جدة المسافرون العرب

karim06
21-09-2022 - 11:24 pm
كنت في أحد ألأيام أقيم مأدبة غداء لأخي الأوسط في جدة - درة العروس - احتفالاً بعودتنا من الرياض و كنت في أحد ألأيام أقيم مأدبة غداء لأخي الأوسط في جدة - درة العروس - احتفالاً بعودته من الولايات المتحدة الأمريكية وخرجت أنا وإياه وأخي الأوسط وابني الكبير إلى القارب الخاص بنا ولبستهم عدة السنور كل ولم أنزل معهم لأنه لايوجد في البوت إلا 3 نظارات فقط.
بناء على ذلك جلست في البوت وحيث أن أخي الأصغر وأبني يحملون رخص غوص بحر مفتوح فسمحت لهم بالنزول مع أخي الأوسط لكي يرى جمال الشعب المرجانية وحلاوة البحر الأحمر وبعد مايقارب نصف ساعة خرجوا من البحر وجلسننا نتجاذب أطراف الحديث فانبهر أخي الأوسط وطلب النزول مرة أخرى إلى البحر برفقتي وأبني ولكنه أشترط أن لا نلبس إلا النظارة فقط أما المسدس والسكين فليست ظرورية وللأسف أطعته هذه المرة مع أني حريص جداً على تطبيق قوانين السلامة البحرية ولكن لا ينفع حذر مع قدر.
بناء على ماسبق نزلنا ثلاثتنا أنا وأخي وأبني إلى البحر من مؤخرة القارب مع العلم أننا في وسط البحر 50كم عن مدينة جدة و10كم عن منتجع درة العروس وأقرب نجدة ممكنة هي مركز سلاح الحدود في درة العروس ونزلنا بكل ثقة وتركنا أخي الصغير في القارب (( عمره 24سنة!!!!!)), وبدائنا بالسباحة الحرة والنظر إلى الأعماق وجمال الصخور والشعب والأحياء المائية والأسماك الغريبة وكان المنظر بالفعل ساحر جداً ولم نشعر بأنفسنا إلا ونحن نتجه شمالا مبتعدين عن القارب بما يقارب 250 متر تقريباً.
واجهتنا صخرة رائعة الجمال تتوسط المنطقة التي كنا فيها تحيط بها الأسماك من كل جانب فأقترحت أن ندور حولها ثم نتجه للقارب خاصة أن الموج كان يساعدنا في رحلة الرجوع إلى القارب وبالفعل بدائنا بالدوران حول هذه الصخرة حتى أصبح القارب أمامنا مباشرة بما يقارب المسافة المذكورة أعلاه وتوجهنا إليه وفجاءة أعترضتنا سمكة ( عقام أو كنعد بطول 90سم تقريباً ) وكانت تحرك ذيلها بطريقة غريبة فهمت منها أنها تتوقع مننا هجوم عليها وأنها مستعدة الآن للدفاع عن نفسها فأمرت مرافقي بالوقوف حتى تذهب من أمامنا وفي هذا الأثناء نبهني أبني بأن أنظر إلى الجهة اليسر فرأيت منظراً لم أتوقع أن أراه .
لقد شاهدت سمكة طولها أكثر من ثلاثة متر وارتفاعها مايقارب المترين وعليها ألوان الطيف وكانت مبهرة (( عرفت فيما بعد أن أسم هذه السمكة أنجيل فيش)) وهي تعمر سنوات كثيرة وأن الصيادين يتعاونون في صيدها حتى تخرج من البحر وهي مسالمة وغبية حيث أنها تغتر بهذا الحجم من جسمها.
في أثناء انبهاري بهذا المنظر وأنا مركز جداً عليها بكامل حواسي وإذ بجسم غريب طوله يقارب الثلاثة أمتار وعليه جسم بارز من الأعلى لونه أبيض ومصاب بكدمات كثيرة وإذا بأخي يخرج رأسه من الماء ويصرخ في قرش قرش قرش قرش فلم أصدق ماقاله ولا ماشاهدته عيني حيث أنني أعرف القرش في الأفلام فقط ولم أتوقع أن أتشرف برؤيته في هذا المكان فقلت له عادي عادي كمل سباحتك وفي هذه المناسبة آه آه آه آه آه آه يالله رحمتك ياكريم ه آه آه آه آه آه يالله رحمتك ياكريم ه آه آه آه آه آه يالله رحمتك ياكريم أخذت أردد هذه الكلمات وأنا في قمة الخوف وأدخلت رأسي ثانية لكي أتابع هذا الوحش ولكي أتأكد من أنه ليس حيوان آخر دلفين مثلاً أو أي شي وعندما أزلت رأسي وجدته يتعدانا بما يقارب العشرة أمتار ويتوقف ويرجع ألينا مرة أخرى وفعلاً تأكدت من شكله ومن شكل وجهة ورصة اسنانة وعندما أطبع هذه الحروف أتخيل أنه سوف يخرج على من الكي بورد.
خلال هذه اللحظات المرعبة ومراجعة النفس ولوم نفسي على تفريطي في حمل أدواتي البحرية وان أسرتي سوف تضيع الآن أخي وابني وأنا لاحول ولاقوة ا بالله العظيم وفجاءة تذكرت تعليمات الغوص التي تقول عند حصول أي موقف غريب توقف فوراً وخذ نفس عميق وفكر في الحل !!!!!!!!!!!!.
تذكرت المقولة التي تقول أن القرش نظره ضعيف وأنه يخاف من البشر ولكن القول شي والفعل شي آخر ومع ذلك توكلت على الله وجمعت أخي وأبني إلي حتى أصبحنا كتلة واحدة وأمرتهم بان يخرجوا أرجلهم من الماء ويضربوا بها بأقوى مايستطيعون حتى تحدث جلبة وصوت وتوجهنا ككتلة واحدة إلى سمكة القرش وفجاءة غيرت اتجاهها هاربة منا واختفت فتوقعت أنها سوف تعود علينا فأسرعت بالسباحة مع مجموعتي باتجاه البوت وكان الموج يدفعنا من الخلف حتى وصلنا إلى قاربنا وأخذت أضرب أخي من الخلف وابني حتى يصعدوا على سلم البوت بسرعة وكنت آخر من صعد إلى القارب وتوجهت إلى منتصف البوت حتى أسجد شكرا لله عز وجل, عندما راني أخي في هذه الحالة والرعب بادي على وجهي فقال لي (( وش فيك )) هل هذه أول مرة تشوف القرش قلت نعم فأخذ يصيح معقولة حرام عليك ليش مأخبرتني علشان أخاف لأني عندما قلت لي عادي أخاف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!