جبل لبنان المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
ابن بطوطة
28-05-2022 - 03:28 pm
  1. عدت بالأمس من لبنان .. وقد كانت زيارة رائعة بكل المقاييس ..

  2. أترككم مع الفيحاء ..

  3. خارطة توضح موقع مدينة طرابلس

  4. صورة جوية لمدينة طرابلس

  5. بعض المباني في هذه المدينة

  6. منطقة أثرية في طرابلس


عدت بالأمس من لبنان .. وقد كانت زيارة رائعة بكل المقاييس ..

الجو كان رائعا .. أمطار وغيوم ومع ذلك فهو لطيف جدا بمعنى أن البرد لا يزال حتى الآن وهو يغازل لبنان .. ومن جهة أخرى فلم تكن هناك زحمة سياح ولذلك كانت الفنادق مناسبة الأسعار وكذلك شركات تأجير السيارات والتكاسي المطاعم والمقاهي .. لا يوجد زحام مزعج ..
قضيت هناك أسبوعا كاملا .. تنقلت فيه كثيرا بين بيروت وطرابلس بحكم العمل الذي جئت من أجله ..
ونظرا لأني قرأت الكثير عن بيروت والمناطق السياحية المحيطة بها أحببت الحديث هنا عن طرابلس .. وسوف أنزل مالدي من صور ومعلومات على شكل مجزأ حسب ما يسمح به الوقت ..

أترككم مع الفيحاء ..

تربض مدينة طرابلس- العاصمة الثانية للجمهورية اللبنانية- فوق سهلٍ مُنبسطٍ أفْيَح، تغسل أطرافه الغربية مياه البحر، وتتفيّأ بظلال سفوحِ جبال الأرز التي تتجلْبَب قِمَمُها بالثلوج، من جهة الشرق، ويُشرف عليها من الشمال الشرقيّ جبل "الفهود" -تُرْبل-باستدارته.
وتبعد عن العاصمة بيروت حوالى 80 كيلو متراً، كما تبعد عن الحدود السورية نحو 40 كيلو متراً. ويخترقها في الشرق نهر "أبو علي" المتدفّق من "ينبوع الحدائق" بالوادي المقدّس "قاديشا"، وهو يفصل بين ربوتَيْ "أبي سمراء" جنوباً، و"قُبّة النصر" شمالاً.

خارطة توضح موقع مدينة طرابلس

تضرب جذورها في عُمق التاريخ، وتَرْقى إلى ثلاثة آلاف وخمس مئة عام، حيث أسّسها الفينيقيون قبل الميلاد بنحو ألفٍ وخمس مئة عام، وتعاقبت عليها الأمم والعهود من الفينيقيّين حتى الانتداب الفرنسي، مروراً بالرومان، والبيزنطيّين، والعرب، والفرنجة، والمماليك، والعثمانيين.
وتُعتبر طرابلس المدينة الأولى بثروتها التراثية على الساحل الشرقيّ للبحر المتوسّط، وهي الثانية بآثارها المملوكية بعد القاهرة، وتمثّل متحفاً حيّاً يجمع بين الأوابد الرومانية والبيزنطية، والآثار الفاطمية والصليبية، والعمارة المملوكية والعثمانية.

صورة جوية لمدينة طرابلس

إنها مدينة متكاملة بأحيائها، وأسواقها، ودورها، وأزقّتها المتعرّجة المُلْتوية، والمسقوفة، ومعالمها التي تمتدّ -من الجنوب إلى الشمال- نحو الكيلومترين، ومن الشرق إلى الغرب نحوالكيلومتر ونصف الكيلومتر، وتضمّ بين جَنَباتها أكثر من 160 مَعْلماً، بين قلعة، وجامع، ومسجد، ومدرسة، وخان، وحمّام، وسوق، وسبيل مياه، وكتابات، ونقوش، ورُنوك، وغيرها من المعالم الجمالية والفنيّة.
في أسواقها القديمة يتنشّق المرء عَبَق التاريخ، ويتنسّم روح الشرق، ويشاهد الصناعات والحِرَف المحلّية المستمدّة جذورها من الزمان الخالي، ويتذوّق أشهى الأطعمة والحلويات، ويشتري مختلف الحاجيّات بأرخص الأسعار.
وتنعم المدينة- ذات نصف المليون نسمة تقريباً- باعتدال المناخ، ووفرة المياه، وكثرة الفواكه والثمار، وسهولة التنقّل، فضلاً عن حُسْن الضيافة، وكرم الوِفادة التي يشتهر بها الطرابلسيّ الذي يتقن التحدّث مع ضيوفه بلُغتهم، ويستقبلهم بترحيبه ولُطفه الموروث من قيمه وحضارته.
وتواكب طرابلس بجَهد أبنائها رَكْبَ التطوّر والحَدَاثة، مع تمسّكها بإرث الأجداد. وهي كما وصفها المؤرّخون: بريّة-بحرية، سهلية-جبلية، شامية-مصرية.
لم تتعرض مدينة طرابلس للحرب كما حدث في مناطق لبنانية أخرى كثيرة، وتحاول المدينة في الوقت الحاضر تحريك عجلتها الاقتصادية وتطوير أوجه الحياة المدنية فيها. يعتمد اقتصاد مدينة طرابلس على الصناعات الحرفية، وبعض الصناعات التحويلية الصغيرة، والسياحة.

بعض المباني في هذه المدينة

تاريخ طرابلستؤكد المصادر التاريخية والتنقيبات الأثرية وجود طرابلس منذ ستة عشر قرناً، ولا يمكن متابعة تاريخ طرابلس بدقة قبل أحد عشر قرناً. في ذلك الحين كانت طرابلس عاصمة الفينيقيين، حيث أسّسوا فيها أوّل اتّحاد لدويلات صيدا، وصور، وأرواد، وبذلك يمكن اعتبار طرابلس أوّل اتّحادٍ أممي في التاريخ. يتميّز ساحل طرابلس بمجموعة من التشكيلات الجغرافية التي يمكن استعمالها كموانئ للسفن والمراكب،ويتميّز أيضاً بوجود مجموعة من الجزر، هي الوحيدة في لبنان، وقد لعبت تلك الجزر دوراً هاماً في السيطرة على الطرق العسكرية والتجارية في المنطقة. ففي العصر الهيليني، وبالتحديد في ظلّ حكم خلفاء الإسكندر الأكبر، لعبت طرابلس دور قاعدة بحرية كبيرة وذات استقلالية نسبية. أمّا في العصر الروماني، بلغت المدينة أوج تطورها واحتوت على العديد من المعالم الهامّة. ودّمرت طرابلس في العام 551 خلال العهد البيزنطي وذلك بفعل زلزال مدمّر أدّى إلى انقضاض البحر عليها.

منطقة أثرية في طرابلس

عادت طرابلس للعب دوراً هاماً كقاعدة عسكرية ابتداءً من العام 635 خلال العصر الأموي. وفي العصر الفاطمي، تميّزت طرابلس بحكم ذاتي مستقّل وأصبحت مركزاً للعلم لا مثيل له في المنطقة. وفي بداية القرن الثاني عشر، حوصرت طرابلس ثمّ سقطت بيد الإفرنج الصليبيين في العام 1109. تضررت معظم معالم المدينة بشكل كبير، وبخاصة مكتبتها المعروفة باسم "دار العلم" والتي كانت تضم في كنفاتها ثلاثة ملايين مخطوط وكانت تنافس في غناها مكتبة بغداد.
وفي العهد الصليبي، أصبحت مدينة طرابلس عاصمة كونتية طرابلس. وفي العام 1289، فُتحت طرابلس على يد سلطان المماليك الأشرف خليل بن قلاوون، الذي أعطى أوامره بهدم المدينة القديمة، والتي كانت تقع فيما يعرف حاضراً باسم الميناء، وبنائها من جديد في السهل المنبسط تحت قلعة طرابلس. واتخذها سلاطين المماليك طوال قرنين وربع القرن من الزمان عاصمة لنيابة السلطنة، وأقيمت فيها عشرات المساجد والمدارس، والزوايا، والتكايا، والخوانق، والرُّبط، والحمّامات، والخانات، والقياسر، والطواحين، ومن أشهر معالمها: الجامع المنصوري الكبير، وجامع التوبة، وجامع العطار، والبرطاسي، والسيد عبد الواحد المكناسي، وطينال، والمدرسة القرطاوية، والشمسية، والنورية، والناصرية، والخانوتية، والسقرقية، والطواشية، والخيرية حُسْن، والعجمية، والحمصية، والقادرية، والحججية، والظاهرية، ومن خاناتها: خان الحريريين، والمصريين، والعسكر، والصاغة (الصابون)، والتماثيلي (بالميناء)، ومن حمّاماتها: حمام الحاجب، وعزّ الدين الموصلي، والنوري، والعطار، والدوادار، وغيره. وأقيمت لها عدة بوابات في مختلف الاتجاهات، وتشعّبت حاراتها ودروبها وأزقّتها الملتوية والممتدّة تحت عقود الدّور والمنازل التي توفّر لها حماية ذاتيّة بحيث تحوّلت في معظمها إلى سراديب ودهاليز وساباطات سريّة لا يعرف السيّر فيها إلاّ أهلها، بمعنى أن بناءها وخِططها كانت عسكرية دفاعية حسب مقتضيات ذلك العصر، وأقيم على امتداد ساحلها من رأس الميناء إلى رأس النهر ستة أبراج حربية للمرابطة فيها، هي: برج الأمير أيتمش، وبرج الأمير جُلُبّان، وطرباي (الشيخ عفّان)، والأمير الأحمدي (الفاخورة)، والأمير برسباي (المعروف بالسباع)، وبرج السلطان قايتباي (المعروف ببرج رأس النهر)، وللدفاع عن المدينة إذا دهمها العدوّ. كما جرى ترميم الحصن الذي أسّسه "ابن مجيب الأزدي"، وأعاد بناءه "ريموند دي سان جيل"، وحوّله نائب السلطتة "سيف الدين أسندمر الكرجي" إلى قلعة كبيرة.
ودخلت طرابلس تحت السيادة العثمانية حين انتصر الأتراك على المماليك في "مرج دابق" سنة 922 ه/ 1516 م. وأبقوا على النظام المتّبع فيها بتعيين الكُفّال والنوّاب لبضع سنوات، إلى أن أصبحت تؤجّر للإقطاعيين الذين ينيبون عنهم من يتولّى حكمها وذلك اعتباراً من سنة 928 ه/ 1522 م.
وأوجد العثمانيون عدّة مناطق سكنية جديدة أحاطت بمدينة المماليك، فازدادت عمراناً واتساعاً، وتضاعف عدد مساجدها ومدارسها وزواياها وتكاياها وحمّاماتها وخاناتها، حتى بلغ ما فيها 44 خاناً، وتجاورت المساجد والمدارس، بل تلاصقت، وكثر عددها بشكل يثير العجب، حتى أنّ المدرسة كانت تفصلها عن المدرسة القريبة منها مدرسة أخرى مجاورة، وبلغ عددها قبل ثلاثمائة سنة ونيّف أكثر من ثلاثمائة وستين مسجداً ومدرسة، على عدد أيام السنة. ومن المعالم العثمانية: تكية الدراويش المولوية، وحمّام العظم (الجديد)، وجامع محمود بك السنجق، وجامع محمود لطفي الزعيم (المعلّق)، والجامع الحميدي، وسبيل الباشا الوزير محمد باشا، وسبيل الزاهد، والتكية القادرية، وساعة التل. وأعادوا بناء القلعة والأبراج والحصون الساحلية والبوّابات. واستعادت الميناء (طرابلس القديمة) دورها التجاري، فكثُرت فيها القُنصليات الأوروبية، وأقيمت الوكالات والمخازن الضخام لإستيعاب المنتجات والبضائع الصادرة والواردة من القطن، والسكر، والصابون، والقماش، والفواكه، والثمار، والعطور، والجلود، والحبوب، وغيره.
ويُعتبر عهد الأتراك في طرابلس أطول العهود الإسلامية التي خضعت لسيادتها، حيث امتدّ حكمهم نحو نيّفٍ وأربعة قرون، باستثناء ثماني سنوات خضعت فيها للحكم المصري حين دخلها "إبراهيم باشا" ابن محمد علي الكبير سنة 1832 م. واتخذها قاعدة عسكرية أثناء حملته على بلاد الشام وأقام فيها. وعادت إلى الأتراك العثمانيين بعد جلاء المصريين عنها سنة 1840 م. ثم خضعت للإنتداب الفرنسي سنة 1918 م. فكانت "ساعة التل" آخر ما تركه العثمانيون من آثار في طرابلس.
لنا لقاء في حديث آخر عن قلعة المسلمين ان شاء الله ..


التعليقات (8)
تـــركـــي
تـــركـــي
اهلا اخي ابن بطوطة
وسعدت بموضوعك والذي من بدايته يوحي بجمالية الموضوع
وطرابلس لها تاريخها العريق كما اسفلت وهذا ما اكسبها الشهره بين مدن لبنان
متابع معك اخوي ومستمتع بما تخطه يديك ولترينا ماتصوره عدستك
اخوك تركي

FARiS_NAJDi
FARiS_NAJDi
الحي يحيك يأبن بطوطة موضوع في وقته المناسب عندي زيارة عمل يومين في بداية ديسمبر والوجهه الأساسية لطرابلس فأسأل الله لك التوفيق والإسراع بإستكمال الموضوع خصوصاً بعد ماذكرت من مقدمة مشجعة عن طرابلس اللتي تعتبر بحق قلعة من قلاع المسلمين, جزاكم الله خير الجزاء.

ابن بطوطة
ابن بطوطة
تركي
أهلا بمشرفنا الغالي ..
أشكر لك إطراءك وثقتك ..
وسترى ما يسرك إن شاء الله ..

ابن بطوطة
ابن بطوطة
FARiS_NAJDi
أشكرك أخي على مرورك ..
ضع في برنامج زيارة منطقة الضنية وهي قريبة من طرابلس يعني 20 كلم تقريبا ..
حيث الجبال والخضرة والماء العذب ..
لا تنس أيضا حلاوة الجبن التي تشتهر بها طرابلس
لو احتجت مساعدة فسأكون سعيدا بتقديمها لك ..

FARiS_NAJDi
FARiS_NAJDi
ابن بطوطة
أخي العزيز سوف تكون الرحلة للتعاقد مع بعض الموظفين للعمل في السعودية ولرغبتنا أن يكونوا من أهل شمال لبنان ,فإذا كانت لديك معلومات مفيدة فأسأل الله أن لايحرمك الأجر .يوه بديت أطلع من الموضوع وهو في بدايته أعتذر لأن خدمة الرسايل كانت تعمل سابقاً ولاحظت أن الإخوة في المنتدى قد الغوها من عندي .

ابن بطوطة
ابن بطوطة
FARiS_NAJDi
بالعكس أنت في صلب الموضوع ..
هدفي من الموضوع هو لفت الأنظار إلى أهل السنة في لبنان ..
لو جلست معهم لوجدت الكثير الكثير من العتب على أهل الخليج ..!!
يقولون لك نحن وإياكم أهل دين واحد وتوجه واحد فلماذا يأخذ الحظ الأوفر من سياحتكم وفرص العمل لديكم أهل الملل الأخرى ..
تجد المناطق التي يتركز فيها الخليجيون هي مناطق الموارنة والدروز ..ولذلك تجد أسعار السكن إيجارا أو شراء غالية جدا .. ومناطق أهل السنة في الشمال لا تقل عنها جمالا وخضرة ومع ذلك لا أحد يلتفت إليها ..
نفس الإشكال فيما يتعلق بالوظائف .. سواء التخصصية أو الخدمة .. وأنا أعرف من أهل السنة أناسا على مستوى عال من التأهيل الأكاديمي والمهني ومع ذلك لا يجدون فرصة عمل في الخليج ..
أشكرك أخي من أعماق قلبي على مبادرتك وصدقني سوف أبذل ما أستطيع لمساعدتك .. راسلني على الخاص أو أعطني بريدك الألكتروني وأنا تحت أمرك ..كبار السن عندنا يقولون (اللي مهوب على دينك مايعينك)

H A B
H A B
السلام عليكم
أخي بن بطوطة جزاك الله خيرا على اهتمامك بالمسلمين
وعلى التقرير الرائع

ابن بطوطة
ابن بطوطة
عاشق بيروت
تسلم أخوي العزيز على مرورك وإطرائك


خصم يصل إلى 25%