بيروت المسافرون العرب

8. وفي الطريق شاهدنا هذا اللغز فماذا تلاحظ

9. صور من التلفريك

10. 4/ النصرة لهذا الدين

11. 5/ قلت ماراح انسى نفسي من الأماني ( مادام هي أماني )

رحلة الأحلام إلى بلاد الشام ( ومن أراد الرحلة كاملة فهي في بوابة سوريا بعنوان / رحلة الأحلام إلى بلاد الشام أكثر من ( 1000 ) صورة ) موضوع مثبت في رأس القائمة بفضل الله تعالى ولكن لما لإخواني من حق علي في هذه البوابة أحببت وضع تقرير عن زيارتنا للبنان هنا ومن أراد جميع الرحلة فهي كما ذكرت لكم والآن إلى الرحلة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
لما للشام من عشق في قلبي ومحبة وشوق دائم للقياها وعناقها أخذت أفكر في الرحيل إليها و

لايعرف العشق إلا من يكابده ولا الصبابة إلا من يعانيها

فبحمد الله تعالى كان التجهيز لهذه الرحلة قبل أكثر من شهرين واستفدت من هذا الموقع المبارك وجميع الأخوة استفدت منهم لكن أكثر شخص استفدت منه هو عمدتنا ( السائح الهروي) الأخ العزيز على قلوبنا ( عمدة بوابة سوريا )
واستفدت من كتابين للشيخ علي الطنطاوي هما ( دمشق صور من جمالها وعبر من نضالها )و( من حديث النفس ) فنسأل الله أن يرحمه رحمةً واسعة
والأول هو سميري ورفيقي ولا أمَّلُ القراءة فيه ولا تكراره وعلَّقتُ عليه تعليقات استفدتها من أهل الشام كبار السن في معاني بعض المسميات والأمور والأماكن
والذي في البال هو ( الأردن وسوريا ولبنان وتركيا ) ( وش دعوى يابن بطوطة )
ماودي أحرق عليكم الفواتير يه أقصد الأوراق تعرفون إن شاء الله وين رحنا بعدين فتابعونا
( وصية مهمة ) حافظ على جميع الصلوات في وقتها وخذ بتيسير الله لك في الجمع بين الصلوات وقصرها حسب ماورد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم وحافظ على أذكار الصباح والمساء ولا تفرط فيها فالله يحفظك بسببها من كل شرٍ وسوء وهي موجودة في كتيب ( حصن المسلم ) وراقب ربك واجعل تقوى الله بين عينيك ولا تذهب إلى ما حرم الله فنحن نريد سياحة بريئة والآن نأتي إلى :

متطلبات الرحلة

1/ الرفقة الطيبة يساعدونك على الخير ويمنعونك من الشر ورفقتي ( صالح وناصر ) ونعم الرفقة وهنا أذكر أمراً مهماً وهو الشورى وهو أمر لم نتركه طوال الرحلة وهذا هو مبدأ الأمير العاقل يستشير الجميع ويستفيد من أرائهم ولايستبد برأيه أبداً فالرسول عليه الصلاة والسلام استشار الصحابة مع أنه مؤيد بالوحي فقد قال تعالى (وشاورهم في الأمر )(وأمرهم شورى بينهم )وسورة كاملة في القرآن هي سورة الشورى وقوله عليه الصلاة والسلام ( أشيروا علي أيه الناس ) وقول الشاعر :
شاور سواك إذا نابتك نائبة يوماً وإن كنت من أهل المشوراتِ
2/ سيارة ممتازة ( أكيد أجل يبي يمشون على رجليهم ) سيارتنا هاي لوكس 2009 غمارتين ولا تنس مفاتيح احتياطية للسيارة مع الشباب كل واحد مفتاح
3/ الجوازات والتربتك ورخص القيادة ومبلغ من المال يكفيك للرحلة واحتياطي من المال في حسابك للطواريء

4/ بطاقات الصرف الآلي

5/ فراش للنوم وعزبة كاملة (أغراض الطبخ ) ولا تنسَ رفيقك في السفر والحضر ( قدر الضغط ) بمقاسين كبير وصغيرفهو مريح جداً ولا تنس الرز معك لأنك سوف تتعب في البحث عنه ولن تجد طلبك
6/ التمر ( زاد من لازاد له ) وخاصة السكري عندنا يا أهل القصيم كثر منه ولا تنس الدلة والقهوة الممتازة سواءً كانت من البُن أو الشعير فكل نوع له نكهته وطعمه وزمزميات أو ترامس ( سمها ما شئت ) للشاي والقهوة
7/ شنطة فيها ملابسك وأغراضك من عطورات ونظارات شمسية :jnum4: وغيرها ولا تنس سروال للسباحة
8/ جوالك وشاحن للسيارة والمنزل وجهاز حاسب محمول (كان معنا أل جي ) وكامرة رقمية ( وكان معنا كانون ممتازة جداً) ولا تنس شاحن المحمول والكامرة وبعض الصور معنا من جوال (إن 96 )
9/ المواد البلاستيكية والورقية معينة جداً في السفر من سفرة وكاسات للماء وأكواب ورقية حجم صغير وكبير للشاي والقهوة وملاعق وغيرها ( نصيحة لاتستخدم البلاستيك في الحار بل في البارد فقط )
تقريباً هذي مستلزماتنا يمكن نسيت بعض الحاجات لكن كل واحد أعرف بما يلزمه ( لا تشغلونا بعدين نسينا الحاجة الفلانية بسببك أنا مالي دخل فيكم والله مصايب هالدنيا تجي تعمل خير يجيك شر )

يوم انطلاق الرحلة

يوم الثلاثاء 28/7/1430 هجري بعد صلاة العصر الساعة الخامسة تقريباً من بريدة العامرة حرسها الله
ورفقتي هم صالح (هاديء الطباع ودود وخدوم والسيارة له مانقدر نقول شي ) وناصر ( مرح وخفيف دم وصاحب ظرافة و نكتة وخدوم ) الحمد لله وفقني الله بخير رفيقين وانطلقنا بحمد الله وكان في وداعنا لفيف من الأهل والأصدقاء (والله ماكان عندنا ولا واحد) بس ثلاثتنا خله على الله أحسن لا تصير مشهور تشغلك وسائل الأعلام
الحمد لله انطلقنا على خير وسرنا باتجاه طريق حائل السريع وهوطريق ممتاز جداً ومسافته حتى تصل حائل 250 كم تقريبا
وقد كنا مسرعين على الطريق وأوقفونا أمن الطرق بعد مفرق الشنان عند الكبري قريباً من حائل وقد كان الرجل مبتسماً وهو متوسط في العمر وملتحي فقال : رخصة واستمارة قلنا له أبشر فقال : من هو أميركم فضحكت وقلت إذا هي بالسن فأنا أكبرهم فضحك وقال : ماعزالله فيها أمير ( يعني ماقدرت تسيطر على الوضع وتتحكم في السائق ) فقال : توقفوا على جنب فتوقفنا ونزلت أنا والسائق صالح فقال : سوف نجازيكم ( مخالفة سرعة ) وضحك وقلت يكفينا حجاجك (يعني بشاشة وجهك وابتسامتك ) فقال : لا تسرعون الله يهديكم أنتم تشوفون الحوادث فقلنا له أبشر فلم يعطنا مخالفة وتركنا جزاه الله خيراً .
وصلنا بحفظ الله ورعايته إلى حائل في تمام الساعة السابعة تقريباً ثم عند وصولنا حائل اتجهنا إلى اليمين طريق جديد إلى الجوف (367 كم ) والطريق لا يزال فيه إصلاحات وتحويلات لكنه جيد ويجب الحذر وفيه لوحات ينتبه لها لأنا ضيعنا الطريق عند الذهاب ثم قمنا بتعبئة السيارة بالبنزين لأنه لا يوجد محطات على الطريق ( ينتبه لهذا الأمر ) ثم صلينا فيها المغرب والعشاء ثم أكملنا مسيرنا حتى وصلنا طريق حائل الجوف وهو ممتاز جداً فبارك الله فيمن تسبب في تعبيده فهو يختصر مسافات كثيرة ثم تستمر في الطريق حتى تصل مفرق الرديفة وتتجه لليسار إلى طبرجل والقريات حتى تصل إلى ( قصر أم نبك ) ثم يبدأ الطريق سيد واحد ويجب الأنتباه في الليل من الأبل والحمير والعمل لا يزال جاري في الطريق حتى يصل القريات ثم وصلنا الحديثة واشترينا تربتك بمبلغ ثلاثمائة ريال من شركة الأتحاد والحمد لله لم نواجه منه أي مشاكل لأن الأخوان نبهونا على بعض أنواع التربتك فتجنبنا ماعليه مشاكل ثم وصلنا الحدود الأردنية قريباً من الساعة الثالثة فجراً وأنهينا الأجراءات من منفذ العمري وسألنا الموظف عن وظائفنا فقلنا معلمين فقال هذي ( رحلة معلمين ) ثم وصلنا حدود جابر الأردنية للخروج من الأردن وصلينا الفجر فيها ثم ختمنا الجوازات و بعدها دخلنا الحدود السورية وأنهينا الأجراءات الساعة السادسة من صباح يوم الأربعاء 29/7/1430 هجري من منفذ نصيب ووصلنا دمشق بحمد الله تعالى في الساعة السابعة والنصف صباحا تقريباً وأخذنا جولة في سوريا حتى يوم الجمعة 9 / 8 / 1430 هجري ذهبنا إلى طرطوس ونمنا فيها حتى نذهب من الغد إلى لبنان في زيارة لها ليوم واحد ثم قمنا لصلاة الفجر يوم السبت 10/8/1430 هجري ثم نمنا بعد الأذكار وقمنا الساعة التاسعة تقريباً وحملنا الأغراض وتوجهنا إلى الحدود السورية من جهة العريضة وأنهينا جميع الأجراءات وهذه الحدود السورية

ثم دخلنا الحدود اللبنانية

وعملنا تأمين لمدة سنة بثلاثة آلاف ليرة سورية أو تسعين ألف ليرة لبنانية وعند التفتيش أراد أحدهم تفتيش السيارة فقال الآخر ( لاتفتش سعوديين وبدنا نفتشهن أي خيرهن طامرنا طمر تيسروا) يعني ( خيرهم علينا كثير ) ما يحتاج نشرح أكثر من كذا فشكرناه وتوكلنا على الله دخولاً إلى لبنان لأول مرة لثلاثتنا في تمام الساعة (11.20 ) صباحاً
وهذه صور من الطريق

وواجهنا هذه البيوت للبدو أو اللاجئين نسأل الله أن يلطف بحالنا وحالهم فنحمده ونشكره على نعمه

وأول ما واجهنا ( تلبيبي) ثم ( تل حيان ) ولم يفارقنا الشاطيء أبداً (حتى تجاوزنا بيروت صعوداً ) ثم دخلنا مدينة العبده ثم منها إلى طرابلس ودخلناها الساعة (12) تقريباً
وهذا القلاب عليه هذه الكتابة

وهذه السيارة الغريبة وقد أثقل كاهلها ( المسكينة تندب حظها يافيل طاحنها ولا طيارة نزلت عليها المهم شي كاسر وسطها كسر )

وهذه لوحة في وسط طرابلس

ثم اتجهنا إلى قلعة طرابلس الرائعة و التي وضع حجر أساسها الصحابي " سفيان بن مجيب الأزدي رضي الله عنه إبان حصاره للمدينة سنه 24 هجرية 645 م عرفت أولاً بحصن سفيان ...
و قد احتلها الصليبيون عام 502 هجري و صارت هذه المدينة هي عاصمة كونتية طرابلس التي استخلصها منهم بعد مائتي سنة سلطان المماليك الأشرف خليل بن قلاوون رحمه الله في أواخر القرن السابع وهذه صورها

ونحن في طريقنا إلى القلعة وجدنا هذه الكتابة على السيارة

أي حبيتك لكي أغيض الناس وأكيدهم بحبي لك ( ياه ما أحلى الحب لما تحب حبيبك كيد للناس وعناد فيهم ) ( خليهم يموتوا طئيئ ) يعني قهر ( حاول تمر من عندهم وهم يناظرونك وانت ماسك يدينها وتضحكون حتى لو انتم متهاوشين أو متضاربين بالبيت بس اضحكوا قدام الناس خل الواحد منهم يركب سيارته و ينتحر أو ينفجرون من شدة الضغط بكيفهم ) هذا شعور واحد يحب له وحده حبيت أنقلها لكم بما أني مراسلكم في لبنان
وهذه صورة خادم الحرمين حفظه الله في وسط طرابلس

ولا تنسون لوحة الدكتور سويت له دعاية ببلاش
ثم خرجنا باتجاه جونيه وشاهدنا هذه المناظر

وصلنا جونيه وهذه صور التلفريك والذي يأخذك من ساحل جونيه إلى سيدة حريصا وتحته مناظر جمال الطبيعة

وهذا الفندق في جونيه

ثم اتجهنا إلى وادي نهر الكلب التاريخي

وكان الهدف مغارة جعيتا

وفي الطريق شاهدنا هذا اللغز فماذا تلاحظ

وصلنا للمغارة الساعة ( 12.45 ) ظهراً وكان الدخول في مواقف السيارات بمبلغ (2000) ليرة سورية فتوقفنا ونزل الشباب صالح وناصر وذهبوا فلحقت بهم وقلت لهم نحن على لحم بطوننا من البارحة وقد اشترينا فطوراً ليلة البارحة فهل تريدون الفطور أم لا فقالوا بلى والله ولكننا نسينا ( أول مرة أشوف واحد ينسى نفسه من الأكل ) فرجعنا وفرشنا السجادة بجوار السيارة وأفطرنا ثم ذهبنا إلى التذاكر وكانت التذاكر بمبلغ (18150)ليرة لبنانية للشخص الواحد
وللثلاثة (2000 ) ليرة سورية وكان هناك مصلى فتوضأنا وصلينا الظهر والعصر ثم ذهبنا للتلفريك وكانت زحمة شديدة من جميع الجنسيات أكثر من نصف ساعة انتظار حتى ركبنا وأنا أول مرة أركبه في حياتي لأني أخاف منه ثم وصلنا إلى المغارة العليا ونزلنا من التلفريك
وهذه صور للمكان

صور من التلفريك

وللمعلومية فالتلفريك ليس إجبارياً فمن أراد المشي فله ذلك ومن أراد ركوب عربة قطار (ليس قطاراً حقيقياً ) فله ذلك ولو علمنا لم ننتظر طويلاً ومشينا على أقدامنا ولكنه متعب لأنه في مرتفع والذهاب إلى أعلى صعوداً وقد يصل طوله إلى ثلاثمائة متر وللمعلومية فالتذكرة شاملة ركوب التلفريك وعربة القطار وحضور فلم وثائقي عن المغارة ودخول المغارة العليا والمغارة السفلى إذا سمح منسوب المياه , وانتبه لازم تكون التذكرة معك في المغارتين وبعد الدخول تجد هناك صندوق الأمانات لوضع الجوالات والكاميرات فإن دخولها ممنوع و لايسمح بالتصوير فقد قال بعض العاملين إن الفلاش يضر بالأحجار الكلسية وأنا أقول إن هذا الكلام غير صحيح وإنما سبب المنع هو أن الناس إذا صورت شاهدها الجميع فلا يكون هناك تشويق لرؤيتها وإنما عندما يتحدث الناس فإن الإنسان يتشوق لرؤية ما يسمع عنه فيزداد عدد السياح وهذا هو المقصود المهم وضعنا الجوالات والكاميرات في صندوق الأمانات وأخذنا المفتاح ودخلنا في سرداب طويل من الأسمنت يصل طوله إلى خمسين متراً أو أكثر حتى دخلنا المغارة العليا وستشاهد هناك أنواعاً من الناس من جميع الجنسيات واللبس أشكال وألوان والوحيد بينهم الذي يلبس قميص نوم هو أنا ( أرأيتم التفرد ياسلام ) حتى رأيت شباباً سعوديين وخليجيين وعوائل وغيرهم كثير وعند دخولنا المغارة رأينا العجب شيء غريب ورائع وجميل ومنظر يفوق الخيال فترى هذه الأحجار الكلسية وقد تشكلت بأحجام وأشكال غريبة فلا تملك شيئاً غير تسبيح رب العالمين وتعظيمه سبحانه من عظمة خلقه وعجائبه في الكون فسبحانك ربي ما أعظمك , والمغارة مخيفة ففيها أماكن عالية وأماكن منخفظة وكهوف أسفل مخيفة وكلها مضاءة ومررنا بمكان فيه تجمعات ماء والناس تلقي فيه ليرات حديد وهو مملوء بكثرة من هذه الليرات ( والجنون فنون )
فسألت عن هذا فقالوا تضع شيئاً في بالك ( تتمنى أمنية ) ثم ترمي النقود في هذا المكان فتتحقق لك الأمنية ( ياسلام بهذه البساطة ) ففكرت بعدة أمور حتى أتمناها ( مابعد رميت شيء لا تستعجلون ) فقلت في بالي أتمنى :
1/ خروج اليهود من فلسطين
2/ خروج النصارى من أرض الرافدين (العراق )
3/ الاستقرار في جميع البلدان الإسلامية

4/ النصرة لهذا الدين

5/ قلت ماراح انسى نفسي من الأماني ( مادام هي أماني )

أتمنى مائة مليون لالا ليش مائة مليون بل خمسمائة مليون ريال لالا بل دولار أكثر شوي واسدد الديون التي علي من جراء خربطتي في الأسهم وعدم التنظيم في أمور الحياة وهذا ما أريد التحدث عنه وهو أن عندنا فوضى وعدم تنظيم في الأمور المادية وعدم الإدخار ولو حتى مبلغ بسيط من المال وأشغلتنا الأمور الكمالية الكثيرة والتقليد في كل شيء حتى أصبح عندنا فوضى عارمة وركبتنا الديون والهموم نسأل الله أن يرزقنا العفو والعافية وقضاء الديون
نرجع للأماني في المغارة لما رأيت ما رأيت حمدت الله على نعمة العقل والدين والتزام السنة فهي نعمة عظيمة نشكر الله عليها لما يشاهده الأنسان من تكشف وعدم حشمة في اللبس من الكفار أو حتى المسلمين غير المحافظين علي دينهم , وبعد مشاهدة هذه الخرافة صعدنا إلى الأعلى وفي آخر السلم الأسمنتي كان الطريق مغلقاً لسقوط بعض الصخور عليه ثم رجعنا للخروج وهنا جائتني فكرة لماذا لا أرجع و أصور فلما رجعنا عند صندوق الأمانات أخذت الكاميرة الرقمية ورجعت مع زحام الناس ولم ينتبه لي أحد وجلس صالح وناصر عند الباب
وكان هناك حصار شديد من المراقبين المنتشرين على طول المغارة واستئذنت من أحدهم فلم يسمح لي فقلت عليك بالمغامرة فوجدت مكان لا يوجد فيه أحد من المراقبين وهو منحنى طريق فصورت صورة سريعة وهي هذه

وشاهد أحد المراقبين فلاش التصوير فجاء يركض ولم يشاهدني ووضعت الكامرة في جيبي واستمريت في طريقي ولا كأني صورت ومر من عندي وهو يبحث عن صاحب الكامرة