فلسطين المسافرون العرب

8. أم صران أو أم صرين

.بسم الله الرحمن الرحيم
رحلتي إلي الصمان ******** الحصيبات
"أم صحن" و"أم قرو" و "أم مصران"

تمهيد

بعد إنقطاع طويل عن كتابه المواضيع إما للإنشغال بالدنيا أو لعدم وجود ماده تستحق أن أكتب فيها ، أحببت أن أكتب عن رحلتنا للبر في السعوديه
طبعاً كما هو معروف للجميع أن الخضره والإستمتاع بالطبيعه من أكثر الأمور التي تجلب السعاده للإنسان وفي حديث ضعيف رواه الحاكم في تاريخه وقيل موضوع { ثلاثة يجلين البصر : النظر إلى الخضرة ، وإلى الماء الجاري ، وإلى الوجه الحسن } .

ثلاثة تجلو عن القلب الحزن ### الماء والخضرة والوجه الحسن

لذلك السفر والترحال في أرض الله الواسعه من الأمور المحببه للنفس فالواحد منا مستعد أن يدفع كل مايملك للحظات يعيشها في سعاده وإطمئنان وراحه بال ، فمابالك لو تحصل لك ماتريد من دون أن تدفع كثير مال أو أن تقطع المسافات الطويله لمجرد رؤيه الخضره أو الوجه الحسن
أهل الخليج ينتظرون الربيع في كل سنه حتى يستمتعوا بجمال الطبيعه ، فما أن يحين موعد الربيع حتى تجد كل واحد فيهم يسأل أصدقائه وأصحابه عن أماكن الفياض أو الأماكن التي فيها ربيع وقد يدخل الأنترنت ويدور في الكثير من المواقع عن الأماكن التي ينصح بها كل ذلك حتى يستمتع بلحظات من الصفاء الذهني بعيد عن ضوضاء وصخب المدينه
متى على الله تنطفي جمرة الصيف ويهب من صوب الشمال البرادي
لكن يكلفني من الشوق تكليف شمة ذعاذيع الهوى بالبوادي

ولا اظن باسْلى لو تزود التعانيف حب الخلا بالقلب قصرٍ مشادي

المقدمة

بر الصمان هو المكان المفضل لمن يريد المكشات أو من يبحث عن الربيع ، طبعاً الصمان كبيره جداً وفيها أماكن كثيره تسحتق الزياره والربيع فيها ممكن أكثر بكثير من المكان الذي ذهبنا إليه ولكن كنا نبحث عن مكان قريب من الكويت وفيه ربيع يفتح النفس فبحثنا في النت وسألنا بعض الإخوه فأخبرونا عن مكان إسمه " أم صحن وأم قرو" فقررنا الذهاب إليه وسبحان الله لم نكن نتوقع المكان بالصوره هذي ... حيث أننا مشينا بالبر حوالي ال 55كيلو وكان الطريق كله صخر ولم يكن ينبئ بوجود ربيع ولكن لما وصلنا للمكان المحدد حسب الإحداثيه ظهر الربيع والخضره
طبعاً أنا هنا أتكلم عن بر السعوديه ولا أتكلم عن "جنوب أفريقيا أو سلمزي أو زلمسي " حتي موعارف أكتبها عدل فمجرد أن يرى الواحد فياض أو خضره خل يحمد ربه ألف مره
قبل البدأ
سأطرح الآن صور للرحلتين التي قمت بهم الأولى كانت في عام 2007 والثانيه كانت في عام 2008 بس أغلب الصور ستكون للرحله الأولى لأن الكاميرا إختربت علينا في سفرتنا الثانيه وما إستطعنا تصوير الكثير
الرحلتين بإختصار
السيارة : جيب تاهو موديل ال 2008
تمشي داخل البر 90 كيلوا تقريباً
قفله
# كانت السفره مع بعض الأعضاء في المنتدي ك "مدريدي بحت" بدر وجراح "Barca Legend" لمن يعرفهم طبعاً وأنا معاذ "أبوسعد 9 "
# تغطيه الوجهه أرجو أن لاتأخذ بحساسيه زائده لأن هناك بعض الشباب اللذين معنا لايريدون أن تظهر وجوههم في الإنترنت وله الحريه في ذلك .
خريطه الصمان كامله
وكانت هذي الخريطه إهداء من أخ سعودي رأيناه هناك
وهي توضح لك كل المناطق التي في الصمان
الماجله والتي غالباً ماتكون زائده عن حاجتنا
لأننا في كل رحله نترس الجيب أو السياره بالأكل والمشروبات و وكأننا ذاهبين في رحله طويله مقطوعه وفي النهايه يصبح عندنا فائض كبير من الأكل والشرب
الرحله الأولي
أم صحن وأم قرو
في الصباح الباكر وتشوفون الضباب شلون محلي المكان هناك
الهيل والدله وجلست هالطيب ### في مجلسٍ مافي نفس تمله

قد يقول البعض لماذا أكثرت من صور السفاري

السبب الله يسلمكم أن صاحبنا "زياد " يعشق السفاري حتي الثماله فما أن ينزل موديل جديد للسفاري حتي يشتريه حتي أنه في فتره وجيزه إشترى ثلاث سفاريات ولا ألومه بصراحه لأن السفاري كد ومد لمن يحب دخول البر والرحلات والسفر
فهو كل شوي مطلع الكاميرا ومصور السفاري من زاويه معينه
صوره منحرفه قصدي محترفه فكرت أن أبيعها بمزاد علني
في الصور السابقه رأيتم كيف أن المكان متروس من كل الأنواع من البهائم أعزكم الله من حمير وغنم وأبل ووغيرهم من الحيوانات حتي أنهم كانوا يمرون بجانب خيمتنا كل صباح ونلعب معاهم ونلحقهم
وفي هذي الصوره تجرأت وشربت حليب الإبل وكان كل خوفي أن يأتيني بطني بعد الشرب من الحليب
ولكن الحمد الله جت سليمه مثل مايقولون
الموقع الذي كنا فيه من مكان مرتفع

كنا جايبين معانا خروف وقام الأخ زياد وعائض بالتكفل بذبحه وسلخه

بعدها دق زياد الصدر وقال أنه مستعد يطبخ لنا أحسن وأحلى طبخه فقلنا له ورنا إبداعاتك فقام يطبخ ويحمر اللحم ويسنع العيش ويضبط المرقه والدقوس فلما جهز الأكل وإذا بالأكل مالح ملوحه لاتستطيع أن تأكل منه شيء شفنا المرق والدقوس وإذا بهم أشد ملوحه من العيش واللحم فقمنا نضرب أخماس بأسداس حتى أن أغلب الشباب لم يستطيعوا أن يأكلوا شيء من المجبوس بسبب الملوحه الشديده وقام كل واحد يحط اللوم على الثاني
هذي "أم قرو" وهي مكان جميل جداً وفيه الكثير من الشجيرات
والخضره فيها مرتفعه أكثر
كنا إذا صار العصر أخذنا معنا العزبه والماء وذهبنا إلي أم قرو ونجلس فيها إلي الليل
ومن ثم نرجع إلي " أم صحن"
معاذ وجراح
أحلى شيء لما تضع السمر ولا الأرطى ولا الغضى في الفحم يعطيك دخان وريحه جميله
كنا نحضر أرواح بس للأسف طلعنا فالصو في هالسوالف

الرحله الثانيه

أم صران أو أم صرين

في الرحله هذي على الرغم من قصرها إلا أنه حصل لنا فيها مواقف كثيره من كسر السله مالت السياره وسقوط الكثير من الأغراض التي فيها إلى البنشر الذي حصل بالسياره وجلسنا حوالي الساعتين علشان نبدل التاير بسبب أن السياره جديده تاهو 2008 ولم نكن نعرف كيف نخرج التاير الإسبير من السياره وكلما وضعنا البايب أو العامود في المكان الصحيح لم يكن يفتح معنا حتى جائنا ناس من أهل قطر وساعدونا ، كذلك حصل أن تقفلت السياره أوتوماتيكي من نفسها وكان المفتاح بداخلها وجلسنا فتره طويله نحاول فتح السياره بكل الطرق من إدخال سيم ومحاوله فتح الباب بالقوه حتي جائنا ناس من السعوديه وجبنا المنقاش مال الفحم وجعلناه مستقيم وأدخلناه بالقوه داخل الفتحه التي بجانب السائق مما أثر في السياره كثراً ولكن لم يكن باليد حيله