخدمة العامة (أبيض)


تتنوع المناظر الطبيعية المتنوعة في الأردن - من الصحاري العالمية الأخرى لوادي رم إلى جبال غابات آجلو المشجرة - مع مشاهد تاريخية جذابة وفرص وافرة للمغامرة ، ولكن التجول في هذا البلد الذي لا يزال يتطور يتطلب القليل من المعرفة. إليك بعض المعلومات لمساعدتك في اختيار وسائط النقل المناسبة في الأردن لمسار أحلامك.
الحافلة
السفر بالحافلات في الأردن
الطريقة الأكثر شيوعًا للتجول في الأردن هي الحافلة ، ومعظمها حافلات صغيرة ذات خمسة عشر أو ثمانية عشر مقعدًا. بعض الحافلات الكبيرة والحافلات المكيفة تعمل أيضًا كمواصلات عامة.
نادرًا ما تعمل الجداول الزمنية: تميل الحافلات إلى المغادرة فقط عندما تكون ممتلئة. هذا يعني أنه في الطرق الأقل سفرة على وجه الخصوص ، يجب أن تأخذ في الاعتبار وقت انتظار كبير جدًا في بعض الأحيان لملء الحافلة.
بمجرد أن تبدأ الرحلات ، نادرًا ما تكون الرحلات شاقة: فالطرق لائقة وأطول رحلة قد تحتاجها - من عمان إلى العقبة - هي أربع ساعات أو أقل. جميع الحافلات والحافلات الصغيرة لها نقطة المنشأ والوجهة المرسومة بالخط العربي فقط فوق ضوء الفرامل على الجزء الخلفي من السيارة.
يعرف السكان المحليون النظام عن طريق التحدث الشفهي ، ولكن لا توجد معلومات رسمية حول السفر بالحافلة: في معظم الحالات ، عليك ببساطة الحضور عند نقطة المغادرة والاستفسار. من غير المحتمل أن تنتظر طويلاً للحصول على حافلة على الطرق المشهورة بين المدن - عمان إلى مادبا ، على سبيل المثال ، أو جرش إلى إربد. ومع ذلك ، يمكن خدمة الرحلات الطويلة ، أو الوجهات المعزولة ، من خلال حافلة واحدة أو حافلتين فقط ، أو عن طريق حفنة من حالات المغادرة المتجمعة معًا في وقت معين من اليوم.
اذا فوت حافلة ، سيتعين عليك العودة غدًا. قد يتمكن المرشدين وموظفي الفندق من المساعدة ، ولكن نظرًا لنقص المعلومات ، فإنهم في الغالب لا يمكنهم تقديم المشورة بشكل فعال بشأن وسائل النقل العام. إذا كنت مسافرًا حول مناطق أكثر هدوءًا بالحافلة ، حافظ على خط سير الرحلة فضفاضًا.
أجور الحافلات منخفضة. كدليل ، تبلغ تكلفة قفزة 30 دقيقة بين المدن حوالي 1 دينار أردني (1 جنيه إسترليني / 1.40 دولار أمريكي). الرحلات الأطول قليلاً ، مثل عمان إلى جرش ، أو الكرك إلى الطفيلة ، تتراوح قيمتها ما بين 1.50 إلى 2 دينار أردني (1.60 جنيه إسترليني / دولارين). عمليات التراجع نادرة: إذا سألت الأجرة ، فسيتم إخبارك دائمًا بالحقيقة. توقع ارتفاع الأسعار على الطرق التي تخدم المواقع السياحية الرئيسية: البتراء إلى العقبة حوالي 5-7 دنانير (5-8 جنيهات إسترلينية / 7-10 دولارات). لا توجد منافسة سعرية بين مشغلي الحافلات الصغيرة.
تشغل بضع شركات حافلات كبيرة ومكيفة تتنافس مع الحافلات الصغيرة في بعض المسافات الطويلة. الرئيسي هو جوردان اكسبرس للنقل السياحي ، أو JETT ، مع خدمات جدولية يومية من عمان إلى العقبة والبتراء ووجهات أخرى.
تدير حجازي عمان-إربد ، خاصة لطلاب جامعة اليرموك ، وهناك عدد قليل من الآخرين. توفر هذه مزايا الراحة والسرعة على الحافلات الصغيرة ، ويسمح لك معظمها بالحجز مقدمًا (شخصيًا فقط في مكاتب الشركة).
في معظم الطرق بين المدن ، فإن سيارات الأجرة المشتركة أو سيارات الأجرة الخدمية (المعروفة عالميًا باسم سيرفيسيس) تروج للأعمال التجارية جنبًا إلى جنب مع الحافلات. A servece (تلفظ "ser-VEES") هي سيارة بيضاء ، تتسع من أربعة إلى سبعة ركاب ، والتي تقدم بسعر أعلى قليلاً ، ميزة واحدة للسرعة على نفس الرحلة بالحافلة - على الرغم من سحقها في المقعد الخلفي في رحلة طويلة يمكن أن تواجه الانزعاج مما يمكن اكتسابه في الوقت المناسب.
تعمل الخدمات أيضًا على نظام المغادرة عندما تكون ممتلئة ، ولكن نظرًا لوجود عدد أقل من المقاعد ، فإنها تغادر بشكل متكرر. إذا كنت تحمل أمتعة ضخمة أو ثقيلة ، فقد تجد أن سائقي الخدمة والحافلات الصغيرة سيشحنون منك مبلغًا إضافيًا صغيرًا لكل حقيبة. للتجول داخل المدن ، تحتوي معظم الأماكن على أنظمتها الخاصة من حافلات قصيرة وخدمات.

السفر بالقطار في الأردن

السفر حول الأردن بالقطار غير ممكن لأنه لا توجد خدمات ركاب مجدولة. سكة حديد الحجاز التاريخية الضيقة (jhr. gov.jo) ، التي تمتد من دمشق إلى عمان والجنوب في الصحراء ، تم استبعادها من الخدمة وهي الآن تستضيف فقط عروض خاصة عرضية ، عادة ما يتم تأجيرها من قبل منظمي الرحلات السياحية الأجنبية وعشاق البخار.
الرحلات الداخلية في الأردن
تقوم الملكية الأردنية بتشغيل الرحلات الداخلية الوحيدة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا بين عمان (الملكة علياء) والعقبة. وقت الرحلة ما يزيد قليلا عن ثلاثين دقيقة.
في حوالي 50 دينارًا أردنيًا (55 جنيهًا إسترلينيًا / 70.50 دولارًا أمريكيًا) في اتجاه واحد ، فهي ليست باهظة الثمن ، ويعني أنه يمكنك السفر من وسط المدينة إلى وسط المدينة في حوالي ساعة ونصف (بما في ذلك تسجيل الوصول والتحويلات الأرضية) ، مقارنة مع أكثر من أربع ساعات برا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المناظر المحمولة جواً على الصحراء والبحر الميت وجبال البتراء استثنائية. فقط تأكد من أنك تجلس على الجانب الأيمن متجهًا جنوبًا.

استئجار سيارة في الأردن

تمنحك سيارة التأجير الحرية والمرونة أثناء السفر في الأردن. سوق الإيجار ضخم ، لكن معظم الشركات المحلية تخدم أصدقاء الأردنيين وأسرهم أكثر من الغربيين. على الرغم من أنه من الممكن الحصول على بعض الصفقات الرائعة على الطاير ، ضع في اعتبارك أن العديد من هذه الملابس الصغيرة ليست أكثر من رجل لديه هاتف يستأجر سيارات قديمة بسعر رخيص بدون تأمين ولا أوراق ولا خدمة. من الأفضل ترتيب تأجير السيارات قبل وصولك.
يوجد في عمان أكثر من مائة شركة لتأجير السيارات ، وكلها يمكنها مطابقة أو تقويض أسعار الوكالات الدولية - لكن القليل منها يحافظ على مستويات متكافئة من الجودة والخدمة. أفضل الملابس قيمة وأكثرها ضميرًا هي موثوقة ، تقع في عبدون ، ليست بعيدة عن الدوار الخامس.
يتقاضون حوالي 25-30 دينارًا أردنيًا (27-32 جنيهًا إسترلينيًا / 35-42 دولارًا أمريكيًا) يوميًا لسيارة جديدة أوقديمة سنة واحدة (يدوية أو أوتوماتيكية) مع تكييف هواء ، مريحة لأربعة أشخاص ، بما في ذلك عدد غير محدود من الأميال والتأمين الكامل. تنخفض الأسعار لفترات إيجار أطول. سيحضرون السيارة إليك ، ويمكنك تسليمها مجانًا ، في المطار أو في أي مكان في عمان ، على مدار 24 ساعة في اليوم - وخدمة العملاء ممتازة.

سيارات الأجرة الخاصة (أصفر)

سيارات الأجرة الصفراء وفيرة في المدن ، ويسهل الوصول إليها في الشوارع ، وأفضل استخدام للقفزات السريعة داخل المدينة. توقع ألا تدفع أكثر من 3 دينار أردني (4.25 دولار أمريكي) لأي رحلة إلى المدينة. يتحدث العديد من سائقي سيارات الأجرة الإنجليزية ويمكن استئجارهم للقيام برحلات أطول خارج المدينة. لا يجوز للسائقين استخدام العداد ، وخاصة خارج عمان. قبل ركوب التاكسي ، تحقق من استخدام العداد ، أو تفاوض على سعر وجهتك. تفرض العادات المحلية أن يجلس الرجال في المقعد الأمامي وأن تجلس النساء في الخلف. يتم عرض الأسعار حتى النقطة العشرية الثالثة ، لذا فإن دينار أردني 1.250 هو نفسه دينار أردني 1.25.
نصيحة محلية: العناوين غير معروفة أو مستخدمة على نطاق واسع في الأردن ، لذلك إذا كنت تخطط لاستخدام سيارات الأجرة ، فمن المفيد شراء بطاقة SIM من زين أو أورانج أو أمنية عند الوصول حتى تتمكن من الوصول إلى تطبيق خريطة لمساعدة سائقي سيارات الأجرة على التنقل. بطاقات SIM غير مكلفة (ستدفع أقل من 20 دولارًا أمريكيًا مقابل شهر للاتصال والبيانات).

تاكسي الخدمة العامة (أبيض)

تعمل سيارات الأجرة العامة البيضاء ، التي تسمى سيارات الأجرة ، في منطقة عمان الكبرى. يسافرون طرقًا مسبقة الضبط مماثلة لطرق الحافلات ، مما يوفر طريقة أسرع ولكن لا تزال فعالة من حيث التكلفة للوصول إلى وجهتك. معدلات الطريق ثابتة ويتم تقاسم الرحلات مع الركاب الآخرين. مسارات الخدمة مدرجة في خريطة النقل غير الرسمي في عمان. ما لم تكن على دراية بالطرق وتتحدث العربية ، يوصي الخبراء بالالتزام بسيارات الأجرة الخاصة (الصفراء). الاستثناء الوحيد هو طريق الخدمة من مطار الملكة علياء الدولي إلى عمان.
نصيحة محلية: يُسمح لسيارات الأجرة في مطار عمان بنقل الركاب إلى أي مكان في المدينة. عند الوصول إلى المطار ، قم برفض عروض خدمات سيارات الأجرة بأدب أثناء خروجك من مستوى الوصول ، وتوجه مباشرة إلى موقف سيارات الأجرة الرسمية في الرصيف. ستخبرك المصاحبة الناطقة بالإنجليزية بالأجرة مقدمًا وستبلغ أيضًا وجهتك للسائق.



خصم يصل إلى 25%