اسطنبول المسافرون العرب

1. يلا نبدأ رحلتنا توكلنا على المولى عز وجل

2. التخطيط للرحلة

3. 3- سهولة المواصلات.

4. 4- القرب من مسجد السلطان أحمد.

الحمد لله رب العالمين، ثم الحمد لله ثم الحمد لله
اللهم اني أحمدك حمدا كثيرا طيبا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك
أشكر الله تعالى أن منحني نعمة السفر لبلاد أحبها وأحب أن أكون بها
ثم أشكر زوجي الغالي أبو معن فقد كان ومازال نعم الزوج والأخ والصديق والرفيق.
ثم أشكر أخي شاطىء الغروب (أبو جنى) فقد كان تقريره منارة لنا وأشكر جميع من ساهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة فى انجاح رحلتنا فقد كانت تقاريركم دليل لنا.
وأشكر أخي الكبير أبو عاصم Bagher الذى لم يبخل علينا أبدا بخدماته ومساعدته لنا ولجميع الأخوة.
رضي الله عنكم جميعا وأرضاكم
أخواتي واخواني وبناتي وأبنائي ان تقريري وعملي هذا هو لوجه الله تعالى
ولا أرجو منه غير الاستفادة العامة لكم وللجميع ودعائكم لي ولزوجي وأبنائي هو أقصى ما أرجوه.
بعنوان
يسألوني ليه أحبك حب ما حبه بشر مغامرات أبو معن وأم معن ... تركيا 2013

يلا نبدأ رحلتنا توكلنا على المولى عز وجل

فى شهر مايو 2012 زرنا اسطنبول أنا وابو معن وانبسطنا كتير، وأحب أن أنوه هنا أنه كان لمنتدى المسافرون العرب الفضل الأكبر في نجاح رحلتنا بعد توفيق رب العالمين. ولما رجعنا واحنا لسه فى المطار اطلع علي أبو معن وقالي: نرجع؟ والله لولا الدوام لرجعنا هلأ. ابتسمت ابتسامة رضى فقد كانت كلماته تعني لي الكثير.
وصاحبتكم ما صدقت خبر من أول مارجعنا وأنا أرتب للسفرة الجاي وقررنا أنها تكون لاسطنبول والشمال التركي وبرضه فى شهر مايو 2013 لعدة أسباب:
1- جو رائع سواء فى اسطنبول أو الشمال
2- الزحمة أقل من الصيف
واتفقنا على البرنامج التالي:
اليوم الأول: الوصول واستطلاع المنطقة ثم الصلاة فى مسجد السلطان أحمد والتمشي فى المنطقة
اليوم الثاني: جزيرة الأميرات ثم زيارة منطقة اورتاكوي
اليوم السابع عشر: العودة الى أرض الوطن
وبدأت رحلة البحث وقراءة التقارير والمعلومات من مختلف المنتديات والمصادر

التخطيط للرحلة

زي ما قلتكم من أول ما رجعنا وأنا أقرأ وأبحث فكان القرار أن الرحلة ستكون من 17 - 31 مايو. بحيث نقضي اسبوع فى اسطنبول واسبوع فى الشمال التركي.
الخطوة الأولى: كان أول شىء لازم أعمله هو حجز تذاكر السفر وبدأت البحث ومع أني من محبي طيران العربية الا أن السعر كان 1300 درهم اماراتي والنزول فى مطار صبيحة يعني بدنا تاكسي 300 درهم ذهاب و 300 درهم عودة بالاضافة الى أن موعد الطائرة لايناسبنا حيث أنها تصل بعد منتصف الليل ونفس الشىء بالعودة يعني حجز ليلتين زيادة. استمريت فى البحث لقيت عرض من طيران الاماراتية ب 1600 درهم بس بتاريخ 15 مايو والنزول فى مطار أتاتورك يعني أقرب والتاكسي رح يكلف 100 رايح و 100 راجع فقررنا الحجز على طيران الاماراتية وتعديل أيام الرحلة لتصبح من 15 – 31 مايو. تكلفة التذاكر لشخصين 3200 درهم.
الخطوة الثانية: كانت حجز التذاكر الداخلية اسطنبول طربزون اسطنبول من 22 – 29 مايو. وبعد البحث اخترنا الطيران التركي وكانت التكلفة لشخصين 436 ليرة ما يعادل 920 درهم.
الخطوة الثالثة: بدأت البحث عن فنادق لأنه احنا بنفضل السلطان أحمد أو بايزيت وذلك لعدة أسباب:
1- مناسبة للعائلات جدا.
2- هاديه ورايقة.

3- سهولة المواصلات.

4- القرب من مسجد السلطان أحمد.

وبدأت رحلة البحث عن فندق حسب المواصفات المطلوبة وبالسعر المناسب ودورت وحجزت ولغيت ورجعت حجزت ولغيت ثم قرأت تعليق لأحد الأخوة الله يرضى عليه عن فندق فيكتوري Victory Hotel and Spa حجزنا فيه الليلة ب 136 دولار لمدة أربع ليالي عن طريق موقع بوكينج Booking واخترنا فندق Emporium Hotel للثلاث ليالي الباقية بسعر 120 دولار عن طريق موقع اكسبيديا expedia وكلاهما فى بيازيت.
لم نحجز فندق لآخر يومين لنا فى اسطنبول قلنا نشوف لما نروح هناك أحسن.
الخطوة الرابعة: حجز فنادق الشمال التركي
حجزت فندق ريدوس فى اكيزدره Ridos Thermal Hotel and Spa لمدة ليلتين عن بسعر 100 دولار لليلة الواحدة عن طريق بوكينغ
حجزت أكواخ انان كردشلار Inan Kardeslar Bungalow فى اوزنغول لليلة واحدة عن طريق بوكينغ بسعر 95 دولار لليلة الواحدة. على أساس البحث عن فندق مناسب لباقي الأيام حسب نصيحة أعضاء المنتديات.
لم يتم حجز فندق طربزون لان سعر فندق النوفوتيل كان غالي جدا وخصوصا انه كنا بدنا غرفة مطلة على البحر فقررنا أنه لما نوصل نشوف فنادق ونحجز.
الخطوة الخامسة: تم حجز سيارة فورد فيستا ديزل للتنقل بها فى الشمال التركي عن طريق economycarrentals لمدة 7 أيام بسعر 135 درهم لليوم الواحد.
الخطوة السادسة: احتساب تكلفة المصروف اليومي بدون التذاكر والسكن والسيارة كان تقريبا 1000 درهم يوميا مع التسوق.