تونس العاصمة المسافرون العرب

19-11-2022 - 03:33 am
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذا هو تقريري عن تونس التي زرتها ما بين الفترة الممتدة من 2 الى 15 أغسطس و سأرويها لكم بالتفصيل الممل و سأورد لكم الصور لاحقا".
في البداية لا بد من الشكر لكل من ساعدني في إختياري للمناطق و الفنادق في تونس و خصوصا": جوري - تركي
waleeda3-mr captain
رحلتي الى تونس كانت برفقة زوجتي و طفلين ( الولد عمره 3 سنوات و البنت 3 أشهر).
و إبتدات الرحلة ووصلنا مطار قرطاج الدولي عند الساعة 10 صباحا".
لقد كانت وجهتي الأولى الى تونس العاصمة حيث أخترت فندق أفريقيا مقر للسكن فيه خلال 3 أيام قضيتها في تونس.
و لقد كان فعلا" مرتب و نظيف إلا إنه لا يوجد مسبح, و هذا لم يمنعه من كونه 5*. فموقعه الاستراتيجي في شارع الحبيب بورقيبة
و لقد كان الاوتيل reception
جدا" متعاونين و أعطونا الغرفة قبل الساعة 12 لأن سفر ال 4 ساعات قد أرهقنا و أتعب الأولاد.
و للحديث بقية فترقبونا .........

السلام عليكم و رحمة لله و بركاته
بالفعل كان فندق أفريقيا جيدا" من عدة نواحي: فهو يتوسط محطة القطار و ساحة 7 نوفمبر شمالا" و الأسواق التجارية الشعبية (باب البحر و السويقة و الحفصة و غيرها) باإضافة الى المسرح البلدي و ساحة إبن خلدون و الكنيسة جنوبا".أما طعام الفندق فهو شهي و متنوع.
و لقد أخذنا راحة و نمنا حتى الساعة 3 عصرا" فتوجهنا الى القصبة إلا إن الأحد يوم عطلة و الكل مقفل, فتصورنا في الساحة , و للمعلوم إن القصبة هي تحتوي على الكثير من الوزارات الحكومية.
و تمشينا في أرجاء الأسواق المقفلة الى أن وصلنا الى جامع الزيتونة فصلينا فيه المغرب و العشاء جمعا" و قصرا", و عدنا أدراجنا الى الفندق لمزيد من الراحة .
وللحديث بقية , فترقبوا المزيد لاحقا"بإذن الله.

و هذا يومي الثاني في تونس
فبعد الإفطارالصباحي الشهي في الطابق الأول في فندق أفريقيا توجهنا الى محطة القطار مشيا" على الأقدام إذ إنها قريبة من الفندق حيث لا تبعد أكثر من 5 دقائق تقريبا" .
كانت التذكرة تقريبا" 2 دينار للشخص الوحد الى هنيبعل
و فعلا كل 10 دقائق يأتي القطار محملا" المسافرون من تونس الى أحد أهم المحطات التالية:
حلق الوادي - قرطاج - سيدي بو سعيد - المرسى
و كانت المناظر جميلة و قاطرات القطار طبعا" غير مكيفة و لكن يستعملون المراوح التقليدية, ووصلنا الى قرطاج و كان الجو منعشا" و رائحة الأشجار تنعش القلوب.
و تذكرة الدخول هي 8 دينار للشخص و دينار أخر للتصوير على أن يكون الدخول لعدة أماكن
و أهمها المسرح الروماني , حمامات أنطونيوس , القرية الرومانية , و المتحف.
طبع" الصور ستأتيكم لاحقا".
ومن بعد قرطاج توجهنا بالسيارة الى جامع زين العابدين حيث الجمال و الإبداع في التطور العمراني و ماشاءالله كبير جدا" و أكثر من رائع.
و من بعدها ذهبنا الى سيدي بو سعيد و لهذه المنطقة نكهة خاصة سأرويها لكم في تقرير أخر.

uaecat
شكرا لك اخوي عالتقرير
اخذت منك معلومه جديده لا كنت اعرفها وندمت اني لا اعرفها هو التنقل بالقطار الى سيدي بوسعيد والمرسى لاني كنت اتمنى ان ازور سيدي بو سعيد ليلا و ندمت اني لم أسأل هناك
شكرا لك اخي

CVN
mshurbajy
أخي الكريم، أعرف أن الأخوة في الخليج متعودين على التكييف لأن الحر هناك رهيب و تقريبا كامل السنة أما في تونس فالحر الشديد ( لا يقارن بحر و رطوبة الخليج) يمتد فقط مدة 6 أو 7 أسابيع في السنة ( شهر 07 و نصف شهر 08) مع خريف ربيع معتدل و شتاء بارد. يعني من غير المعقول أن نجعل القطار أو التاكسي مكيفين و تحمل مصاريف إضافية لأجل 7 أسابيع حر.
مجرد توضيح للإخوة الذين يشتكون من التكييف في تونس

1. فكل رمضان و أنتم و منتدانا بألف خير.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أما بعد
و بعد طول غياب ******* ها قد أعود إليكم لمتابعة تقريري عن زيارتي الى تونس.
في البدء لا بد من معايدة لطيفة لحلول شهر الخير و البركات

فكل رمضان و أنتم و منتدانا بألف خير.

في المرة القادمة أخبرتكم بأننا ذهبنا الى قرطاج هنيبعل بالقطار بعد مرورونا بعدة محطات صغيرة حيث لا يستغرق المشوار أكثر من نصف ساعة.
و للتذكير أيضا", كان هناك في المسرح الروماني في مدينة قرطاج التحضيرات الخاصة للسهرة الأفريقية Afel Bocoum & Angelique Kidjo وهم من مالي و البنين إذ كانوا يقومون بالبروفات لليلتهم "سهرة إفريقية" في 3 أغسطس ( أوت كما يسمونه التونسيون)
فبعد مرورونا بمسجد زين العابدين المميز بالنهضة العمرانية ذهبنا عبر تاكسي الى سيدي بو سعيد حيث لم تبعد عن قرطاج اكثر من ربع ساعة. و كانت اللحظات التي لا تنسى حيث استرجعتني مخيلتي الى فيلم لنجلاء فتحي و حسين فهمي حيث تم التصوير في سيدي بو سعيد و مناطق تونسية أخرى, و لكن اللون الأزرق الباهي هو الذي يأخذك الى عالم اخر حيث تجد الهدوء و الراحة و الجو الشاعري ( بالرغم من وجود الألاف)
لقد أحببت سيدي بوسعيد بكل ما فيها من بيوتها المطلى أبوابها بالأزرق , و بحاراتها أو أزقاتها الضيقة و الفاتنة بجمالها و أسلوبها العمراني , و بمحلاتها الصغيرة ( الغالية نوعا" ما), و بمقاهيها الشعبية الرائعة (القهوة العالية و قهوة سيدي الشبعان), و جامعها حيث ترتفه مئذنته خلف القهوة العالية.
فعلا" سيدي بو سعيد من أجمل المناطق التي زرتها و هي على فكرة تقع في أعالي منحدر صخري مطل على قرطاج. و هي تعتبر أول موقع محمي في العالم على حسب ما قرأت في إحدى البروشيرات التي حصلت عليها من مطار قرطاج الدولي.
و لقد تناولنا حلوى نسيت إسمها و هي حلقات دائرية من العجين تقلى في الزيت المغلي و من ثم يرش عليها السكر و تؤكل ساخنة. فعلا" لذيذة و شهية و غير غالية , الحبة فقط بنصف دينار. وللمعلومة المحل يقع تحت مقهى القهوة العالية.
و من ثم ذهبنا و لنتعشى فمررنا بدار العنابي إلا إنه مقفل, فتعشينا في دار الزمان إذ كان دار زروق محجوزا" لأحد الأعراس. و لقد طلبنا كسكسي باللحم و معجنات و طبق من اللحم المشوي إذ ولدي يحي لا يستطيع أكل البهارات. *********, و اللحم المشوي كان نيا", فما كان مني إلا أن طلبت الغارسون ليرى اللحم الني, فأعتذر بلباقة و ما هي إلا دقائق حتى أحضر نفس الصحن و لكن محروقا". أه وأه وهاهاها:112: بنفس الوقت.
والله كم كنت مسرورا" بسيدي بو سعيد إلا هذه لم تنقص علي الفرحة باللقاء الصوري لفنانين و عمالقة عالميين معلقة صورهم على حائط المطعم مع توقيعاتهم و منهم الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي و الرئيس الفرنسي ساركوزي.
و من ثم توجهنا الى مقهى سيدي الشبعان حيث كان ماشاء الله مليان 100% . و كان هناك طاولتين فقط فعندما هممنا الى الجلوس إستوقفنا و قال أحدهم إنها خاصة لطلبات الطعام فقط.
وهنا صارت عيوننا عشرة عشرة على الحضور عسى و لعل نجد طاولة , و بعد معاناة وجدنا ضالتنا إذ جلسنا و كان المشهد أكثر من رائع, السماء تلتحفك و أمامك البحر يناجي نسمات الجبل العليلة.
لقد طلبنا الشاي بالبندق (كما يطلق عليه و هو بالحقيقة الصنوبر و ليس البندق) و بعض العصيرات من الفراولة و الأنانس و المانجا الفاخرة. و لو تعلمون ما حصل؟؟؟؟
والله العظيم حصل شيء ما بالحسبان.
ترقبوني في الحلقة القادمة لأخبركم.
فللحديث بقية .......

wassila
السلام عليك و رحمة الله و بركاته. أوّل شيء ان شاء الله رمضانك مبروك و تصومو بالصحّة، أمّا بعد فهذه الحلوى التي أكلتها تسمّى بنبالوني Banbaloni .
فانتظار بقية التقرير و الصّور و ملاحظاتك... أيّا شاهية طيّبة.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا" كثيرا" على المعلومة و فعلا" كم كانت لذيذة و شهية.
و رمضان كريم و إن شاء الله صيامنا و إياكم مقبول.