المغرب المسافرون العرب

1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2. وركبنا القطار وهنا تبداء رحلت العذاب من قلة النوم والارهاق

3. ورشح لى شقة على البحر وذهبنا الى الشقة

بدات الرحلة بوصولى الى مطار الملك عبدالعزيز الصالة الجنوبية وبداءت حلوة مرة ...حلوة لسفرى الى المغرب ومرة لتاخر الرحلة الى الساعة الرابعة بدلا من 3و10 وتناقل بين الركاب ان هناك اضراب فى المغرب .. هو الذى اخر الرحلة
وصلنا الدار البيضاء فقلت الحمدلله واشارة الساعة الى8و30 صباحا ..وقلت تضربو ماتضربو انا الان فى مطار كازة وبدئنا بجهاز افلونزا الطيور وضع فى الممر الطويل وهو عبارة عن بوابة مثل بوابات التفتيش يمر الشخص من خلالها ويرصد درجة حرارته من حيث لايشعر لمن لايعرفها..المهم وصلنا الجوزات والاجرات المعروفة من طلب البقشيش وناس تدفع وناس لا وانا منهم
نزلنا مع سلم الكهربائى وكان فى استقبالنا اصحاب العربات ..الكل يعرض المساعدة انتظرنا الشنط تقريبا نصف ساعة وذهبنا الى الجمارك وسئلنى المفتش وسئلنى المفتش اش اللى فى الشنط..فقلت ملابس وهدايا بسيطة قللى معك معسل قلت نعم نصف كيلو مع انى مااشرب المعسل ولاكنت اعرف انه فى معسل عنب الله يسامحه صديقى اللى فى اغادير قللى جبلى معسل عنب تراه احسن من اللى عندنا..طبعا حيلحقنى فى طنجة علشان المعسل والهدايا..المهم طلب المفتش بقشيش علشان المعسل ويقول ريحته فايحه مع انى لم اشمها ..ولكن اعتذرت بلباقة بعدم وجود كاش مع الوعد فى المرة القادمة(احنا كمان عيال مكة وشاربين زمزم) المهم معى 40 درهم من العام الماضى وذهبت للبنك وصرف الخمسة المسحوبة من المكينة بعد نصيحة الصراف انه سوف ينزل السعر
وذهبت الى مكتب محطة القطار كما وصانى العمدة وقطعت تذكر لوسط المدينة ب35 درهم وبعد نصف ساعة وصلنا ودخلت المحطة وقطعت تذكرة لطنجة وكان هناك اكثر من ساعة انتظار
قلت فى نفسى يولد ترك اللعام اكلتها وسكنت فى فندق ممنوع تدخل حتى الماء ..ذهبت لاهل التكاسى وسئلت صاحب التكسى ان يأخذنى لاقرب سوبر ماركت حق مرجان لكى اخذ سيدى على وكل مااحتاج للغرفة المهم اخذنى الى سوبر ماركت اسمه اسمينا اوسمينا وقضيت ورجعت وبقى امامى نصف ساعة للرحلة

وركبنا القطار وهنا تبداء رحلت العذاب من قلة النوم والارهاق

بد ئنا على بركه الله وتحرك القطار من محطة الدار البيضاء والتوقف فى محطة عين السبع ثم المحمدية والرباط اكدال والرباط المدينة وسلا وسلاتا ومحطة القنيطرة والفنيطرة المدينة ..كل هذا وانا اسجل اسماء المحطات واخذ غفوه من تعب الرحلة 6ساعات وامامى 6ساعات اخرى فى كبينة الدرجة الاولى واغلب الاوقات لوحدى واحينا عند التوقف اذهب الى الباب لكى ادخن واغير جو الكبينة
وفى تمام الساعة 5و30 وصلنا طنجة الوسطى وانا لااعلم اين انزل وطبيعة اهل المغرب لايشجعوك ان تخوض حديث عابر معهم (صمت ممل لديهم)وفاض بى وتجولت فى القطار حتى رئيت مسؤل وسألته كم بقى لنا لطنجة المدينة ..فقال 20 دقيقة وذهب
وبعد نصف ساعة وليس 20 دقيقة وصلنا محطة طنجة ونزلنا وتقدم الى صاحب تكسى ..وتفحصت وجهه ..والحمدلله جميع سفرياتى اوفق مع اصحاب التكاسى ..سئلته عن فندق عمدتنا (فندق طارق)فقال اليوم ويك اند والفندق مليان اسبان ولايمكن ان تجد غرفة طبعا معلومة قديمة وسبقه بها طنجاوى

ورشح لى شقة على البحر وذهبنا الى الشقة

اتفقنا ب800 درهم وكان يوم حار جدة مثل اجوائنا وقلت فى نفسى الله يسامحك ياعمده وحاسبت التكسى لكى لايقول لى سمسرة واخذت السنطة وانا صاعد تذكرتالتكيف سئلت هل يوجد مكيف ..فقل لى ياراجل انا اتغطى من البرد فى الليل فلم اقتنع فقلت له اسمحلى انا تارك الحر وجئت لطنجة لكى استمتع باالجو العليل لايخو ى انا بطلت ابى فندق
واتصلت على عبدالله صاحب التكسى ..طبعا رقمى وقال 10 دقائق وانا عندك
واتى فهاجمته وقلت له اريد فندق ولاتورطنى فى شقة ثانية فقال لى يوجد فندق جديد وسعره معقول 2** فقلت على بركت الله لانى اريد ان ارتاح