روما المسافرون العرب

12-12-2022 - 08:14 pm
  1. ثالثا : الهروب من الاجواء الباردة بالشمال

2. تيفولي

3. مدينة بيسكارا ( pescara )

4. وهي عاصمة مقاطعة بيسكارا من اقليم ابروتسو

كان انطلاق الرحلة الساعة الرابعة عصرا من يوم الجمعة 20-3-1429 هجري الموافق 28-3-2008م نظرت الى التقويم
و كان التقويم يقول :
يا جامع المال في الدنيا لوارثة 0000000 هل انت بالمال قبل الموت منتفع ؟
قدم لنفسك قبل الموت في مهل 0000000 فان حظك بعد الموت منقطع
فتشائمة من هذا التقويم و ذهبت الى تقويم اخر وكان يشير الى ( من اولع بقبح المعاملة اوجع بسؤ المقابلة ) قلت يالله عسى خير )
خرجت من العمل الساعة 12,30ظهرا و ذهبت لصلاة الجمعة و من ثما اتجهت الى الشقة لترتيب بعض الاحتياجات مثل الشاي و القهوة
قبلها بيومين كنت اتحدث مع اخي دافنشي و كتام حول خط سير الرحلة فهم يرغبون بان تكون شمالية و انا ارغب بان تكون جنوبية و لي اسبابي وهي :
اولا : اعلم جيدا بان الجنوب جميل في السعودية و فقير و سمعت عن ذلك في ايطاليا فاحببت ان القي نظرة عليه واعرف وجه الشبه بينهما
ثانيا : اكتشاف الجنوب الايطالي فلقد بحثت في كثير من المنتديات العربية و لم اجد ما يرضي فضولي

ثالثا : الهروب من الاجواء الباردة بالشمال

وكان لي ما اردت حيث استطعت ان اقنع الاخوة بفكرتي , و اخجلوني بكرمهم غير المستغرب منهم
تم الانطلاق و كان يرافقنا الفنان ابو بكر في اغنية ( ما علينا ياحبيبي من كلام الناس ) ,كان الجو مشمسا على روما يتخلله بعض الغيوم بعد اسبوعين ممطرة , وكان اتجاهنا شرقا ينحرف الى الجنوب قليلا لاننا اردنا ان تكون رحلتنا ,محاذية للساحل الشرقي لايطاليا باتجاه الجنوب , وكانت المحطة الاولى هي مدينة بيسكارا ( pescara ) يتخللها زيارة بعض المدن التي تواجهنا بالطريق وبعدها سوفا نتجه جنوبا , الى صقلية ومن ثم العودة بمحاذاة الساحل الغربي شمالا حتى روما , ولكن تجري الرياح بما لا يشتهي هذرو .
بداية الانطلاقة من شقتي بحي ( نوفو سلاريو ) بروما و من ثما انعطفنا من مخرج 14 الى مدينة تيفولي

تيفولي

تبعد عن روما حوالي 25 كم وتقع على نهر انييني وهي مدينة قديمة و يوجد بها القصور الاثرية الجميلة ومنها :
فيلا ادريانا , فيلا الشرق , فيلا مانويلو فيبسكو , حصن بيا ( اخ يالقهر عند جبرني صورة له ) , كما لاحظة كثرة الفنادق الحديثة بالمدينة ومنها فندق فكتوريا تيرمي ( victoria terme ) ,كان الطريق مزدحم بحيث قطعنا مسافة 35 كم في ساعة تقريبا , خرجنا من تيفولي واتجهنا الى مدينة ارسولي والتي تقع في قمة جبل بعد ذلك خرجنا من اقليم لاتسيو الى اقليم ابرتسو مقاطعة لاكويلا ,كان في استقبالنا الجبال التي تكسوها الثلوج و السهول الخضراء ,كان المنظر رائعا يسر الناظرين وكان محمد عبده يشدو باغنية ,انا من اهل الجنوب و بعده كان الفنان بشير شنان و اغنية قالو لي طيب
كنا غادرنا روما وكانت درجة الحرارة تشير الى 18 درجة و بدات بالانخفاض ,في اقليم لاكويلا الى 4 درجات فقط كان في استقبالنا مدينة ( tagliacozzo ) , وكان مرورنا لها مرور الكرام كانت مدينة جميلة , بعد ذلك اتجهنا الى مدينة كابلي
( cappelle ) , كانت مدينة في قمة الروعه من ناحية النظافة و التنظيم كانت جميلة بكل ما تعنية هذه الكلمة,كانت الساعة تشير الى السادسة مساء وقد لفت نظري كثرة الاسواق في هذة المدينة و خصوصا الاثاث المنزلي ,ومن ثما اتجهنا صوب مدينة افيتزانو ( avezzano ) وصلنا اليها وكانت الشمس تختفي على استحياء خلف ,الجبال البيضاء ,المكسوة بالثلج ولاول مرة احس بان الشمس بردانة من شدة نصوع بياض الثلج لاحظة في هذة المدينة كرم اخلاق اهلها وذلك من خلال قيادتهم لسياراتهم ,بعدها اتجهنا الى مدينة باسكارا ( pascara ) وهي تبعد عن افيتزانو حوالي 100 كم كانت الشمس قد غطتها الجبال و بدات درجة الحرارة بمزيد من الانخفاض و بحثا عن الدفء بصوت ابونورة كانت اغنية ( ولعتني ) ,مررنا بجوار مدينة ( raiano ) وكنا على عجل فكانت مدينة صغيرة يلفها السكون ,و صلنا بيسكارا ( pescara ) الساعة التاسعة مساء و اتجهنا الى وسط المدينة مباشرة لاستئجار فندق ,كانت جميلة رائعه ,لولا بعض الظروف التي صادفتنا جعلت رحلتنا تقتصر على هذة المدينة , بدلا من المواصلة الى صقلية

مدينة بيسكارا ( pescara )

وهي عاصمة مقاطعة بيسكارا من اقليم ابروتسو

يقسم نهر بيسكارا المدينة الى نصفين شمالي و جنوبي وتقع على البحر الادرياتيكي ومن مشاهيرها الشاعر غابرييلي دانونسيو , يوجد في وسط المدينة مجمع اسواق حديث وكانت الاسواق تنتشر في المدينة ,و يوجد شاطيء رائع على جانبه تقع الفنادق و الملاعب لممارسة رياضة الشواطيء ,وكورنيش تنتشر عليه المطاعم و المقاهي ويوجد مرسى لليخوت في قمة الروعه وقد لفت نظري اماكن التسوق المنتشرة في المدينة حتى اصبحت سوق مفتوح لم يسعفنا الوقت للتعرف على المدينة اكثر للظرف المذكور سابقا في رحلة العوده شدني مناظر القرى في نحور الجبال و كانها تحتمي بها من الاعداء و ربما كانت هي العدو ذهبنا الى مدينة باسو لانتشيانو ( passo lanciano ) وهي مدينة تقع على سفح الجبل حيث تغطيها الثلوج في باسو تحاول الاشجار معانقة الجبال في شموخها .