أنقرة المسافرون العرب

10-12-2022 - 02:45 pm

سافرنا إلى تركيا العام الماضي وكانت سفرة موفقة وجميلة ولله الحمد.. وسأجهز تقرير عن السفرة في الفترة القادمة ان شاءالله.
ولكن اليوم سأتحدث عن محطة من محطات سفرنا في تقرير منفصل , لعله يكون مفيد لمن يخطط للسفر في الصيف.
قررنا إدراج سافرانبولو الجميلة في جدول رحلتنا بعد قرائتي عن هذه المدينة التاريخية بالصدفة. وتبع ذلك رؤيتي لفلم وثائقي قصير على اليوتيوب يتحدث عن معالمها وآثارها.. ومع ذلك حاولت جمع معلومات أكثر فلم أحصل على معلومات وافية.
لمن يعشق التاريخ العثماني والتراث القديم والحياة البسيطة سينبهر بلا شك بسافرانبولو..

سافرانبولو هي مدينة في مقاطعة كارابوك في منطقة البحر الأسود في تركيا. فهي تقع على بعد حوالي 200 كيلومترا (120 ميل) إلى الشمال من أنقرة وحوالي 100 كم إلى الجنوب من ساحل البحر الأسود، و حوالي 9 كم إلى الشمال من مدينة كارابوك.
هذه المدينة القديمة تحافظ على العديد من المباني القديمة، حوالي 1008 من التحف والمباني التاريخية المسجلة في اليونسكو. لذلك أضيفت سافرانبولو إلى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1994 نظرا للمباني و المنازل المحفوظة جداً من العهد العثماني والهندسة المعمارية الرائعة من تلك الحقبة الزمنية.
اسم المدينة مشتق من "الزعفران" والكلمة اليونانية 'بوليس' (المدينة)، حيث كانت سافرانبولو مكانا تجاريا ومركزا للزعفران . و لا يزال يزرع الزعفران اليوم في قرية Davutobas الذي هو على بعد 22 كم شرق سافرانبولو وعلى الارجح واحدة من أفضل أنواع الزعفران جودة في العالم.
(بتصرف من موقع ويكيبيديا)
يتبع...

بداية شيقة عن مكان جديد بتركيا , بانتظار التكملة ,,,

1. وطبعا كل محل ندخله يكرموننا بضيافة الشاي ..ويرحبون فينا بكرم وسخاء

استأجرنا سيارة من اسطنبول للذهاب للشمالوالمرورفي طريق العودة إلى اسطنبول بهذه المدينة التي قضينا فيها يومين جميلين.
آخر منطقة جلسنا فيها في الشمالكانت ماتشكا.. وبعد خروجنا منها توجهنا إلى سافرانبولو.. المسافة كانت حوالي 790 كم ولكن توقفنا في عدة أماكن للراحة.
وصلنا سافرانبولو حوالي الساعة 9 مساءاً.واحداثيات الفندق كانت مخزنة لدينا مسبقا فوصلنا بسهولة للفندق عالرغم انه يقع بينشوارع ضيقة.. استقبلونا طاقم الفندق استقبال لطيف وأرشدونا لغرفتنا.. وكانت صغيرةنوعاً ما.
الفندق عبارة عن قصر عثماني تاريخي مشيد من 260سنة. الغرفة والاثاث ذات طابع تاريخي تقليدي بحت. إذا كنت تبحث عن الرفاهيةوالفخامة فهذا الفندق ليس مقصدك.
في الصباح الباكر نزلنا للإفطار في الحديقة ..وقدموا لنا مائدة إفطار شهية تحوي أصناف عديدة من الأطعمة الطازجة واللذيذة..بالإضافة إلى الشاي التركي اللذيذ..
أشجار الكرز والعنب تحيط بنا من كل جانب.. وصوت خرير الماء وتغريد العصافير العذب يطرب الآذان... فكان هذا الإفطار بداية رائعة ليوم جميل بإذن الله.

بعد ذلك ذهبنا للتجول في المدينة..

مخبز تقليدي..ورائحة الخبز الساخن تفوح في المكان....

هذا متحف تابع للمطقة..لكنه يغلق يوم الأثنين.. وكان هذا اليوم يصادف الاثنين..فللأسف كان مغلق..

بجانب المتحف توجد نماذج لأقدم وأهم أبراج الساعات في تركيا.. ويوجد برج ساعة أثري يعمل إلى الآن منذ سنة 1797 م...بناه الصدر الأعظم عزت محمد باشا تكريماً لأهل سافرانبولو ..على قول أحد الأهالي هناك إن الصدر الأعظم أصوله من سافرانبولو..

شوارعها مازالت مرصوفة بالحجارة القديمة.. وكل زاوية تحكي رواية من زمن بعيد... أسواقها جميلة وتعرض العديد من البضائع المختلفة.. من الصابون الطبيعي وخصوصا المصنوع من الزعفران.. إلى الملابس ذات التطريز اليدوي التقليدي.. و توجد محلات مخصصة لبيع الزعفران الذي يزرع في هذه المنطقة..

هذا المحل يبيع قطع المجوهرات والحلي التركية التقليدية.. صياغته جميلة جداً ومتقنة .. اشتريت منه كم قطعة جميلة ..

وطبعا كل محل ندخله يكرموننا بضيافة الشاي ..ويرحبون فينا بكرم وسخاء

هنا ابني حمزة تعرف على هذا الصبي التركي اللطيف.. وكانت لغة التفاهم بينهم الكرة .. هذا المكان بجانب الحمام التركي الأثري الموجود في المنطقة...وكان بجانب محل المجوهرات أيضاً..فأستأذنوا منا بترك ابني يلعب مع ابنهم لفترة بسيطة ريثما نتجول في المنطقة ..وكذلك أخذوا منا مشترياتنا لأنها كانت ثقيلة.. فوافقنا واستودعناه الله.. وذهبنا للمحلات المجاورة..

هذا المسجد في وسط السوق..الصورة بعد انتهاء الصلاة.. ماشاءالله لاحظنا الكثير من الناس ذهبوا للصلاة من شيوخ وصغار في السن.. وهذا يسعد القلب كثيراً..
رجعنا للبطل حمزة بعد فترة وجيزة وكان لازال يلعب بالكرة مع صديقه الجديد.. وكانوا مضيفينه ماء وعصير.. تصافحوا وأخذنا مشترياتنا ورجعنا للسيارة لوضع الاغراض وإكمال التسوق والتجول في المنطقة الجميلة
يتبع....

هذا رابط السكن اللي جلسنا فيه من BOOKING

هذا محل لبيع الحلقوم والحلويات التركية... ويشتهر المحل ببيع حلقوم الزعفران.. وفعلا كان لذيذ للغاية وأخذنا منه هدايا للأهل.. وأعجب الجميع الحمدلله

هذا محل لشابة تركية طيبة وموهوبة للغاية.. رحبت بالأطفال ولعبت معهم .. معظم الذي في المحل من شغل يديها..

ومازلنا نستكشف شوارع سافرانبولو...

لاحظوا صبي الشاي الانيق وهو يوزع الشاي على تجار السوق ورواده

هنا توقفنا للغداء في هذا المطعم الجميل الذي تديره سيدة تركية محترمة مع والدتها وابنتها

طبق اسكندر كباب المشهور

ألذ ورق عنب ذقته في حياتي .. أصابع صغيرة مغطاة بالصلصة وبالزبادي البلدي

كان الأكل لذيذ جداً ..
يتبع...

bagher
بارك الله فيكم تقرير جميل وشيق .
لاتنس مدينة بولو Bolu يمكن الذهاب من وسطها الى مدينة رعفران بولو .
وفيها بحيرات كثيرة من اشهرها بحيرة ابنت وجولجيك والبحيرات السبع يديجولار.