روما المسافرون العرب

2. ركبنا المترو خط بMb التجه الى محطة TERMINI

3. اليوم الثالث:

4. 1-الاسعار غالية جدا ولا سيما قريبا من الاماكن السياحية

لم اكن اتوقع وانا احزم حقائب السفر الى روما في شهر ديسمبر غير الامطار والثلوج فما كان مني الا ان ملأت الحقائب بالثياب الدافئة والقفازات و الطاقية والمظلةوركبنا الطائرة متجهين الى روما عبر اسطنبول
في رحلة مسلية جميلة مع الخطوط القطرية الرائعةالى اسطنبول ومتعبة ومملة مع الخطوط الايطالية البائسة الى روما وفي الفندق تفاجئنا بأن بعض الحاجيات الشتوية كانت مسروقة من الحقائب من الجيوب الجانبية ولم نعرف اين حدث ذلك لكن توقعنا انه في مطار اسطنبول
لكن جمال الطقس عوض عن تلك الاغراض المفقودة
في صباح اليوم الثاني انطلقنا مشيا على الاقدام من الفندق الى اقرب محطة مترو انفاق marconi
ومنها قطعنا التذاكر وهي على انواع كما يلي اذكر منها:
BIT: تكفي 75 دقيقة بكلفة 1 يورو
BIG:يوم كامل 4 يورو

وهناك لمدة 3 ايام او اربعةايام او شهر

ركبنا المترو خط بMb التجه الى محطة TERMINI

ونزلنا هناك وركبنا حافلة 100open tour ب 13 يورو للشخص في جولة على معالم روما القديمة وكان الجو اكثر من رائع ونزلنا في الفاتيكان حيث دخلناه مجانا ثم منه الى متحف الفاتيكان مشيا على الاقدام 1000 متر فقط حيث كان هناك طابور ينتظرنا ووقفنا به ولم نكن نعرف ان هذا الطابور له بداية وليس له نهاية :112: حوالي ساعة ونصف حتى وصلنا باب الدخول ودخانا المتحف 12 يورو وبدأنا نبحث عن شئ اسمهsisteine chapel
ومضت الساعة والساعتان ونحن ندخل من غرفة ونخرج من اخرى نصل الى متحف وصور ولوحات وتماثيل ونغادر اخرى حتى انهى بنا المطاف الى المكان المنشود ومنه الى باب المغادرة حيث جلسنا نصف ساعة للاستراحة بعد جولة طويلة وشاقة في دهاليز المتحف الرهيب. ثم عدنا ادراجنا الى الفاتيكان وركبنا الحافلة المذكورة سابقا مرة اخرى لنكمل الجولة السياحية حيث بدأت الامطار بالهطول ووصلنا الى المحطة اللرئيسية ترميني لنركب المترو مجددا الى الفندق

اليوم الثالث:

مرة اخرى الى المترو ثم نزلنا عند محطة كولوسيو حيث دخلناها ب 9 يورو ومنه الى الاثار المحيطة رومان فورمي ثم عدنا للمترو وركبناه الى محطة تريفي حيث تدرجنا الى نافورة تريفي الشهيرة ومنها مشيا في سوق جميل حيث تناولنا البيتزا الشهية 4 يورو للقطعة ثم المثلجات2 يورو ثم اكملنا المسير في هذا السوق الذي ينتهي الى ساحة كبيرة فيها مسلة مصرية وكنيسة كبيرة لا اذكر اسمها ثم الى ساحة اسبانية القريبة حيث استرحنا وبدأت الشرطة بافراغ الساحة وبدأت لمدرجات بالامتلاء فتوقعنا ان عرضا سيقام في الساحة وانتظرنا اكثر من ساعة وفعلا بدأ الحفل الديني لكننا سرعان ما غادرنا الى محطة المترو القريبة ومنها الى المحطة الرئيسية تلرميني ثم الى المحطة القريبة من الفندق الذي وصلناه حوالي الساعة السادسة مسائ بعد جولة طويلة وشاقة لكنها حقا ممتعة
وفي صباح اليوم الرابع انطلقنا الى المطار عائدين ادراجنا الى الوطن حاملين الكثير من الصور والذكريات الجميلة.
ملاحظات عامة:
من خلال هذه الرحلة لاحظت بعض الاشياء التي قد تفيد من يرغب بالسفر الى روا:

1-الاسعار غالية جدا ولا سيما قريبا من الاماكن السياحية

2-ركوب المترو ليس بالمجان كما قرأت بالنتدى بل له تذاكر ذكرتها سابقا لكن يستطيع المرء الدخول وركوب المترو دون قطع التذاكر بسبب الازدحام
3- السرقة واردة ولا سيما في الاماكن المزدحمة كما هو الحال في الترو وقد تعرضنا لمحاولة سرقة عند باب المترو لكن تنبهنا للصوص وافشلنا محاولتهم وابتعدنا عنهم كما ان رجلا نبهنا عندما كانوا يحاولون سرقتنا واخبرنا انه باكستاني وينبغي ان نكون حذرين من الصوص الذين يتصيدون الغرباء
4-استخدام المترو سهل للغاية يكفي ان تحمل خيرطة المتر الذي فيه مساران متقاطعان هما ا و ب
ويمكن ان تسال الناس عن المحطة التي ترغب الذهاب لها وفي كل محطة ينادون في المترو عن اسم المحطة والمحطة التالية باليطالي والانكليزي كما ان اسم المحطة مقروء بسهولة على الجدران
نحن لم نسخدم التكسي ابدا فقط المترو رغم انها الزيارة الاولى لنا في روما
اخيرا لايمكن ان انسى ان اتوجه بالشكر الجزيل للقائمين على هذا الموقع ولكل من ساعدني وقدم لي معلومات سهلت لي هذا الزيار البكر الى روما ولا سيما الاخت بنت الصقور والاخ itali6