بشرى سارة لكافة اعضاء ورواد منتدى العرب المسافرون حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق arTravelers.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وقد تم نشر 400,000 ألف موضوع 3,500,000 مليون مشاركة وأكثر من 10,000,000 مليون صورة ما يقرب من 30,000 ألف GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات العرب المسافرون للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضو قام بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, العرب المسافرون على Facebook



ابو مريم ابو مريم
صيد اللؤلؤ في الكويت - فعاليات الكويت
12-03-2016 - 10:08 pm

صيد اللؤلؤ في الكويت من فعاليات الكويت

كانت اللآلئ فيما مضى هي المصدر الأساسي لثورة الكويت وليس النفط والآن تُقام مهرجانات سنوية لصيد اللآلئ يشارك فيها أبناء الحاضر ليشعروا بالإثارة وكذلك المشقة التي واجهت الأجداد.
وتُقام هذه المهرجانات تقديرًا لرجال كرسوا حياتهم للبحث عن اللؤلؤ. يقوم صغار الغواصين باستعدادات وتحضيرات مكثفة لهذا الحدث: حيث يخضعون لتدريبات قاسية على الغوص والإبحار ويقابلون المدربين والغواصين القدامى أصحاب الخبرة الذين يشرحون لهم المشكلات التي قد يتعرضون لها أثناء رحلة البحث عن اللؤلؤ ولا ننسى التدريبات على استخدام المعدات اللازمة ليعتادوا عليها.
قديمًا، كان تجهيز المراكب الشراعية أو مراكب الدهو يبدأ بإرسائها على الشاطئ وسد شقوقها بقطن مغموز في زيت سمكة القرش، ثم يتم دهن هيكل المركب حتى خط الماء يدويًا بطبقة كثيفة من النورا (خليط من زيت سمكة القرش والبودرة). تُصنع هذه المراكب من خشب الساج الهندي وهي مقاومة للماء بفضل استخدام الخليط التقليدي من الجير وزيت الخراف. يحتفظ غواصو اليوم بنفس ملابس أجدادهم، حيث يرتدون الأزار (وهو عبارة عن تنورة تُلف حول الخصر ويمكن أن تُستخدم أيضًا كغطاء للرأس) إلى جانب السراويل والقمصان الخاصة بالغوص.
يرتدي الصيادون أيضًا الفطـام (مشبك الأنف) والـدّييـن (سلة جمع اللؤلؤ التي تعلق في الرقبة) والحاجر (الحجارة التي يربطها الغواص في إحـدى رجليه لتعينه على الهبوط إلى أعماق البحر).
حرصًا على سلامة الغواص، يتم ربط حبلاً حول الخصر وتقيده في سور السفينة أثناء رحلة الغوص في أعماق البحر ويظل مساعد الغواص على ظهر المركب ممسكًا بهذا الحبل طوال فترة تواجد الغواص في الماء وعندما يرغب الغواص في الصعود على السطح، ما عليه إلا أن يجذب الحبل، فيقوم المساعد بسحبه إلى السطح. مع انتهاء المهرجان، يُقام حفل ختام تحيطه أجواء الرقص والغناء الشعبي.


صور







سجل دخولك للمشاركة على هذا الموضوع تسجيل دخول إذا لم يكن لديك عضوية يمكنك تسجيلها الآن من الرابط التالي: تسجيل عضوية جديدة
احجز الفندق بأعلى خصم:
خصم يصل إلى 25%

Share

صيد اللؤلؤ في الكويت - فعاليات الكويت