جازان المسافرون العرب

3. نسيت اقلكم طريقنا

4. وهذا كبري اخر

في العام الماضي قمت برحله انا وثلاثه من الاصدقاء الى جبال القهر في منطقه جازان
صراحه تلك الجبال موحشه وصعبه ولكن فيها جمال غريب وتشعر انك في منطقع خارج الارض تظاريس غريبه تحسسك انك في حلم
سمعت عنها الكثير والكثير وعقدت اعلزم على شد الرحال اليها ورؤيتها فقد سمعنا عنها الكثير الكثير وقد سمعنا عن القصص الغريبه هناك والاثار العجيبه والناس الطيبيين واللذين هم في نفس الوقت ينفرون من اي غريب ويتوحشون منه ولكنهم طيبيين جدا جدا جدا اتمنا ان تمس تلك الجبال الحضاره المدمره والعادات الغريبه
واليكم التقرير مع العلم اني قد اضفت التقرير في منتدى اخر وصديقي في الرحله اضافه في منتدا اخر يعني هذا ثالث منتدى ينزل فيه الموضوع ولكن هنا سازيد عد الصور فلنبدا الرحله

بدانا الرحله وكنا اربعه اشخاص

وكعادة اي هاوي رحلات سعودي لازم يشيك على اقرب مطعم وبما ان ابها تعج بالمطاعم البلدي الى تفتح بعد صلاة الفجر مباشره فاننا صلينا ومن ثم توجهنا مطعم شعبي يفتح النفس وافطرنا طبعا وما يحتاج اقلكم وشو الفطور اكيد كبده ومقلقل وشاهي عدني وشحنا طاقه ثم ركبنا سياراتما ثم توجهنا الى عقبة ضله وكان الجو ممطر مطر خفيفي هتان ومما جعلنا نتفائل من بداية الرحله

وهذي صوره لعقبة ضلع والمطر خفيف بعد الفجر

نسيت اقلكم طريقنا

بدانا من ابها ثم نزلنا من عقبة ضلع ثم وصلنا كبري رجال المع وتوجهنا من هناي يسار وانطلقنا حتى وصلنا وادي بيش واللذي واجهنا سيل هناك ثم عبرنا السيل والوادي لنصل مباشره الى قرية الفطيحه ومن الفطيحه سلكنا طريق ترابي يوصلنا الى طريق بيش الريث من وعندما وصلنا هذا الطريقاتجهنا يسار واستمرينا في المشى حتى وصلنا قرية الريث ودخلنا قرية الريث ومن عند مركز اماره الريث ومن وسط السوق الشعبي اتجهنا يسار صعودا نحو جبال القهر ونصيحه يا اخوان الطريق صعب جدا جدا جدا فليحذر الجميع من التهور
هذه صورة عقبة ضبع والمطر يتساقط وهذه بداية الرحله
في الصوره الثانيه مررنا بكباري كانت ممتازه قبل ثلاثه ايام وقد وجدتها اليوم وهي في اسوا حاله وكانت هناك كباري قبل هذه الكباري مهدمه ولكن لم نستطع التصوير لوجود عوائل هناك
واليكم هذه الصورتين لكبريين تعتبران صغيره بالنسبه للتى قبلها ومن يعرف المنطقه سيعرف ذلك

وهذا كبري اخر

وعندما وصلنا لوادي بيش وجدنا هذا السيل وللامانه فوالله اني مااذكر اني جيت هذا الوادي الا وفيه سيل كبير واخبرني احد الاصدقاء انه في نفس اليوم سال هذا الوادي سيل عضيم جدا وللاسف لم نره لان طريق ودتنا كان عن طريق مدينه بيش
وهذه الصوره صوره السيل
وعندي صور كثير لسيول بيش ولكن ليس هذا موضوعنا فاكتفيت بهذه الصوره
الله الله على القد والقد الله عليه
من هنا جبال القهر
كانت هذه العقبه هي طريقنا
وهذا منضر اخير لقرية الريث
وهذه صورتين من وعورة الطريق وصدقوني الطريق اوعر من هكذا بكثير جدا جدا
صورة اخرى ويتضح فيها ان الطريق ليست عقبه واحده بل تطلع عقبه وتنزل منها لتصل الى عقبه اخرى وكل عقبه اشد من الاخرة واصعب
وهذنا نرى بداية تظاريس جبال القهر والاختلاف الرهيب ولاغريب بينها وبين ما حولها من جبال
وهذه الصور ونحن وجها لوجه امام جبل القهر بعظمته وشموخه
وهنا صوره اخرى للسد المنيع
حلقه 2 بعد قليل

الجزء الثاني والثالث والرابع جمعتها في موضوع واحد
وعندما تصل الى قمه الجبل تواجهك هذه القريه وهي اكبر قريه في جبال القهر واعتقد ان ازمها زهوان
هنا البالقه الوحيده الى تغذي جبال القهر
وهذه هي المدرسه ابتدائي متوسط ثنوي
اما المناظر الطبيعيه فاليكم جزء مما التقطته عدستي
صوره لشجره عرعر تمثل الوضع الحاصل لشجر العرعر واللذي تراه على شكل غابات كثيفه ولكن ميته يعني لو احترقت شجره لحدثت كارثه في جبال القهر
يموت الشجر واقف
ونعود للحياه بهذاالوادي الجميل وهو في الحقيقه ليس وادي بل اخدود نبتت فيه الاشجار الضخمه والطريق اليه وعر جدا جدا جدا كما سترونه في الصوره بعد التاليه
وهذا هو الطريق ولو لاحضتوا ستجدونه منحوت نحت في الصخور
وهذه هي الدوائر التى رايناها في برنامج القوقل ايرث وهي حضائر للماشيه ((بقر وغنم وجمال ))
وهذه بيوتهم ومواقعها الرائعه
وهذه صور اخرى لبيوتهم
وهذه صوره اخرى لبيوتهم
هذه صور منوعه مع العلم اني صورت تقريبا 300 صوره وانتقيت لكم هذه الصور
منظر عام لاحدا جهات الجبل
تتواجد النباتات في اي حفنه رمل المهم ان وجد رمل فهناك شجره او زهره او نبته خظراء
قريه صغيره جدا وجميله جدا
طبيعه غريبه جدا
طبيعه وتكوينات صخريه غايه في الغرابه والجمال ((للمعولميه هذه الصخور او الجبال ظخمه جدا جدا
منظر جميل ولو لاحضتوا الجبال البعيده لعرفتم حجم هذه الجبل والهوه بين الجبلين
غابه عرعر لا زال نصفها يكابد من اجل الحياه
وهذي صور زياده منوعه
هذه صوره لاحد سفوح الجبال
وهذه صوره اخرى لمكان اخر من قمه الجبل او بالاصح لبطن الجبل لان هذه الاماكن تحتاج الى صعود الجبل ومن ثم النزول اليها هبوطا
وهذا منظر عام
وهذا منظر اخر
واخيرا اهديكم هذه الصور لمن يقول ان الجمل سفينه الصحراء حيث اني وجدته في اماكن صخريه ومنحدرات صعبه جدا حتى على البشر ولهذا لم يعد سفينه الصحراء
بل ملتي سستم
ماكان يعرف بسفينه الصحراء
وهذه صوره هديه لان ما ودي انهي الموضوع
وهذه اخرى وتظهر الريث في الصوره
وللجميع التحيه
واحب ان اوضح انه لا زالت عندي صور كثيره جدا جدا جدا عن القهر وابها
واخيرا احب ان اذكر ان الموضوع قد وضعته في حينه في منتديين اخرين احدهما منتدى يملكه احد اصدقائي في الرحله لذلك جرى التنويه وشكرا

فـيـصــــل

سلطان الشرقية
الحمدلله على سلامتك اخوي
ويعطيك العافيه على هالتقرير الرائع , مع عتب على تأخيرك في طرحه
اول شي احيي فيك شجاعتك وعنادك على قهر هذه الجبال المخيفة , وفعلآ من خلال هذه الصور المرعبه مايعاندها الا الانسان الشامخ والواثق من نفسه
الحياة بدائية في المنطقة وذلك واضح من الدكان الصغير الموجوده في الصوره

( دون التطرق للقبائل )
يعطيك العافيه وجعلك على القوه

zaaed
بارك الله فيك أخي لتيد ...معلومات جميلة وصور أجمل ...ننتظر المزيد...

اشكر كل من رد وشاهد الموضوع وانشااء الله سترون المزيد من هذه المواضيع
بالنسبه لسكان الجبال فهم اطيب من الطيب نفسه رغم انهم يحاولون ان يظهرواانهم عدوانيين
فقد كنا في جبالالقهر الساعه الواحده ظهرا ودخلنا البقاله وخرجنا احد الشباب من البقاله وشاهد بالقرب من البقاله تقريبا تسعه من الشباب ويرمقوننا بنظراتهم وبعضهم يحمل سلاح كلاشنكوف
فعاد صاحبنا وقال تعال لي تعال شف الي برى وطلعت وشفت الشباب واللذين يتظح ان الشنبات الكثيفه موضه عندهم المهم قلت لصاحبي لا تقلقل فهم لا يستطيعون ان يخفوا الطيبه الواضحه على وجوههم ونظراتهم التى استغربت وجودنا لا اكثر ولا اقل
عدنا الى البقاله واخذنا الاغراض التى اشتريناها وركبنا السياره ووقفت بجوار الشباب ونزلت من السياره وهم واقفون وعندما راوني نزلت اسلم عليهم تسابقوا للسلام علي وتحولوا الى الطف ناس قابلتهم لدرجه انهم حلفوا ما تروح الا بعد ما نتغدى عندهم وننوم وبكره يكملون التمشيه معنا ولكن اصدقائي رفضوا رغم اني اعجبت بالفكره المهم رفظنا وراح معنا احدهم وكان دليلنا السياحي والي اصبح صديق لي وذهبت الى زيارته في بعد رمضان
المهم صاحبي هذا واسمه عويدي سالته عن تواجدهم حول سيارتنا وهم مسلحون قال انها عادتهم بعد الغداء يذهبون ليتمرنون على الرمي بالسلاح وليس لاخافه احد وهي عاده عندهم
في اول زياره لي لابها ساذهب وسترون صور لاماكن لا يتخلها احد وللمعلوميه فوادي لجب مجرد صدع واحد من الصدوع التى في الصور
من اهم الملاحضات هناك
البدائيه الشديده
فلا يوجد بلكه واحه كل بيوتهم من الحجر
لا يوجد كهرب او اثر للحضاره
وسيلة اتصالهم بالعالم هي الراديو
في جبال القهر ترى وتعيش الحياه البدائيه الجميله مع اناس جميلين ونظاف ومؤدبين وكرماء ويعشقهم القلب بكل ما تعنيه الكلمه