تركيا المسافرون العرب

13-07-2022 - 02:46 am
بسم الله الرحمن الرحيمهذا تقرير مفصل عن رحلتي إلى أزنجول بالسيارة وطريقيّ الذهاب والعودة, ولكن قبل أن أبدأ في سرده أود أن أقدم الشكر الجزيل للأخ كاكا على ما قدمه من معلومات لي عبر موضوعه( سافر مع كاكا إلى تركيا)
معلومات عامة
أفراد الرحلة: 10 أشخاص (7 أفراد بالغين – من بينهم خادمة- و3 أطفال) أما السيارة فهي سوبربان.
الإجراءات اللازمة للخادمة:تأشيرة خروج وعودة للسعودية 200 ريال ,وفيزا تركية من السفارة 200 ريال أما الفيزا الأردنية والسورية فمن الحدود لكل بلد.
الميزانية : 17000 ريال وتشمل الصرف اليومي بمعدل 150 ريال لليوم- أعضاء الرحلة من عشاق سندويش الجبن وفنجان الشاي و ممن ليس لهم رغبة بالمطاعم- مضافاً إليها البنزين والسكن والأوراق الرسمية - في نهاية التقرير سيكون هناك تفصيل أكثر بشأن الميزانية -.
مدة الرحلة : 21 يوم منذ انطلاقنا من المنزل وحتى العودة إليه
بداية الرحلة
نحن الآن في حالة عمّار استغرق الخروج من الحدود السعودية ربع ساعة فقط ويتم إنهاء الإجراءات وأنت في السيارة دون الحاجة للنزول إلا لمطابقة صور النساء فقط.
الحدود الأردنية: استغرقنا فيها نصف ساعة وقد احتجنا تأمين للسيارة بمبلغ 60 ريال تقريبا بالإضافة إلى فيزا للخادمة ب 50 ريال.
بعدها توجهنا إلى معان والتي تبعد عن الحدود 130 كلم طريقها مسار واحد فقط دون أكتاف بعد قطع منتصف الطريق تقريبا يبدأ في الدخول بين الجبال وصعودها ,عند وصولنا إلى معان – 1000م عن سطح البحر- في وسط المدينة وجدنا فندق اسمه فندق كريشان يؤجر شقق متواضعة استأجرنا منه شقة بها ستة غرف معها مطبخ و دورتيّ مياه ب 165 ريال .
في اليوم الثاني انطلقنا صباحاً متجهين إلى عمّان على بعد 210كلم والطريق مزدوج والسرعة فيه محددة – كل منطقة لها سرعة معينة- وهو مراقب بالرادار , عند منتصف الطريق تقريباً كان الطريق ينخفض لذلك تنطلق السيارة في هذا المكان يبدو أن الشرطة الأردنية كانت قد وضعت راداراً فتم إيقافنا بتهمة تجاوز السرعة المحددة وكان علينا دفع غرامة 75 ريال وقد أوقفت الكثير من السيارات عند هذه النقطة.
عند مدخل عمّان- 750م إلى 900م عن سطح البحر- هناك لوحة تشير إلى اربد من أسفل الجسر سلكنا هذا الطريق متجهين إلى الحدود الأردنية السورية , بعد الخروج من عمّان ينخفض الطريق بشكل ملحوظ حتى يصل إلى 250م عند مفرق مدينة جرش ولكنه بعد ذلك يعاود الارتفاع مجدداً ، عندما وصلنا مدينة اربد – لا يمر الطريق بوسطها- هناك لوحة اربد يمين و الرمثا والحدود السورية أمام .
الحدود الأردنية السورية -600م عن سطح البحر- : استغرقت منا الحدود الأردنية حوالي ربع ساعة , بعدها توجهنا إلى الحدود السورية والتي أمضينا فيها ساعة واحدة تقريباً , و المتطلبات هي تأمين للسيارة بمبلغ 110 ريال وفيزا للخادمة 160 ريال.
بعد الانتهاء من الحدود يدخل الطريق في وسط مدينة درعا وهناك لوحة تشير دمشق يمين اتجاه إجباري للشاحنات سلكنا هذا الطريق حتى خرجنا من المدينة عندها وجدنا لوحة دمشق يمين قبله مباشرة طريق يؤدي إلى الحدود الأردنية لذلك يجب الانتباه له ,دخلنا طريق دمشق وهو مزدوج غير مزدحم ويلاحظ فيه كثرة المزارع حتى وصلنا إلى دمشق وبعدها توجهنا إلى حلب وطريقها مزدوج ولكن تكثر فيه الشاحنات وفي بدايته يكون بين الجبال , عندما تبقى على حمص – 600م عن سطح البحر- 10 كلم واجهتنا لوحة حماه وحلب يمين تبعنا هذه اللوحة واستمرينا على هذا الطريق حتى وصلنا إلى حلب – 500م عن سطح البحر- وجوها معتدل ورطب نسبياً وهناك سكنا في مزرعة لمدة يومين قيمتها 400 ريال لليوم تتميز بالنظافة وبعدها عن المدينة 10كلم تقريبا.
في الغد إن شاء الله سأكمل تقرير الرحلة والطريق داخل تركيا..

الباسل200
أخي العزيز الجد
الحمد لله على السلامة.....
وبانتظار باقي التفاصيل عن ازونجول الجميلة ولاتنسى
اخي العزيز الصور فقد اشتقت الى ازونجول وأحببتها فلا
تحرمنا من صورها الجميلة....
تقبل تحياتي...

كاكا
من كاكا الى الجد ................. تحية وتقدير من كاكا .................. كاكا .
الحمدلله بان تعبنا لم يذهب هبا منثور .... وانك استفدت من ما قدمناه .... ونشكرك على تقدير ذلك ... والحمدلله على سلامة العودة ....... بس شايف ان وقتها قصير ...... على العموم ...... انشالله انكم قضيتم وقت جميل ... ونتظر التقرير
ترى الباسل 200 جاب خوش علوم ...... ننتظر منك المزيد حتى نستفيد ..... خاصة انها رحلة بسيارة ...
لها طعم ثاني .......... لا تطول بعلومها .... متعنا فيها ............. وخلنا معك نعيش تجربتها ... حبه حبه ... نفصفص علومها .................. من كاكا التقدير ........................ كاكا .

آخر الفرسان
الف حمدالله على سلامتكم اخوي العزيز الجد وهنيئا لكم الرحلة الناجحة وبانتظار باقي سردكم الجميل
لك اجمل تحية

أخي الباسل200
أشكرك..و الصور قادمة بإذن الله
الأخ العزيز كاكا
كل الثناء لك لاهتمامك بالرحلة , وقد استفدت من موضوعك في الحقيقة بدرجة ممتازة..
وهذه فرصة لأوصل لك سلام وشكر أفراد الرحلة على مجهودك الطيب..
أما عن السيارة فهناك فرق شاسع بينها والطائرة من حيث المتعة والاستكشاف , و أظنك معي في هذا..
أخي آخر الفرسان
سلمك الله..وأشكرك على الإطراء..
أخي بوشوق
البقية بانتظارك..
الأخ أبو الشهيدين
أشكرك على المرور

jemi_soul
يعطيك العافية وماقصرت والحمدالله على سلامتك بس متى كانت سفرتك الأن الصيف هذا أوزونجل كلها سيارات كويتية وسعودية محد جاها بطيارة وعالم كلها سواح خليجيين وأتراك والله من كثر السيارات الكويتية والسعودية اتقول جالس في الوادي كنك في الصرار ههه بس الجو طبعا يفرق .

الجد
  1. سعر لتر البنزين : 8 ريالات بحيث يتم تعبئة السوبربان ب 1200 ريال.

2. المزارع المنتشرة على جانبي الطريق

بعد صلاة الفجر انطلقنا من حلب باتجاه مركز إعزاز الحدودي على بعد 45كلم عن حلب, ولكن عند وصولنا إليه أخبرنا أحد الأخوة السوريين العاملين في المركز بأن هذا المركز من الدرجة الثانية لذلك لا يقبل السيارات السعودية لأن لوحاتها عربية ولكن يمكن الذهاب عن طريق مركز باب الهوى فهو درجة أولى , فعدنا إلى حلب ومنها اتجهنا إلى باب الهوى.
الحدود السورية التركية: استغرقت منا الحدود السورية نصف ساعة , ثم توجهنا إلى التركية والتي بقينا فيها 45 دقيقة , وطلب منا تأمين للسيارة بمبلغ 300 ريال وفيزا لكل جواز- سوى الخادمة- بمبلغ 20 دولار للجواز ما يعادل 75 ريال.
سعر صرف الليرة التركية مقابل الريال: 1ليرة تركية تساوي 3ريالات تقريباً.

سعر لتر البنزين : 8 ريالات بحيث يتم تعبئة السوبربان ب 1200 ريال.

بعد الانتهاء من الحدود أول مدينة قابلتنا هي كيريكان35كلم بعد دخولها وعند أول إشارة مرورية قابلتنا انعطفنا إلى اليمين وانطلقنا إلى مدينة هسا 35 كلم – 500م عن سطح البحر- ثم اسلاهيا 28كلم واستمر الطريق إلى نورداجي 18كلم , وبعدها كهرمان مرش 40كلم -550م عن سطح البحر- وتتميز هذه المدينة بكثرة مساجدها الموجودة على الجبل مزدانة بالمآذن ذات الطراز التركي الرائع

المزارع المنتشرة على جانبي الطريق

عند مرش يلتقي هذا الطريق بالطريق الرئيسي القادم من الحدود من مركز إعزاز ليشكل حرف Tغير واضح – يمكنك ملاحظته على الخارطة- و منها توجهنا إلى جكسون 90 كلم وذلك بإتباع اللوحات , وهنا بدأ الطريق بصعود الجبل حتى وصلنا إلى ارتفاع 1500م عند جكسون ثم أكملنا الطريق إلى ساريز 61 كلم والطريق لا يمر بها ولكن تأتي لوحتها إلى اليمين ثم واصلنا إلى كاينار وعندها بدأ طريق زراعي أوله سيء ولكنه تحسن بعدها وفي بعض المناطق يصبح شبه معتدل ومن الملاحظ في هذا الطريق قلة السيارة بحيث يندر رؤيتها , بعد ذلك وصلنا إلى مدينة ساركيسلا - 1400م عن سطح البحر- وعندها قابلنا دوار ثم بعده حرف T منه اتجهنا يميناً إلى سيواس 83كلم , وهذا الطريق ضيق وغير مزدوج وتكثر فيه السيارات .
عند وصولنا إلى سيواس- 1450م عن سطح البحر- كانت الشمس على وشك الغروب لذلك بدأنا بالبحث عن شقة ولكن لم نجد سوى الفنادق ويبدو أنها أيضاً قليلة فيها بالرغم من كبر المدينة ووجود مطار فيها , استأجرنا في فندق جناحين غرفتين ودورة مياه لكل جناح ب 440 ريال؛ تتميز هذه المدينة بجوها المعتدل نهاراً والبارد ليلاً.
في وسط هذه الصورة يبدو قبر قديم

مشاهد من طريق الجبل

الطريق الزراعي

مرحبا أخي jemi soul
في الحقيقة نعم سفرتي كانت في هذا الصيف من 12-7 وحتى 3-8 , أما عن كثرة السياح الخليجين فلم تكن بدرجة كبيرة.. وأغلبهم كما ذكرت من الكويت والسعودية..
ولكن لم أفهم معنى "الصرار"؟!!!
ولكن هل كنت متواجداً هناك فلقد فاتت علينا فرصة اللقاء بك..فقد التقيت بعدد من الأخوة الكويتيين هناك..