تركيا المسافرون العرب

أكتشف العالم بين يديك المسافرون العرب أكبر موقع سياحي في الخليج و الوطن العربي ، يحتوى على أكبر محتوى سياحي 350 ألف استفسار و نصائح عن السفر و السياحة, 50 ألف تقرير سياحي للمسافرون العرب حول العالم و أكثر من 50 ألف من الاماكن السياحية و انشطة وفعاليات سياحية ومراكز تسوق وفنادق، المسافرون العرب هو دليل المسافر العربي قبل السفر و اثناء الرحلة. artravelers.com ..
عاشق البلاد
16-06-2022 - 09:01 pm
سعوديه ترفض كشف وجهها في تركيا وتعود للوطن
إخواني الأعزاء يقول رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
من ارضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى الناس عنه ومن أرضى الناس
بسخط الله سخط الله عليه واسخط الناس عليه
وبعد إخواني الأعزاء
هذه القصة استمعت لها من صاحبها
وهي قصة بحق تدعو للفخر بهذه ألمسلمه ولن اطل في ألمقدمه
يقول صاحب القصه زوجتي امرأة مسلمه صومه قوامه تحفظ اجزاء من كتاب الله
وبأذن الله تنوي حفظه كاملا ويقول في هذا العام قررت أن أسافر مع العائلة الى
تركيا بعد ان كانت سفراتي السابقه كلها مع الاصدقاء الشباب وكانت زوجتي رافضه
السفر الى تركيا بحجة انها بلد متفصخ أي غير محتشم كما تقول زوجتي ويقول ولكن
بعد ان وصفت لهم الناس في ازنقول وشاهدت تسجل فديو العام سجلته لمنطقة ازنقول
وبعد الحاح مني ومن اولادنا وافقت ويضيف الزوج وسافرنا وكان كل شي تمام حتى وصلنا
حدود تركيا وبينما كنت مع زوجتي وأطفالي في منفذ هتايا التركي وبعد أن اجتزت منفذ
كسب السوري وفي المنفذ التركي كان الزحام شديد حيث كان يوم خميس وغدا الجمعه
أجازه وكذلك السبت وكان هناك عدد كبير من الأتراك و السوريين ذاهبين إلى تركيا
وعدد من السعوديين والخليجين ورغم الزحام الشديد كان لا يوجد سوا موظف واحد
للجوازات للجميع وتفا جئت انه يطلب من النساء السعوديات و الخليجيات بكشف وجوههن
أمامه وعلى مرا من الجميع الموجودين بالصالة قبل أن يختم لهم الجواز ومع الاسف كان
هناك من انصاف الرجال السعوديين مما ابتلينا بهم معهم نسائهم كاشفت اصلا من
غير ما يطلب احد منهن ولابسات بناطيل الجنز وواضعت هذه العبائه فقط ليعلم الجميع
انها سعوديه او ربما تكميل الكشخه فقط ولم اشاهد أي نساء متحجبات غير زوجة رجل
سعودي اخر جزاه الله خير وعندما وصلني الدور طلب مني الموظف إحضار زوجتي من
السيارة وهي تلبس الحجاب والجونتي في يداها وقدماها وكلها اسود في اسود لا يبدو
منها ضفر واحضرتها فقط لكي يتاكد انها معي فقمت بإحضارها ولكن جعلتها بعيد عن
الزحام وطلب مني ان اكشف وجهها فرفضنا ذلك فقال الموظف لن اختم الجواز إلا أذا
كشفت زوجتك وجهها فتركته وذهبت إلى ضابط كبير كان يتفقد صالة الجوازات ويبدو انه
مدير المنفذ وتحدثت معه باللغة الانجليزية ولكنه لم يكن يجيدها وكان يتواجد معه شخص
تركي يتكلم العربية وقام بدور الترجمة بيننا فشرحت للضابط الكبير الموقف فقال الضابط
ولماذا لا تكشف زوجتك وجهها فقلت له هذا حرام فقال ومين يقول حرام فقلت الإسلام
فرد بسخريه بقوله ليس حرام ويشير الى النساء الموجودات في المنفذ ويقول ليس
حرام فقلت له أنا في مذهبي الإسلامي انه حرام فرد الضابط بقوله هذه دولتنا وهذه تعاليمنا
ولا يمكن أن نسمح لك بالدخول إلا إذا كشفت زوجتك وجهها
ويا اخواني شوفو كيف سوت فيهم العلمانيه ( الضابط يفتخر بقوله هذه دولتنا وهذه تعاليمنا )
يعني انت يامسلم خلي اسلامك لك
ويضيف الزوج بقوله فقلت له احضر لي سيده وتكون في غرفة بعيدة عن الرجال وأنا اجعلها
تكشف وجهها فقال الضابط بغرور وسخريه هذا النظام الذي لدينا وخرج وركب في سيارة
وغادر المنفذ وابتعدت قليل عن شباك الجوازات وذهبت الى زوجتى وكانت في زاويه بعيده
ثم جاء ضابط جوازات آخر واحضر معه مرءه ولكن ليست موظفه بالمنفذ ولكن للترجمه وكانت
غير محتشمه وقال يا أخي نحن نحترم المرءه فهي أمنا واختنا وهذه التعليمات ويجب
أن تكشف زوجتك وجهها وكل من في المنفذ من سعوديين كشفوا وجوه زوجاتهم وهذا
النظام فقالت له زوجتي بعنف وثبات المسلمه لن اكشف وجهي أبدا فهو حرام
فرد بقوله هذا النظام فقالت جيبو حرمه وفي غرفه واكشف لها وجهي فقال هذه
التي امامك حرمه فقالت له زوجتي وهذولا الناس يتفرجو على هذا حرام وكان مع الاسف
هناك فتيات سعوديا مما ابائهم من انصاف الرجال لابسات الجنز وكاشفت وجههن وجو قدام
زوجتي يضحكو على زوجتي ( سبحان الله ) هذولا السعوديات المتبرجات يعتبرن زوجتي
متخلفه ورجعيه وجو قدام زوجتي يضحكو عليها ( لكن الله يسمع ويرى ) وفجئه التفتت زوجتي
اليهم وقالت ليش تضحكو ويضيف الزوج وقلت لزوجتي خليهن عنكي الآن هذولا اتفه
من ان نرد عليهن
المهم ورد الضابط التركي بقوله إذا لن نسمح لكي بدخول تركيا فقالت زوجتي إذا
دعوني أعود لبلدي وانا لست شفقانه على ديرتكم ( طبعا الحرمه التي بترجم
عجزت ترجم هذه الجمله ) فذهب الضابط ومعه الجواز وتشاور مع ضابط آخر في
الجوازات ويقول الزوج كنت اتوقع انهم بيرودنا ولكن قام الضابط وختم الجواز وأعطانا
الجواز بدون أن تكشف زوجتي وجهها وذهبنا الى ازنقول في تركيا وجلسنا بها
اسبوعين وحقيقه ان ازنقول مدينه تركيه محافظه وملتزمه وانصح العائله المحافظه
بزارتها فقط في تركيا
ويضيف الزوج بقوله بكل أسف كنا نقرا في الصحف السعوديه تصريح للسفير
التركي بالسعودية يقول إن تركيا ترحب بالعائلة السعودية وان تركيا تحترم خصوصية
العائلة السعودية فأين احترام الخصوصية وهم يجبرون النساء على كشف وجوههن
أمام الرجال قبل دخول تركيا ثانيا أين التعامل المثالي والضابط لا يحترم السائح ويقول
له هذه دولتنا وهذه تعاليمها بعنف وكأنه يقول إذا لم يعجبك عد إلى دولتك
وتصدقو يا اخوان انه في اوربا اذا رفضت السعوديه كشف وجهها امام رجل يحضرون
لها امرءه
اخيرا اخواني تذكرو جميعا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم تعرف الى الله في
الرخاء يعرفك في الشده
والحديث الاول الذي في صدرالموضوع


التعليقات (8)
lamoon_08
lamoon_08
يا أخي الكريم مع إحترامي الشديد لرأيك... هل تعتقد إن من هن كاشفات وجهن سافرات؟!!!! يا أخي كلنا مسلمين وملتزمات بأحسن الحجاب والستر وتعاليم الدين... لقد عشت أكثر من سنة خارج بلدي في دولة أجنبية وما زادني ذلك إلا إيمان فوق إيمان... وأذكر من إنني قد أجريت لي مقابلة حول النقاب ورأيي فيه كمسلمة وقد أجبت بأنها حرية شخصية كأي حرية لباس أخرى... فلماذا لا نتفوه بأدنى حرف عندما نرى العري؟؟!! ولكننا نتهجم عندما نرى الستر والهداية؟؟؟ رأيي كان قاسياً وتعليقاتي كانت إسلامية قوية مما سبب عدم عرض مقابلتي هذه على الرغم من إقتناعي الشديد بعدم ضرورة لبس النقاب... لقد أفتيت من إنه حرام فأتق الله فيما تقول وأبحث جيداَ واسأل قبل أن تهوي في حفرة من حفر النار وتظلم مسلمات كثيرات ملتزمات... والإنسان يجب أن يساير عصره بشرط أن تكون ضمن حدود دينه ومبادئه.. وإنني أرى ونظراً لأعمال إرهابية كثيرة وحت أخلاقية كذلك أصبح من الضرورة التأكد مت تطابق الصورة مع الهويات الشخصية... ما فائدة أن يكون الجواز والبطاقة الشخصية حاملاً صورة شخصية أن لم يتم التفتيش عليها؟؟ لا داعي للتعصب وإتهام الناس بالعلمانية من أجل أغراض أخرى ربما تكون تشويهية وأعيد وأكرر أتق الله فيما تقول فالكلمة كحد السيف وطلقة الرصاص إن خرجت لا تعود أبداً... وأعلم أن هنالك فرق بين الحرام والحلال والعادات والتقاليد الموروثة... وأتق الله في الملايين من المسلمات المحجبات والغير متنقبات ولا تفتي بكلمة حرام... أقول قولي هذا والله شهيد على حسن نيتي ورغبتي لك بالخير والتوفيق، حيث إنني قد قرأت لك الكثير من المواضيع عن السفر وكنت متميزاً فيها وأعتقد أن من ميزات السفر تعلم عادات الشعوب وإحترامها وإن كانت ما كانت فهي تاريخ وأصالة وعادات لا يمكنك تغييرها بكلمتين وإتهامين!!! وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى...

abadi22
abadi22
تقول
(ولم اشاهد أي نساء متحجبات غير زوجة رجل سعودي اخر جزاه الله خير)ياترى الرجل السعودي سمح لزوجته تكشف وجهها
تقول
(وذهبنا الى ازنقول في تركيا وجلسنا بها اسبوعين وحقيقه ان ازنقول مدينه تركيه محافظه وملتزمه وانصح العائله المحافظه
بزارتها فقط في تركيا)
اوزنقول مدينة تركية محافظة وملتزمة ياترى كانوا النساء مغطين وجييهن ولا كاشفات
واكتفي بذلك

عبدالعزيزالماجد
عبدالعزيزالماجد
  1. . تخيل


lamoon_08
للموضوع طريقه الذي سار فيه...ولردك اثراء بديع ..
وانتي ان شاءالله لست ممن قال فيهم
المبدع العظيم الرافعى رحمه الله :
" لايُعذِّب فاقد الفضيلة شىء مثل رؤيتها فى غيرهِ .. وأنه لايستطيع تحقيقها فى نفسه !!".
ولي فقط ..واعذريني ..هذا التعقيب البسيط...
الاسلام وصلنا عبر اجيال متلاحقه متتاليه من المسلمين ..صحيح...
لماذا كلهم بلا استثناء ..محجبات بالكامل..الا في جيل مابعد قاسم امين والاجيال التي بعده؟؟
انا الان يجب ان اثبت انه لايوجد مسلمة تاريخيا حتى نهاية القرن التاسع عشر تكشف وجهها..
اذا ثبت ذلك ..
معي اختي اذا ثبت ذلك..
فلنا ان نتساءل....مالذي حدث في ال100سنه الاخيره؟؟
هل هم اكتشفوا اسلاما جديدا؟؟وانتي الان تنادين بتفهمه وتبريره؟
وهل اجيال متلاحقه من اسلافنا السابقين حتى في البانيا وتركيا كانوا لايدرون عن ان كشف الوجه حلال؟؟
  • هذا اذا اثبتنا ان نساءالمسلمين كلهن يتحجبن حجابا كاملا..

نعم الحجاب كان شعارا مميزا ..والانسلاخ التدريجي اتى بفعل عوامل التغريب والتنازلات وعندك البلدان العربيه والاسلاميه والان هنا ايضا ..مشاهد يدمى لها الجبين..
نحن بعدما تعرفين ان المسلمات بلا استثناء كان الحجاب الكامل لبسهم ..نحن مخالفين لهم ..وهم الذين اوصلوا لنا الدين..هل هم عاداتهم منعتهم كلهم؟؟؟!!!
الاتلاحظين المسلسلات العربيه قديما ..بل والاثار التركيه على العموم....بل ومذكرات اخر اميره عثمانيه حين تتكلم عن بلوغها والتزامها بالحجاب..
كل نساء الامه في المشرق والمغرب لاتكاد تعرفها من لبسها السواد وسترها وجهها...هذا كان حال المسلمين عموما فانحسرت هذه (العاده في نظرك)و(الأصل في نظر آخرين) انحسرت بفعل مد تغريبي قوي..ايده ابناء مخلصين لهذا التيار..
اختي هذا الكتاب فيه من المتعه والفائده مايجعل احدنا يعيد ترتيب حساباته ولو تاريخيا بالنسبة للحجاب..
وهو في جرير وهو كتاب مميز صدر حديثا ناقش فيه المؤلف القضايا المطروحة بشأن المرأة نقاشا تاريخيا وعقليا. فبدأ بعرض تاريخي موثق بالصور لهيئة المرأة عموما ولباس المرأة المسلمة قبل مائة عام ثم بين بالشواهد والأدلة سيناريو افساد المرأة المسلمة ...ووضح المؤلف بالوثائق وسائل العلمانيين وطرقهم في افساد المرأة المسلمة وكيف أن هذه الخطط والوسائل تتكرر بحذافيرها في كل بلد من بلاد المسلمين..
اقرأي مقدمته هنا
من عبدالله بن محمد الداوود إلى قاسم بك أمين - رحم الله أموات المسلمين - http://www.saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/126.htm
الحديث يطول ...واشكر لك غيرتك على دينك ودفاعك عنه ..واتمنى ان تقراي معي هذه القصه وهي كافيه في بيان امور كثيره..
ويذكر ( مصطفى أمين الكاتب السياسي المصري المشهور )
انه وهو طفل في بيت قريبه سعد زغلول السياسي المصري
ويقال ان زغلول هو المنفذ الفعلي لأفكار قاسم أمين وذلك بواسطة زوجته صفية التي كانت من أوائل المتحررات "

. تخيل

يقول مصطفى امين انه بعد وفاة قاسم أمين بعشر سنوات أن زوجته (زوجة قاسم امين صاحب كتاب تحرير المرأه)كانت تأتي بين وقت وآخر لزيارة صفية زغلول، فلا تكشف وجهها أمامهما، بل إنها إذا تناولت الغداء مع صفية، كانت تُعد لهما مائدة في غرفة أخرى، وتُناول سعدًا الطعام وحده، ذلك أن قاسم أمين الرجل الذي دعا المرأة المصرية إلى نزع الحجاب فشل في إقناع زوجته بأن تنزع حجابها، وظلت متمسكة بوضع الحجاب على وجهها ) .
..طبعا قاسم امين توفي في ال43 من عمره وهو يقدم احدى البنات المميزات في تحررهم امام الملأ كماروى صديقه لطفي السيد في كتبه..
واليك هذا الرابط ..ولاحظي قصص كبار سياسيي مصر المروجين لفكرة نزع الحجاب اولا..ولاتنسي ان تقرأي ماوراء السطور في قصصهم ..
صفحة المقالات - هل تصدق ؟ زوجة قاسم أمين تغطي وجهها ! ودرية شفيق انتحرت ! http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=1061
اضاءة بسيطه..اختي لاتغضبي مني فالكلام ليس موجها لك بقدر ماهو موجه لكل من يمر ويقرأ ..

عبدالعزيزالماجد
عبدالعزيزالماجد
il Bambini
صدقني اخشى ان يأتي يوم ..يعتبر كشف الوجه ..تشددا يلزم تغييره...فنبدأ في البحث عن اليُسر ومواكبة العصر بالتنازل عن اشياء اخرى..

lamoon_08
lamoon_08
  1. عبدالعزيزالماجد


عبدالعزيزالماجد

أخي الكريم أشكرك على ردك التاريخي المطول الجميل.. كم أعشق التاريخ ولكن ذلك لا يجعلني أنكر ديني وتعاليمي!! أين حجتك الإسلامية في ذلك قبل أن تذكر التاريخ وقصصه السالفة؟؟؟ أين توضيحك من كون لبس الحجاب من دون نقاب حرام؟؟؟ يا أخي إنكم تصعبون الدين في وقت نحتاج فيه للترغيب لا للترهيب.. في وقت عصيب وشديد لا نقول فيه كانو وكنا بل ماذا سنفعل وما هو واجبنا نحو ديننا؟؟ خاطبني بمنطق الدين وليس بوحي التاريخ!!! النقاب عادات وتقاليد أكثر من كونها دين وعقيدة... لماذا لم تذكر الحج؟؟ لماذا بالحج تكن النساء سافرات لوجههن؟؟؟ لماذا عند الصلاة كذلك؟؟ لماذا تريدون أن تقيدوا المرأة وتجعلوها ضعيفة؟؟ في وقت إنطلقت فيه المرأة وأصبحت دكتورة ومهندسة ومحامية... المرأة أساس كل شيء فالقائد صلاح الدين الأيوبي قبل أن يبرد غليلنا في حربه ضده الصلينيين أعد المرأة وأسسها لسنوات لأنها هي أساس التربية والفضيلة... هي المصدر...
إذا كنت تتكلم عن التاريخ فلماذا تستخدم الطائرة والسيارة للتنقل ومن ثم أيضاً الذهاب لبلاد العلمانية والكفر كما تدعون؟؟؟ فلماذا لا تركب الخيل والجمال كما كان بالتاريخ؟؟؟ يا أخي الدين دين يسر وتطور لا إنحباس في الماضي وتشويه لصورة ديننا وقائدنا الأعظم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم... إنطلق لتفعل شيء من أجل دينك إنطلق ولا تتوقف عند كلمات كنا وكان وهذا تاريخنا... للأسف هذا مصطلح العرب دائماً ويا ليتنا نقول أين نحن أصبحنا؟؟؟
وشكراً وصدقني كلماتك لم تغضبني أبداً لانها كانت في غاية الرقة والإحترام ولكن ما يثيرني هو غيرتي على ديني ووضع المسلمين المؤلم وربما المخزي في أحيان كثيرة... نبتعد عن المهم من ما يحيط بنا من إستهزاء ومظالم ودمار ونتناقش ونتعصب من أجل نقاب؟؟!!!! من أجل حرية شخصية....

ال باسلامه
ال باسلامه
موضوع مهم للغايه
ويتطرق لمسائل كثيره تهم السائح والمسلم
نتمنى رفع الموضوع
ومشاهدة اراء الجميع
ولي مداخله أن شاء الله

عبدالعزيزالماجد
عبدالعزيزالماجد
  1. يرون وجوب تغطية وجه المرأة وهذه اقوالهم

  2. أولاً: قول أئمتنا من الأحناف رحمهم الله تعالى:

  3. ثانيا: أقوال أئمتنا من المالكيّة:

  4. ثالثًا: أقوال أئمتنا من الشافعيَّة:

  5. رابعا: أقوال أئمتنا من الحنابلة:

  6. خامسا: أقوال أئمتنا من المحققين:

  7. الأدلة من النظر: •

  8. تنبيهان مهمان: •


احيلك اختي الكريمه لهذه الدراسه
الدكتور / وليد بن عثمان الرشودي (*)
الجمهور من العلماء في جميع المذاهب الاربعة الاسلامية المعتمدة لدى المسلمين

يرون وجوب تغطية وجه المرأة وهذه اقوالهم

أولاً: قول أئمتنا من الأحناف رحمهم الله تعالى:

يرى فقهاء الحنفية -رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب، لا لكونه عورة، بل لأنَّ الكشف مظنة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك ذكروا أنَّ المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن وجوههنَّ، وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال أبو بكر الجصاص، رحمه الله: المرأة الشابَّة مأمورة بستر وجهها من الأجنبي، وإظهار الستر والعفاف عند الخروج، لئلا يطمع أهل الرِّيب فيها (أحكام القرآن 3/458 )، وقال شمس الأئمة السرخسي، رحمه الله: حرمة النَّظر لخوف الفتنة، وخوف الفتنة في النَّظر إلى وجهها، وعامة محاسنها في وجهها أكثر منه إلى سائر الأعضاء (المبسوط 10/152)، وقال علاء الدين الحنفيُّ، رحمه الله: وتُمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين الرجال. قال ابن عابدين، رحمه الله: المعنى: تُمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة، لأنَّه مع الكشف قد يقع النَّظر إليها بشهوة. وفسَّر الشهوة بقوله: أن يتحرك قلب الإنسان، ويميل بطبعه إلى اللَّذة. ونصَّ على أنَّ الزوج يعزر زوجته على كشف وجهها لغير محرم (حاشية ابن عابدين 3/261) وقال في كتاب الحجّ: وتستر وجهها عن الأجانب بإسدال شيءٍ متجافٍ لا يمسُّ الوجه، وحكى الإجماع عليه. (حاشية ابن عابدين 2/488). ونقل عن علماء الحنفيّة وجوب ستر المرأة وجهها، وهي محرمة، إذا كانت بحضرة رجال أجانب (حاشية ابن عابدين 2/528)، وقال الطحطاويُّ، رحمه الله: تمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين رجال. (رد المحتار 1/272)، ونصَّ الإسبيجانيُّ والمرغينانيُّ والموصليُّ على أنَّ وجه المرأة داخل الصلاة ليس بعورة، وأنَّه عورة خارجها، ورجَّح في (شرح المنية ) أنَّ الوجه عورة مطلقاً. وقال: أمَّا عند وجود الأجانب فالإرخاء واجب على المحرمة عند الإمكان (حاشية إعلاء السنن للتهانوي 2/141). ولمطالعة مزيد من أقول الفقهاء الحنفية يُنظر حاشية ابن عابدين (1/406-408)، والبحر الرائق لابن نجيم (1/284 و2/381)، وفيض الباري للكشميري (4/24و308). وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمَّد شفيع الحنفيُّ: وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء، وجمهور الأمَّة على أنَّه لا يجوز للنِّساء الشوابّ كشف الوجوه والأكفّ بين الأجانب، ويُستثنى منه العجائز؛ لقوله تعالى : (المرأة المسلمة ص 202). وقال السهارنفوريُّ الحنفيُّ، رحمه الله: ويدلُّ على تقييد كشف الوجه بالحاجة: اتفاق المسلمين على منع النِّساء أن يخرجن سافرات الوجوه، لاسيما عند كثرة الفساد وظهوره (بذل المجهود شرح سنن أبي داود 16/431).

ثانيا: أقوال أئمتنا من المالكيّة:

يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، لا لكونه عورة، بل لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك فإنَّ النِّساء -في مذهبهم- ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب. وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال القاضي أبو بكر بن العربيِّ، والقرطبيُّ رحمهما الله: المرأة كلُّها عورة، بدنها وصوتها، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة، كالشهادة عليها، أو داء يكون ببدنها، أو سؤالها عمَّا يعنّ ويعرض عندها. ( أحكام القرآن 3/1578)، والجامع لأحكام القرآن (14/277). وقال الشيخ أبو عليٍّ المشداليُّ، رحمه الله: إنَّ من كانت له زوجة تخرج وتتصرف في حوائجها بادية الوجه والأطراف -كما جرت بذلك عادة البوادي- لا تجوز إمامته، ولا تقبل شهادته. وسئل أحمد بن يحيى الونشريسيُّ -رحمه الله- عمن له زوجة تخرج بادية الوجه، وترعى، وتحضر الأعراس والولائم مع الرِّجال، والنِّساء يرقصن والرِّجال يكفون، هل يجرح من له زوجة تفعل هذا الفعل ؟ فأورد الفتوى السابقة، ثم قال: وقال أبو عبد الله الزواوي: إن كان قادراً على منعها ولم يفعل فما ذكر أبو عليٍّ ( المشداليّ ) صحيح. وقال سيدي عبد الله بن محمد بن مرزوق: إن قدر على حجبها ممن يرى منها ما لا يحلّ ولم يفعل فهي جرحة في حقه، وإن لم يقدر على ذلك بوجه فلا. ومسألة هؤلاء القوم أخفض رتبة مما سألتم عنه، فإنَّه ليس فيها أزيد من خروجها وتصرفها بادية الوجه والأطراف، فإذا أفتوا فيها بجرحة الزوج، فجرحته في هذه المسؤول عنها أولى وأحرى، لضميمة ما ذُكر في السؤال من الشطح والرقص بين يدي الرجال الأجانب، ولا يخفى ما يُنْتِجُ الاختلاط في هذه المواطن الرذلة من المفاسد (المعيار المعرب للونشريسي 11/193). وذكر الآبِّيُّ: أنَّ ابن مرزوق نصَّ على: أنَّ مشهور المذهب وجوب ستر الوجه والكفين إن خشيت فتنة من نظر أجنبي إليها (جواهر الإكليل 1/41). ولمطالعة مزيد من أقول الفقهاء المالكية في وجوب تغطية المرأة وجهها، يُنظر: المعيار المعرب للونشريسي (10/165و11/226 و229)، ومواهب الجليل للحطّاب (3/141)، والذّخيرة للقرافي (3/307)، والتسهيل لمبارك (3/932)، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير (2/55)، وكلام محمد الكافي التونسي كما في الصارم المشهور (ص 103)، وجواهر الإكليل للآبي (1/186).

ثالثًا: أقوال أئمتنا من الشافعيَّة:

يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، سواء خُشيت الفتنة أم لا؛ لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يرى أنَّ الوجه عورة مطلقاً. وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال إمام الحرمين الجوينيُّ، رحمه الله: اتفق المسلمون على منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه؛ لأنَّ النَّظر مظنَّة الفتنة، وهو محرك للشهوة، فاللائق بمحاسن الشرع سدُّ الباب فيه، والإعراض عن تفاصيل الأحوال، كالخلوة بالأجنبية. (روضة الطالبين 7/24)، و بجيرمي على الخطيب (3/315). ونقل ابن حجر -رحمه الله- عن الزياديّ، وأقرَّه عليه: أنَّ عورة المرأة أمام الأجنبي جميع بدنها، حتى الوجه والكفين على المعتمد. وقال: قال صاحب النِّهاية: تَعَيَّنَ سترُ المرأة وجهها، وهي مُحْرِمَة، حيث كان طريقاً لدفع نظرٍ مُحَرَّم (تحفة المحتاج 2/112و4/165). وقال ابن رسلان، رحمه الله: اتفق المسلمون على منع النِّساء أن يخرجن سافرات عن الوجوه، لاسيما عند كثرة الفسَّاق (عون المعبود 11/162). وقال الشرقاويُّ، رحمه الله: وعورة الحرَّة خارج الصلاة بالنِّسبة لنظر الأجنبيِّ إليها فجميع بدنها حتَّى الوجه والكفين، ولو عند أمن الفتنة. (حاشية الشرقاوي على تحفة الطلاب 1/174). وقال النَّوويُّ، رحمه الله: لا يجوز للمسلمة أن تكشف وجهها ونحوه من بدنها ليهوديَّة أو نصرانيَّة وغيرهما من الكافرات، إلاَّ أن تكون الكافرة مملوكة لها، هذا هو الصحيح في مذهب الشافعيِّ رضي الله عنه (الفتاوى ص 192). وقال ابن حجر، رحمه الله: استمر العمل على جواز خروج النِّساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات؛ لئلا يراهنَّ الرِّجال. وقال الغزَّاليُّ، رحمه الله: لم يزل الرجال على مرِّ الزمان مكشوفي الوجوه، والنِّساء يخرجن منتقبات (فتح الباري 9/337). ولمطالعة مزيد من أقوال الفقهاء الشافعية، يُنظر إحياء علوم الدين (2/49)، وروضة الطالبين (7/24)، وحاشية الجمل على شرح المنهج (1/411)، وحاشية القليوبي على المنهاج (1/177)، وفتح العلام (2/178) للجرداني، وحاشية السقاف ( ص 297)، وشرح السنة للبغوي ( 7/240). وقال الموزعيُّ الشافعيُّ، رحمه الله: لم يزل عمل النَّاس على هذا، قديماً وحديثاً، في جميع الأمصار والأقطار، فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها، ولا يتسامحون للشابَّة، ويرونه عورة ومنكراً، وقد تبين لك وجه الجمع بين الآيتين، ووجه الغلط لمن أباح النَّظر إلى وجه المرأة لغير حاجة. والسلف والأئمة كمالك والشافعيِّ وأبي حنيفة وغيرهم لم يتكلموا إلا في عورة الصلاة، فقال الشافعيُّ ومالك: ما عدا الوجه والكفين، وزاد أبو حنيفة: القدمين، وما أظنُّ أحداً منهم يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة (تيسير البيان لأحكام القرآن 2/1001).

رابعا: أقوال أئمتنا من الحنابلة:

يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، لكونه عورة مطلقاً. وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك: قال الإمام أحمد، رحمه الله: ظفر المرأة عورة، فإذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً ولا خفها، فإنَّ الخفَّ يصف القدم، وأحبُّ إليَّ أن تجعل لكمها زراً عند يدها حتَّى لا يبن منها شيء (انظر الفروع 1/601). وقال ابن تيميّة، رحمه الله: وقبل أن تنزل آية الحجاب كان النِّساء يخرجن بلا جلباب، يرى الرِّجال وجهها ويديها، وكان إذ ذاك يجوز لها أن تُظهر الوجه والكفين ... ثم لما أنزل الله -عز وجل- آية الحجاب بقوله: حجب النِّساء عن الرِّجال. وقال: وكشف النِّساء وجوههنَّ بحيث يراهنَّ الأجانب غير جائز، وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهي عن هذا المنكر وغيره، ومن لم يرتدع فإنَّه يعاقب على ذلك بما يزجره. وقال ابن القيِّم، رحمه الله: الشارع شرع للحرائر أن يسترن وجوههنَّ عن الأجانب، وأمَّا الإماء فلم يوجب عليهنَّ ذلك ... والعورة عورتان: عورة في الصلاة، وعورة في النَّظر، فالحرَّة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين، وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع النَّاس كذلك.

خامسا: أقوال أئمتنا من المحققين:

قال الشوكاني رحمه الله في السيل الجرار (2/180) :"وأما تغطية وجه المرأة - يعني في الإحرام - فلما روي أن إحرام المرأة في وجهها ولكنه لم يثبت ذلك من وجه يصلح للاحتجاج به، وأما ما أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث عائشة قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وآله سلم- محرمات فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه "، وليس فيه ما يدل على أن الكشف لوجوههنَّ كان لأجل الإحرام، بل كنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجوب من يجب سترها منه، ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه.
قال العلامة بكر أبو زيد: معلوم أن العمل المتوارث المستمر من عصر الصحابة -رضي الله عنهم- فمن بعدهم حجة شرعية يجب اتباعها، وتلقيها بالقبول، وقد جرى الإجماع العملي بالعمل المستمر المتوارث بين نساء المؤمنين على لزومهن البيوت، فلا يخرجن إلا لضرورة أو حاجة، وعلى عدم خروجهن أمام الرجال إلا متحجبات غير سافرات الوجوه، ولا حاسرات عن شيء من الأبدان، ولا متبرجات بزينة، واتفق المسلمون على هذا العمل المتلاقي مع مقاصدهم في بناء صرح العفة والطهارة والاحتشام والحياء والغيرة، فمنعوا النساء من الخروج سافرات الوجوه، حاسرات عن شيء من أبدانهن أو زينتهن. فهذان إجماعان متوارثان معلومان من صدر الإسلام، وعصور الصحابة والتابعين لهم بإحسان، حكى ذلك جمع من الأئمة، منهم الحافظ ابن عبد البر، والإمام النووي، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وغيرهم رحمهم الله تعالى، واستمر العمل به إلى نحو منتصف القرن الرابع عشر الهجري، وقت انحلال الدولة الإسلامية إلى دول.

الأدلة من النظر: •

قال الشنقيطيُّ، رحمه الله: إنَّ المنصف يعلم أنَّه يبعد كل البعد أن يأذن الشارع للنِّساء في الكشف عن الوجه أمام الرِّجال الأجانب، مع أنَّ الوجه هو أصل الجمال والنَّظر إليه من الشابَّة الجميلة هو أعظم مثير للغرائز البشريَّة، وداع إلى الفتنة، والوقوع فيما لا ينبغي. (أضواء البيان تفسير القرآن بالقرآن 6/602). ويتَّضح مما سبق جلياً ظاهراً أن قول الجمهور هو القول بعورة وجه المرأة، بل حكى الإجماع على ذلك أئمة يعتمد نقلهم للإجماع وهم: • ابن عبد البر من المالكية المغاربة. • والنووي من الشافعية المشارقة . • وابن تيمية من الحنابلة. • وحكى الاتفاق السهارنفوري، والشيخ محمد شفيع الحنفي من الحنفية. فهل يبقى بعد ذلك حجة لمدعٍ أن قول الجمهور خلاف ذلك ؟.

تنبيهان مهمان: •

الأول: أنه لا يجوز إطلاق كلام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني بجواز كشف الوجه دون تقييده بأن المستحب هو تغطية الوجه.
  • ثانيًا: على كل باحث في هذه المسألة أن يتجرد في البحث، جاعلاً مراقبة الله نصب عينيه، ثم معرفة مفاتح العلم، فالبعض يلتقط أقوالاً من كتاب الصلاة، ولا يراجع كتاب الحج والنظر للمخطوبة، فيقع في الخلط والخطأ في نسبة الأقوال دون تحقيق وتمحيص.

وبعد فهذا ما تيسَّر جمعه نصرة لأئمتنا أن ينسب لهم ما لم يصح عنهم، وحماية لجناب المرجعية العلمية الأصيلة، وعدم الخلط والتشويه للعلم وأهله.
أسأل الله -تعالى- أن ينفع بما كتبت، وأن يجعله لوجهه خالصًا، ولسنة نبيه متبعاً، والحمد لله رب العالمين. ملحوظة: اعتمدت كثيراً على الكتاب الماتع النافع الأدلة المطمئنة على أن الحجاب طهر وعز للمؤمنة، لفضيلة الشيخ أحمد بن عبد العزيز الحمدان حفظه الله تعالى

ال باسلامه
ال باسلامه
عبدالعزيزالماجد
وبعد رأي اصحاب المذاهب الاربعه
لا يحق لنا ان نقول شيئا
فجزاك الله أخي عبدالعزيز الماجد


خصم يصل إلى 25%