المغرب المسافرون العرب

كازا يومين طنجة ثمانية أيام الرباط ثلاثة ايام كازا يوم واحد قبل العودة
في المطار كان طابور استقبال المساقرين مزدحما جدا والتنظيم سيئ جدا
السائق والسيارة بانتظارنا بالخارج ركبنا وتوجهنا لفندف بسمة
تجولنا في المدينة وذهبنا للاسواق الشعبية مثل سوق اسمه مراكش وذهبنا للتوين سنتر وهو مركز تجاري كبير ويتميز بالمقاهي في اعلاه
ذهبنا للكورنيش في عين الذئاب والمعروف ب ( عين دياب ) حيث الجلسة الرائعة على الأطلسي والمقاهي الجيدة
الا أنه يعاب عليه انه لايوجد به مطاعم سوى الماكدونلادز و كنتاكي فقط
وبعد انتهاء الفترة المحددة توجهنا بالسيارة الى طنجة في رحلة جميلة وماتعة حيث الطريق السريع والمخدوم بمحطات البنزين المنظمة والنظيفة غير أن مايباع في السوبر ماركت فيها غال جداجدا جدا

طبعا المسافة من كازا الى طنجة اربع ساعات في سرعة 120 كيلو متر بالساعة

طنجة بلد جميل مميز هادي راق يشهد طفرة عقارية رهيبة يخطط له ان تكون في عام 2012 م مدينة مستضيفة لمناسبة كبيرة نسيت اسمها ساحرة هي طنجة لكن ما كدر صفونا فيها هو عدم وجود سكن فيها نهائيا فانقسمنا الى مجموعتين كل يبحث عن سكن له فوجدت غرفتين في فندق ( طنجة فلاندريا ) بعد الحاح شديد وحجزته لليلة واحدة فقط ثم مددنا الى ليلتين الكورنيش فيها رائع جدا ومخدوم بالمقاهي وشاطئها رائع وجميل لكن للأسف لم استطع الجلوس فيها لأكثر من يومين لعدم وجود السكن فيها حيث وافت زيارتنا لها وجود الملك محمد السادس فيها فرجعنا قافلين الى الرباط مرورا بتطوان مرور الكرام
واستقر لنا المقام بالرباط في حي فتح ثم انتقلنا الى كازا بعد جلوسنا خمسة ايام في الرباط كانت اياما جميلة ثم انتقنا الى الجديدة ليومين ثم انتقلنا الى كازا لمدة اسبوع وسكنا قريبا من عين دياب وقريب من قصر الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي بنى على زاوية منه مسجدا ومجمعا اسلاميا سماه باسم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود رحمه الله
ثم رجعنا للرياض

الف الحمدلله على السلامه
واضح من خلال انطباعك وارتياحك ان رحلتك كانت موفقه
ولم يعكرها غير عدم وجود السكن في طنجه وربما يعود ذلك لعدم التخطيط المسبق
وهذا ماحصل معي في رحلتي الاخيره ورغم وجود التخطيط الا ان وجود الملك محمد السادس ايضا الذي توافق مع زيارتي جعل كل الفنادق ( عامره )
ماعرف ايش حكاية الملك محمد السادس معنا .. ماينفع يأجل .. يقدم .. لازم في نفس الوقت
اخي الا تلاحظ انك كنت بخيلا قليلا علينا بعدم ذكر بعض التفاصيل التي تهمنا في كل مدينه .. وذكر السلبيات والايجابيات .. وبعض المواقف التي حدثت لك
اتمنى عزيزي ان تذكر لنا على الاقل السلبيات والايجابيات التي واجهتها في كل مدينه وما اعجبك ايضا في كل مدينه
الا أنه يعاب عليه انه لايوجد به مطاعم سوى الماكدونلادز و كنتاكي فقط
توجد مطاعم اخرى .. ولكن اسعارها غاليه بعض الشئ
هذا الحدث هو المعرض الكوني ( الدولي ) 2012 .. والذي يتوقع ان يصل زواره الى 6 ملايين زائر .. يدرون ارباحا للمدينه تصل الى 80 مليون دولار
ثم رجعنا للرياض

ياليت تذكر مرأياتك بالتفصيل الممل

الفيصل
اخي الكريم الفورسيزن تقرير مختصر تشكر علية
الف حمدعلى سلامتك .يبدو ان الرحلة ممتعة وجميلة وكانت سوف تكون الأجمل لو كانت مراكش على سجل الزيارات . نعم جو مراكش مائل للحرارة شوي ولكن فترة النهار فقط اما ليلها فرائع
بالنسبة لي السفر في شهر 4 او 5 ميلادي اما الأن اوالفترة القادمة لااحبذ السفرفيها للمغرب خصوصاً في الصيف اسعار مبالغ فيها وسكن قد لاتحصل علية إلا بشق الأنفس وقد تضطر ان تسكن في شقة او فندق انت لست مقتنع به

بوسلمان

الفورسيزونز
للأحبة جميعا
كل الشكر لكم لمشاركتكم موضوعي
الرحلة كانت جميلة جدا عابها دخول شخص لانعرفه عن طريق أحد الشباب بحجة جلوسه معنا اربعة ايام فقط
لكنه اطال الجلسة وكان شخصا غير منظم واضطررنا ان ننقسم الى مجموعتين وحصلت ربكة في الميزانية وحسبتها لأنه كان مسرفا جدا جدا حتى اضطر صاحبه الذي جاء به ان يرجع للرياض لوحده قبل ان يستكمل الرحلة هاربا منه ومن تصرفاته مع انه ليس شخصا سيئا الا ان تصرفاته غير محسوبة
اما بالنسبة لطنجة يامن يسأل عنها فهي قمة بكل ماتعنيه الكلمة من معنى
المغرب بديعة جدا جدا الا ان السفر لها في شهري 7 و8 مكلف ماديا لغلاء الأسعار حيث لايتوانى كل من تستفيد منه سواء كان التاكسي او العقاري او المطعم في رفع السعر لمجرد انك خليجي هل تتوقع ان بعض التاكسيات يقول لك اركب وادفع ماتريد فلما تركب يلزمك بدفع ماقيمته خمسين ريلا لمشوار لايصل الى سبعة كيلو متر البلد غال جدا في الصيف خصوصا بعد نزول الدولار تأثر الريال السعودي لارتباطه بالدولار فصار سعر الصرف يساوي الضعف يعني الألف تقريبا بألفين ومئة درهم بينما كنا نصرف من قبل بألفين وخمسمئة او اربع مئة درهم
عموما لعلكم تعذروني فأنا لست متعودا على الكتابة ولا على دخول النت لكن اي استفسار انا جاهز