مراكش المسافرون العرب

20-07-2022 - 10:10 pm
الله يحفظكم ياولد الدرب ومحسن ..
يعني لازم تخلوني ارجع للآرشيف . تستاهلون والاعضاء كلهم كل خير ..
اولآ ..
في صيف 98 قررنا ان نصيف بالمغرب بعد عناء سنه كامله من العمل الدؤوب ,
حزمنا حقائبنا وعلى مطار جده واتذكر كانت المكيفات مو شغاله يوم رحلتنا الموقر ,
الرحله كانت في الليل ووصلنا كازا الساعه 0830 صباحآ ....
وعلى فندق بسمه كنزي ذو الاربع نجوم المجاور لحياة ريجينسي ومكثنا فيه ليله ويوم وكان سعره 600 درهم والوقت شهر 7 فرنسي ( يالفيصل ساعدني بالنظر ) ...... ياك .
ثاني يوم في الصباح اتصلنا على مكتب تآجير سيارات وجاب لنا سياراتين رونو دي زناف ( رونو 19 )
وخترنا الافضل وكان السعر 400 درهم لليوم لمدة 20 يوم ......
استقلينا الحديده الساعه عشر صباحأ متجهين نحو الشرق بعد ان دلنا صاحب المكتب على مخرج بني ملال اخوانكم ماشين على عماها , اذكر مرينا على مدينة برشيد ( سطات تسطي وبرشيد تداوي ) مثل مغربي مشهور ...
خرجنا من برشيد ونمسك هالطريق اللي يحبه قلبك خضره ومروج وفلاحين منظر صعب تنساه وبعد مسافة 80 كم وصلنا خريبكه واذكر مرينا من عند فندق اسمه سمير اميس ولم يسعفنا الوقت بمروره ..
وبعد خريبكه تقل الخضره حتى تصل قصبه تادله وهي مدينه صغيره تبعد عن بني ملال 35 كم شمال غرب
ويمر من وسطها نهر ام الربيع ...
وصلنا بني ملال بعد مرورنا بآولاد يعيش وهي بين قصبه تادله وملال ...
دخلنا بني ملال وهي مدينه متوسطة الحجم تتكآ على جبل شاهق الارتفاع والخضره تكسو جميع جهاتها ..
وآخذنا نسآل الاهالي عن فندق لازراكونت ودلونا ان موقعه على طريق مراكش تفرق له من عند اولاد مبارك
وفعلا قبضنا الطريق وبعد 8 كم وعلى طريق مراكش اتجهنا شرقا وسط غابه من اشجار الزيتون وعلى مسافة 4 كم يقابلك مبنى اصفر مشوب بحمره في وسط حوش مبنى وسط مزرعه ماحد حداه ...
كرينا غرفه على المقهى بشرط لليله واحده فقط لان الفندق محجوز بالكامل لشركه سياحيه المانيه ,, الفندق كوايت مطعم على المسبح ومطعم داخلي وتعامل راقي وحمام مغربي حاجة جميله فعلا والسعر 550 درهم ..
خرجنا للمدينه وزرنا عين السردون وهي عين تنبع من تحت جبل المدينه شديدة البروده عالية الجريان , منطقة العين هي متنفس الاهالي يخرجوا بعد العصر للتنزه ويوجد عند العين باعه متجولين ومطاعم شعبيه في الهواء الطلق اي يعطوك حصير لتجلس عليه ويطيبوا لك الاكل وانت مقابلهم حتى يجهز وبسعر زهيد
ويوجد النساء لعمل الحناء والشوافه ( شوافه يا شوافه شوفي عينه خضراء ولافه ,,, امالو امالو دار برآي امه وجاب وحده بنت عمه )
الباقي tomorrow

ولـد الـدرب
أخوي الخبير TMEEM
ماشالله عليك ، ساكت وتارك هالكنوز يعلوها الغبار ، درر ، هاذي المواضيع اللي أحنا نتتظرها منك ياخبيرنا ، روعه
:x1: :x1: :x1: :x1:
في انتظار التكمله على شوق ، ولي عندك طلب ، بالله تركز على سرد بني ملال ، لأني يهمني موضوعها (الله يعينك على طلباتنا)
شكرا ياخبيرنا

الكابتن فهد
تسلم يالغالي (( تميم ))
وانا في أنتظارك tomorrow
أن شاء الله

المسافر

أخي TMEEM
ما شاء الله عليك ، مخبي ذا كله وساكت كل هالفتره.... زين ذكرت لنا هذه القصة ، الظاهر إنك على طارئ بكره رايح على الإرشيف لسحب دوسيه المعاملة كي ترى في أمرها..... ، شرح طيب وأكيد الجاي أفضل من خلال التكملة ... وعلى ذكر هذا المثل ( سطات تسطي وبرشيد تداوي ) أعتقد يستحق التكملة لخاطر ولد الدرب وهو ( سطات تسطي وبرشيد تداوي وكازا الهواوي )... وعافك حيد على الشوافه خليها بحالها عنداك تشدك وتحرق ليك تولي غادي ليها ...
أخواني ولد الدرب و الكابتن فهد
أشكركم على تتبعكم للمواضيع في البوابة ومشاركاتكم الدائمة والفعالة لإخوتكم وهذا ليس غريب عليكم ولا على باقي الأخوة الكرام أعضاء البوابة ... وربي يوفق الجميع..
تقبلوا تحياتي جميعا

دب بس سريع
اخوي الغالي Tmeem
التقرير رائع والتفصيل حلو الكلام منك طالع وبإنتظار الصور ,,,
لاكن قصدك بالحديد السيارة !!

ولـد الـدرب
أخوي المشرف المسافر
لاشكر على واجب ، واجبنا تجاه اخوانا وحبايبنا والجميع يستاهل كل خير لتعاونهم
ياسلام ، (كازا الهواوي) كازا الولافه
أعتقد ان اخوي TMEEM الحين جاه حساسيه من غبار الأرشيف اللي بدى يقلب فيه صار يعاطس

الكابتن فهد
(( تميم ))
راحت 24 ساعه على tomorrow وانا جالس انتظرك :112:
شو صار
:gathering

TMEEM
اشكركم اخواني على الردود ..
العزيز ولد الدرب ..
والله ماهو رادني غير التصاور ولكن العشم في الفيصل يوثق التفاصيل بالصور , ولا اوصيك عليه ...
تراه مصور محترف ...
اخي كبتن فهد ..
هاني جيتك وتسلم يالغالي ..
مشرفنا الغالي ..
اشكرك على الايقونه اللي فوق اسمي واعره ,, يافهد هي اللي اخرتني اخذت ساعه وانا اتفرج عليها ..
سطات , وبرشيد , وكازا كل وحده عطوها مثل غير سيدي العايدي جاء وسطهم ومالاقا والو بقا فيا ...
خوي المسافر سعد ..
لاتفوتها خاصة عندك صديق فيها والبلد ريفيه والبساطه تميز اهلها ..
حييت اخي في بني ملال ...
اخي دب بس سريع ..
هيا ذيك بالصح , شرفتنا ياحبيب ..
اخي ولد الدرب ..
لاتخاف داخل اجيب الدوسيه وانا متلثم

TMEEM
  1. رجعنا للفندق تزراكونت وخرجنا حسب الاتفاق معنا لمدة يوم واحد .

2. تغدينا في المطعم بالفندق طاجين وشربنا اتاي..

تكمله للرحله ....
خرجنا من منطقة العين واخذنا لفه على المدينه ومرينا السوق وهو سوق صغير بوسط حوش بحال الاسواق
المغربيه القديمه ..

رجعنا للفندق تزراكونت وخرجنا حسب الاتفاق معنا لمدة يوم واحد .

ذهبنا وسط المدينه لفندق اسمه البساتين فندق وسط حوش تقول مدرسه لكن له رونق عجيب مميزاته .
الغرف مكيفه , مطعم , مسجد , مسبح , البوابه الرئيسيه تقفل الساعه عشره يعني معسكر , تعامل طيب مع السياح الهنود , كانوا يعتقدون اننا هنود ولما عرفوا اننا خليجيين صاروا مراقبين التحركات , وشكلهم اخذين سمعه زي الزفت ,, وعرفنا فيما بعد ان صاحب الفندق معقد ومعقد حتى العمال اللي معه ,, وله حركات ذكرناها في بوابة المغرب للصور تحت شلالات اوزود ( نقترح عليكم ان تروحوا لها جري )
تعرفنا على عامل المطعم ووعدنا ان يشرح لنا المنطقه وفعلا اخذناه بالسياره لكن لم نفهم عليه لاننا في ذلك الوقت لا نعرف الدارجه ( شكلي برجع له من جديد وبترجم للفيصل )

تغدينا في المطعم بالفندق طاجين وشربنا اتاي..

والساعه 5 عصرأ ذهبنا لمنطقة القصيبه وهي شمال المدينه في قمة جبل وتقبط الطريق للاعلى والشجر الكثيف مغطي الطريق وتبراك عين صغيره طول الطريق ,, المدهش ان طول الطريق بشر ( عباد الله) تمشي على الجانبين وما حداك منازل غير قريه صغيره اسفل الجبل ..
لكن الناس هذه تمشا على طول 7 كم ماشاء الله عليهم ..
وصلنا لقمه الجبل وقابلنا معسكر موسمي شبه مهجور وديورنا ونزلنا ..
الطريق من اسفل الى اعلى منظر جمالى عجيب يصلح لطلعه والعين تجري من جنبك ..
رجعنا للفندق وسترحنا شوي قلنا نبي نغير الفندق لفينا ولقينا فندق شكله احسن من المدرسه حقتنا لكن لم نجد حجز والفندق اسمه الشمس في مدخل المدينه من الجنوب ,, اعتقد اخي الفيصل جربه فيما بعد ,,
رجعنا لحوش الفاسي في اخر الليل وتحقيق على بال يفتحون الباطيما ,, البوبه الرئيسيه ,,
الجماعه عطونا غرفه عند الباب بحجة ان الفندق عامر بطلبة جامعه من كازا ..
حصل موقف عند الرجوع مع واحد شيباني ساكن بجنب غرفتنا موقف مضحك ذكرته من قبل في قسم الصور ..
صحينا 0530 صباحآ وعلى مراكش ..
وفي طريقنا وبعد 20 كم على الطريق صادفنا موقف مضحك وهو ..
فلاح راكب على حمار حاشاكم وحاط بردعه وفي كل جنب من البردعه حاط نعجه وغادي للسوق
مرينا على قلعة السراغنه وهي مدينه صغيره بين بني ملال ومراكش ,, وهي مشهوره في المغرب بحب اهلها للإغتراب ,,
الطريق من بني ملال لقلعة السراغنه مزارع زيتون وعين تبراك على طول الطريق وخضره بس الطريق ضيق ..